* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/02/2010, 14h42
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,251
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

(( منعم فرات ))
هل نتذكر هذا الفنان !!
السلام عليكم
بعد محبتي وأحترامي , وعذرا من أخي الفاضل قصي الفرضي , أكتب بأختصارعن الفنان الفطري "منعم فرات" والذي صنع التماثيل المتنوعة من الطين وبعدها يقوم بفخر الطين على الطريقة البدائية البسيطة, وكذلك صنع تماثيل أخرى من الأحجار الصلدة , وأسلوب تماثيله هو نفس الأسلوب المتجذر والمنحدر من صلب الأوائل في سومر وأكد وأشور وبابل, هذا الرجل الأسمر من وادي الرافدين وصوته الأجش وعينيه النافذتين وعقاله وغترته وكفيه العريضين وصنع بماهرة تماثيل أدهشت الجميع من فنانينا والأجانب في آواخر الستينات.
أقيم له في بغداد معرضا ( الفن الفطري العراقي ) وأعتبر رائدا في هذا الفن وعرض تلفزيون بغداد لقاء معه .
الفنان الفطري منعم فرات من مواليد 1900وتوفى في العام 1972, ولعل الأستاذ قصي الفرضي يكتب بأسهاب أكثر عنه في المستقبل, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg من أعمال منعم فرات.jpg‏ (7.1 كيلوبايت, المشاهدات 10)
نوع الملف: jpg أعمال منعم فرات.jpg‏ (128.0 كيلوبايت, المشاهدات 18)
نوع الملف: jpg منعم فرات.jpg‏ (22.6 كيلوبايت, المشاهدات 18)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/02/2010, 17h45
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخ العزيز نور عسكر
السلام عليكم

شكرا على كلماتك الرقيقة ومداخلتك المؤثرة حول الموضوع . اخي العزيز لاشكر على واجب مانقدمه لوطننا الجريح هذا الوطن الذي عانى ما لم يعانيه اي وطن في الدنيا ونحن عاجزون الان على الاقل عن اصلاح مافسد فيه ونبتهل من الله عز وجل والغيارى من ابنائه البرره ان تنصلح الاحوال وتنصلح النفوس ويرجع العراق لما كان عليه من عز وازدهار وامان .

ساحاول ان شاء الله الكتابة من المجلات والنشرات الطلابية بعد جمع المصادر اللازمة لذلك .
وشكرا على موضوع الفنان الراحل منعم فرات وسأحاول اضافة المزيد بعد البحث عن مصادر لذلك .

تحياتي وشكرا مرة ثانية على اهتمامك بالموضوع .

قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/02/2010, 18h33
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي الفرضي مشاهدة المشاركة
ويرجع العراق لما كان عليه من عز وازدهار وامان .


قصي الفرضي / العراق بغداد


صعب يا ابو فيصل والله العظيم صعب
فقط بمعجزة من الله عز وجل
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/02/2010, 19h05
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوه الاحبة
السلام عليكم



بلبل الريف والاذاعة



حضيري ابو عزيز







من يتصدى للكتابة عن الفنان القدير حضيري ابو عزيز لابد من ان يتناول مرحلة مهمة وطويلة من مراحل الاغنية الريفية في العراق لما تركه هذا الفنان من اثر بليغ في منح هذه الاغنية السمات الاساسية والخصوصية المتفردة بحيث مازلنا نجد اثره موجوداً لدى جميع مطربي الغناء الريفي سواء الذين عاصروه او من الذين جاءوا بعده.. وحضيري هو ثاني اثنين من أهم فناني العراق في مجال الغناء فهو ومحمد القبانجي يعدان من اهم الاسس الفنية للحركة الغنائية العراقية.. القبانجي في المقام العراقي وحضيري ابو عزيز في الغناء الريفي..

من هو حضيري ابو عزيز

هو حضيري بن حسن بن رهيف بن غاني بن شلول بن ديوان الصرجني من عشيرة الصبورة الموجودة في مدينة الشطرة وضواحيها في محافظة ذي قار وهو من مواليد 1904، قتل والده بسبب تصديه لاحدى سفن العثمانين التي كانت تسير في نهر الفرات فتبنته عمته نوره ورعته خير رعاية وتأثر كثيراً بنعيها لأخيها (والده) على الطريقة الريفية فراح حضيري يطلق الغناء لصوته الجميل وهو يجوب ريف الشطرة مما زاد من قوة صوته واثر في حلاوته وجماله.. وقد عرف أهل الشطرة كلهم بجمال صوت هذا الفتى بعد ان كان يغني وهو يسرح بالماشية او عندما يختلى بنفسه على حافة النهر وهو يردد الاغاني المعروفة ويضيف اليها نكهة صوته.. مما دعا الكثير من الفلاحين الى اطلاق لقب (بلبل الريف) على حضيري.. وكان في تلك الفترة صوت قوي اخر في المنطقة هو صوت داخل حسن الذي كان يعمل في نفس مجال حضيري (رعي الماشيه) فنشأت علاقة متينة بينهما وراحا يغنيان معاً اغاني مشتركة وذلك قبل عدة سنوات من ادائهما للاغاني المشتركة في الاسطوانات لدى شركات التسجيل.

بعد بروز صيته في الشطرة وانتقال ذلك الى الناصرية جاء خاله (حسين محمد) الخياط لاخذه الى هناك وكان عمره (16 عاماً) اي في عام 1920 وهناك اخذ يعمل معه في الخياطة ويمارس نشاطه الغنائي في محل الخياطة مما يجعل الناس تتجمع امام المحل لسماع صوته الجميل فازدادت شعبيته وعرف على صعيد المحافظة كلها.

حضيري وشركات الاسطوانات

حين نشأت شركات تسجيل الاسطوانات في بداية القرن الماضي راحت تبحث في الوطن العربي عن الاصوات الجميلة والمؤثرة لتقدمها في اسطوانات تسمعها الناس وتستمع بها.. فكانت البداية في العراق مع مطربي المقام العراقي.. فسجلت لاحمد زيدان وملا عثمان الموصلي ومحمود الخياط ومحمد القبانجي .. وبعد بروز صوت حضيري سجلت له شركة بيضافون الالمانية عشر اسطوانات كل واحدة فيها (أبو ذية وبستة) من اهمها كما يذكر ثامر العامري في كتابه الموسوم (حضيري ابو عزيز) هي ابو ذية وأغنية (احا يلبس المودة) وابو ذية واغنية (فتحية) وابو ذية واغنية (شريفة الواجفة) وابو ذية واغنية (الناصرية) وغيرها.

بعد سنوات سجلت له شركة نعيم اسطوانات اخرى منها (هلي ياظلام) و(عنيد يايابه) و(شلك على ابن الناس) و (بس بعد) و (دكعد وحاجيني).. ثم جاء دور شركة سودا الوطنية التي مقرها حلب وهناك تعرف حضيري على ابرز نجوم الطرب العرب مثل محمد عبدالوهاب ووديع الصافي.. وقد كانت اهم تجربة في حياته اذ من خلالها عرفه الناس في ارجاء الوطن العربي.. ومن خلال هذه الشركة قدم حضيري مع داخل حسن اغنيات الثنائي وسجلا معاً ثلاث اغان هي (يحضيري بطل النوح) و(انه غريب ابهل البلد) و(حميد)..
وسجل مجموعة كبيرة من الاسطوانات لشركة (بيضافون ) 1926 (هزماسترفويس) عام 1933 وشركة (نعيم) 1935 ولشركة (سودا ) 1937 ولشركة (كولومبيا) 1947 ولشركة (جقماقجي ) عام 1956 المتطورة فنياً قياساً بشركات التسجيل التي سبقتها حيث استطاعت خلال فترة من استقطاب جميع الاصوات العراقية المهمة رجالاً ونساءً ، ورصيد حضيري من الاغاني يزيد على 200 اغنية، ويجيد اداء جميع اطوار الابوذيه بدون استثناء .


حضيري والاذاعة
بعد تطوعه في الناصرية بصفة شرطي وانتشار اسمه كمطرب ريفي مرموق تم نقله الى دار الاذاعة العراقية (كانت تابعة لوزارة المعارف )بعد تأسيسها بقليل ليكون اول مطرب ريفي يغني فيها وقد تحقق الامر بمساعدة ابن ولايته الشاعر ووزير المعارف انذاك محمد رضا الشبيبي الذي يعد صاحب الفضل الاول في ذيوع وتطور الغناء الريفي في العراق .. وعندما دخل حضيري الى الاذاعة خصص له برنامج اسبوعي في البث الحي يذاع كل يوم جمعة العاشرة صباحاً مما زاد من شعبيته وتعلق الجمهور به حتى صار من اشهر مطربي الريف الاخرين مثل داخل حسن وناصر حكيم وغيرهما.

يلحن ويكتب اغانيه
بالرغم من ان حضيري لم يكمل تعليمه اكاديمياً فقد تعلم القراءة والكتابة واستطاع ان يكتب كلمات اغانيه ويلحنها بفطرته العالية واحاسيسه الفنية الى جانب تعامله مع العديد من الشعراء مثل جبوري النجار وعدنان السوداني وجودت التميمي وعبدالمجيد معروف.. كذلك كان حضيري يحضر مجالس الشعراء والادباء في بغداد والمحافظات مثل مجلس آل القزويني في الحلة ومجلس عبدالصاحب عبيد الحلي كما تعرف على الشعراء رضا الهنداوي وقاسم خطيب والشيخ علي البري وملا حميد السداوي والحاج زاير دويج وغيرهم.

فيلم يتيم في السينما
على غرار الافلام المصرية التي ضمت مجموعة من المطربين مثل فريد الاطرش ومحمد عبدالوهاب ومحمد فوزي وغيرهم.. قامت شركة الرشيد بأنتاج فيلم عراقي مصري مشترك يجمع مابين الغناء والتمثيل وكان ذلك في عام 1946 اسمه (ابن الشرق) سيناريو واخراج ابراهيم حلمي وبطولة شاب عراقي يدرس في مصر هو عادل عبدالوهاب وشاركت معه مديحة يسري وبشارة واكيم الى جانب الفنانة المطربة والممثلة نورهان والمطرب حضيري ابو عزيز الذي غنى في الفيلم اغنيته المشهورة (عمي يا بياع الورد).. ولم يشارك حضيري في فيلم اخر غير هذا.. يذكر ان الفيلم عرض في بغداد وبتاريخ 20/11/1946 بسينما الملك غازي واعتبره البعض اول فيلم عراقي وظلت السينما العراقية تحتفل به لعدة سنوات حيث اطلقوا يوم السينما العراقية على تاريخ عرض هذا الفيلم ثم تغير بعد عدة سنوات حين اختاروا فيلماً اخر كان انتاجه عراقياً صرفاً..


فن الغناء لدى حضيري

يعد حضيري من اهم مطربي الاغنية الريفية لما يتمتع به من ميزات قلما تجدها لدى غيره بحيث كان يشكل مدرسة غنائية متكاملة ويجيد الاطوار الغنائية كافة الى جانب اضافته لها.. ويتمتع بصوت جميل واخاذ واجادته لجميع الانغام الموسيقية والتلوين الادائي..





ولهذا الفنان الخالد حكاية طريفة مع الوصي على العرش عبد الاله، يتحدث عنها الباحث التراثي رياض العزاوي، فقال: اعتاد حضيري أبو عزيز ركوب سيارة فارهة عند الذهاب الى دار الاذاعة اللاسلكية العراقية، وكان فناننا الكبير يعيش في ذلك الوقت عيشاً رغيداً، وكان من المطربين العراقيين القلائل الذين يتمتعون بشهرة وصيت واسع ويحاط بالأضواء والنجاح على مستوى البلاد والوطن العربي، حتى ان أغانيه كانت معروفة وتتمتع بقاعدة جماهيرية واسعة بين أبناء أمة العرب وكانت أغنية (عمي يباع الورد) التي حققت رقماً قياسياً في النجاح والانتشار وغنتها أكثر من مطربة عربية وقدمت في عدد من الأفلام السينمائية، واضاف: هذه الشهرة لم يحققها مطرب عراقي من جيل حضيري ما أهلته أن يحتل مكانة ومنزلة رفيعة بين المطربين العراقيين والعرب، وأصبح أشهر مطرب عراقي في الخارج، فضلاً عن الداخل، وفي احدى المرات التي كان يستقل فيها حضيري سيارته الخاصة متوجهاً لدار الاذاعة لتقديم وصلة غنائية أو تسلم أجور عن أغانيه المذاعة، فالراحل حضيري مشهور ومعروف عنه السخاء والكرم اذ كثيراً ما ينفع المحتاجين والمساكين، وكان دائماً يمنح حرس الاذاعة مبالغ من المال يسيل لها اللعاب، وكان معتاداً على أن يمنح الشرطي الواقف بباب الاذاعة مبلغ خمسة دنانير، ويرد الشرطي الجميل بفرح وسرور وهو يرفع يده ألى أعلى بسلام تعظيم لعطاء مطربنا الكبير حضيري أبو عزيز السخي الذي يفوق كثيراً في ذلك الوقت عطاء المسؤولين وصادف ان كانت الوصي عبد الاله داخل الى مبنى الاذاعة لم يرفع الشرطي يده تحية للوصي، ما جعل الوصي يغضب ويمتعض من تصرف الشرطي بعد ان رأى سيارة حضيري يجرى لها استقبال وتعظيم، فأرسل الوصي في طلب الشرطي مستفسراً منه عن السبب وراء عدم أداء التحية له عكس سيارة حضيري، فأجابه الشرطي بأن حضيري سخي ونفسه طيبه وكرمني بخمسة دنانير (وهو مبلغ كبير ولايستهان به في ذلك الوقت) ، فما كان من الوصي الى ان أمر للشرطي بمبلغ (5) دنانير، حينها رفع الشرطي يده بسلام وتعظيم للوصي عبد الاله على قدر المبلغ ....

وبدأت شهرته من خلال الحفلات التي كانت تقام في الاذاعة والمسارح وغنى الالوان الغنائية المعروفه بصعوبتها النايل , الآبوذية , الركباني , السويحلي وغيرها ... وكذلك قام بغناء بعض من الاغاني السياسية اللاذعة ومن أشهرها روحي الوطن , ياعرب , وحميد ياحميد التي اذيعت من أذاعة بغداد وأذاعة الشرق في الخمسينات وكذلك له مواقف سياسية حيث قام اثناء احداث عام 1952 بمهاجمة رئيس الوزراء وكذلك له اغاني جميلة وخفيفة تخص المدن العراقية منها أغنية الموصل حلوة وجنة , وأغنية أحيا وأموت على البصرة وكذلك معروف عنه شاعراً وملحنا ويعتبر المطرب الريفي الآول الذي جعل من الآغنية الريفية محببة الى أبناء المدينة وكان له محبيه ومعجبيه وأصبح سيد الغناء الريفي في زمنه لعذوبة صوته الذي يجمع بين الحزن والطرب .

اشتهر حضيري ابو عزيز بطيبة قلبه واخلاقه العالية وبساطته وكرمه اللامحدود واناقته المفرطة وكان يقص شواربه على شكل شوارب الممثل الامريكي كلارك كيبل في الثلاثينيات والاربعينيات من القرن الماضي وكان معجبا به ايما اعجاب .





لقد اشتهر المغنون الريفيون بترديد الأبوذية على نغمات الإيقاعات لدنابك الطين وصحون التنك والجينكوات والخزف , واشتهر حضيري أبو عزيز بحبه لدق الأصابع بين وصلات أغانيه فأعتاد أن يقف أمام الميكروفون في أستوديو الإذاعة, كما يروي لنا الأستاذ ألبير من أفراد فرقة إذاعة بغداد آنذاك , ويدق أصابع يداه بين وصلات الأغنية كما في بستة هاي وين جانتلي , ولفي يدور جتلي , وهي من نغم الحجاز , وسلم عليه .

حضور حي مع حضيري أبو عزيز في ليلة قمراء صيف عام 1959
الحديث للدكتور صالح جواد الطعمة ،

ذهبت بصحبة شقيقي إلى الحفلة عند جاري في منطقة الوزيرية ابا رعد صاحب محل موبليات في الحيدرخانة بمناسبة ختان ابنه رعد في الموعد المحدد التي ابتدأت من الساعةالثامنة مساءا وانتهت بعد منتصف الليل ، حيث تناولنا العشاء مع الضيوف وبدأ المطربون و المطربات بالغناء ، وكنا جالسين بحديقة الدار الواسعة بالقرب من منصة أو مسرح الغناء على بعد مترين أو ثلاثة . و بعد التقديم الرائع صعد حضيري أبوعزيز إلى المنصة و بدأ بغناء أبيات الأبوذية قبل كل أغنية و شاهدت دموع حضيري أبوعزيز تسيل على خديه عندما غنى الأغاني...
عاين يادكتور إلحالي يادكتور والروحما تحمل بعد لا سگم لا جور .
ظنيت ما أحبك ؟ لا والنبي لا لا .
أرد اشتكي لاهل الهوى حالتي واحچيلهم بما جرت قصتي .
منيالولف راح و شلون أرتاح سد باب گلبي بيده او ضيّع المفتاح
تگـرب واسمع الدگةأو أنطي للـگـلب حگـه ،
ضاع التعب ضاع ويّاهم إبساع .

ثم أنشد أغانيه الواحدةبعد الأخرى مثل

عمي يا بياع الورد گلی الورد بيش گلي ،
جاني إلي مكتوبجاني جاني إمن المحبوب جاني ،
سلم عليّ بطرف عينه او حاجبه أدى التحية او زين يعرف واجبه وغيرها.

كانت تلك الأمسية من أجمل الأمسيات الخالدة التي عشتها حية قريبة من المطربين و المطربات في حياتي .

وفي ألمانيا ، حيث زرت معالي السفير الأسبق للمملكة العربية السعودية السيد عباس فائق غزاوي ( الكلام لايزال للطعمة) الذي رحب بنا ترحيبا حارا و أهديت لسعادته بعض مؤلفاتي و من ضمنها كان كتابي : نبض الوجدان , أغاني عراقية لأشهر المطربين والمطربات . تصفح السيد السفير هذا الكتاب و بعد أن قرأ إسم المطرب حضيري أبو عزيز إبتسم و قال لي : " كان البدو في الاربعينيات والخمسينيات عندما يذهبون إلى المدن السعودية لبيع و شراء البضائع يشترون أجهزة الراديو مع البطارية . وكنت جالسا في أحد المحلات التجارية جاء رجل بدوي وطلب شراء راديو ، وقال للبائع : أريد جهاز راديو يذيع فقط أغاني حضيري أبو عزيز ،وإلا فلن أشتريه .

يتضح لنا كيف كان جمهور العربي طيب القلب بسيطا وعلى سجيته يتابع أغاني حضيري أبو عزيز في الصحارى و الوديان و الأرياف و المدن صاحب الصوت العراقي الأصيل الرنان، الذي دخل قلوبنا بلا استئذان، وعبر الحدود العراقية إلى الوطن العربي باسلوبه الريفي الجميل..

والجدير بالذكر أن حضيري أبو عزيز كان يعالج القضاياالإجتماعية و التوعية و الإرشاد في أغانيه فمثلا أغنية : " عمي يابو التموين مشي العريضه " كانت تشير إلى الأزمة الإقتصادية التي مر بها العراق لنقص الموادالغذائية الرئيسية كالسكر و الشاي و الرز و الطحين و الزيت الأمر الذي أدى إلى قيامالحكومة العراقية بتوزيع بطاقات تأمين الغذاء لكل عائلة . أن أغنية " فوق فوق عالرصيف إصعد فوگ عالرصيف " كانت موجهة إلى الأطفال و الصبيان بعدم السير في وسط الشارع بل على الرصيف تجنبا لوقوع حوادث المرور و الدهس.

كان المطرب حضيري ابو عزيز والحق يقال أول من حبب الاغنية الريفية الى ابناء المدينة وجعل منها جسراً يربط بين ضفافي الريف والمدينة وكان قبل ادخالة اجهزة التسجيل الى الاذاعة يؤدي وصلتة الغنائية صبيحة كل يوم جمعة ولمدة نصف ساعة من الوقت وعلى الهواء مباشرة .
وحين يخرج من دار الاذاعة تكون بانتظاره تظاهرة من المعجبين تستقبله في الشارع المقابل للاذاعة تلوح له وتحييه وتبارك صوته الساحر الجميل .


وكان حضيري ابو عزيز يستخدم اصابعة اثناء الغناء اي ( دق الاصبعتين ) متزامنة مع الموسيقى ، وكان عندما يحين وقت وصلته الغنائية من دار الاذاعة يخلو الشارع من المارة تقريبا وتتوقف سيارات الاجرة ويزدحم الناس في المقاهي والبيوت ولم تدب الحركة الا بعد ان ينتهي من الغناء ليستقبل بعاصفة من التصفيق وعبارات الاعجاب ولقب حينها ببلبل الاذاعة وبلبل الريف .
حتى اصبح حضيري ولوقت طويل من الزمن سيد الشارع والغناء معاً . واستطاع حضيري ان يهيمن على قلوب عشاق الغناء لعذوبة صوته الجامع بين الحزن والطرب وعرض المساحة الصوتية قراراً وجواباً وكان بحق اول صوت ريفي يشق طريقة الى كل مدن العراق وبسرعة مدهشة ، ولقد اجاد غناء كافة الاطوار الريفية بطريقة مذهلة انتزع فيها اعجاب اوسع الجماهير الا ان المرض كان له بالمرصاد وهو لم يزل في قمة الغناء الريفي الاصيل وصاحب الحنجرة الذهبية التي تسيل نبراتها حلاوة ورقة وعذوبة ، فرحل وترك بصماته على حناجر الكثيرين من المطربين الذين تأثروا بصوتة الجميل ويجاول كل واحد منهم ان يسد فراغه ولكن دون جدوى فالفراغ ما زال فراغاً وسيبقى الا ان يشاء الله .

قصة و أغنية حضيري أبو عزيز .. وملهمته هدية

احب الفنان الراحل حضيري أبو عزيز فتاة عراقية من مدينته (الناصرية) اسمها (هدية ) ولكن أهلها رحلوا من المدينة عندما علمو بأن لها علاقة بالفنان حضيري وعندما علم الفنان حضيري أبو عزيز برحيل عائلة هدية ،جنّ جنونه وهاجر الى مدينة بغداد العاصمة وانظم الى دار الاذاعة العراقية وغنى لحبيبته (هدية) هذا البيت من الأبوذية ..‏

يروحي إشفاد لجيج من لحيتي ..‏
إجمْ ماسنح بما سخ ملحيتي ..‏
كل إللي جرى لي من لحيتي ...‏
مستاهلْ يروحي وحيل بيَّ

أما الأغنية التي غناها الفنان حضيري أبو عزيز في وداع
حبيبته (هدية) فكانت مزيجا من الحزن والعتاب لأنها رحلت وتركته مهاجراً الى بغداد التي عاش فيها مدى حياته حتى توفي عام 1972 رحمه الله ..علماً أن هذه الأغنية تقرأ من اليمين الى اليسار ومن اليسار الى اليمين بنفس المعنى

بحضيري بطل النوحْ وهجع شوية نوحك بعد شيفيد شالت هدية ..‏

والله مابطل النوح علْ فاركوني وبسل لذبه الروح وعمي عيوني..‏

آني الهويت الضيم ماجاني كوه ويكلي إنت إمنين وأنكر الخوة ...‏

مو دخت مومليت موشيبتني ماخفت ربك ليش رحت وعفتني


هذه القصة التي تحكي مفردات الفن العراقي مابين الفرات
ودجلة هي واحدة من قصص التراث الشعبي العراقي التي بقيت درساً لكل الفنانين العرب توارثها من يحب الأدب الشعبي والطرب العربي ،رحم الله الفنان حضيري أبو عزيز


ومن المهم التطرق الى عدد من الاغاني التي ظهرت بين ثنايا ارشيفه الغنائي لكنها لم تأخذ حصتها او مساحتها من الذيوع على الرغم من حلاوتها ورقة كلماتها وبساطتها عندما كانت (تناغي) الواقع الاجتماعي انذاك..
فهناك مثلا اغنية (احنه بنات البلد) التي كان يصور فيها غنائيا اعجوبة شيوع الكهرباء في ذلك الزمن البعيد بعد ان غادرت المدن تلك (الفوانيس) المعلقة على ابواب الازقة والتي كان يقوم بملئها شخص يطلق عليه بـ(النفطجي) .
فيغني مطربنا الراحل حضيري ابو عزيز على لسان بنات المدينة وبفخر ليشدو:

احنه بنات البلد والكهربا عدنه
ياريفي لا تبتلي ولا توصل لحدنه

هذه الاغنية التي تصور واقع حال المدينة حين وصلت الكهرباء وتم الاستغناء عن الفوانيس النفطية واعتقد كما وصل الى سمعي انها من تلحين صالح الكويتي الفنان الذي كان يعيش في البصرة واعد ولحن العديد من الاغاني لعدد من المطربين والاغنية المذكورة متوفرة عند باعة او مقتني الاسطوانات وقد سمعتها شخصيا في مقهى ( ابو سعد) في منطقة الميدان في نهاية السبعينات .
وللتأكيد على ان الفنان صالح الكويتي (كما اظن ) هو من لحن هذه الاغنية وسواها هي اغنية اخرى يناشد فيها حضيري ابو عزيز صاحبه الكويتي باغنيته التي تقول كلماتها:

دموع عيني تهل مثل النهر جاري
ياصالح كويتي جر الكمنجة عدل
شو ياروحي ونيتي

وليس عجيبا في اغاني اولئك الرواد ان كلماتها كانت تحمل امثالا وحكما عراقية شعبية تؤخذ حين تقال للربط بين الحدث وصاحبه وتعطي للسامع نكهة عراقية , فان خلاصة كل اغنية ريفية كانت بمثابة (المجس) الذي يرصد الظواهر ان كان منها السلبية او تلك الايجابية.

حضيري أبو عزيز .. بلبل الريف العراقي

مطربان ريفيان ذاع صيتهما خارج العراق مبكرا على الرغم من أن أغاني الريف تكون محدودة الانتشار لصعوبة اللهجة من جهة، ولكون ألحانها بسيطة وخاصة بها من جهة أخرى.. والمطربان هما حضيري أبو عزيز وداخل حسن من الناصرية.
وتتألف أغاني الريف العراقي من 36 طورا غنائيا كان لحضيري أبو عزيز الحصة الأكبر في تأليفها ابتداء من أواخر العشرينيات.

ويعد حضيري من أهم مطربي الأغنية الريفية لما يتمتع به من ميزات قلما تجدها لدى غيره، حيث كان يشكل مدرسة غنائية متكاملة ويجيد الأطوار الغنائية كافة الى جانب إضافته لها.. ويتمتع بصوت جميل أخاذ إضافة إلى إجادته لجميع الأنغام الموسيقية والتلوين الادائي.. من أبرز الاطوار التي كان يجيدها طور «الحياوي» الذي يقرأ بستّة ألوان في حين يقرؤه حضيري بلون سابع أضافه إليه. واصبح يسمى (طور حضيري-حياوي) وسجله في الاذاعة العراقية وطور «الشطراوي» الذي يقرأ بلونين قديم وجديد في حين يقرؤه حضيري بطريقة جميلة وجديدة، ما زاد من حلاوته وجماليته وقام بتسجيله لشركة جقماقجي. وطور «الغافلي» الذي ابتكر له حضيري أبو عزيز لوناً خاصاً خلصته من شوائب الحزن وسجله لشركة بيضافون. وطور «المجراوي» الذي غناه حضيري بطريقة تختلف عن الطريقتين المعروفتين، ما يعد إضافة نوعية للغناء الريفي، وسجله لشركة بيضافون.. وكذلك قرأ وطور بقية الاطوار مثل العنيبي والشجي والعياش والمنصوري والشطيت واللامي الذي أدخل عليه نغم الدشت فزاده حلاوة رغم تأثره بطريقة القبانجي.



رحيل حضيري

رحل الفنان حضيري ابو عزيز في 25/1/1972 تاركاً وراءه مكتبة ثرية من الاغاني الريفية الجميلة التي تشكل زاداً كبيراً للاذاعات العراقية والعربية ولمحبي فن الغناء الريفي.. وقد اقيم له حفل تأبيني ضخم تقدمه الفنان الكبير محمد القبانجي الذي القى كلمة بليغة بحق الفنان حضيري كما رثاه العديد من الشعراء وتم تخصيص راتب تقاعدي له .

رحم الله الفنان حضيري ابو عزيز فقد كان فنانا عراقيا اصيلا .

منقول للفائدة بتصرف
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg حضيري 4.JPG‏ (18.8 كيلوبايت, المشاهدات 228)
نوع الملف: jpg حضيري ابو عزيز 3.JPG‏ (23.9 كيلوبايت, المشاهدات 227)
نوع الملف: jpg حضيري 2.JPG‏ (20.3 كيلوبايت, المشاهدات 227)
نوع الملف: jpg حضيري 1.JPG‏ (22.8 كيلوبايت, المشاهدات 228)

التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الفرضي بتاريخ 07/02/2010 الساعة 19h21
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/02/2010, 20h01
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 580
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

عزيزي الاستاذ قصي الفرضي المحترم
وهكذا كل ما تكتبه او تدونه هنا على صفحات منتدانا الكبير هذا يشع اشراقا وبهجة ويعلن ان مايدونه (الاستاذ قصي )هو نسيج متماسك لا يترك لنا اية ثغرة او نافذة لندخل في عرضه الكبير هذا لنزيد مانسجه غرزات جديدة فكل ما نضيفه لن يستطيع مطاولة او منافسة المادة المسبوكة سبكا فنردد مع انفسنا هكذا العبقرية في الكتابة والا فلا ايها (الداني) الى قلوب قرائك ومتابعي نشاطك لا( القاصي) بعيدا عنهم
الذي اتذكره عن مطربنا الكبير انه كان سيحيي وصلة غنائية في احدى الحفلات الفنية التي اعتاد طلبة اقسام كلية التربية ان يتناوبوا على اقامتها كحفلات للترفيه
من آن لآخر وكان تاريخ ذلك الحفل احدى الامسيات من ربيع عام 1957وهي المرة الوحيدة التي اتيح لي فيها مشاهدته وهويغني امام الجمهور وفي الوقت المحدد ارتقى مطربنا الكبير مع الفرقة الموسيقية مسرح القاعة وبدأ صوته يملأ ارجاءها بغناءه الشجي وتجاوب الحضور من الطلبة والطالبات خاصة مع اغنية( سلم علي بطرف عينه وحاجبه ادى التحية وزين يعرف واجبه )ونتيجة للتشجيع الكبير الذي قوبلت به الاغنية الجديدة كما يبدو على الاسماع من قبل الطلبةفقد اعادة غناء تلك الاغنية مرة ثانية

و متجاوزاًعلى الوقت المقرلفقرته
فتحية لبلبل الريف الصداح المطرب( حضيري ابو عزيز) وتحية وتقدير لك وانت تكتب عن هذه المآثر الفنية الخالدةفي سفر العراق العظيم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/02/2010, 19h33
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاحبه
محمد العمر
فاضل الخالد
السلام عليكم

الاخ محمد العمر انها فعلا صعبة جدا لكنها ليست صعبة على صاحب الامر رب السموات والارض والذي بيده ملكوت كل شيء .

الاستاذ فاضل اخجلتم تواضعنا بهذه الكلمات الرقيقة والبليغة وانا والله عاجز عن الرد او الاجابة عليها واقدم شكري وتقديري واحترامي لشخصكم الكريم على هذا التقييم وهذه المشاعر الاخوية الفياضة .

تحياتي للجميع .
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09/02/2010, 21h35
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,126
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاستاذ العزيز قصي الفرضي
مقالك عن المطرب حضيري ابو عزيز جلب انتباهي لأنه اولاً رائعاً وكما عودتنا في جميع مقالاتك المفيدة والبناءة وثانياً لأنه نشر بعد اربعة ايام من تقديمي ل20 ملفاً من ملفات المطرب النادرة ومنها حلقة من برنامج أصوات لا تنسى مكرسة للفنان. ان تعدد وتنوع شركات التسجيل التي سجلت كثير من أغاني حضيري أبو عزيز كما يستدل من مقالك القيم هو الذي ساهم في الحفاظ على معظم أغاني المطرب الكبير وبنوعية جيدة نسبياً.
مع التقدير
نعمان
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28/04/2011, 22h34
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,251
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

http://www.sama3y.net/forum/showpost...&postcount=100
______________________________________
( المشاركة /100 ،عن الفنان الفطري الراحل منعم فرات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

" العفـاريت الصخرية للفنان الفطري مُنـعم فــرات "


ربما بعضنا يتذكر الفنان الفطري الراحل منعم فرات ومنحوتاته الصخرية الموغلة في عمق تأريخ وحضارات العراق القديمة


مازلت ومنذ أكثر من أربعة عقود لم أنسى هذا الفنان الفطري العراقي وتماثليه الصخرية الصماء في الظاهر ،والممتلئة بآلاف التساؤلات منذ بزوغ فجر البشرية.


أرى أن هناك حكايات عديدة يمكن أن نستخرجها من هذه العفاريت (التماثيل الصخرية ) ..عفاريت يحاورون بعضهم وبلهجات لاصوت لها،وهم واقفين ،جالسين، مجتمعين ،بهيئتهم الصخرية هذه في عالم الأنسان العراقي القديم ، منذ عصر المسلات والأختام الأسطوانية الذي كتب به أنساننا أولى كلماته(المسمارية).


نرى عفريتاً يقفز بعينيه أو بكل العيون ، لأنه يملك اكثر من عين للنظر الى كل الزوايا ،ولكنه لايتنفس ! يفتح أذنيه لكل الأصوات ! ولايسمع!! يبث رعباً دون وعي ،وهنا هي المأسأة ،مأساته (لأنه صخر)


مَن تأمل ووقف مقابل ( عفاريت منعم فرات) لأستمع الى ذلك الحوار الصامت فيما بينهم ونحن بني الأنسان صامتين ! أغلبية صامتة ! مازلنا نحاكي الصخر بصمته!


منذ الأزل والخلق الأول ، ولكن تماثيل منعم فرات ليس مثل البشر، نجد مابين الأصابع وراحة اليد أعضاء وأجزاء لأجسام أخرى مكبوته في قبضتها ، وفي الخيال،تجد فم حيواني (فم الأسطورة) التي صودرت وضاعت في خلود التاريخ، مسلوبة من كل حركة ونطق!


في الصخر المجمد، حتى أجزائها سلبت وجودها وتركها تبحث مع عشرات العيون التي تمتلكها، ينظرون في كل الأتجاهات ، يتسألون بأفواه (مسدولة) هذه النظرة وهذا الصمت ! هو القتل في صلب الصخر، حتى الناظر اليهم يُقتل صمتاً ويهبون الآخريين آلمهم ..يبكون .. يلطمون .. يولولون !


دموعهم صخرية جامدة !


وهنا يُشيد هيكل العفاريت الصخري من أجساد غريبة بعضها ينتصب والآخر يَركع صاغراً! وهم في مسرح الحياة الصامت ..مهزلة ومأساة في كل وجه نتأمله ،نجد مأساة ،وملهاة ، ونضحك ساخرين !!والذي يَركع لآلهته والتي تَجثم صنماً فوق ظهره! وهو اكثر وقاراً منها، لكنها تهزأ منه وتصنع له قدره ،وهناك شهود يسجلون ما يدور في الظواهر وفي بواطن الأشياء .


لنستمع الى حوارثلاثة من عفاريتــه :


قال العفريت الأول: في قلبيّ المكتوم صوراً لبني البشر.


وقال العفريت الثاني: أنت شاهدٌ ، وناظر وحافظ.


قال العفريت الثالث : منذ اليوم الذي ولدنا فيه معاً في (الصخر) كنا شواهد لصور الأحياء.


قال العفريت الثاني: وشواهد الأموات ...حروف على قبورهم !


قال العفريت الثالث: كل المطارق والأقلام حفرت في صمتنا المألوف نطقاً.


قال العفريت الثاني : في واجهات الدور وخزانات المتاحف وراء الزجاج .


قال العفريت الثالث: منظورين يصفقون لنا ! ونحن نسجل لهم كل التواريخ، التي عرفتها البشرية ،من عفريت له وجه الصخر، وآخر من التبن، وثالث من الزفت، ورابع من الشمع ،وخامس وسادس من الماء والهواء( مراحل التكوين ) في الحضارات ، أنهم يخاطبون بأيديهم ممسكين صبرهم على كل التمرد الذي يريدونه ولايقدرون عليه، ولاأحدٌ منهم يَقود أحد! كل وجه يبحث عن جهته، فالخطوات ثابتة والمحزوزة في الصخر.


لقد أرخ الفنان الفطري منعم فرات ،صمتنا وأحزاننا في تماثليه (عفاريته) الصخرية ،وكأنه ترك رسالة لنا (كان أمياً) ،أن الأحزان سوف لن تنتهي من بلاد وادي الرافدين أبداً أبداً .


مقال منقول بتصرف من مجلة الموروث الشعبي في بداية السبعينات ومن أرشيفي أرفق صورأ لعفاريت (تماثيل) منعم فرات الصخرية ،مع..التحيات .



------

------

-----
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 3 عفاريت + 3 عفاريت.JPG‏ (24.6 كيلوبايت, المشاهدات 149)
نوع الملف: jpg 3 عفاريت + عفاريت في هيئة حيوانات.JPG‏ (29.1 كيلوبايت, المشاهدات 152)
نوع الملف: jpg 3 عفاريت+ 4 عفاريت بينهم عفريته!!ا.JPG‏ (39.8 كيلوبايت, المشاهدات 150)
نوع الملف: jpg 4-عفاريت+2وواحد فوقهم.JPG‏ (27.9 كيلوبايت, المشاهدات 150)
نوع الملف: jpg 5 عفاريت واحد بالأسفل + عفريته وحية وشمس !!ا.JPG‏ (27.3 كيلوبايت, المشاهدات 5)
نوع الملف: jpg 5 عفاريت+ 4 عفاريت - بقبضة واحدة.JPG‏ (30.8 كيلوبايت, المشاهدات 5)
نوع الملف: jpg 5-عفاريت+3بأتجاهات مختلفة.JPG‏ (35.2 كيلوبايت, المشاهدات 5)
نوع الملف: jpg عفريت + 2 عفريت بأربعة وجوه.JPG‏ (23.2 كيلوبايت, المشاهدات 4)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02/05/2011, 10h47
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاعزاء
السلام عليكم



من الفولكلور العراقي


اغنية

يا زارع البزرنكوش





نبات البزرنكوش



في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي كان البغداديون
من اصحاب الوجاهه يعقدون مجالس سمرهم في بيوتهم وكان يحضر تلك المجالس وجوه مختلفه من علية القوم من ذوي العلم والفضل والادب والشعر والسياسه حيث يتجاذبون اطراف الحديث وتدور نقاشات حول امور الساعه وامور مختلفه تستمر الى ساعة متاخرة من الليل .


وكانت تتخلل هذه المجالس فترات جميله من العزف والمقام
والبستات البغداديه التي تضفي على هذه الجلسات روحا من المرح والسعاده .


في شارع النهر المحاذي لنهر دجله في منطقة راس القريه كان هناك بيت بغدادي عتيق تطل احدى واجهاته على النهر ومدخله يؤدي الى زقاق ينفذ الى شارع الرشيد في الموقع المجاور للاورزدي القديم وكان ذلك البيت يحتوي على حديقة غناء مزدانة بانواع الورود والازهار من جميع الاصناف .


وكان صاحب الدار احد وجهاء بغداد الذي كان يرتاد مجلسه
كل يوم جماعات من عشاق ورواد الادب والفن والشعر الى جانب ذلك كان صاحب الدار يقيم الحفلات الغنائيه والموسيقيه بين الحين والاخر .


في احدى الامسيات وعندما اجتمع الجلاس في تلك الدار حضر احد الاصدقاء الذي كان في سفر الى اسطنبول فرحب به صاحب البيت وابلغه الصديق انه قد احضر معه هدية جميله له واخرج من جيبه كيسا صغيرا وبدا يزرع محتوياته في حديقة الدار واستغرب صاحب الدار متساءلا عن هذه البذور فاجابه الصديق انها بذور البزرنكوش وانه نبات جميل ذو رائحة عطره .
وهو من النباتات العشبية المعمرة ويعرف بعدة اسماء منها
البردقوش والمرزكوش والمردقوش وهو من فصيلة النعناع
وعندما يجفف ويطحن يصبح مثل نبات الحناء .

فقال له صاحب الدار
يا صديقي يا زارع البزرنكوش ازرع لنا حنه بدلا عنه لان الشيب قد غزا رؤوسنا وولى الشباب وماله من عودة .

وصادف ان الفرقه الموسيقيه وقارئ المقام كانوا من الموجودين وسمعوا الحديث فاعجبهم الكلام وراحو يغنون بصوت واحد

يا زارع البزرنكوش ازرع لنا حنه

واستمروا في الغناء وفي كل مرة كانوا يضيفون الى البسته كلاما جديدا الى ان اخذت الاغنيه شكلها النهائي .


وفي اليوم التالي بدا الناس يرددونها في المقاهي والشوارع واصبحت بعد ذلك من اجمل اغاني الفولكلور البغدادي الاصيل وهي من نغم النهاوند الجميل وايقاعها سنكين سماعي ...


يالزارع البزرنكوش ازرع لنا حنه
وجمالنه غربن واويلي للشام وما جنه
ومحملات بذهب واويلي فوق الذهب حنه
دك الحديد على الحديد واويلي تسمع له رنه رنه
يامحبوبي جرحتني داويني
يالزارع البزرنكوش ازرع لنا حنه
جرحك ياقلب خزن ولاتسجنيه
يالزارع البزرنكوش ازرع لنا حنه
هية هية خوش بنية حلوة هية خوش بنية
تمشي ابعكدنه إلاوفلي نريه نريه كدر سر نريه
عيني على أم الزلوف روت وشالت يابيك نريه
والزلف شال شراع والكذله مالت يابيك نريه
هية هيه خوش بنية حلوة هية وخوش بنية
يالزارع البزرنكوش ازرع لنا حنه


اجمل من غنى هذة الاغنيه الفولكلوريه هو المطرب القدير يوسف عمر وغناها عدد كبير من المطربين منهم الهام المدفعي .

وبقيت هذه الاغنية خالدة خلود التراث العراقي الجميل ويرددها الشباب والشيبة في جلساتهم لحد الان .


تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg البزرنكوش 1.JPG‏ (20.6 كيلوبايت, المشاهدات 142)

التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الفرضي بتاريخ 02/05/2011 الساعة 10h58
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03/05/2011, 19h28
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاعزاء
السلام عليكم


اجمل نخلة عراقية


بلقيس الراوي




كل نساء الدنيا تمنين أنهن لو متن أن يجدن أزواجهن يرثيههن مثل رثاء نزار لبلقيس .... وتلاشت القصة ونكاد نكون نسيناها !!

يقول نزار .. بلقيس هي كنز عظيم عثرت عليه مصادفه, حيث كنت اقدم امسية شعرية في بغداد عام 1962م ويضيف , قصتنا ككل قصص الحب في المدن العربية جوبهت ب (لا) كبيرة جداَ ..

كان الاعتراض الأقوى على تاريخه الشعري,وكانت مجموعاته الغزلية وثائق أشهرها أهل بلقيس ضده والقبائل العربية كما هو متعارف لاتزوج بناتها من اي شاعر تغزل بإحدى نساء القبيلة,ولما يئس من إقناع شيخ القبيلة بعدالة قضيته .. ركب الطائرة وسافر إلى أسبانيا ليعمل دبلوماسياَ فيها لمدة ثلاث سنوات,وخلال هذه السنوات الطويلة كان يكتب لبلقيس وكانت تكتب له رغم أن بريد القبيلة كان مراقباَ...وظل الحال هكذا حتى جاء عام 1969م في هذا العام ذهب إلى بغداد بدعوة رسمية للاشتراك في مهرجان المربد..وهناك القى قصيدة من أجمل قصائده كانت ((بلقيس الراوي)) بطلتها الرئيسية .

مرحباَ ياعراق,جئت اغنيك
وبعض من الغناء بكاء
أكل الحزن من حشاشة قلبي
والبقايا تقاسمتها النساء

بعد هذه القصيدة التي هزت بغداد في تلك الفترة,تعاطفت الدولة والشعب العراقي مع قضية نزار وبلقيس وتولى القادة العراقيون خطبة بلقيس من أبيها , وكان على رأس الوفد الذي ذهب إلى بيت الراوي في (الاعظمية/السفينة) لطلب يد بلقيس, وزير الشباب الشاعر الأستاذ شفيق الكمالي ووكيل وزارة الخارجية آنئذ الشاعر الأستاذ شاذل طاقة وعدد من المسؤولين. وهكذا ذهب نزار إلى بغداد عام 1969م ليلقي قصيدة شعر.. وعاد وهو يحمل

أجمل نخلة عراقية




ومع بلقيس شعر نزار أنه يعيش في حضن أمه الثانية وقد ظل نزار يعيش كطفل له (أمان) فائزة وبلقيس, حتى كانت اول أكبر صدمة في حياته حين توفت والدته فائزة عام 1976م, وقد اهتز وجدان الشاعر, فقد وصل ارتباطه بها إلى أقصى درجاته, فهي التي كتب لها قصيدة((خمس رسائل إلى امي)) عندما كان يسافر الى الخارج بسب عمله في الحقل الدبلوماسي وكان يصف حاله بدونها ...


....لم أعثر
على امرأة تمشط شعري الأشقر
وتحمل في حقيبتها إليّ عرائس السكر
وتكسوني إذا أعرى
وتنشلني إذا أعثر
ايا أمي أنا الولد الذي أبحر
ولا زالت بخاطره
تعيش عروسة السكر
غدوت اباَ...ولم أكبر
فكيف...فكيف... يا أمي


فقد ادركت بلقيس بذكائها أن نزاراَ مثل كثير من الرجال يحتاج إلى إمراة تكون في المقام الاول (أما) ثم بعد ذلك زوجة فظلت تعامله كطفل وتعوضه عن بعده عن امه فقد كان كثير التنقل ولذا نجد نزاراَ يكتب لها قصيدته المشهورة بمناسبة مرور عشر سنوات على زواجهما والتي غناها المطرب العراقي كاظم الساهر في واحدة من اروع اغانيه


أشهد أن لا امراة
اتقنت اللعبة إلا انت
واحتملت حماقتي
عشرة اعوام كما احتملت
وقلمت أظافري
ورتبت دفاتري
وادخلتني روضة الاطفال

إلا انت



كان عمر نزار قباني عند كتابة هذه القصيدة 56 عاما ولم تمر سوى أعوام قليلة وتحديداَ في 1981/12/15 حتى يصدم نزار صدمته الثانية, وكانت في وفاة زوجته وأمه الثانية بلقيس الراوي, ماتت التي كانت تمثل له الكثير في حادث مأساوي تحت أنقاض السفارة العراقية في بيروت على إثرإنفجار هائل بالقنابل وقع بها ويصف نزار قباني هذه اللحظة قائلا:

كنت في مكتبي بشارع الحمراء حين سمعت صوت انفجار زلزلني من الوريد إلى الوريد ولا أدري كيف نطقت ساعتهاياساتر يارب بعدها جاء من ينعي إلي الخبرالسفارة العراقية نسفوها قلت بتلقائية بلقيس راحت شظايا الكلمات مازالت داخل جسدي أحسست أن بلقيس سوف تحتجب عن الحياة إلى الابد, وتتركني في بيروت ومن حولي بقاياها, كانت بلقيس واحة حياتي وملاذي وهويتي وأقلامي ويطلق الشاعر صرخة حزن مدوية, في قصيدة تعد من اطول القصائد المرثية التي نظمها نزار قباني, وهي
قصيدة بلقيس .

بلقيس يا وجعي
ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل ياترى
من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل
قتلوك يا بلقيس
اية امة عربية
تغتال أصوات البلابل

بلقيس
أيتها الشهيدة..والقصيدة
والمطهرة النقية
سبأ تفتش عن مليكتها
فردي للجماهير التحية






كانت بلقيس تتمتع بجمال خارق وشخصية محبوبة وضفائر ذهبية طويلة تصل الى ركبتها وكانت حينما تمر في المحلة كانت تستقطب الانظار لجمالها وادبها ورقتها وقد رأيت مرة نزارا يتمشى من امام بيتهم في الستينيات حيث كان ممنوعا من الدخول اليه بعد علم اهلها بقصة حبهم .


وكان اخيها عبد المحسن من زملائي في الاعدادية والكلية وكنا نجلس سوية على درجات بيتهم العالي في كورنيش الاعظمية مقابل المسناية والبيت لايزال قائما لحد الان ولايبعد كثيرا عن بيتي واتذكر السيارات الفارهه والضيوف اللذين كان يمتليء بهم البيت في الحفلات واليالي الملاح ايام الزمن الجميل الذي ذهب مع اهله .


رحم الله نزار وبلقيس فقد سطرا اجمل قصة حب في عصرنا الحاضر ....




منقول بتصرف

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 11.jpg‏ (42.9 كيلوبايت, المشاهدات 253)
نوع الملف: jpg 22.jpg‏ (63.1 كيلوبايت, المشاهدات 252)
نوع الملف: jpg 33.jpg‏ (44.5 كيلوبايت, المشاهدات 245)
نوع الملف: jpg 44.jpg‏ (43.5 كيلوبايت, المشاهدات 246)

التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الفرضي بتاريخ 03/05/2011 الساعة 20h33
رد مع اقتباس
رد

Tags
الفني العراقي , حكايات قديمة عن التراث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd