حكاية غرامي من معزوفة أستورياس للموسيقار الإسباني إزاك ألبنيز
إزاك ألبنيز موسيقار إسباني عاش في القرن التاسع عشر من أشهر أعماله معزوفة أستورياس و أستورياس منطقة بإسبانيا تقطنها قومية مشهورة بهذا الاسم . في فيلم من أجل حبي في نهاية الخمسينات اقتبس فريد هذه المعزوفة ووضعها في أغنية حكاية غرامي في المقدمة الموسيقية وفي صلب الأغنية ، سنوات طويلة بعد ذلك اعترف فريد بهذا الاقتباس في حديث للإذاعة المصرية وبرره بأنه أنما أراد به أن يظهر قدرة آلة العود على عزف الموسيقى الغربية ، لكن هذا الاقتباس ظل من الاقتباسات المكشوفة لفريد الأطرش وطرح مجموعة من التساؤلات المشروعة : لماذا قدم فريد المقدمة الموسيقية في السياق الدرامي للفيلم على أنها من إبداعه الشخصي ؛ فبطل الفيلم سافر إلى أمريكا اللاتينية ليعرف الغرب بالموسيقى الشرقية ؟ لماذا لم ينوه فريد في جنريك الفيلم إلى اسم المعزوفة واسم مؤلفها كنوع من الأمانة العلمية من جانبه وبذلك ينفي عن نفسه الاقتباس ؟ إذا كان فريد يريد أن يظهر للغرب قدرة آلة العود على عزف الموسيقى الغربية كما قال فلماذا لم يعزفها منفردة على العود كما كان يفعل في تقاسيمه وكما عزفها كثير من عازفي الغيثار في إسبانيا وأمريكا اللاتينية بينما في المقدمة الموسيقية لحكاية غرامي كان هنالك تناوب بين العود والبيانو والأوركسترا على عزف المقطوعة ؟ الأهم من كل هذا لماذا تكررت أجزاء من بعض الجمل الموسيقية من معزوفة أستورياس في بعض كوبليهات أغنية حكاية غرامي ولماذا إختارفريد أن ينهي أغنية حكاية غرامي في تسجيل الفيلم بقفلة من معزوفة أستورياس ؟ للوقوف على كل هذه المعطيات وللمقارنة العلمية الرصينة أرفع: معزوفة أستورياس كاملة للموسيقار الإسباني إزاك ألبنيز؛ المقدمة الموسيقية لحكاية غرامي كاملة ؛ قفلة الختام من أغنية حكاية غرامي وتشبه قفلات فريد التي يسميها الأخ الآلاتي بقفلات فريد الأطرش الحارة. رغم حبي الشديد لهذا الموسيقار العظيم لا يمكنني حجب الحقيقة، وأقول إن هذا الاقتباس يبقى من أقوى اقتباساته الموسيقية.
انا هنا معك في بعض النقاط وهو سكوت فريد مدة من الزمن وعدم عزفه للمقطوعة على العود فقط واقتبس منك لماذا لم ينوه فريد في جنريك الفيلم إلى اسم المعزوفة واسم مؤلفها كنوع من الأمانة العلمية من جانبه وبذلك ينفي عن نفسه الاقتباس ؟ هنا انا معك تماما فقد اخطأ فريد عندما لم يفعل ما نوهت به ولكنه اعترف في وقت ما ان هذه المقطوعة ليست له وبالتالي اقول مرة اخرى الاعتراف بالاقتباس فضيلة فغيره لم يفعل ذلك الا بعد تعرضه للاتهام مباشرة ووخضوعه للامر الواقع
انا هنا معك في بعض النقاط وهو سكوت فريد مدة من الزمن وعدم عزفه للمقطوعة على العود فقط واقتبس منك لماذا لم ينوه فريد في جنريك الفيلم إلى اسم المعزوفة واسم مؤلفها كنوع من الأمانة العلمية من جانبه وبذلك ينفي عن نفسه الاقتباس ؟ هنا انا معك تماما فقد اخطأ فريد عندما لم يفعل ما نوهت به ولكنه اعترف في وقت ما ان هذه المقطوعة ليست له وبالتالي اقول مرة اخرى الاعتراف بالاقتباس فضيلة فغيره لم يفعل ذلك الا بعد تعرضه للاتهام مباشرة ووخضوعه للامر الواقع
قول الناقد اللبنانى ."إلياس سحاب "في كتابه "دفاعا عن الأغنية العربية "صفحتى رقمى 222و223 ،بعد أن أشار الى إقتباسات عبد الوهاب
"غيرأن الأمور تطورت بعد عبد الوهاب فانتقلنا الى مرحلة نقل قطع موسيقية كاملة . فقد فوجئنا ذات بوم بأغنية طويلة لفريد الأطرش اسمها "حكاية غرامى "،وإذا بمقدمتها الموسيقية ليست سوى نقل حرفي لمعزوفة "استرياس "للمؤلف الأسبانى المعروف "البينز "،وكان التغيير الوحيد الذى أجراه فريد الأطرش على القطعة هو استبدال العود بالقيثار ،أغرب ما في الأمرأنه لما فوتح فريد الأطرش بهذه الواقعة اعترف بالأصل الأسبانى للحن ،وقال إنه لم ينسبه لنفسه ،وأن كل ما أراد إثباته في هذه العملية ،هو أن العود قادر -بين يدى عازف ماهر- أن يؤدى أصعب القطع الكلاسيكية المكتوبة لآلة أخرى
ومع أن هذه النية مشكورة ومحمودة ،إلا أنه كان من واجب فريد الأطرش الإعلان منذ صدور الأغنية،عن أن مقدمتها ليست من ألحانه أوكان عليه -وهذا أفضل - تقديم القطعة وحدها على أساس أنها من تلحين البينز وعزفه هو ،أما عدم الإعتراف بالعمل الأصلي ،إلا بعد أن كشفت الصحافة القضية ،فذلك تطور جديد في في عمليات النقل الحرفي غير الخلاق .
__________________
سبحا ن الله وبحمده
سبحان الله العظيم
عدد خلقه
وزنة عرشه
ورضا نفسه
ومداد كلماته