* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #24  
قديم 24/02/2010, 04h57
الصورة الرمزية صالح المزيون
صالح المزيون صالح المزيون غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:309061
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 259
افتراضي رد: مقطع بيقطَّع قلبى .

أساتذتنا الأعزاء صباح الصباح
أستاذنا الشاعر المبدع أبو زهده
حبيبنا الكلثومي الذواقة أبو كارم
اسمحا لي بمداخلة لغوية صغيرة عن الفرق بين بكى وعيط ...
ومما لاشك فيه أنكما أدرى مني بكلمة عيط لأنها لهجة عامية مصرية كما قال شاعرنا أبو زهده
ولكن معظم الكلمات واللهجات العامية عند جميع الشعوب لابد أن يكون لها أصل لغوي فصيح لأننا في النهاية كلنا عرب ...
والفرق بين الكلمتين :
الفعل بكى : معروف أنين عويل بكاء من فرط الحزن أو من جراء موقف محزن ولا داعي لتعريفه
أما عيّط : فهو فعل فصيح وهو ماضي وأصله تعيّط والمضارع يتعيّطُ ومعناه : ضرب العود أو الشئ حتى يسيل أو يجري منه الماء متتابعاً ويقال عند العرب : ( تعيّط الجمل بالعرق ) إذا سال منه العرق على شكل قطرات متتابعة من جراء الجهد أو الضرب وهنا يأتي دور الاشتقاق أو النحت اللغوي فالعياط سيلان قطرات الماء نتيجة الجهد أو الألم سواء كانت عرقاً أو دموعاً ومن هذا الاصطلاح يبدو لي أخذت كلمة العياط ككلمة عامية في لغتكم الخالدة القوية المصرية والله أعلم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h01.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd