* : الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 27/12/2009, 12h19
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: يـا معـداويـة - محمـد قـنديـل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السلاموني مشاهدة المشاركة

و أرجو من أخي الأستاذ رائد عبد السلام .. الشاعر الجميل ،
أن يسعدنا بالحديث عن الكلمات و عن أوزانها ، و جمالياتها من وجهة نظره
لنستفيد ، و نستمتع جميعاً
و شكراً لذوقك و لحضورك الرائع

دكتورنا الجميل صاحب الذائقة الأدبية القنديلية
محمد السلاموني

بعد ما تناولته ياصديقي بشفافية شعرية رائقة
لا أستطيع أن أضيف كثيراً في عرض الجماليات
فقد أضاف حبك لقنديل روعة في تناول الصور البيانية للأغنية
وكان عبد الرحيم منصور- رحمه الله- علي حد قول الملحن الكبير
محمد الموجي هو (حارة) متفرعة من (شارع ) الأبنودي

كانت كلمات الأغنية هي إبحار في نيل الجنوب
من خلال تناول مفردات شديدة الخصوصية
يعرفها المصريون جيداً وتتراوح بين النداء الملتاع :
يامعداوية
حيث ينادي العاشق علي المعداوية تلك الطائفة
التي ارتبطت في وجداننا
بالسفر وما يحمله من ألم لفراق حبيب ..
ولكنه هنا يناديهم مفعماً بالوجد مستسمحاً إياهم في تقريبه للحبيب
شافعاً طلبه بذكر محاسن المحبوب مستعطفاً إياهم بوصف محاسنه :

يا معدوايــة ، قدفــوا و قــربـوا شطـــي لها
دا البحــــر خد من لـون عيونهــا و قال لها
ع البـــــــــر مستنــــــــــــــي جـــــــــــدع
شــــــوق و كـــــلام ، مـا اتقالـــش أبداً أبداً
في الغيـــاب و لا في الـوداع و لا في الودع
ردوا عليــــــا .. مدوا شويــة يا معداويــــة

***


ثم يبدأ العاشق في وصف حسي لكنه عفيف
لصفات المحبوبة
مستحثاً إياهم :
يا معداويـــــة ، رمشهــا وتـــر الربـابـــة
ياما أنا و النجم قسمنا النغم حرقة و صبابة
و قلبهــــــا بستـــــــــان منــــــور بالحنـان
بتغنــــي فـــــــوق أغصــــــــانه لبــــلابــة
تهــــــوى طيــــوره و العشــق و الملاغيـة
ردوا عليــــــا .. مدوا شويــــة يا معداويــة

***
ولكن ....يبدو في الصورة الشعرية
المظللة بالأزرق
أثر الصنعة التي سيطرت
علي الشاعر
فأنا لا أفهم كيف يتأتي الجمال في صورة لبلابة
تلتف علي أغصان ذلك القلب - البستان
وما توحيه في النفس مفردة :اللبلابة
من التسلق وإعاقة الحركة !!



يا معداوية
قــربوا و جـــربوا بعيونكـو ايه معنى اللقـا
لو بين قلوبكـم طير ليملا بحركم بالزقزقـة
و النسمـــــــــــــــة ويــــــــــــا الشـــــــال
بيـــــــــرقـــَّـــصوا المـــــــــــــــــــــــوال
و الفرحة في قلبي بتغني .. بتغني في عنيا
ردوا عليـــــــا .. مدوا شويــة يا معداويــة
********



الفرحة الكامنة في قلبه تحولت
إلي طائرصداح يشدو من نافذة عينيه .


يـــا معدوايــــــة ، يــــا وعـــدي ع الغيـة
أيـــــوة أهي جــايــــــة قمـــــراية ع المية
طب لو انا معدواي غاوي و بحري غناوي
لاعدي بيهـــــــــا فـ بحــــر بلا ميــــــــــة
آهيــــــــن عليهـــــــــا يا ســـــــــلام عليا
هاخد إديهـا عصفـورة خضرة ما بين إيديا
ردوا عليـــــا .. مدوا شوية يا معداويــــــة
*********
يقولون إن الجمال يكمن في عين الناظر إليه
ويبدو أن هذا صحيحاً ...
فالعاشق يري المحبوبة عصفورة خضرا
تحفل بالنعومة والطاعة والتجاوب
وهنا يختم الشاعر أغنيته بالوصال ... تيمناً
بقرب لقاء محبوبته.

جاءت المفردات مليئة بالموسيقي اللفظية
كالجناس الناقص في :
معداوي ،غاوي ، غناوي

وجاءت التشبيهات في بعض الجمل كقوله :
رمشها وتر الربابة

والاستعارات كقوله:

أنا والنجم قسمنا النغم حرقة وصبابة

حيث يعد النجم صاحباً ساهراً معه
يشكو له حبه ولوعته

وتقبل خالص تحياتي ....
وفي انتظار أغنية أخري

وليتها تكون قنديلية

__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
  #12  
قديم 27/12/2009, 21h38
الصورة الرمزية M O H A M E D
M O H A M E D M O H A M E D غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
Smile رد: يـا معـداويـة - محمـد قـنديـل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد عبد السلام مشاهدة المشاركة
و قلبهــــــا بستـــــــــان منــــــور بالحنـان
بتغنــــي فـــــــوق أغصــــــــانه لبــــلابــة
تهــــــوى طيــــوره و العشــق و الملاغيـة

***
ولكن ....يبدو في الصورة الشعرية
المظللة بالأزرق
أثر الصنعة التي سيطرت
علي الشاعر
فأنا لا أفهم كيف يتأتي الجمال في صورة لبلابة
تلتف علي أغصان ذلك القلب - البستان
وما توحيه في النفس مفردة :اللبلابة
من التسلق وإعاقة الحركة !!
أستاذ رائد عبد السلام .. أشكرك على التحليل القيّم
و دعني أفكر معك بصوتٍ عالٍ بخصوص هذا الجزء ، و أكتب لك تصوّري
أن الشاعر لما شبّه قلبها ببستان ، أشرقت عليه شمس الحنان
انتقل بنا إلى تفاصيل الصورة ، فهناك طيور و أغصان و لبلابة !
كان من الممكن أن يكون البيت هكذا ( بتغني فوق أغصانه عصفورة ) مثلاً ، و لكنه اختار تلك اللبلابة و هي الأقل جمالاً بينهم
كأنه يقول حتى اللبلابة التي من طبعها التسلق و التطفل قد تعلمت الغناء و العشق و الملاغية من طيور ذاك البستان
فإن أشار لغناء الطير فكأنه يستطرد في معنى دون إضافة ،
و إن كانت اللبلابة تغني فما بالنا بالطيور نفسها و تأثير غنائها على ما حولها !!..

هذا التفسير نتيجة لتعبيرات ذكرها الشاعر مثل ( قربوا شطي لها ) هو المفروض الشط اللي يقرب للمركب و الا العكس
و كذلك ( النسمة ويا الشال بيرقـّصوا الموال ) هو المفروض مين يرقـّص مين ؟؟
و هكذا ..
فالنص الذي كتبه عبد الرحيم منصور غير تقليدي ، و تحتمل بعض الصور فيه أكثر من تفسير .. و هذا سر جماله
أشكرك يا أستاذ رائد ..
__________________

()

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd