* : حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h11 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 20/10/2025)           »          الغناء الجماعي في الأعمال الدرامية (الكاتـب : najjar - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 20/10/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 17h20 - التاريخ: 20/10/2025)           »          عبد الحي حلمي - اسطوانات مضبوطه (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h21 - التاريخ: 19/10/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : موجي - - الوقت: 20h51 - التاريخ: 19/10/2025)           »          الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : mohammadattia38 - - الوقت: 18h18 - التاريخ: 19/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 18h08 - التاريخ: 19/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > منبر الطرب > رواد القرن التاسع عشر ورواد عصر النهضة

رواد القرن التاسع عشر ورواد عصر النهضة حتى 1930

روابط سريعة لصفحات الفنانين قسم الرواد
إبراهيم شفيق أبو العلا محمد أحمد إدريس أحمد الشيخ أحمد المحلاوي أحمد حسنين أحمد شريف أحمد صابر
أحمد عبد القادر أحمد علي أحمد فريد أحمد محبوب أسما الكمسارية أسيا ندا السيد قاسم السيدة السويسية
إلياس ورديني أمال قرقر أمين البزري أمين حسنين أمينة العراقية إيميلي الإسكندرانية بدرية سعادة بدوي الصبان
بديعة صادق بديعة مصابني بمبة العوادة بهية المحلاوية بهيجة حافظ ثريا قدورة جميل عزت حامد مرسي
حسن الحامولي حسن الحوشي حسن الملواني حسن مختار صقر حسن يوسف المنيلاوي حسيبة موشي   حكواتي ومغنواتي
حياة صبري خضرة الوطنية خيرية السقا داود حسني درويش الحريري رتيبة أحمد زكي مراد زكية المصرية
زوزو لبيب زينب المنصورية ستوتة عزت سعاد محاسن سعيد حلمي سكينة حسن سليم دوماني سليمان أبو داود
سمحة البغدادية سمحة المصرية سمير حلمي سنية حسنين سهام سيد الصفتي سيد درويش الطنطاوي سيد سليمان
سيد شطا سيد مصطفى سيدة حسن سرينا المصرية صالح عبد الحي صالحة المصرية صفر علي طيرة حكيم
عائشة ندا ويعقوب سلك عباس يونس عبد الحي حلمي عبد اللطيف البنا عبد الله الخولي عبد الله النشار عديلة حسن عزيز عثمان
عزيزة حلمي علي الحارث علي القصبجي علي عبد الباري علي محمود علية فوزي عنايات هانم عين الحياة
فاطمة إبراهيم فاطمة البقالة فاطمة العراقية فاطمة سري فتحية أحمد فتحية عبد الواحد فريد المصري فريدة الإسكندرانية
فريدة مخيش فضيلة رشدي فوزية المسيري كامل الخلعي كمال المصرية ماري منصور وعايدة محمد السبع محمد الصغير
محمد العاشق محمد العربي محمد النادي محمد أنور محمد بخيت محمد خليل المغربي محمد سالم العجوز محمد سليم
محمد صادق محمد نجيب محمد نديم محمد نور محمود البولاقي محمود صبح محمود مرسي محيي الدين بعيون
مرسي الحريري مصطفى أمين مفيدة أحمد ملك محمد ملكة الطرب منتهى الوحيدة منيرة المهدية موسى حلمي
ناصر حسين نبوية شخلع نبوية غزال نحلة معوض نرجس المهدية نعيمة المصرية نينا وماري هانم الصغير
واصف جوهرية وداد سليمان وداد محمد ودودة المنيلاوية ودودة بدر يوسف أبيض يوسف الرشيدي يوسف المنيلاوي
يوسف صالح              

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 01/11/2006, 23h54
إبن كار إبن كار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:606
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: سورية حلبية
الإقامة: اختر الدولة
العمر: 69
المشاركات: 84
افتراضي الأخ احمد الديب الكريم

في البداية اود أن أهنئكم و أشكركم على عرضكم العظيم والواضح لعشاق منتدنا الحبيب سماعي و إلى من ليس لديهم علم في الإقاعات العربية من امثال الأقصاق و له كما تعلمون الترك الاقصاغي 5/8(اعرج) او الأعرج التركي او يورك اقصاق سماعي و فد لحن من هذا الإقاع سماعيات و بستات تركية و حلقات من المعزوفات الموسيقية العربية
و طبعاً الجدير بالذكر بان يجد عدا عن الإقاع المعروف بسماعي ثقيل و الأقصاق سماعي الذين يتكونوا من عشرة وحدات زمنية أي 10/8 هناك أيضاً الإقاع أصول جورجنه و أصول لناك فاخت
أخي القدير : اما عن مقام الكردان علينا أن نزكر بانه يجد إسم درجة الراست و إسم مقام الراست إسم درجة الدوكاه و مقام الدوكاه إسم درجة السيكاه و إسم مقام السيكاه إسم درجة الجهركاه و إسم مقام الجهركاه إسم درجة النوا و مقام النوا إسم درجة الحسيني و مقام الحسيني إسم درجة الاوج و مقام الأوج إسم درجة الكردان أي زوج الاوتار الاولى لالة العود و إسم مقام الكردان فهوا حقاً متواجد كما هناك مقام المهور يتكون من جذع جنس الراست و فرع جنس العجم أي يعني فيه درجة النهفت أي السي نطوريل
فإجراء العمل للكردان كالتالي: كردان أوج حسيني نوا ثم حسيني نوا جهركاه بوسلك دوكاه راست ثم سيكاه كردان أوج حسيني نوا جهركاه سيكاه دوكاه و راست و يكون في معظم الاحيان أعماله في منطقة الجوابات مستقراً على درجة الكردان

و ذلك يعني بأن درجة النهفت لا تستخدم في مقام الكردان و لذلك أغلبية المدونات المصرية كالادوار و الموشاحات تأتي معنوانا باكردان وقت ذلك بعد الموئتمر إلذي عقد في عام 1932 و قرروا من خلاله نوعان من الكردان احد منهم الذي وضحته سابقاً و الثاني الذي يستقر على درجة الدوكاه و إتشاالله على هذا المقام سوف نتحدث مرة أخرة
و على اللقاء نتمنى لكم كل الخير و نستودعكم بالله
أخيكم إبن كار
رد مع اقتباس
 

Tags
محمّد السبع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd