* : سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > دراسات وبحوث آراء ومتفرقات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/12/2009, 18h52
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

قصة أشهر مقلبين شربهما فريد الأطرش في السينما بالصوت والصورة


في تجربته السينمائية الطويلة التي امتدت على مدى ثلاثين سنة وحوت الآف المشاهد السينمائية ، لم يعاتب فريد الأطرش من طرف أصدقائه ومحبيه على أداء مشهد مثلما عوتب بسبب مشهدين يرى فيهما كثيرون أشهر مقلبين شربهما فريد الأطرش في السينما فما قصتهما ؟
المقلب الأول : مشهد ركوب القطار إلى القاهرة من فيلم انتصار الشباب 1941
في حياة أسمهان كانت شائعة مغرضة تدور في مصر مفادها أن ما وصل إليه فريد الأطرش في الفن لم يكن بسبب موهبته ، وإنما بسبب أخته أسمهان التي كانت تفتح له الأبواب الموصدة بجمالها وعلاقتها ، وقبل التعاقد على تصوير فيلم انتصار الشباب عام 1940 حدث حادث يعزز همسات المغرضين ومؤداه أن منتجي الفيلم تلحمي إخوان أرادوا أن يعود تلحين جميع أغاني الشقيقين في الفيلم إلى كبار الملحنين كالقصبجي و السنباطي وزكاريا أحمد إلا أن أسمهان اشترطت للتوقيع على العقد أن يلحن فريد جميع أغاني الفيلم وهو ما وافق عليه المنتج مرغما ، و في السيناريو أقحم موقف فكاهي يتضمن تعريضا بفريد و يذكر بدور أسمهان في فتح الأبواب لفريد ، فعندما يصل الشقيقان من الشام يستقلان القطار إلى القاهرة ، وأثناء الصعود إلى العربة يتقدم فريد للجلوس فيسأل عبد الفتاح القصري الكرسي دا فاضي من فضلك .
فيرد القصري قائلا ما كنش يتعز .
وتتقدم أسمهان لتقول : تسمح يا حضرة .
فيجيب عبد الفتاح القصري عيني الإثنين دا يتفرش تمر وحنة وياسمين .
ثم يلتفت إلى أسمهان قاصدا فريد الأطرش : وحضرتو واياكي
فتجيب أيوه
فيتجه عبد الفتاح القصري إلى فريد قائلا الله ميش تقول كده يا أخينا إن مشلتكش الأرض نشيلك من جو رموشنا ، أنظرالحوار مصورا في الفيديو المرفق .
بعد مرور سبعين سنة على تصويرهذا المشهد لازال التساؤل مطروحا : هل حدث تؤاطو بين عمرجميعي كاتب القصة و أحمد بدرخان المخرج مع المنتجين تلحمي إخوان للتعريض بفريد الأطرش سيما أنهم وافقوا على شروط أسمهان مرغمين ؟ أم أن المشهد جاء صدفة ؟ في الحالتين معا فإن المشهد أدى دوره آنذاك في الإساءة لفريد ، بعد أربع سنوات ستموت أسمهان وسيستمر فريد بعدها ثلاثين سنة في المقدمة إلى جانب الثلاثة الكبار في عصره : أم كلثوم وعبد الوهاب وحليم ويكذب هذا المشهد الذي دخل التاريخ السينمائي في مصر.
المقلب الثاني : مشهد الحمار أبولو الذي يحب سماع أغاني فريد الأطرش من فيلم زمان ياحب 1972
سأترك هذا المقلب يرويه محامي فريد الأستاذ محمود لطفي :
كان ذلك في أثناء تصوير فيلم " زمان يا حب وغير المحرج بعض مواقف في الفيلم وحواره وأضيف إليه الحوار التالي:
«المنظر: فريد الأطرش يركب حمار اسمه " ابوللو، معه الفنانة زبيدة ثروت بطلة الفيلم » وكان الحوار:
شوشو: أستاذ فربد ، تحب تسمع موسيقى.
فريد : بكل سرور.
وهنا يبحث شوشو في رقبة الحمار عن شيء، ثم يرفع يده براديو ترانزستور، يبدأ الحوار التالي :
فريد: أنت كمان معلق له راديو؟
شوشو: امال يا أستاذ؟؟ أبوللو بيحب الموسيقى، خصوصا أغانيك.
فريد: ما هو أصله حمار..
وأعجبت القفشه فريد ، وأصر على أن تكون بالفيلم ، وفعلا تم التصوير، ودعاني الأستاذ عبد لسلام موسى ، المشرف على الفيلم لرؤية الفيلم قبل عملية الميكساج ، وحضر العرض عدد كبير من المشرفين على مؤسسة السينما.
وذهلت عندما سمعت الحوار، واعتقدت أن به مساسا بالموسيقار.
وكان فريد في لندن، واتصل بى تليفونيا، قلت له رأى إنه لابد من حذف هذا المشهد قال لما الموسيقار: لا يا محمود، أنا عاجبنى! سكت.. سفر الموسيقار إلى القاهرة، وبدأت أناقشه في موضوع هذا المشهد، فقال: يا محمود، أرجوك اسكت، أنا عاجبنى!.
سكت فعلا، وعرض الفيلم في بيروت، وكان من عادته أن يطلب من أصدقائه أن يروا أفلامه ويقولوا له رأيهم، ورأي الجمهور في الصالة.. وذهبت في زيارة له في بيروت، طلب منى أن أرى الفيلم وفعلا شاهدت الفيلم ، قلت له رأي وزدت عليه رأى الناس في الحوار الذي كان موضع خلاف بيني وبينه السابق الإشارة إليه ، واتضح أن غيري قال له مثل ما قلت، طلب منى الأستاذ فريد أن أتصل بالمؤسسة في القاهرة لرفع هذا المشهد من الفيلم ، عدت للقاهرة وقال المسئولون سبق السيف العزل لا يمكن.. لأن النسخ وزعت.. قلت لهم إن الأستاذ فريد مستعد يدفع كل التكاليف مهما كانت ولو وصلت عشرة آلاف جنيه!! قالوا متأسفين..
وظل الموسيقار فترة طويلة من الزمن متأئرا من هذه الواقعة، وزعل جدا لأن المؤسسة لم تستجب لطلبه..
خلاصة القول من كلام الأستاذ محمود لطفي المحامي أن فريد تسبب في أخس نكتة عنه وخلدها إلى الأبد ، وصنع لنفسه وبنفسه أكبر مقلب شربه في السينما .
الملفات المرفقة
نوع الملف: wmv زمان ياحب.wmv‏ (7.50 ميجابايت, المشاهدات 34)
نوع الملف: wmv مشهد فيلم إنتصار الشباب.wmv‏ (2.59 ميجابايت, المشاهدات 32)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 23/12/2009 الساعة 19h54
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/12/2009, 01h12
amad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
قصة أشهر مقلبين شربهما فريد الأطرش في السينما بالصوت والصورة


في تجربته السينمائية الطويلة التي امتدت على مدى ثلاثين سنة وحوت الآف المشاهد السينمائية ، لم يعاتب فريد الأطرش من طرف أصدقائه ومحبيه على أداء مشهد مثلما عوتب بسبب مشهدين يرى فيهما كثيرون أشهر مقلبين شربهما فريد الأطرش في السينما فما قصتهما ؟
المقلب الأول : مشهد ركوب القطار إلى القاهرة من فيلم انتصار الشباب 1941
في حياة أسمهان كانت شائعة مغرضة تدور في مصر مفادها أن ما وصل إليه فريد الأطرش في الفن لم يكن بسبب موهبته ، وإنما بسبب أخته أسمهان التي كانت تفتح له الأبواب الموصدة بجمالها وعلاقتها ، وقبل التعاقد على تصوير فيلم انتصار الشباب عام 1940 حدث حادث يعزز همسات المغرضين ومؤداه أن منتجي الفيلم تلحمي إخوان أرادوا أن يعود تلحين جميع أغاني الشقيقين في الفيلم إلى كبار الملحنين كالقصبجي و السنباطي وزكاريا أحمد إلا أن أسمهان اشترطت للتوقيع على العقد أن يلحن فريد جميع أغاني الفيلم وهو ما وافق عليه المنتج مرغما ، و في السيناريو أقحم موقف فكاهي يتضمن تعريضا بفريد و يذكر بدور أسمهان في فتح الأبواب لفريد ، فعندما يصل الشقيقان من الشام يستقلان القطار إلى القاهرة ، وأثناء الصعود إلى العربة يتقدم فريد للجلوس فيسأل عبد الفتاح القصري الكرسي دا فاضي من فضلك .
فيرد القصري قائلا ما كنش يتعز .
وتتقدم أسمهان لتقول : تسمح يا حضرة .
فيجيب عبد الفتاح القصري عيني الإثنين دا يتفرش تمر وحنة وياسمين .
ثم يلتفت إلى أسمهان قاصدا فريد الأطرش : وحضرتو واياكي
فتجيب أيوه
فيتجه عبد الفتاح القصري إلى فريد قائلا الله ميش تقول كده يا أخينا إن مشلتكش الأرض نشيلك من جو رموشنا ، أنظرالحوار مصورا في الفيديو المرفق .
بعد مرور سبعين سنة على تصويرهذا المشهد لازال التساؤل مطروحا : هل حدث تؤاطو بين عمرجميعي كاتب القصة و أحمد بدرخان المخرج مع المنتجين تلحمي إخوان للتعريض بفريد الأطرش سيما أنهم وافقوا على شروط أسمهان مرغمين ؟ أم أن المشهد جاء صدفة ؟ في الحالتين معا فإن المشهد أدى دوره آنذاك في الإساءة لفريد ، بعد أربع سنوات ستموت أسمهان وسيستمر فريد بعدها ثلاثين سنة في المقدمة إلى جانب الثلاثة الكبار في عصره : أم كلثوم وعبد الوهاب وحليم ويكذب هذا المشهد الذي دخل التاريخ السينمائي في مصر.
المقلب الثاني : مشهد الحمار أبولو الذي يحب سماع أغاني فريد الأطرش من فيلم زمان ياحب 1972
سأترك هذا المقلب يرويه محامي فريد الأستاذ محمود لطفي :
كان ذلك في أثناء تصوير فيلم " زمان يا حب وغير المحرج بعض مواقف في الفيلم وحواره وأضيف إليه الحوار التالي:
«المنظر: فريد الأطرش يركب حمار اسمه " ابوللو، معه الفنانة زبيدة ثروت بطلة الفيلم » وكان الحوار:
شوشو: أستاذ فربد ، تحب تسمع موسيقى.
فريد : بكل سرور.
وهنا يبحث شوشو في رقبة الحمار عن شيء، ثم يرفع يده براديو ترانزستور، يبدأ الحوار التالي :
فريد: أنت كمان معلق له راديو؟
شوشو: امال يا أستاذ؟؟ أبوللو بيحب الموسيقى، خصوصا أغانيك.
فريد: ما هو أصله حمار..
وأعجبت القفشه فريد ، وأصر على أن تكون بالفيلم ، وفعلا تم التصوير، ودعاني الأستاذ عبد لسلام موسى ، المشرف على الفيلم لرؤية الفيلم قبل عملية الميكساج ، وحضر العرض عدد كبير من المشرفين على مؤسسة السينما.
وذهلت عندما سمعت الحوار، واعتقدت أن به مساسا بالموسيقار.
وكان فريد في لندن، واتصل بى تليفونيا، قلت له رأى إنه لابد من حذف هذا المشهد قال لما الموسيقار: لا يا محمود، أنا عاجبنى! سكت.. سفر الموسيقار إلى القاهرة، وبدأت أناقشه في موضوع هذا المشهد، فقال: يا محمود، أرجوك اسكت، أنا عاجبنى!.
سكت فعلا، وعرض الفيلم في بيروت، وكان من عادته أن يطلب من أصدقائه أن يروا أفلامه ويقولوا له رأيهم، ورأي الجمهور في الصالة.. وذهبت في زيارة له في بيروت، طلب منى أن أرى الفيلم وفعلا شاهدت الفيلم ، قلت له رأي وزدت عليه رأى الناس في الحوار الذي كان موضع خلاف بيني وبينه السابق الإشارة إليه ، واتضح أن غيري قال له مثل ما قلت، طلب منى الأستاذ فريد أن أتصل بالمؤسسة في القاهرة لرفع هذا المشهد من الفيلم ، عدت للقاهرة وقال المسئولون سبق السيف العزل لا يمكن.. لأن النسخ وزعت.. قلت لهم إن الأستاذ فريد مستعد يدفع كل التكاليف مهما كانت ولو وصلت عشرة آلاف جنيه!! قالوا متأسفين..
وظل الموسيقار فترة طويلة من الزمن متأئرا من هذه الواقعة، وزعل جدا لأن المؤسسة لم تستجب لطلبه..
خلاصة القول من كلام الأستاذ محمود لطفي المحامي أن فريد تسبب في أخس نكتة عنه وخلدها إلى الأبد ، وصنع لنفسه وبنفسه أكبر مقلب شربه في السينما .
اولا
المقالب التي تتكلم عنها
فالاول ليس مقلب بل هو امر شائع يظهر ضعف الرجل امام الجنس اللطيف ومازال الى يومنا هذا في كل البلدان وهناك ممالك دالت وابطالها نساء - فالمشهد بريء وعادي تماما - ولو تقدمت طالبا خدمه من انسان سيرفض في حين بعد تاتي سيده مبتسمه فيلبي طلبها لانه ضعف وسوف يستانس بها بجواره

اما المقلب الثاني فليس مقلب بل هو حقيقه وكما حكيت عن لسان محمود لطفي البعض اوهم الموسيقار انها قفشه جميله والاخر عارض الا ان الموسيقار بعناده المعروف المشهور به اصر على هذا

وعموما هذا بيعتبر من القفشات المضحكه وقد سبق ان تعرض الموسيقار بصوره اقل لها بنفسه في فيلمي
ماتقولش وفيلم انت حبيبي وفيلم اخر على ما اعتقد حيث لفظ المصران الاطرش و- و انا اعمى واخرش واطرش - والثالثه قال ليه انتي او انت فاكرني فريد الاطرش
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/12/2009, 01h23
amad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

حقيقه اقول لك اخي ان هذا غير حقيقي لسبب ان فريد الاطرش لم يثبت مكانته الموسيقيه كملحن الا بلحن ليالي الانس - فكيف كان قد وصل لشيء بواسطه اسمهان وثم عام 1944 ووفاه اسمهان لو تفكرت فيه يجعلك لا تسطر هذه الاشاعه- ثم ان لاتنسى ان فريد الاطرش لم يستتب له الامر الا بلحن حبيب العمر الراسخ
وهنا لا دفاعا عنه بل رد على ما كتبت انت اخي فطوال تتبعي لهم بشتى الطرق لم نسمع بهذا
ولك ان تعرف ان سبب معارضه فؤاد الاطرش لاسمهان كانت صريحه وعلنيه لاننا كرجال نعرف ان الرجال تحوم حول النساء وقد قالها فؤاد ان لايريد اسمهان تغني لانها مطمع للرجال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/12/2009, 01h41
amad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

[QUOTE=أبوإلياس;383349]
قصة أشهر مقلبين شربهما فريد الأطرش في السينما بالصوت والصورة


في تجربته السينمائية الطويلة التي امتدت على مدى ثلاثين سنة وحوت الآف المشاهد السينمائية ، لم يعاتب فريد الأطرش من طرف أصدقائه ومحبيه على أداء مشهد مثلما عوتب بسبب مشهدين يرى فيهما كثيرون أشهر مقلبين شربهما فريد الأطرش في السينما فما قصتهما ؟
المقلب الأول : مشهد ركوب القطار إلى القاهرة من فيلم انتصار الشباب 1941
في حياة أسمهان كانت شائعة مغرضة تدور في مصر مفادها أن ما وصل إليه فريد الأطرش في الفن لم يكن بسبب موهبته ، وإنما بسبب أخته أسمهان التي كانت تفتح له الأبواب الموصدة بجمالها وعلاقتها ، وقبل التعاقد على تصوير فيلم انتصار الشباب عام 1940 حدث حادث يعزز همسات المغرضين ومؤداه أن منتجي الفيلم تلحمي إخوان أرادوا أن يعود تلحين جميع أغاني الشقيقين في الفيلم إلى كبار الملحنين كالقصبجي و السنباطي وزكاريا أحمد إلا أن أسمهان اشترطت للتوقيع على العقد أن يلحن فريد جميع أغاني الفيلم وهو ما وافق عليه المنتج مرغما ، و في السيناريو أقحم موقف فكاهي يتضمن تعريضا بفريد و يذكر بدور أسمهان في فتح الأبواب لفريد ، فعندما يصل الشقيقان من الشام يستقلان القطار إلى القاهرة ، وأثناء الصعود إلى العربة يتقدم فريد للجلوس فيسأل عبد الفتاح القصري الكرسي دا فاضي من فضلك .


كيف هذا الطرح اخي ابوالياس - مبني على شائعه مغرضه - لتبني عليه وتثبت عليهم - هذا ماهو الا مشهد تمثيلي - فلا تقدمه كمقلب و حقيقه شربها الموسيقار - وهو مشهد سينمائي عادي يظهر ضعف الرجال امام النساء - لنتقول انه مقلب او تواطؤ و

هذا الفيلم كان (حسني نجيب) شقيق سليمان نجيب مدير لاستديو مصر -ستديو مصر (شريك) مع تلحمي اخوان وممول ومؤجر ستديو - اصر على ان يلحن الملحنين الاخرين بجوار فريد الا ان فريد اصر ان يلحن اغاني الفيلم كله - وهنا توصلوا الى ان يلحن اغانيه فقط ويترك اغاني اسمهان الا انه اصر بعناده ايضا المعروف وانسحب الا ان تلحمي واخيه عادوا الى استدعاء فريد وقبلوا على ان يلحن اغاني الفيلم وتفهما انهما اخوان ولابد لهما من تواجد انسجام نفسي وفني مع بعضهما ويكونوا افضل معا -

اما مشهد القطار فهذا عادي جدا فلا تؤاطؤا هنا ولاتنس ان وقتها كان الاهم للمنتجين وهما تلحمي وستديو مصر مشارك بنسبه اقل كان يهمهما الربح المادي قبل ربح النساء- وقد تكرر في افلام عديده بهذا الكيفيه - سواء اخ واخته او زوجه مع زوجها - لك مراجعه بعض الافلام
رد مع اقتباس
رد

Tags
فريد الأطرش أسطورة وتراث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd