* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h50 - التاريخ: 02/11/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h41 - التاريخ: 02/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 20h33 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 01/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          الفنان محمد راشد الرفاعي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > المواضيع العامة

المواضيع العامة المواضيع الفنية العامة والمواضيع الفولكلورية والثقافية ذات العلاقة بالفنون العراقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/01/2010, 17h19
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: بغداديــــــات

تلفزيون (بغـــداد)
وكادره الاول
اشترك في كتابته /مها البياتي
ياس خضير البياتي
تكبر الاشياء كلها.. تتغير..تحلو.. تهفو.. تتوسع، او ربما تعلو.. الا اللمسة الاولى لهذه الاشياء تحتفظ بنكهتها الخاصة لزمن طويل!
والتلفزيون يوم بدأ كان بذرة صغيرة كبرت وكبرت معها الاحلام حتى صار بناية تضج بالحركة والعطاء من هنا يدار الصوت، من هنا يشعل الضوء، ومن هنا تتحرك الكاميرا..! والذين قدموا اول اعمالهم وخدماتهم التلفزيونية هم البذرة الاولى ويعود لهم الفضل الاول في نمو التلفزيون


واستمراره طوال السنين التي مضت! هؤلاء الاوائل كثيرون فيهم الحي الذي يرزق وفيهم من ودع الحياة الى مثواه الاخير، الا ان افضالهم ما زالت قائمة وأسماؤهم ما زالت تتردد على ألسنة الاجيال، فهل تذكرونهم ؟ حسنا.. لقد اعدت لكم مجلة الاذاعة والتلفزيون جرداً باسماء الاوائل وستتعرفون عليهم من على صفحات المجلة، وربما ستستعيدون معنا ايضا اسماء نسيناها فتكونوا مساهمين في وضع تاريخ التلفزيون وعامليه.. فلنبدأ اذن.. ولتتذكروا انتم ايضا!
ملاحظة:
ذكرت اسماء كثيرة لاشخاص عملوا في مجال واحد من قبل من عاصرهم، الا اننا وضعنا الاسم الذي تكرر (ردده اكثر من مصدر)!
*اول من ظهرت صورته وسمع صوته في التلفزيون التجريبي هو "انور البير" والذي يمكن ان نقول عنه انه المذيع التلفزيوني الاول غير الرسمي ولمدة دقائق قليلة! وهو اول من عمل بالصورة والصوت والاخراج..وكل شيء!!
*اول نقل للتلفزيون كان مراسيم افتتاحه في 2/5/1956 نقله المذيع محمد علي كريم وصبيحة المدرس.
*اول برنامج غنائي قدم بعد نقل مراسيم الافتتاح في اليوم الاول غنت عفيفة اسكندر وحضيري ابو عزيز وناظم الغزالي.
*اول برنامج قدم في التفلزيون كان عن مشروع الثرثار قدمه المذيع محمد علي كريم واخرجه الانكليزي هلكس.
*اول مذيع ظهر على شاشة التلفزيون هو محمد علي كريم اذ قال "هنا محطة تلفزيون بغداد تبث على القناة (8) اول محطة في الشرق الاوسط".
*اول صوت نسائي يسمع في التلفزيون يوم افتتاحه كان صوت صبيحة المدرس التي اصبحت اول مذيعة تلفزيون يظهر وجهها من على شاشة التلفزيون.
*اول امرأة عملت في التلفزيون ولكن دون ان يظهر وجهها كانت المهندسة ناثرة قسطو.
*****
*المهندسون الاوائل الذين عملوا في التلفزيون خالد عبد الكريم ، فالح الصوفي، ناثرة قسطو، مهدي صالح.
*اوائل المخرجين..كاميران حسني، يوسف جرجيس، ناظم الصفار، ابراهيم الديواني، خليل شوقي، خالد محمد امين.
*اول مصور للنقل الداخلي علي حجي حسين.
*اول مسلسلة تلفزيونية ظهرت على الشاشة تضاربت الاراء حولها الا انها واحدة من هذه الثلاث: الوردة الحمراء، مونت كرستو، روبن هود.
*اول برنامج ترفيهي ظهر من على الشاشة هو برنامج (ام علي) الذي مثل فيه أول مرة دور المرأة ، الممثل عبد الجبار عباس.
*اول ممثلة شاهدها الجمهور هي فدوة خالد واختها سلوى خالد.
*اول برنامج للاطفال قدم في 18/11/56، اسمه (نادي جحا) يعده ويخرجه خليل شوقي ويمثل دور جحا فيه الزميل يحيى زكي.
*اول طفلة شاركت في البرنامج السابق، هي اليوم ممثلة مسرحية وتلفزيونية واذاعية معروفة وأم لأطفال يشتركون ايضاً ببرامج الاطفال.. انها الممثلة مي شوقي!
*اول برنامج موسيقي قدم فيه طلاب مدام لينا رقصات باليه وضع موسيقاه الفنان منير بشير واخرجه ابراهيم الديواني.
*اول مباراة لكرة القدم نقلت في عام 1956 من على ساحة الكشافة.
*اول معرض للكتب نقل في عام 1956 من معهد الفنون الجميلة.
*اول سائق سيارة للنقل الخارجي هو محمود الخفاجي ثم جاء شقيقه حميد، والاثنان ما زالا يعملان في وزارة الاعلام.
*اول ماكيير هو فوزي الجنابي الذي بقي فترة قصيرة ثم جاء بعده يوسف سلمان.
*اول تمثيلية عراقية قدمت من على الشاشة "يريد يعيش" وهي في الاصل مسرحية ذات فصل واحد اخرجها للمسرح جعفر السعدي ثم قدمت في التلفزيون فأخرجها كاميران حسني وقدمتها الفرقة الشعبية للتمثيل وهي من تأليف ابراهيم الهنداوي وبطولة عبد الجبار عباس ونجم عبد الله العبيدي.
*اول طفل ظهر في عمل تمثيلي هو سمير موني الذي مثل دور علي في مسرحية يريد ان يعيش وهو اول طفل اشترك في فيلم سعيد افندي.
*اوائل المصورين هم عزيز الياس، حكمت اسكندر وقاسم الصافي.
*اول من قدم برنامج قرقوز هو عبد الرزاق عبد الستار.
*اول فلم وثائقي سجل كان عن تتويج الملك..صورة احد المصورين المتعهدين واسمه الياس جموعة.
*اول نقل خارجي كان الاحتفال بيوم الجيش في 6 كانون الثاني.
*اول من انشأ او وضع بذرة لقسم السينما هو الزميل يحيى زكي والسينمائي هاريتون مهران!

*اول عامل عراقي ينشيء برجاً للتلفزيون
(285) قدماً هو ارتفاع برج التلفزيون الثاني الذي يحتل مكانة في مبنى المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون اليوم ولكن دون ان يعمل بسبب انشاء ابراج اخرى اطول منه! هذا البرج انشأه العامل العراقي (عبد علي مراد) والذي يعتبر اول من انشأ برجاً للتلفزيون من العراقيين بعد الاجانب خاصة انه عمل مركباً للحديد قبل مجيئه للتلفزيون عام 1959 ومن يومها باشر العم عبد علي في وضع الاساس لبرجه بتاريخ 5/5/59. وانتهى منه في 7/8/59.
يقول العم عن احساسه عندما وضع اخر قطعة حديدية للبرج كنت فرحاً جداً ولكن..! يصمت وهو يسترجع ذكريات ذلك اليوم ثم يعاود الحديث قائلاً: تصوري حدث شيء لم يكن في الحسبان، فعندما صعد رفاقي العمال الى اعلى برج اشرت انا للرافعة لاصعاد الحديدة الاخيرة.. فاذا بها تلامس القطعة الخشبية التي يقف عليها العمال وبسرعة ثبت كل واحد منهم طرف البرج، في هذه الاثناء كنت قد وصلت منتصف البرج فاذا بالبراغي والادوات الحديدية التي نستخدمها في عملنا تتساقط باتجاهي حتى ان من كان واقفاً اسفل البرج فر هرباً من الخوف فأصوات البراغي الساقطة من هذا الارتفاع كانت تدوي واعقبت البراغي في السقوط الحديدة الكبيرة والاخيرة للبرج وبسرعة رميت بجسمي الى الجهة الخارجية من البرج وكانت الاعجوبة! اذا مالت الحديدة قبل ان تصل المكان الذي اقف به واستندت بالضبط على العمود الذي يعلو فوقي مباشرة! فانكسر جزء من البرج واعدنا اصلاحه.. الا اننا والحمد لله سلمنا من الموت!
صوت المذيع يظهر على الشاشة الصغيرة مع ابتسامة خفيفة، هنا محطة تلفزيون بغداد تبث برامجها على القناة (8) اول محطة في الشرق الاوسط. ويبدأ المنهاج لذلك اليوم من عام 1956!
المشاهدون، دورهم التفرج والحكم بالنجاح او الفشل على ما يشاهدونه، اما هؤلاء الذين يجلسون وراء هذا الصندوق الصغير، على حد تعبير الناس في ذلك الوقت ، فهم باعثو الحياة لاشياء تكاد تكون عقيمة بحكم الظروف السيئة التي تحيط بهم،فمن الامكانات البسيطة الى قلة الكادر الذي لايفي بابسط متطلبات العمل الفني.
ستديو التلفزيون الوحيد في عام 1956 لاتتجاوز مساحته (150) مترا يسمونه "البنكلة" اذ يتكون بناؤه من الجينكو ! مبطن بقطع كارتونية تشبه طبق كارتون البيض في يومنا هذا ، بارد قارس شتاء وحار جاف صيفاً!
تلفزيون 56
تعالوا اخبركم بحالي ولكن لاتتعجبوا
وحكاية نشوء التلفزيون عندنا بسيطة تتعلق بمزاج احد الحكام في العهد البائد اذ في بداية عام 1954 افتتحت شركة باي فرعا لها في بغداد، وانشأت معرضاً تجارياً جلبت اجهزته من بريطانيا، ونصبت اجهزة التلفزيون في المعرض وبدأ الناس بأرتياده ومشاهدة انفسهم في التلفزيون بعانة واحدة!
في عام 1955 جاءت الاوامر لنقل الاجهزة الى داخل مبنى الاذاعة وتم الاتصال باحدى الشركات لنقلها ونصبها من جديد فارسلت الشركة ثمانية خبراء باشروا بالعمل وبدأت المرحلة التجريبية للتلفزيون وكانت السارية انذاك تبث مسافة (25) كم فقط، وبعد انتهاء التجارب تم افتتاح المحطة بشكل رسمي في الساعة الخامسة بعضهم يقول السابعة من مساء 2/5/1956 ، ومن المناهج الاولى لليوم الاول حفلة غنائية اشتركت في احيائها عفيفة اسكندر وناظم الغزالي وحضيري ابو عزيز واخرون، ومن اقدم الذين عملوا في اليوم الاول من عمر التلفزيون المشرف الفني (انور البير) الذي تولى فيما بعد تدريب من جاء للعمل في التلفزيون من العراقيين، ومما يذكره انور البير عن عمله، انهم طلبوا اليه في الفترة التجريبية ان يكون مذيعاً ولكن غير رسمي! ويقرأ عبارة " هنا محطة تلفزيون بغداد التجريبية تبث برامجها على القناة "8" ومن كثرة تكرارها بدأ يتضايق حتى اضطروا لتسجيل عبارته هذه على اسطوانة واعفوه من المهمة!
ومن الطرائف التي تقترن بطبيعة العمل في ذلك الوقت وتتعلق بقلة الامكانات المتوفرة.. الحيل التي كانت تستخدم في التمثيليات والبرامج فمثلا عند اعلان السلام الملكي كانت تظهر على الشاشة صورة الملك وعلم يرفرف، اما كيف يرفرف العلم فالمسألة سهلة جدا! اذ انهم كانوا يستعينون بالمروحة المنضدية ويوجهونها على العلم ويبدأ بالرفرفة ! ولكن حدث يوما شيء لم يكن في الحسبان اذ تعثرت المذيعة بالسلك الكهربائي المتصل بالمروحة فتوقفت عن العمل وتوقف معها العلم طبعا عن الترفرف ! فما كان من مسؤول الانارة "كاظم مقصد" الا الركض بأتجاه العلم فرفعه وحركه بيده فحدث انه كان يرفرف باتجاه صورة الملك فلم تظهر الصورة واضحة فاستدعاه الملك واستجوبه فشرح له القضية بشهادة المذيعة ثم افرجوا عنه! واذا ارادوا ان يصوروا بحراً هائجاً يستعينون بسطلات الماء لسفحه داخل الاستديو.
هذه الحيل كان العاملون يتعمدونها ولكن كيف بهم وتدخلات الطبيعة! فاذا مطرت السماء في ذلك اليوم فان نقرات المطر على سطح الاستديو يسمعها المشاهد! واذا مر قطار او غرد بلبل فان المشاهدين يستمتعون بها ايضا!
الديكور والمكياج:
الديكور في ذلك الو قت كان بسيطاً ومكرراً حتى ان ديكوراً واحداً شارك بأكثر من ثمانين عملاً!
وهو عبارة عن حائط مرسوم عليه طابوق مهشم، ولو وجدوه اليوم لحصل على الجائزة الاولى، لانه اكثر من شارك بالبرامج والتمثيليات التي قدمها التلفزيون! ولهذا الحائط مع الفنان خليل الرفاعي حكاية طريفة ففي احدى المرات وبينما هو يمثل سقط عليه الحائط وبسرعة بديهة ابو فارس المعروفة التفت الى زميله الممثل قائلاً "مويزي عاد تكرخ شيلمان تره الحايط وكع علينا"...فأنقذ الموقف! ما نعرفه عن التلفزيون انه كان يقدم فقرأت مواده بشكل حي ومباشر أي دون تسجيل مسبق لها كما هو حاصل الان بفضل اجهزة الفيديوتيب!
وربما يكون اكثر الناس مشقة عندما تكون التمثيلية تستدعي منه ان يغير مكياج الممثل عدة مرات خاصة ان غرفة المكياج صغيرة جداً لا تستوعب الا الماكيير يوسف سلمان والممثل يذكر لنا يوسف سلمان عن عمله في تلك الفترة قائلاً: برغم امكاناتنا القليلة الا اننا استطعنا ان نرضي المخرج والممثل.
*وكيف كنتم تحصلون على ادوات المكياج!
-من ادوات الزينة التي تستعملها النساء اما بخصوص الشوارب واللحى فكنا نحوكها من اصواف الخروف والماعز!

صورة وصوت:
ما يملكه التلفزيون من كاميرات في الاستديو كانت اربع كاميرات يسمونها ام الدفع!وثلاث كاميرات ثابتة في سيارة يستخدمونها للنقل الخارجي ويعتبر اقدم المصورين الباقين في المؤسسة "قاسم الصافي" الذي يضحك حين يتذكر مفارقات العمل وكيف ان الديكور في احدى المرات اراد السقوط ايضاً فترك كاميرته ثابتة على وجه الممثل تعمل لوحدها وذهب هو ليمسك الديكور وكيف ان الكاميرات كانت اثناء البث تعطل عن العمل ويضطرون للتصوير فترات طويلة بكاميرا واحدة!
ومن القدامى الباقين في المؤسسة علي احمد ونواف بكر اللذان كانا مسؤولين عن الصوت، ومما يذكره علي احمد ان المؤثرات الصوتية في ذلك الوقت كانت قليلة لذا كانوا يستعينون باحد العاملين لتقليد صوت حيوان او قطار او سيارة ! ويسجلونه ولكن دون ان يدري حتى لايزعل! ومن المعروف عن نواف بكر انه يحب افلام الكارتون كثيرا ويضحك عليها واطراف ما يروى عنه انه في احدى المرات كاد يسقط من الضحك بسبب رؤيته ذيل حيوان يتحول الى "بروانه" ويطير مثل الهليوكوبتر في الهواء برغم انه شاهد هذا الفلم الكارتوني اكثر من مرة.
ومن مفارقات الصوت انه ظهرت صورة لاعلان عن باتريات بابل بينما الصوت يعلن عن دبس أي.أي!

المهندسون الاوائل:
خالد عبد الحكيم وفالح الصوفي من اقدم المهندسين العاملين وحتى الان في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون ، فرغم الحوادث التي كادت تؤدي بحياة فالح الصوفي الا انه ما زال يحب عمله في التلفزيون.
وفي احدى المرات اراد ان يفحص المرسلة وكانت المكثفة مشحونة بالكهرباء فاذا بيده تلامسها وتعمد بعدما تتفرغ شحنتها كلها على يديه ولم يشعر بنفسه الا في المستشفى.
اما المهندس خالد عبد الحكيم فحدثنا عن الساريات في ذلك الوقت ومراحل تغييرها قائلاً: ان الارسال كان لايصل حتى بعقوبة، وان المرسلة كانت تبث نصف كيلو واط!
ويقول: اول سارية كان ارتفاعها (50) قدماً بدلت بسارية طولها (130) قدماً فبدأ ارسال آخر حوالي خمسة كيلو واط ، في عام 1959 بدلت السارية باخرى ارتفاعها (290) قدماً وفي عام 1970 اصبح ارتفاعها (560) قدماً.

جحا وام علي !
يعتبر برنامج نادي جحا اول برنامج قدم للاطفال من على شاشة التلفزيون والذي كان يعده ويخرجه خليل شوقي ويقدمه الزميل يحيى زكي وهو يعتبر من احب البرامج للمشاهدين آنذاك خاصة ان جحا يحكي لهم قصصاً ويقدم لهم افلاماً للكارتون ويوزع عليهم الحلوى التي كان جحا يضطر لشرائها من اجل اسكات الاطفال الذين يبكون في البرنامج خاصة ان البث التلفزيوني على الهواء.
ويتذكر يحيى زكي ان ابرز من شارك في برنامجه مي شوقي والعداء سامي الشيخلي.
اما "ام علي" فهو البرنامج الذي نستطيع ان نقول عنه اول برنامج مثلت فيه امرأة؟ وهذه المرأة كانت رجلاً متنكراً..انه الفنان عبد الجبار عباس الذي يقول عن نجاحه بتقمص هذا الدور: ربما يكون لنشأتي الاولى تأثير واضح على امكانيتي بتقمص شخصية ام علي وهي المرأة الشعبية التي تلبس الفوطة خاصة ان اهلي كانوا يسكنون في بيت تسكن فيه عشر عوائل اخرى! وكنت اساعد امي التي تخبز وتبيع الخبز! لذا فان الوسط الذي عشت فيه مليء بنساء مثل ام علي!
*يقولون ام علي عندما تبكي، تبكي معها الجمهور وعندما تضحك تضحكهم معها!
-هذا صحيح ان كانت ام علي تردد عتابة تبكي عليها النسوة خاصة عندما كان يظهر بها ابو علي!
ومما تجدر الاشارة اليه ان برنامج (ام علي) برغم كونه ترفيهياً الا انه كان برنامجاً يحمل في طياته موقفاً سياسياً تجاه الحكام وسلوكهم.
في الصيف..في الشتاء!
ستديو التلفزيون في عام 1956 كان له تسمية خاصة فهو اشبه بحمام تركي كما يسمونه خاصة انك من النادر ان تجد احد العاملين فيه يلبس قميصاً وبنطلوناً! والطريف ان الاستديو كان ينقل الى الحديقة المجاورة له ويتحول الى ستديو صيفي! ومن هناك يبدأ البث!

الزنبور الذي اوقف البث التلفزيوني
وفي الشتاء كانت قطرات المطر تنثال على رؤوس العاملين اذا لم تغرق الاستديو، فقد حدث ان ملأت المياه ارضية الاستديو ورصفت الصناديق الخشبية للسير عليها بغية الوصول الى اماكن العمل!
يذكر العاملون القدامى انه صادف ان توقف البث التلفزيوني ليومين وبعد البحث والتقصي اتضح ان جرذاناً او زنبوراً – اختلفوا عليه – كان السبب! وبالتأكيد فهناك العديد من الذكريات الجميلة، والحوادث الطريفة التي كانت تشكل – برغم مرراتها – انطلاقة ايجابية للعاملين الاوائل الذين صنعوا ميلاد التلفزيون، وما زالوا يعطون له الشيء الكثير.
مجلة الاذاعة والتلفزيون ايار 1976

منقول للفائدة عن
صحيفة المدى
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/06/2010, 10h44
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: بغداديــــــات

بعض الذكريات والمقالات الطريفه التي نشرت في جريدة حبزبوز العدد 23 لعام 1931


- ثورنا الصحافي
- ايه ... سيدي حبزبوز
- ولاتهون
- اني صارلي 7 سنين اشتغل وياك وجنت اوفى واخلص من كل الي اكلو نعمتك وجحدوهه مو تمام .
- اي ابديني تمام
- واني هسه استرحم منك بان تأذن لي بتقديم امتياز لجريدة اسبوعية اْسوة بالبقية.
- عجايب ؟؟؟؟؟
- ليش عجايب قابل الذين اصبحو في مصاف الصحفيين احسن مني اذا همه لابسين قوط انيلابس بونجور واذا لابسين مناظر باغه اني لابس ذهبيه واذا ايكمشون القلم باناملهم اني اكمشه بظلفي واعطي القلم حقه احسن منهم .
- كل هذا صحيح ولكن هناك شروط يجب ان تتوفر بيك
1-ان تكون عراقيا .
على راسي وهاي ورقة الجنسية مسجلة بدائرة البيطرة .
2-لازم عمرك اكثر من 25 سنة .
طيب اني من مات ابويه سنة 1918 رثاه الملا عبود الكرخي بقصيدة واللي كال بيهه
وين اودي سجته وفدانه ......... يوم الاْكشر يوم عض السانه
جان ابذاك الوكت عمري 10 سنين فاحسب حسابك اليوم عبرت ال 30 واستحق نيابة مو صحافه .
3-لازم اتكون غير محكوم بجناية غير سياسية او جنحة مخلة بالشرف .
هاي اسهل مايكون هذه دائرة التحقيقات الجنائية ( سي . أي . دي ) واسأل في شعبة طبع الاْصابع عن طبع ظلفي .
4- يجب ان تكون متخرجا من مدرسة عالية وعندك شهاده ومن ذوي السمعة الحسنه.
اما مسألة السمعة الحسنة فسيدي اعرف بها من غيره واما مسألة الدراسة والشهادة فهذه اسهل مايكون اذهب الى وحدة من الدول المجاورة واصرف جم فلس وجيبلك احسن شهادة عالية والسلام.
5-يجب ان تكون غير موظف وغير عضو في مجلس النواب .
الحمد لله اني لانائب ولا موظف .
6-يجب ان يكون لديك محل اقامة !!
- محل اقامتي في زرائب الجاموس في محلة العوينة وهذا محل عجزت كل السلطات عن تغييرمحله !!!!
- هذه الشروط الستة في قانون المطبوعات وماكو غيرهه .
- ولقد وجدتها متوفرة في خادمكم المطيع ( بحذف العين)
- نعم
- اذن انا اْصير صحافي رغما عن الانوف .
- بس اكو مسألة مهمه ومهمه جدا وهي انك ( ذو قرنين).
- سيدي يرحم موتاك لتخليني اكول باع واشك الكاع !!!!

علاقته بالشاعر الجواهري
كان الجواهري موظفا في البلاط الملكي فاعتاض عن الوظيفة باصدار جريدة اسماها (الفرات) ويبدو انه هادن نوري السعيد وسياسته وقتذاك فتصدى له المعارضون وفي مقدمتهم نوري ثابت والملا عبود الكرخي حتى ان الملا عبود نظم قصيدة شعبية هجا فيها الجواهري يقول فيها:
كاسر الاكرع ودافن ............ وانت هم دافن وكاسر
فثارت ثائرة الجواهري فكتب مقالا في العدد (19) من( الفرات) في الثاني من حزيران عام 1930 تحت عنوان
(اذا كنت كذوبا فكن ذكورا) شتم فيه نوري ثابت شتما مقذعا ولام وزارة المعارف وقتذاك على ابقائها على نوري ثابت كواحد من مدرسيها ومربيها وكان نوري ثابت وقتها مدرسا لم (يذيل) بعد، جاء في المقال: (في هذا البلد زمرة من الناس اتخذوا الصحافة وسيلة لنهش الاعراض واثارة الحفيظة والاحقاد). وقال عن وزارة المعارف فيه : انها ليست وزارة معارف بل هي وزارة (الحباززة والقزامزة) . وغضب وزير المعارف وقتذاك وكان (عبد الحسين الجلبي) فاْقام الدعوى على الجواهري .
وكان الجواهري قد نظم قصيدة حيا فيها مزاحم الباجه جي ومطلعها:
كيفما صورتها فلتكن انا عن تصويرة الناس غني
وكان نوري ثابت ينشر في جريدة (الكرخ) جريدة الملا عبود الكرخي صفحة باسم (خجة خان) فكان ان حشد جماعة من الشعراء الفكاهيين فاْعانوه على معارضة قصيدة الجواهري جاء فيها .
كيفما صورتها فلتكن ........... انها طبخة طاه (أرعن)
غاية الشعر لديكم اكلة . ...... فالفح (التشريب) ملء (اللكن)
اترك (الباجة) لاتلهج بها ....... ليست(الباجة) مثل (التمن)
اشهد الله تعالى انني ....... (لست من قيس ولا قيس مني)

ويشيرون بالباجة الى (مزاحم الباججي) وبالتمن الى (جعفر ابو التمن) ثم يختمون قصيدتهم بتبرئة نوري ثابت من المشاركة في نظم القصيدة فيقولون: ( لست من قيس ولاقيس مني)
وكان نوري ثابت قيسيا كرويا . فثارت ثائرة الجواهري فاْقام الدعوى على الملا عبودالكرخي لابسبب هذه القصيدة لانه لم ينشرها وانما اشاعها الذين نظموها في الاوساط السياسية والادبية بغير نشرها .. بل بسبب القصيدة الشعبية التي يقول فيها :
كاسر الاكرع ودافن ............ وانت هم دافن وكاسر

يروي الاستاذ مصطفى علي ( اول وزير للعدل في العهد الجمهوري):
انه جرت محاكمة الملا عبود الكرخي وكان نوري ثابت واحداً من الحاضرين فساْل الحاكم الملا عبود عن الغاية من نظمه هذه القصيدة فقال :
- بِك هذه قصيدة نظمتها من العهد العثماني وما لها علاقة بالجواهري
فقال له الحاكم - طيب ... لقد ورد في القصيدة (روح اسال وين اوتيل الجواهر) فهل كان في بغداد (اوتيل) بهذا الاسم في ذلك العهد؟
فلم يجب الملا عبود عن سؤال الحاكم بل التفت الى نوري ثابت الجالس في قاعة المحكمة وقال له :
- (على بختك نوري ... هاي فاتتنة) فضجت المحكمة والمستمعون بالضحك واعتبر الحاكم قول الملا عبود هذا اعترافا واقرارا فحكم عليه بالغرامة.
منقول بتصرف



نوري ثابت مؤسس النقد والهزل في الصحافة العراقية



الشاعر الملا عبود الكرخي




الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مؤسس النقد والهزل في الصحافة العراقية.jpg‏ (26.3 كيلوبايت, المشاهدات 155)
نوع الملف: jpg 2989219280_5ba63a9b66.jpg‏ (85.1 كيلوبايت, المشاهدات 155)
نوع الملف: jpg jawairi_2007_1312009.jpg‏ (17.9 كيلوبايت, المشاهدات 153)
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/02/2011, 17h21
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: بغداديــــــات

الچرغچي
صفيرهُ في الليل يطمئن القلوب



یرجع تاریخ تآسیس قوة الحراس اللیلیین في العراق وهم المستخدمون في اعمال الحراسة في الشوارع و الطرق والاسواق والمحلات داخل حدود بلدیات المدن والقصبات الى عهد الاحتلال البریطاني والتي استحدثت مع تشکيلات الشرطة في بدایاتها وقد تم تسمیتهم في قانون اصول المحاکمات الجزائية الصادر في سنة 1918 بالخفراء العموميين

وفي عام 1924 صدر قانون ضريبة الحراس اللیلیین المرقوم 225 والتي تنص على تخویل امانة العاصمة ومجالس البلدیات بوضع احکام فیما یتعلق بوظائف الحراس اللیلیین ورواتبهم ، یذکر إن هناك عدة اسماء للحارس اللیلي منها الچرغچي والاقمشمچية والصبحچية ( حسب الوقت ) والبصونچي ( باسوانچي ) کلمة ترکية وتعني الحارس اللیلي وکذلك النوبچي ....
یذکر العمید المتقاعد عبد الکریم عناد بأنه کان له خال اسمه عباس صالح قد بلغ الثمانین من العمر وکان في الثلاثینات من القرن الماضي حارسآ لیلیآ ؛ ذکر بعض مما مر بحیاته وتجربته قائلآ :
عندما دخلت بغداد لاول مرة قادمآ من الحي وعلى وجه التقریب في عام 1946 وقد استهوتني الحراسة الليلية في حینها کمکسب اضافي لما أعمله نهارآ رغم ماتتطلبه من مشقة وسهر ، فقدمت عریضة الى مدير الحراس في حينها ( ابو زکي ) أطلب فیها تعییني کحارس ليلي وکانت الموافقة في حینها تتطلب الشروط التالية :
اولاً :سلامتي من الامراض والعاهات.
ثانياً: حسن السلوك والسمعة.
ثالثاً: حیازتي على الجنسية العراقية بالولادة او بالتجنس بها بعد مرور خمس سنوات.
رابعاً:عدم خضوعي لخدمة العلم ( الجندية ) .
خامساً: أن یکون على درایة وکفاية باستخدام السلاح الناري ..
وتمت الموافقة لتوفر الشروط اعلاه وارتبطت بمرکز الشرطة ( قوللغ ) ابو سیفین وتم تعییني في محلة کنکیجة وهي المحلة التي تلي الشورجة حاليا وبإستقامة سوق الشورجة بعد شارع الجمهورية وحتئ شارع غازي ( الکفاح حالياً ) ، وکانت حدود منطقة حراستي ابتداءا من نهایة سوق الشورجة مروراً بالعگد الذي يمر بمنطقة کنکيجة الى ابو سيفين وحتى علوة شيخ عمر قديمآ ..
وکان الأجر الیومي للحارس في حينها 45 فلسآ أي براتب لايتجاوز الدينار والثلثمائة فلسآ والذي نستلمه من ابو زکي وکان له غرفة في القشلة السراي وکان يوزع الرواتب على حراس القسم الثالث کل رأس شهر .. تسلمت من عريف الشرطة شارة الشرطة
( النجمة الخماسية ) وضعتها على العگال والاخرين وضعوها على الصدر واستلمت صافرة وقطعة نحاسية دائرية برقم 79 وهو رقمي وتفگة ( بندقية ) من النوع القديم ذات الزناد الشلخ ( الترباس ) ومن البنادق الترکیة القديمة او الانگليزية مع خمسة اطلاقات ( فشگات ) . واخبروني بإن الچرغچي المناوب لي هو موسى الساعدي ؛ حيث سأستلم منه واجب الحراسة بعد الساعة الثانية عشر ليلاً .
وفي الساعة السادسة صباحآ إذ کنت ( مصبحچي ) ویستلم هو مني بدوره التفگة والعتاد إذ کنت أقوم بواجب
الحراسة ( أخشمچي ) ؛ وعندما ینتهي دور المصبحچي یتوجب عليه تسليم البندقية والعتاد الى مآمور المشجب بالقوللغ ؛ ويعطي تمام خبر بإن منطقته لیس فیها حادث وعلى هذا الاساس یتبادل الحارسان المناوبان الواجب مرة صباحآ ومرة مساءا ..
أما بخصوص کیفیة إجراء الحراسة في المنطقة ، فتبدأ من الوقت المخصص وذلك بالتجول بالمحلة وهو یلبس الملابس الخاکیة وهو عبارة عن بنطلون خاکي مع سترة ذات ازرار نحاسية مع لابچين ( پسطال ) مع جراز ( .هي عبارة عن عصا خشبیة رفیعة من جانب بها حلقة جلدية لمسکها منها بیده وجانب اغلظ قلیلآ مرصع بمجموعة من المسامير الصفراء العریضة الرأس وعلى الحارس ایضآ ان یشتري کل ذلك على حسابه مع شراء معطفآ شتويآ ایضآ ؛ واثناء تجواله یضع خنجرآ في حزامه مع علبة
جلدیة صغیرة يضع الطلقات النارية ( الفشکات ) فيها وأن یعلق البندقية ( التفگة ) على کتفه ، وأن يضع الصافرة في جیب سترته بقیطان معلق على کتفه الایمن . وعلیه مراقبة المحلات وابواب المحلة وأن ینبه اصحابها في حالة بقائها مفتوحة ليلآ..
وکذلك ینبه على الدکاکین غير المقفولة وأن يقوم بين الحين والحین الاخر بالرد ( الصفیر ) بصافرته عندما یسمع الدورية التي تخصص من افراد الشرطة لمراقبة الحراس والمؤلفة من عریف الشرطة والتأکد من انجاز واجباتهم أو الرد بصافرته على صافرة مفتش الحراس المدعو ( شلال ) مع حارسین لیلیین لیقوموا بواجب التفتيش اللیلي ... وهناك وصایا بالقولغ وهي عدم أخذ السلاح للبیت وترك السلاح بالمشجب ..

الله لايراويکم بعد مضي اسبوع من استلامي الحراسة بعدني ماگلت يافتاح یارزاق من استلامي واجب الحراسة بمحلة کنکيچة أنذرني الحارس موسى الساعدي بإن منطقة کنکيچة التي يسکنها اغلبية اليهود هي منطقة مسکونة وإن فيها (طنطل) ويتوجب عليّ الحذر منه.

وفعلآ بعد يوم أو يومين کانت المنطقة مظلمة تمامآ لانقطاع النور فيها وعند مروري ببیت مهجور في الساعة
الواحدة والربع ليلآ سمعت صيحة عالية مرتبکة ( تمام ) وهذه الکلمة يقولها المفتش عادةً للدورية التي تلتقي بالحارس ويکون الجواب تمام ، فأجبته بصوت عال ( تمام ) فما کان الا ان زيکني بزيک قوي !(لك هذا شون هتلي) ، هنا تبادر لي إن ذلك صادر من الطنطل ، لذا استحضرت في ذهني مايتوجب عمله من رباطة جأش وإشعال نور فقمت رأسآ بإخراج الخنجر مهددآ إیاه ثم قلت له بلهجة قوية :
عرفتك أنت الممصوخ وعندي ملح راح اطشه عليك ، وك لوسبع اطلع لي وهاي التمنيته اشوفك ولك .. ثم بدأت بإشعال عيدان الکبریت لاضاءة المنطقة ومعرفة مایدور حولي وتجنبآ لما کان معروفآ في ذلك بإن الطنطل یباغت خصمه ویرکب على اکتافه يطارد علیه حتى ينهکه تعبآ ثم یترکه .. ومن ثم لم اسمع شیئآ فقلت له : ها ولك جبنت ؟ لعد انت مو گدها ..
وبعد مرور عشر دقائق تقریبآ ترکت المنطقة تقریبآ بإتجاه ابو سیفین وبعد حین التقیت الچرغچي موسى الساعدي الذي فاجئني بقوله معاتبآ :
ها عباس صار لي مدة أدگلك صافرة وماکو جواب شنو قصتك ؟
وفکرت قليلآ في الاجابة فأردفني بالاجابة ولم ينتظر :
أبو خضير أخاف طلعلك ابو مرة ( وکان الطنطل يکنئ بأبي
مرة ) والتهيت وياه ؟ .
فأجبته : هذا الصار وهذا الجره ( ماحدث ) ..
ويؤکد بعد کل تلك السنين إن حکاية الطنطل صحيحة لإنها حدثت مع کثيرين وخاصة في البیت المهجور بمحلة کنکچية ..

ویروي إنه سطى أحد الحرامية في بغداد على احد البیوت في محلة من محلات بغداد وفي لیلة من لیالي الصیف التي ينام فيها الناس فی السطوح ، واستيقظ أهل البیت على صوت وحرکة داخل البیت بالصياح مستنجدين بالجیران
حرامي .. حرامي .. حرامي .. وهنا استيقظ الجيران وأطلوا من سطوحهم على الطريق لیشاهدوا الحرامي وهو یرکض مذعورآ ، فبدأت النساء والاطفال بالصراخ والعیاط والولولة .. یبو .. یبو .. یبو حرامي نزول نزلك
وفي هذه الاثناء تناول احد الجیران تنگة من على التيغة وقذف
بها على الحرامي وعندما أخطأته أحثت صوتآ عاليآ بإرتطامها بالارض کصوت المفرقعات ، فما کان من الحرامي إلا ان یلتفت صوب الشخص الذي رماه بالتنگة وجابه ( بزيك قوي ) فعندما سمع أهل الدربونة ذلك ؛ تحول صیاحهم وعیاطهم الى ضحك في وسط الليل ، الامر الذي جلب انتباه الچرغچي من بعيد ليلقي القبض على الحرامي وهو يضربه ضربآ موجعآ بالجراز ويقوده الى القوللغ ویشفي غلیل الناس الذين فزوا مخروعين من نومهم
تلك اللیلة ....

كيف أثبتت سليمة هويتها للچرغچي؟
يروى (الباسوانچي) أو الچرغچي أو الحارس الليلي عباس صالح الذي كان يتولى الحراسة ليلاً في محلة کنکچية حيث يقع قصر سليمة باشا الطرفة التالية (كانت نوبتي في الحراسة في احدى الليالي تبدأ بعد منتصف الليل ويقع قصر سليمة ضمن حراستي وكان هناك يهودي كبير السن يدعى أبو نسيم يخرج مبكراً من الكنيس اليهودي في تلك المحلة ويمر ببيوت اليهود ويناديهم باسمائهم واحداً واحداً (شاؤول، خضوري، أنور، أبو منشي، لاوي اقعد) ويستدير إلى الجانب الآخر من (العگد) لينادي أسماء أخرى (حسقيل، أبو الياهو، شوميل، ساسون، موشي، زعرور، اقعد صلاة الصبح مليحة ومليح من يصلي الصبح).
وكنت أعرفه جيداً إلا اني استغربت تلك الليلة خروج امرأة من قصر سليمة في هذا الوقت المتأخر لتمشي خلف (أبو نسيم) وقد ارتبكت عندما رأتني فاسرعت بخطواتها عندها أثارت شكوكي وزادتني شكاً فخامة ملبسها، فلاحقتها ثم اطلقت صفرة قوية من صافرتي وطلبت منها ان تقف.
لحظتها فر أبو نسيم وتوقفت المرأة مرعوبة وحين دنوت منها اخبرتني أنها سليمة مراد المطربة، ولم أكن قد رأيتها من قبل لكني سمعت في الراديو صوتها مراراً فطالبتها باظهار دفتر الجنسية وسألتها إلى أين تمضين في مثل هذه الساعة؟
فقالت أنها لا تحمل دفتر جنسيتها وانها ذاهبة لوداع قريبة لها تحتضر وانه يمكنني مرافقتها إلى دار تلك القريبة والتأكد من صحة كلامها فقلت لها انني لا أستطيع مغادرة منطقتي المسؤول عنها، عندها التفتت إلي وقالت اسمعني اذن واندفعت تغني (يا صياد السمك صيدلي بنية) فتذكرت صوتها في الاذاعة واعتذرت منها.


ثم اردف قائلاً کان وقتاً طیباً قضیناه وعشناه مع خیرة إخواننا الحراس اللیلیین ( الچرغچية ) وأذکر منهم سلمان حسین بگال الذي کانت منطقة حراسته في السنك وجاسم الخباز ( خباز
بالنهار من أهل الفضل ) وجودي الشمري اللذان یحرسان
شارع الرشید لیلاً.
وأخيراً
(ياعمي الچرغچي ياريت حراميتنة مثل حراميتكم گبل جان هسه احنه بخير)

منقول بتصرف
تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg tyrtrt.jpg‏ (67.1 كيلوبايت, المشاهدات 170)
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/08/2011, 22h06
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,401
افتراضي رد: بغداديــــــات

بغداديـــــــــات

شخصيات بغداديــة طريفة




خامساً: شيخان العربنجي



هو اشهر عربنجي في بغداد حتى الخمسينيات يوم انقرضت العرباين (الربل) تقريباً من شارع الرشيد ومات شيخان معدماً فقيراً بـ(الزيق) الذي يخرجه من فمه
///////// الصفحة 2 -المشاركة/11 /////////////////

ثامناً: شفتالو


وهو قزم ايراني اقرع يتظاهر بالبله
ويشتغل في مقهى حسن عجمي، يسقي الماء ويقوم ببقية اعمال القهوة وكان يعرف جميع روادها معرفة تامة فهو يتساءل دائماً بطريقة خبيثة عن اسمائهم وحسبهم ونسبهم ونقائهم وفضائلهم وكان له صديق حميم واخر عدو مبين اما صديقه فهو القزم العروف (خليلو) المشوه الخلق العارف جيداً بالمقامات العراقية والاغاني العراقية وغير العراقية.والمعتاش على الصدقات والاكراميات من عارفيه والفنانين والفنانات وقد ظهر على شاشة التلفزيون العراقي في يوم من الايام مقلداً مختلف الاغاني كشخصية بغدادية غريبة متصلة بالفن، برغم مظهره الخارجي،
*****************************
المطرب خـلـيـلو
من ظرفاء بغداد والذي ورد أسمه ضمن ماكتبه الأخ محمد العمر ،وأود الأضافة والتوضيح عن هذه الشخصية الظريفة في بغداد ،بحكم القرب قليلاً منه وماكتب عنه في الثلاثينات وكذلك في ثمانينات القرن الماضي ، وبالأضافة الى قصاصة الأرشيف الموجود لدينا ،أرتأيت ان أجري مقابلة مع الحاج أحمد ناصر وهو من المعمرين وله صلة نسب مع الظريف ( خليلو ) في آيار الماضي من هذا العام .
* أسمه علاء خليلو مصطفى محبوب آغا ( المشهور ب خليلو ).
ومن مواليد الديوانية- 1910 كما أورده الشيخ جلال الحنفي في كتابه ( المغنون البغداديون )
* كان بصيراً منذ طفولته، ولم يتزوج ، له شقيقة واحدة مثله في الطول أي ( قزم) وبطول أقل من واحد متر !كانت تحمل باليدين لصغر حجمها وطولها ( شاهدتها مرات عديدة في السبعينات ).
* أشتهرت شقيقته ( عليةأم الخيرة ) في بغداد في محلة المهدية وبعد ذلك الكرخ والأسكان ، لشهرتها بقرآة الفنجان والخيرة .
* غنى في الأذاعة العراقية ، ولكنه لم يظهر في التلفزيون ، وغنى في حفلات عامة أخرى في النوادي وغيرها .
* خليلو ألتقى مع كوكب الشرق ام كلثوم أثناء زيارتها الى بغداد في 16-11-1932 (ماذا قالت ام كلثوم لخليلو ؟ )
( المقال المرفق الذي كتبه الأستاذ جميل الطائي في ج القادسية في 30 تموز 1989 )( ذكريات بغدادية ) .
في المقال الكثير من الأسماء والتواريخ لتلك الفترة الزمنية
* المقال الثاني والذي كتبه الأستاذ ( حسين الكرخي) ( حفيد الشاعر الشعبي الكبير الملا عبود الكرخي ) :
* ظرفاء بغداد ... خليلو .. قزم ونادرة من نوادر الموسيقى .
( نشر في جريدة الأتحاد الأسبوعية 133 في 13 تموز 1989 )
وفيه أسئلة قديمة كان المرحوم حبزبوز ( نوري ثابت ) قد سأله .
( له صور تذكارية عدة تجمعه مع وجوه البلد واعلام الأدب والفكاهة في ارشيف المصور المشهور الفنان امري سليم ) .
* يقول عنه الحاج أحمد بأنه كان صديقاً ل شيخان العربنچي وليس الى شفتالو كما مذكور في مقالة الأخ محمد العمر ، والحاج يعرف شيخان العربنجي جيداً وعاش عصره آنذاك ،اطال الله في عمره ، لذا حبيت ان اذكر ذلك أستنادا لهذه المعلومة .( ملاحظة :هناك عبارات قد حذفتها من التسجيل ،عندما كان يسألون شيخان العربنجي ..شيخان ..شنو حملك ؟ يجاوبهم ..ره!
* كان يلقب بأبو راسين ! ( وعليه ضربة كله قويه !) يصعد على المنضدة بالمقهى ويضرب الواحد بگله اذا ما عجبه !
* خليلو ..كان حافي القدمين دائماً ولم ينتعل او يلبس حذاءاً !( ستلاحظون ذلك في الصورة التي سأرفقها ) ، حصلت على الصورة في بغداد من الأخ (نجاح البغدادي صانع الأعواد ) وصورتها بالكاميره لرفضه أعطائنا الصور وتصويرها خوفاً عليها! عباله راح نتاجر بيهن !
* الحديث طويل عن هذا المطرب والشخصية الظريفة في الحياة البغدادية في مطلع وأواسط القرن العشرين ، ومن يدري ربما سنعثر على تسجيل صوتي له ونضعه في صفحة الأغاني البغدادية بدلاً من وضعه هنا في هذا الصندوق التراثي من البغداديات ، أخذ الموضوع من الوقت حوالي السنة لتهيئة المادة الأرشيفية والصورة واللقاء الذي أجريته في بغداد ، وأود ان أشكر أخي الحبيب نهاد عسكر ابو ياسر لحفظه ما تبقى من أرشيف المرحوم أخونا الكبير،والشكر أيضاً للحاج أحمد ،شكراً لبقاء شيء ما ينبض في تراثنا العراقي ونقله وحفظه ونشره في عالمنا الحالي ، تحياتي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* خليلو وهو يغني في احدى الحفلات العامة ،ويظهر على اليسار عازف الكمان المشهور بفرقة الأذاعة سيد هاشم البغدادي ، الصورة من الخمسينات .



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مقالة -حسين الكرخي.jpg‏ (76.1 كيلوبايت, المشاهدات 145)
نوع الملف: jpg خليلو مطرباً - الخمسينات.jpg‏ (39.9 كيلوبايت, المشاهدات 147)
نوع الملف: jpg kalelo.jpg‏ (86.8 كيلوبايت, المشاهدات 148)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 لقاء مع الحاج احمد -أحد المعمرين وهو يتدحث عن خليلو في بغداد.mp3‏ (5.72 ميجابايت, المشاهدات 34)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 31/10/2012 الساعة 13h57
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/08/2014, 15h37
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: بغداديــــــات

حفلة في خان مرجان البناء البديع
لا اعرف من هي المطربة ووقت الحفلة





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg NYC62449.jpg‏ (80.8 كيلوبايت, المشاهدات 69)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/08/2014, 21h56
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,401
افتراضي رد: بغداديــــــات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
حفلة في خان مرجان البناء البديع

لا اعرف من هي المطربة ووقت الحفلة





تحية طيبة أ. حسن
الصورة للمطربة الكبيرة الراحلة لميعة توفيق والصورة في غضون الثمانينات
وهناك لقطة اخرى ووجهها على الكاميرا ، أي لنفس المكان في خان مرجان ونفس الحفلة .. مرفوعة سابقاً في سماعي :
البوم صور التراث الفني العراقي
هنـــــــا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/08/2014, 22h48
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: بغداديــــــات

قاموس .. والله انته قاموس اخوية ابو حسام
رد مع اقتباس
رد

Tags
بغداديات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd