* : صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h57 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > أغاني من آداء الأعضاء

أغاني من آداء الأعضاء تجارب واغاني بأصوات الأعضاء


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/12/2009, 21h27
الصورة الرمزية rif3at
rif3at rif3at غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:16146
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مغربي
الإقامة: المغرب
العمر: 42
المشاركات: 94
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

ربنا يخليك يا أستاذ محمود و يبارك لنا فيك و في أولادك و الله هذا شرف كبير لي و أتمنى أن أكون ديما عند حسن ظنكم و لا اعرف كيف أشكرك على كل هذا الكلام الجميل.
__________________
عبدالله البياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/12/2009, 09h55
الصورة الرمزية عفاف سليمان
عفاف سليمان عفاف سليمان غير متصل  
اخـتـكـم
رقم العضوية:384752
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,424
Thumbs up رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي


اخى الكريم الاستاذ
عبد الله البياتى
(رفعت)
اسعدنى الله ان استمع واستمتع بهذه النفحات الجميله الروحانيه
من الشعر الصوفى
واداؤك المتميز دائما
وانا لم اجد كلمات اقولها بعد غاليتنا الاستاذه
الست أم فتحى واساتذتى الكرام
ولكنى اتمنى من الله معهم ان ينظروا الى هذا القسم بما فيه من ابداع
ومبدعون بعين العنايه اكثر من هذا
والاصوات الجميله يثبتوا اعمالها فوق
حتى لا تضيع مع زحمة المشاركات
واتمنى من الله ان يوفقكم دائما الى كل جميل...وجديد
وتميز وابداع
اختكم عفاف
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/12/2009, 16h52
الصورة الرمزية rif3at
rif3at rif3at غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:16146
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مغربي
الإقامة: المغرب
العمر: 42
المشاركات: 94
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

الله يخليك يا أخت عفاف دائما تشجعينا أنت و نخبة من الأعضاء و المشرفين في هذا القسم لكم جزيل الشكر و أتمنى دائما أن أكون عند حسن ظنكم و أكون ممن سيستطيعون أن يخدموا الموسيقى العربية الأصيلة و الحفاظ على تراثنا القيم ان شاء الله .
__________________
عبدالله البياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/12/2009, 19h23
الصورة الرمزية rif3at
rif3at rif3at غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:16146
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مغربي
الإقامة: المغرب
العمر: 42
المشاركات: 94
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

السيدة أم فتحي و الله أفرح جدا حين أدخل و أرى ردودك حيث أرى كلاما معقولا و نقدا بناءا و شرحا فنيا مفصلا أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك بمواضيعي و أشكر كذلك جميع الأعضاء و المشرفين الذين يهتمون أيضا بمشاركتي .
القصيدة هي من نظم الامام شهاب الدين السهروردي الحكيم المقتول بحلب و هو من أكبر علماء عصره و من شعره هذه الأبيات التي لحنت و أنشدت

أبــــــداً تحــــــــن إليكـــــــــم الأرواح ..... ووصالكم ريحانهــــــا والـــــــراح
وقلـــوب أهل ودادكــــم تشتاقكـــم .......وإلى لذيذ لقائكــــــم ترتــــــاح
وارحمة للعاشقين تكلفوا.........ستر المحبة والهوى فضاح
أهل الهوى قسمان قسم منهم .. كتموا وقسم بالمحبة باحوا
فالكاتمون لسرهم شربوا الهوى ... ممزوجة فحمتهم الأقداح
والبائحون بسرهم شربوا الهوى .. صرفا فهزهم الغرام فباحوا
لا يطربون لغير ذكر حبيبهم........... أبدا فكل زمانهم أفراح
صافاهم فصفوا له فقلوبهم........من نوره المشكاة و المصباح
والله ما طلبوا الوقوف ببابه..........حتى دعوا و أتاهم المفتاح

حضروا وقد غابت شواهد ذاتهــم....... فتهتكوا لما رأوه وصاحـــوا
فتشبهوا ان لم تكونوا مثلهم ...................ان التشبه بالكرام فلاح

__________________
عبدالله البياتي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/12/2009, 03h47
الصورة الرمزية محمودسعد
محمودسعد محمودسعد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:24355
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 508
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rif3at مشاهدة المشاركة
السيدة أم فتحي و الله أفرح جدا حين أدخل و أرى ردودك حيث أرى كلاما معقولا و نقدا بناءا و شرحا فنيا مفصلا أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك بمواضيعي و أشكر كذلك جميع الأعضاء و المشرفين الذين يهتمون أيضا بمشاركتي .
القصيدة هي من نظم الامام شهاب الدين السهروردي الحكيم المقتول بحلب و هو من أكبر علماء عصره و من شعره هذه الأبيات التي لحنت و أنشدت



أبــــــداً تحــــــــن إليكـــــــــم الأرواح ..... ووصالكم ريحانهــــــا والـــــــراح
وقلـــوب أهل ودادكــــم تشتاقكـــم .......وإلى لذيذ لقائكــــــم ترتــــــاح
وارحمة للعاشقين تكلفوا.........ستر المحبة والهوى فضاح
أهل الهوى قسمان قسم منهم .. كتموا وقسم بالمحبة باحوا
فالكاتمون لسرهم شربوا الهوى ... ممزوجة فحمتهم الأقداح
والبائحون بسرهم شربوا الهوى .. صرفا فهزهم الغرام فباحوا
لا يطربون لغير ذكر حبيبهم........... أبدا فكل زمانهم أفراح
صافاهم فصفوا له فقلوبهم........من نوره المشكاة و المصباح
والله ما طلبوا الوقوف ببابه..........حتى دعوا و أتاهم المفتاح

حضروا وقد غابت شواهد ذاتهــم....... فتهتكوا لما رأوه وصاحـــوا
فتشبهوا ان لم تكونوا مثلهم ...................ان التشبه بالكرام فلاح
بعد اذن صديقي الجميل رفعت انا كبرت الكلام عشان بس انت عارف العظمه كبيره هههههههههههههه
اشكرك لاستجابه طلب الست ام فتحي
__________________
نحن نحلم بمصرنا حرة وشبابها ونسائها وشيوخها واطفالها
يعيشون بكرامة وعزة في بلد خالية من الفساد
خالية من المحسوبية وخالية من الفقر وخالية من العطالة وخالية
من الادمان وخالية من التحرش وخالية من الفاسدين والمرتشين
نحن نريد العيش في بلاد يسودها الاهداف النبيلة لمستقبل افضل لمصر
في الداخل واعادة دورها وهيتها في الخارج
نحن نريد ازالة قانون الطوارئ والتعذيب والقتل
نحن نريد شعب لا يخاف من الفقر او المستقبل
نحن نريد العلماء والاساتذة والمهندسين والاطباء والمحامين والفلاحين والعمال
نحن نريد النور الذي يضئ مستقبلنا ومستقبل من بعدنا


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/12/2009, 05h05
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

شرفتني الأستاذة أم فتحي
بأن (أوضح ) بعض جماليات القصائد المغناة
ووجدتها فكرة مستنيرة نظراً لأن القصائد أو
الأغنيات بناء متكامل لكل وحدة جمالها
وسأعرض لـــ(بعض ) جماليات القصيدة السابقة
رغم أن هذه البداية تبدوصعبة نظراً لكثرة المصطلحات الصوفية بها مما سيصعب معه الشرح:

بدايةً فإن هذه الأبيات للعارف الكامل شهاب الدين السهروردى وكان رضوان الله تعالى عليه أعجوبة عصره وكان معاصراً لصلاح الدين الأيوبى فكاد له بعض المشائخ لعلو منزلة السهروردى وتفوقه عليهم ومحبة ابن صلاح الدين له فأخبروا صلاح الدين بأنه كافر وسيفسد ابنك فأمر بقتله رحمه الله
وللصوفية مصطلحات غير التي نعرفها ونألفها
فمثلاً:

الصمت هو ترك الكلام بغير ذكر الله
و المعني الصوفي هو صمت الضمير عن جميع التفاصيل
السهر هو عدم النوم
السهر عندهم هو عدم الغفلة
العزلة هي عدم مخالطة الناس
عندهم هو اشغل قلبك بالله
اجعل قلبك مع الحق
و جسدك مع الخلق
الجوع جوع الابرار لكمال السلوك
و الجوع عندهم هو جوع المقربين لموارد الأنس
فالأنس يجعل المريد متغيبا فتتوقف
إدراكاته الحسية و هذا من رحمة الله و إلا فقد عقله.
الابتلاء عندهم و الاختبار بمعنى
أنه مجموعة التنزلات على العبد إما بالخير
و إما بالشر و يرى الصوفية انه استخلاص للعبد صدقا
و إخلاصا و توكلاً و توجهاً- فيرون فيه النعمة
لأنه يرقى هممهم فينالون الدرجات العلا

وهكذا ....

فالقصيدة هي مناجاة لا للحبيب الحسي وإنما للحبيب الأكبر
جل علاه...ولو قرأنا القصيدة بهذا المنظور الجديد لاستطعنا فك طلاسمها وأدركنا جمالها الكامن في معانيها من تقرب لله وذوبان الروح والجسد في ذاته العلية لذا فقد قمت بتفسير بعض المعاني الظاهرية دون الدخول في تفسير رموز الصوفية ... فهذا يحتاج إلي مجال أكبر وأرحب قد لا يحتمله المقام...وهنا كتبت شرحاً مبسطاً لكل بيت باللون الأحمر :


أبـداً تحـن إليكـم الأرواح *** ووصالكم ريحانهــــــا والـــــــراح

إن القلوب تحن وتشتاق إليكم وقربكم هو عطرها وشرابها

وقلـوب أهل ودادكـم تشتاقكـم ***وإلى لـذيذ لقائكــــــم ترتــــــاح
وقلوب أحبابكم تهفو وتميل إليكم وترتاح إلي لقائكم العذب
وارحمة للعاشــــــــــقين تكلفوا***ستر المحبة والهوى فضّاح
يارحمة الله تتنزل علي العاشقين
الذين يعانون كتمان المحبة رغم أن الهوي يفضح صاحبه
أهل الهوى قسمان قسم منهم*** كتموا وقسم بالمحبة باحوا
وأهل المحبة قسمان : قسم يكتم ما به وآخر يفصح عن حبه والكتمان ألزم وأجمل
لذا فقد بدأ به الشاعر
فالكاتمون لسرهم شربوا الهوى ***ممزوجة فحمتهم الأقداح
فالذين كتموا سرهم نجوا لأنهم احتاطوا لأنفسهم
والبائحون بسرهم شربوا الهوى *** صرفا فهزهم الغرام فباحوا
أما الذين باحوا بحبهم فقد ثقل الشراب عليهم فأعلنوا عن حبهم
لا يـــــــــــطربون لغير ذكر حبيبهم**** أبدا فكل زمانهم أفراح
فهم لا يسعدون إلا بذكر المحبوب ...وهم دائما يذكرونه لذا فهم في فرح دائم
ولعلنا ندرك الاقتباس من قوله تعالي : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
صافاهم فصفوا له فقلوبهم***من نوره المشكاة و المصباح
والمحبة بينهم صافية فهو اصطفاهم وهم صافون له فأصبحوا قريبين كالمصباح والضوء
والله ما طلبواالوقوف ببابه***حتى دعوا و أتاهم المفتاح
وقد استجاب لهم مولاهم بمجرد الدعاء
حضروا وقد غابت شواهد ذاتهــم*** فتهتكوا لما رأوه وصاحـــوا
لم يتحملوا نوره عندما رأوه فأعلنوا سرورهم
فتشبـــــــــــــــهوا إن لم تكونوا مثلهم ***ان التشبه بالكرام فلاح
فعليكم التشبه بهؤلاء المريدين فالاقتداء بالكرام فيه فلاح ونجاح







وتقبلوا خالص حبي
وعذراً للإطالة
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "

التعديل الأخير تم بواسطة : رائد عبد السلام بتاريخ 23/12/2009 الساعة 09h28
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/12/2009, 05h19
الصورة الرمزية محمودسعد
محمودسعد محمودسعد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:24355
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 508
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد عبد السلام مشاهدة المشاركة
شرفتني الأستاذة أم فتحي
بأن (أوضح ) بعض جماليات القصائد المغناة
ووجدتها فكرة مستنيرة نظراً لأن القصائد أو
الأغنيات بناء متكامل لكل وحدة جمالها
وسأعرض لـــ(بعض ) جماليات القصيدة السابقة
رغم أن هذه البداية تبدوا صعبة نظراً لكثرة المصطلحات الصوفية بها مما سيصعب معه الشرح:

بدايةً فإن هذه الأبيات للعارف الكامل شهاب الدين السهروردى وكان رضوان الله تعالى عليه أعجوبة عصره وكان معاصراً لصلاح الدين الأيوبى فكاد له بعض المشائخ لعلو منزلة السهروردى وتفوقه عليهم ومحبة ابن صلاح الدين له فأخبروا صلاح الدين بأنه كافر وسيفسد ابنك فامر بقتله رحمه الله
وللصوفية مصطلحات غير التي نعرفها ونألفها
فمثلاً:

الصمت هو ترك الكلام بغير ذكر الله
و المعني الصوفي هو صمت الضمير عن جميع التفاصيل
السهر هو عدم النوم
السهر عندهم هو عدم الغفلة
العزلة هيعدم مخالطة الناس
عندهم هو اشغل قلبك بالله
اجعل قلبك مع الحق
و جسدك مع الخلق
الجوع جوع الابرار لكمال السلوك و الجوع
عندهم هو جوع المقربين لموارد الانس
فالانس يجعل المريد متغيبا فتتوقف
إدراكاته الحسية و هذا من رحمة الله و الا فقد عقله.
الابتلاء عندهم و الاختبار بمعنى
أنه مجموعة التنزلات على العبد إما بالخير
و إما بالشر و يرى الصوفيه انه استخلاص للعبد صدقا
و اخلاصا و توكلا و توجها - فيرون فيه النعمة
لانه يرقى هممهم فينالون الدرجات العلا

وهكذا ....

فالقصيدة هي مناجاة لا للحبيب الحسي وإنما للحبيب الأكبر
جل علاه...ولو قرأنا القصيدة بهذا المنظور الجديد لاستطعنا فك طلاسمها وأدركنا جمالها الكامن في معانيها من تقرب لله وذوبان الروح والجسد في ذاته العلية لذا فقد قمت بتفسير بعض المعاني الظاهرية دون الدخول في تفسير رموز الصوفية ... فهذا يحتاج إلي مجال أكبر وأرحب قد لا يحتمله المقام...وهنا كتبت شرحاً مبسطاً لكل بيت باللون الأحمر :


أبـداً تحـن إليكـم الأرواح *** ووصالكم ريحانهــــــا والـــــــراح
إن القلوب تحن وتشتاق إليكم وقربكم هو عطرها وشرابها
وقلـوب أهل ودادكـم تشتاقكـم ***وإلى لـذيذ لقائكــــــم ترتــــــاح
وقلوب أحبابكم تهفو وتميل إليكم وترتاح إلي لقائكم العذب
وارحمة للعاشــــــــــقين تكلفوا***ستر المحبة والهوى فضّاح
يارحمة الله تتنزل علي العاشقين
الذين يعانون كتمان المحبة رغم أن الهوي يفضح صاحبه
أهل الهوى قسمان قسم منهم*** كتموا وقسم بالمحبة باحوا
وأهل المحبة قسمان : قسم يكتم ما به وآخر يفصح عن حبه والكتمان ألزم وأجمل

لذا فقد بدأ به الشاعر
فالكاتمون لسرهم شربوا الهوى ***ممزوجة فحمتهم الأقداح
فالذين كتموا سرهم نجوا لأنهم احتاطوا لأنفسهم
والبائحون بسرهم شربوا الهوى *** صرفا فهزهم الغرام فباحوا
أما الذين باحوا بحبهم فقد ثقل الشراب عليهم فأعلنوا عن حبهم
لا يـــــــــــطربون لغير ذكر حبيبهم**** أبدا فكل زمانهم أفراح
فهم لا يسعدون إلا بذكر المحبوب ...وهم دائما يذكرونه لذا فهم في فرح دائم
ولعلنا ندرك الاقتباس من قوله تعالي : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
صافاهم فصفوا له فقلوبهم***من نوره المشكاة و المصباح
والمحبة بينهم صافية فهو اصطفاهم وهم صافون له فأصبحوا قريبين كالمصباح والضوء
والله ما طلبواالوقوف ببابه***حتى دعوا و أتاهم المفتاح
وقد استجاب لهم مولاهم بمجرد الدعاء
حضروا وقد غابت شواهد ذاتهــم*** فتهتكوا لما رأوه وصاحـــوا
لم يتحملوا نوره عندما رأوه فأعلنوا سرورهم
فتشبـــــــــــــــهوا إن لم تكونوا مثلهم ***ان التشبه بالكرام فلاح
فعليكم التشبه بهؤلاء المريدين فالاقتداء بالكرام فيه فلاح ونجاح




وتقبلوا خالص حبي
وعذراً للإطالة
شكرا للاستاذ القدير راجل ؟؟ اقصد رائد المصري
انا كان قلبي معاك لما طلبت ام فتحي انك تتعامل مع هذه القصيده الصوفيه الصعبه بالتحليل والتفسير والتوضيح ايضا كما اشرت انت وانت قدمت ماتعرفه بدون تحذلق ولا فلسفه وقلت والله اعلم .....? وكم احييك اخي علي هذه الرجوله التفسيريه واشكر لك ثقافتك العاليه وبلاغتك الجميله
__________________
نحن نحلم بمصرنا حرة وشبابها ونسائها وشيوخها واطفالها
يعيشون بكرامة وعزة في بلد خالية من الفساد
خالية من المحسوبية وخالية من الفقر وخالية من العطالة وخالية
من الادمان وخالية من التحرش وخالية من الفاسدين والمرتشين
نحن نريد العيش في بلاد يسودها الاهداف النبيلة لمستقبل افضل لمصر
في الداخل واعادة دورها وهيتها في الخارج
نحن نريد ازالة قانون الطوارئ والتعذيب والقتل
نحن نريد شعب لا يخاف من الفقر او المستقبل
نحن نريد العلماء والاساتذة والمهندسين والاطباء والمحامين والفلاحين والعمال
نحن نريد النور الذي يضئ مستقبلنا ومستقبل من بعدنا


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23/12/2009, 09h32
الصورة الرمزية رائد عبد السلام
رائد عبد السلام رائد عبد السلام غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:79058
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 737
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمودسعد مشاهدة المشاركة
شكرا للاستاذ القدير راجل ؟؟ اقصد رائد المصري

انا كان قلبي معاك لما طلبت ام فتحي انك تتعامل مع هذه القصيده الصوفيه الصعبه بالتحليل والتفسير والتوضيح ايضا كما اشرت انت وانت قدمت ماتعرفه بدون تحذلق ولا فلسفه وقلت والله اعلم .....? وكم احييك اخي علي هذه الرجوله التفسيريه واشكر لك ثقافتك العاليه وبلاغتك الجميله

سيبك إنت ......الحبيب حبيب يا أبو دينا
ماتحرمش من طلـّتك العطرة
ياصاحب ومدير ومالك أجمل قلب
وأصدق صوت ...
فناننا الكبير
صديقي المطرب / محمود سعد
__________________
.



" اللهمَ إنكَ عَفُوٌّ كريمٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنَّا "
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23/12/2009, 13h12
ام فتحي ام فتحي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:405455
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 45
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد عبد السلام مشاهدة المشاركة
شرفتني الأستاذة أم فتحي
بأن (أوضح ) بعض جماليات القصائد المغناة
ووجدتها فكرة مستنيرة نظراً لأن القصائد أو
الأغنيات بناء متكامل لكل وحدة جمالها
وسأعرض لـــ(بعض ) جماليات القصيدة السابقة
رغم أن هذه البداية تبدوصعبة نظراً لكثرة المصطلحات الصوفية بها مما سيصعب معه الشرح:

بدايةً فإن هذه الأبيات للعارف الكامل شهاب الدين السهروردى وكان رضوان الله تعالى عليه أعجوبة عصره وكان معاصراً لصلاح الدين الأيوبى فكاد له بعض المشائخ لعلو منزلة السهروردى وتفوقه عليهم ومحبة ابن صلاح الدين له فأخبروا صلاح الدين بأنه كافر وسيفسد ابنك فأمر بقتله رحمه الله
وللصوفية مصطلحات غير التي نعرفها ونألفها
فمثلاً:

الصمت هو ترك الكلام بغير ذكر الله
و المعني الصوفي هو صمت الضمير عن جميع التفاصيل
السهر هو عدم النوم
السهر عندهم هو عدم الغفلة
العزلة هي عدم مخالطة الناس
عندهم هو اشغل قلبك بالله
اجعل قلبك مع الحق
و جسدك مع الخلق
الجوع جوع الابرار لكمال السلوك
و الجوع عندهم هو جوع المقربين لموارد الأنس
فالأنس يجعل المريد متغيبا فتتوقف
إدراكاته الحسية و هذا من رحمة الله و إلا فقد عقله.
الابتلاء عندهم و الاختبار بمعنى
أنه مجموعة التنزلات على العبد إما بالخير
و إما بالشر و يرى الصوفية انه استخلاص للعبد صدقا
و إخلاصا و توكلاً و توجهاً- فيرون فيه النعمة
لأنه يرقى هممهم فينالون الدرجات العلا

وهكذا ....

فالقصيدة هي مناجاة لا للحبيب الحسي وإنما للحبيب الأكبر
جل علاه...ولو قرأنا القصيدة بهذا المنظور الجديد لاستطعنا فك طلاسمها وأدركنا جمالها الكامن في معانيها من تقرب لله وذوبان الروح والجسد في ذاته العلية لذا فقد قمت بتفسير بعض المعاني الظاهرية دون الدخول في تفسير رموز الصوفية ... فهذا يحتاج إلي مجال أكبر وأرحب قد لا يحتمله المقام...وهنا كتبت شرحاً مبسطاً لكل بيت باللون الأحمر :


أبـداً تحـن إليكـم الأرواح *** ووصالكم ريحانهــــــا والـــــــراح

إن القلوب تحن وتشتاق إليكم وقربكم هو عطرها وشرابها

وقلـوب أهل ودادكـم تشتاقكـم ***وإلى لـذيذ لقائكــــــم ترتــــــاح
وقلوب أحبابكم تهفو وتميل إليكم وترتاح إلي لقائكم العذب
وارحمة للعاشــــــــــقين تكلفوا***ستر المحبة والهوى فضّاح
يارحمة الله تتنزل علي العاشقين
الذين يعانون كتمان المحبة رغم أن الهوي يفضح صاحبه
أهل الهوى قسمان قسم منهم*** كتموا وقسم بالمحبة باحوا
وأهل المحبة قسمان : قسم يكتم ما به وآخر يفصح عن حبه والكتمان ألزم وأجمل
لذا فقد بدأ به الشاعر
فالكاتمون لسرهم شربوا الهوى ***ممزوجة فحمتهم الأقداح
فالذين كتموا سرهم نجوا لأنهم احتاطوا لأنفسهم
والبائحون بسرهم شربوا الهوى *** صرفا فهزهم الغرام فباحوا
أما الذين باحوا بحبهم فقد ثقل الشراب عليهم فأعلنوا عن حبهم
لا يـــــــــــطربون لغير ذكر حبيبهم**** أبدا فكل زمانهم أفراح
فهم لا يسعدون إلا بذكر المحبوب ...وهم دائما يذكرونه لذا فهم في فرح دائم
ولعلنا ندرك الاقتباس من قوله تعالي : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
صافاهم فصفوا له فقلوبهم***من نوره المشكاة و المصباح
والمحبة بينهم صافية فهو اصطفاهم وهم صافون له فأصبحوا قريبين كالمصباح والضوء
والله ما طلبواالوقوف ببابه***حتى دعوا و أتاهم المفتاح
وقد استجاب لهم مولاهم بمجرد الدعاء
حضروا وقد غابت شواهد ذاتهــم*** فتهتكوا لما رأوه وصاحـــوا
لم يتحملوا نوره عندما رأوه فأعلنوا سرورهم
فتشبـــــــــــــــهوا إن لم تكونوا مثلهم ***ان التشبه بالكرام فلاح
فعليكم التشبه بهؤلاء المريدين فالاقتداء بالكرام فيه فلاح ونجاح







وتقبلوا خالص حبي
وعذراً للإطالة

شاعرنا الملهم والرائد دائما باذن الله .
اشكرك جدا على هذا الشرح المستفيض لهذه القصيده المليئه بالروحانيات فلقد وضعتنا في قلب المعاني السامية التي تفيض محبة للخالق عز جلاله كما اعطيتنا فكرة موجزه عن المعاني الكامنه خلف الكلمات الشعرية للمتصوفه .
وقد احببت ان نمزج بين اللحن الرائع والكلمات الجميله ليتبين للاخوه الزملاء المعجبين بهذا اللون من الفن كم هو تاثير وزن الكلمه والمعاني الكامنه فيها على اللحن الذي سيكسو هذه الكلمه , وثق بانك لو اعطيت هذه الكلمات لعدة ملحنين متشابهين بثقافتهم وانتمائهم الفني لوجدت الحانهم متقاربه الى حد بعيد .
هذا ماقصدته وهو الحصول على موضوع متكامل للاغنية ..

والكلمه كما لاحظنا هي الاساس ليس فقط بتحديد اوزان اللحن الايقاعية بل في خلق المحيط الموسيقى المناسب لحياة هذه الكلمات باختلاف معانيها .
لك شكري ثانية .
والله ولي التوفيق .


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24/12/2009, 04h44
الصورة الرمزية rif3at
rif3at rif3at غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:16146
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مغربي
الإقامة: المغرب
العمر: 42
المشاركات: 94
افتراضي رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي

الله على هذا الشرح المفصل و الدقيق لهذه القصيدة يا أستاذ رائد أشكر لك هذا المجهود الكبير و أشكر كذلك الأخت أم فتحي فهي السبب في هذه الالتفاتة المفيدة.
__________________
عبدالله البياتي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd