* : أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 16/12/2009, 23h28
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الحب فى أغانى عبد الوهاب

يتبع ..

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( حياتى إنت )

كلمات : حسين السيد

ألحان وغناء : محمد عبد الوهاب

إختار عبد الوهاب مقام الحجاز كار ليصوغ منه بداية اللحن ..

وبالتأكيد هو لم يختار المقام عشوائياً .. وإنما قصد هذا الإختيار ..

فالحجاز ياإخوانى من المقامات ذات الطبيعة الخاصة .. والتى تتسم بالخشوع والخضوع والإبتهال ..

وتأملوا كلات الأغنية .. وستعرفون لماذا إختار هذا المقام ..

مقدمة موسيقية قصيرة .. تعزفها الفرقة بكاملها .. هى فرقة بسيطة .. تحتوى على الألآت الشرقية المعروفة ..

وبارغم من قصر المقدمة لكن عبد الوهاب وضع فيها حرفيته وولعه الشديد بالجمل اللحنية الصعبة ..

وتأملوا الجملة القصيرة قبل التسليم .. جملة سريعة وصعبة فى العزف .. هذا هو عبد الوهاب ..

سنلاحظ أيضاً أن الفرقة تسلم عبد الوهاب فى الفاضى .. أى تقل سرعة الإيقاع شيئاً فشيئاً حتى يصمت وتصمت الموسيقى ..

ويغنى عبد الوهاب ( حياتى إنت .. ماليش غيرك ) من الحجاز كار أيضاً ..

ولكنه يلمس حرفاً خارج حيز المقام عند ( ظلمت روحى وحبيتك ) .. ويعود سريعاً للحجاز ..

ثم تحويلة لمقام الراست عند ( عمال أقاسى ليل ونهار ) ويظل مع الراست حتى ( مدام عرف إنه مسلم )

فيعود للحجاز لينهى المذهب ..

أما عن جماليات اللحن فى هذا الجزء .. فحدث ولا حرج .. فلكل كلمة عند عبد الوهاب .. مايناسبها من لحن وطريقة أداء ..

فالراست فى الجملة الأولى ( عمال أقاسى ليل ونهار ) .. غير الراست فى الجملة الثانية ( ويهون عليك بعد ده كله )

هذا راست .. وذاك راست .. ولكن تأملوا فى الجملة اللحنية .. مختلفة تماماً ..

لاحظوا معى أيضاً .. كيف إنتقل من الحجاز للراست .. لقد إستخدم طريقة الركوز .. أى إرتكز على نغمة الفا .. وهى درجة ركوز الراست .. ثم إنطلق منها للراست .. هكذا بكل بساطة .. إسمعوا ( وبقالى سنيييييين ) لقد إرتكز على كلمة ( سنين ) ..

ينتهى المذهب .. ونسمع نفس التسليمة الموسيقية ..

يتبع ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd