* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : jacob - - الوقت: 04h24 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h07 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)           »          لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الموروث الشعبي في الغناء التونسي ( الفولكلور)

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #13  
قديم 22/02/2010, 10h38
harpiste95 harpiste95 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:465464
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 2
افتراضي رد: طوائف غبنتن

يعتبر طرح مثل هذه الإشكاليات االتي يهتمّ بها علم أثنولوجيا الموسيقى أو كما ينعتها ابعض الباحثين بعلم الأثنومسيكولوجيا على غاية من الأهمية وهي لازالت في حاجة إلى البحث والدراسة والتحليل. تسائل الصديق العكاري عن المقاربة بين الممارسات الموسيقية لدى السطمبالي ومثيلتها لدى طوائف غبنتن بجهة الجنوب الشرقي بالبلاد التونسية.فيمكن الردّ هنا بإختصار أنّ موسيقى طوائف غبنتن لا يرمى من وراءها العلاج أو الشفاء فهي بعيدة كلّ البعد عن الطقوس العلاجية التي تمارس لدى رواد السطمبالي ، كما أنهم لا يعتمدون على آلة موسيقية وترية مصاحبة للغناء بإستثناء آلة إيقاعية تسمّى "الشنّة " توظف في مصاحبة الرقصات أو كرمز للإعلان عن إنتهاء الغناء ( الموقف) بالضرب على هذه الآلة ضربات متتالية تتوقّف عندها المجموعة . ويتنوّع الرصيد الغنائي لدى طوائف غبنتن ( سوف نعود إليها في مناسبة أخرى للتعريف بهم ) بطرحه لأغراض شعرية متميّزة تلامس المواضيع شتّى على المستوى المحلّي، الوطني والعالمي، إذ تغنوا عن النضال من أجل الإستقلال، بالشهداء الذين ناضلوا من أجل الوطن ومن أجل العروبة ( مثل محمد الدغباجي ومصباح الجربوع وطنيّا والشهيد ميلود نومة عربيّا...)، كما نظموا الأشعار للوقوف إلى جانب موجات التحرّر في العالم ( كالقضية الفلسطينية ، رواد الثورة الجزائرية، المقاومة العراقية...)، إضافة إلى الأغراض الشعرية المتداولة كالغزل والنجع و غيرها. *

التعديل الأخير تم بواسطة : ramzy بتاريخ 09/04/2010 الساعة 02h34
رد مع اقتباس
 

Tags
السطمبالي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd