* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h51 - التاريخ: 22/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 22/10/2025)           »          نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > بلاد الشام > فلسطين > الارشيف الاكاديمي

الارشيف الاكاديمي معاهد-دراسات وابحاث-اعلام-اخبار وعروض

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 19/12/2009, 10h32
تميم الاسدي تميم الاسدي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:308993
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 6
افتراضي رد: من الفنون الشَّعبيَّة الفلسطينيَّة

تعريف الزَّجَل

جاء في لسان العرب ما يلي : " الزَّجل بالتحريك : اللَّعِب والجَلَبة ورَفْع الصَّوت ، وَخُصَّ به التَّطريب ، وأنشد سيبويه :

له زَجَلٌ كَأَنَّهُ صوتُ حادٍ ، إذا طلبَ الوسيقةَ ، أَو زَمِيرُ

وقد زَجِل زَجَلاً ، فهو زَجِلٌ وزاجِلٌ ، وربَّما أُوقع الزَّاجِل على الغناء ، قال :

وهو يغنِّيها غناءً زاجلاً

والزَّجل : رفع الصَّوت الطَّرِب ، وقال :

يا ليتنا كُنَّا حَماميْ زاجِلِ


وفي حديث الملائكة : لهم زَجَلٌ بالتَّسبيح أي صوت رفيع عالٍ . وسَحاب ذو زَجَل أي ذو رعد . وغيث زَجِل : لرعده صوت . ونبت زَجِل : صوَّتت فيه الريح ، قال الأَعشى :


كما استعانَ بريحٍ عِشْرِقٌ زَجِلٌ

والزَّجْلة : صوت النَّاس " (1) . هذا في القاموس . وعندنا بعض العامَّة من يقولون جَلَزَة يقصدون إختلاط الأصوات ، والتصايح في الأماكن المزدحمة ، وخاصَّة عندما تقع مشادَّة : " إيش هَالجَلَزِه اللي كانت في الحارة ؟! " ، وكذلك كلمة زَجَل فبعض العامَّة يقول : " جَزَل " وقلب الحروف وارد حتَّى في الفصحى كقولنا : "طَحَرَ" في طَرَحَ ، يقول طَرَفَة بن العبد البكريّ في وصف عينَي ناقة :

طَحْورانِ عُوَّارَ القَذى فتراهما كَمَكْحُولَتي مَذْعورةٍ أُمِّ فَرْقَدِ (2)

وهكذا لمَّا كان الزَّجَل رفع الصوت والطرب فقد عنى به الشُّعراء المولّدون أدوارًا من الشعر تشبه الموشَّح في طريقة نظمه ، وتعدُّد أوزانه ، وقوافيه ، وفي خرجاته ، وكما يشترك معه في الاتصال بالغناء ، ويخالفه في أَنَّهُ يُنظم باللغة العامِّيَّة .
وجاء في مقالة "عُجَالَة في تَارِيخِ الزَّجَلِ والزَّجَّالَة" من إعداد: طه أحمد لمخير:
"الزَّجلُ من مُخترَعاتِ المغَاربة، وهو معدودٌ في آدابِ العامَّة كالمواليا أو المواويل، والشِّعر البدويِّ في الأقطار العربيَّة، والموشحِ المَلحونِ في اليمن، والمُوهُوب وعروضِ البلد عند أهلِ الأمصار بالمغرب، والكان وكان، والقوما والحماق (وهذه الثلاثة من فروع الزجل)، وغيرها... " (3) .
ــــــــــــــ
(1) إبن منظور ، لسان العرب ، المجلد الحادي عشر ، 302 .
(2) د. قميحة مفيد ، شرح المعلَّقات السَّبع ، ص 105 .
(3) طه أحمد لمخير، عُجَالَة في تَارِيخِ الزَّجَلِ والزَّجَّالَة، www.fustat.com/adab/zajal.doc
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd