* : مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 09h12 - التاريخ: 30/10/2025)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 30/10/2025)           »          فاطمه عيد- 18 مارس 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h45 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/12/2009, 07h52
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الحب فى أغانى عبد الوهاب

يا سلااااااااااااااااام يا دكتور ثروت
على مواضيع حضرتك الرائعة
الحب في أغاني عبد الوهاب
اسمح لي في عجالة أن أقص قصة قصيرة بخصوص الحب في أغاني عبد الوهاب
كنت في الصف الأول الثانوي ، وكنت معجب جداً ببنت الجيران
فحاولت أن أعلن لها إعجابي بشكل unconventional
فـقمت بتسجيل شريط كاسيت ( كوكتيل ) من الأغاني القديمة ( حيث كنا وقتها في عصر ميال ، وفي السكة ، وياللا بينا ياللا ... )
فقلت اكون غير تقليدي في الأغاني وأرسل لها أغاني من الطرب الأصيل
أذكر من ضمن هذه الأغاني ..
أحبه مهما أشوف منه ، وعلى بالي يا ناسيني ، ردي عليا
ولغير الأستاذ عبد الوهاب كانت أغنيات .. تمللي في قلبي يا حبيبي لمحمد فوزي ( عشان الكوبليه الي بيقول " وساكن في الديار جاري ..." ) ، وأنا لك على طول ، وعلى أد الشوق ، وحبيــنا ، واوعى تكون بتحب يا قلبي ، وكده أجمل إنسجام ، حبيتك وباحبك وهاحبك على طول ..
أرسلت لها الشريط وانا متخيل أني سأجدها تطرق بابي فور سماعها هذه الأغاني
لكني فوجئت بزميلة لها ترد لي الشريط اليوم التالي ، وتقول لي " يظهر إنك بعد ما سجلت الشريط ، حد مسحه وسجل عليه شوية كراكيب من الراديو "

***

ملحوظة هامة : ماحدش يروي الحكاية اللي باللون الأبيض دي لأم فارس
الدنيا برد اليومين دول ، والنوم ع السلم بيتعب الظهر
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #2  
قديم 15/12/2009, 07h54
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الحب فى أغانى عبد الوهاب

هل يشغل اللحن الجميل العقل عن التمعن فى الكلمات الجميلة ؟
والله يا دكتور ..
أنا من زمان شاغلني السؤال ده
فوجدت ان الناس أنواع
منهم من يسمع الأغنية لكلماتها ، ومنهم من يسمعها لمجرد أن من يغنيها فلان ، ومنهم من يسمعها للحنها
ومنهم من يسمعها ككيان كامل متكامل ..
وهذا لا يمنع أن يغلب عامل من الثلاثة ( الكلمات ، اللحن ، الآداء ) على العوامل الأخرى ..
أنا مثلا ..
دائما أسمع الأغنية للحنها أولاً ، ثم آدائها ( مغنيها ) ، ثم كلماتها .
ولكن أحياناً تتغلب الكلمات عليا فانتبه جداً لها وتثير اهتمامي أكثر من اللـحن .
وكذلك قد يأتي شخص من المهتمين جداً بالكلمة ، ولكن من الممكن أن يشده لحن ما عن الكلمات في إحدى الأغنيات وهنا تتحقق مقولة حضرتك بأن اللحن الجميل شغل العقل عن التمعن في الكلمات الجميلة أيضاً ..
***
يعني مثلا عبد الوهاب لما قال " دارى الشجن يا عين و السهد و الغيرة ،، عز الهوى يا عين فى الشك و الحيرة " من أغنية والله مانا سالي لحيرم الغمراوي
عن نفسي يأسرني ويسحرني لحن وآداء الأستاذ عبد الوهاب في هذا المقطع بالذات ..
أو مثلا مقطع
دنيا من عمر الأمانى فين زمانها و فين زمانى
أشتريها و أبيع حياتى لو قدرت أعيشها تانى


من أغنية افتكرني لحسين السيد ( على ما أذكر )
انظروا كيف غناها الأستاذ عبد الوهاب ، وكيف أعطي لها هذه الجملة اللحنية الرائعة ..

ومثال آخر : مقطع
أغيـر عليك لو اسمك يخطــــر على بال غير بالى
و أخاف عليك لو رسمك لاح فى خيال غير خيالى


من أغنية : ياللي نويت تشغلني لحسين السيد


وكله كوم ،، والمقطع بتاع أغنية أيها الراقدون كوم تاني
حيث يقول :
ها هنا ترقدين آااه لو ترحمين
هذه دموعى تجرى مسترحماً فى دعائى

انظروا واستمعوا وراقبوا واستمتعوا بـ آااااه لو ترحمين

الله يرحمك يا أستاذ عبد الوهاب
تحياتي لمعاليك يا دكتور ثروت
__________________
الحمد لله رب العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة : غازي الضبع بتاريخ 15/12/2009 الساعة 08h16
  #3  
قديم 16/12/2009, 23h27
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الحب فى أغانى عبد الوهاب

أولاً : لابد من الإعتذار لأستاذى الدكتور ثروت غنيم .. لأنى لم ألاحظ هذا الموضوع الشيق إلا اليوم ..

ندخل فى المفيد على طول ..

بطبيعة الحال .. سأترك الكلام عن الكلام لمن هم أقدر منى على ذلك ..

وسيقتصر تحليلى المتواضع على اللحن وجمالياته ..

وإسمحوا لى فى البداية أن أطرح وجهة نظرى الشخصية بخصوص ماطرحه الدكتور ثروت ..

فى البداية يكون الكلام .. أى النص الشعرى .. ولكن هذا النص الشعرى لا يتاح له الإنتشار إلا عن طريق تلحينة

وإلباسه ثوب النغمة .. وعبد الوهاب بالذات .. له من الموهبة والخبرة مايتيح له إلباس النص الثوب المناسب كما الترزى الماهر ..

لأنه يحترم القماشة الجيدة ويصنع منها ثوب لا نستطيع تخيل جماله .. إلا بعد إرتداؤه .

كما أنه بارع فى إستخدام الإكسسوارات والثنيات والدانتيللا .. فلو طبقنا هذه المصطلحات على الموسيقى واللحن ..

فسنحصل بالتأكيد على لحناً وهابياً متميزاً ومتفرداً ..

يتبع ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #4  
قديم 16/12/2009, 23h28
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الحب فى أغانى عبد الوهاب

يتبع ..

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( حياتى إنت )

كلمات : حسين السيد

ألحان وغناء : محمد عبد الوهاب

إختار عبد الوهاب مقام الحجاز كار ليصوغ منه بداية اللحن ..

وبالتأكيد هو لم يختار المقام عشوائياً .. وإنما قصد هذا الإختيار ..

فالحجاز ياإخوانى من المقامات ذات الطبيعة الخاصة .. والتى تتسم بالخشوع والخضوع والإبتهال ..

وتأملوا كلات الأغنية .. وستعرفون لماذا إختار هذا المقام ..

مقدمة موسيقية قصيرة .. تعزفها الفرقة بكاملها .. هى فرقة بسيطة .. تحتوى على الألآت الشرقية المعروفة ..

وبارغم من قصر المقدمة لكن عبد الوهاب وضع فيها حرفيته وولعه الشديد بالجمل اللحنية الصعبة ..

وتأملوا الجملة القصيرة قبل التسليم .. جملة سريعة وصعبة فى العزف .. هذا هو عبد الوهاب ..

سنلاحظ أيضاً أن الفرقة تسلم عبد الوهاب فى الفاضى .. أى تقل سرعة الإيقاع شيئاً فشيئاً حتى يصمت وتصمت الموسيقى ..

ويغنى عبد الوهاب ( حياتى إنت .. ماليش غيرك ) من الحجاز كار أيضاً ..

ولكنه يلمس حرفاً خارج حيز المقام عند ( ظلمت روحى وحبيتك ) .. ويعود سريعاً للحجاز ..

ثم تحويلة لمقام الراست عند ( عمال أقاسى ليل ونهار ) ويظل مع الراست حتى ( مدام عرف إنه مسلم )

فيعود للحجاز لينهى المذهب ..

أما عن جماليات اللحن فى هذا الجزء .. فحدث ولا حرج .. فلكل كلمة عند عبد الوهاب .. مايناسبها من لحن وطريقة أداء ..

فالراست فى الجملة الأولى ( عمال أقاسى ليل ونهار ) .. غير الراست فى الجملة الثانية ( ويهون عليك بعد ده كله )

هذا راست .. وذاك راست .. ولكن تأملوا فى الجملة اللحنية .. مختلفة تماماً ..

لاحظوا معى أيضاً .. كيف إنتقل من الحجاز للراست .. لقد إستخدم طريقة الركوز .. أى إرتكز على نغمة الفا .. وهى درجة ركوز الراست .. ثم إنطلق منها للراست .. هكذا بكل بساطة .. إسمعوا ( وبقالى سنيييييين ) لقد إرتكز على كلمة ( سنين ) ..

ينتهى المذهب .. ونسمع نفس التسليمة الموسيقية ..

يتبع ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #5  
قديم 16/12/2009, 23h30
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الحب فى أغانى عبد الوهاب

يغنى عبد الوهاب ( أه لو كنت يوم هنيتنى معاك ) .. يادهوتييييييى .

كوبليه مشكلة .. يغنى عمنا عبد الوهاب من النوا أثر .. كويس كده .. لا مش كويس ..

لأنه يتلاعب بنا كيفما يشاء .. يعرج على النهاوند المرصع .. ثم يغنى نفس الجملة ( لو كنت يوم هنيتنى معاك ) من الراست ..

يعنى مرة نوا أثر .. ومرة راست .. لنفس الجملة .. ويفضل رايح جاى .. رايح جاى .. لغاية ما ودانا تتحول .. ونبقى مش عارفين هو حايروح فين بعد كده .. وفجأة .. نجده ذهب للحجاز .. فنعرف أنه سينهى الكوبليه .. وخلاص ..

أعذرونى ياجماعة .. دى حاجة ماتتشرحش .. ماتتوصفش .. بيعمل خمسين مقام فى الصفيحة ..

ينتهى الكوبليه لنبدأ فى كوبليه جديد ..

لازمة موسيقية قصيرة ..

ثم يغنى عبد الوهاب ( كل مايسرح خيالى ) من النهاوند .. ومع كوبليه مختلف تماماً ..

حيث يعمد إلى تقطيع الجملة الموسيقة .. لترد عليه الوتريات بطريقة البستكاتو ( النقر بالإصبع على الوتر ) .. لتأكيد هذا التقطيع .

ثم يعرج على مقام الكرد فى زيارة قصيرة عند ( وأفتكر صفو الليالى ) ..

لنجده إستخدم نفس طريقة الركوز ليذهب للراست .. ويظل مع الراست طويلاً ..

ونفس الجمل المختلفة من مقام واحد .. فنجده غنى ( وأقول مسير الحب يجمع بين قلوبنا ) من الراست

وغنى أيضاً ( أحب روحى إكمن روحى بتحبك ) من الراست أيضاً .. ولكن هناك فرق كبير فى الجملة اللحنية ..

والعجيب أنه إستخدم الراست من طبقتان مختلفتان .. فقد غنى ( أحب روحى ) مرة أخرى من الراست أيضاً ..

ولكن من درجة مختلفة عن المرة الأولى ..

ويعود للحجاز مع الأهات لينهى الأغنية ..

وماينفعش ننهى التحليل قبل أن نتحدث عن عبد الوهاب المطرب .. بيغنى براحته ..

هو إللى بيسوق .. والفرقة ماشية وراه .. يجرى تجرى معاه .. يقعد تقعد وياه ..

وتبقى ملحوظة .. مش أى فرقة ولا أى عازفين يقدروا يعزفوا مع عبد الوهاب ..

لازم يكونوا أساتذة .. المسألة مش نوتة .. مش مكتوبة ..

مش عارفين هو حايروح فين بعد كده .. حايروح يمين ولا شمال .. حايعيد .. ولا يعمل مقام جديد ..

لازم يبقوا أساتذة ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #6  
قديم 25/12/2009, 02h14
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
افتراضي رد: الحب فى أغانى عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
يغنى عبد الوهاب ( أه لو كنت يوم هنيتنى معاك ) .. يادهوتييييييى .






كوبليه مشكلة .. يغنى عمنا عبد الوهاب من النوا أثر .. كويس كده .. لا مش كويس ..

لأنه يتلاعب بنا كيفما يشاء .. يعرج على النهاوند المرصع .. ثم يغنى نفس الجملة ( لو كنت يوم هنيتنى معاك ) من الراست ..


يعنى مرة نوا أثر .. ومرة راست .. لنفس الجملة .. ويفضل رايح جاى .. رايح جاى .. لغاية ما ودانا تتحول .. ونبقى مش عارفين هو حايروح فين بعد كده .. وفجأة .. نجده ذهب للحجاز .. فنعرف أنه سينهى الكوبليه .. وخلاص ..

أعذرونى ياجماعة .. دى حاجة ماتتشرحش .. ماتتوصفش .. بيعمل خمسين مقام فى الصفيحة ..

ينتهى الكوبليه لنبدأ فى كوبليه جديد ..

لازمة موسيقية قصيرة ..

ثم يغنى عبد الوهاب ( كل مايسرح خيالى ) من النهاوند .. ومع كوبليه مختلف تماماً ..

حيث يعمد إلى تقطيع الجملة الموسيقة .. لترد عليه الوتريات بطريقة البستكاتو ( النقر بالإصبع على الوتر ) .. لتأكيد هذا التقطيع .

ثم يعرج على مقام الكرد فى زيارة قصيرة عند ( وأفتكر صفو الليالى ) ..

لنجده إستخدم نفس طريقة الركوز ليذهب للراست .. ويظل مع الراست طويلاً ..

ونفس الجمل المختلفة من مقام واحد .. فنجده غنى ( وأقول مسير الحب يجمع بين قلوبنا ) من الراست

وغنى أيضاً ( أحب روحى إكمن روحى بتحبك ) من الراست أيضاً .. ولكن هناك فرق كبير فى الجملة اللحنية ..

والعجيب أنه إستخدم الراست من طبقتان مختلفتان .. فقد غنى ( أحب روحى ) مرة أخرى من الراست أيضاً ..

ولكن من درجة مختلفة عن المرة الأولى ..

ويعود للحجاز مع الأهات لينهى الأغنية ..

وماينفعش ننهى التحليل قبل أن نتحدث عن عبد الوهاب المطرب .. بيغنى براحته ..

هو إللى بيسوق .. والفرقة ماشية وراه .. يجرى تجرى معاه .. يقعد تقعد وياه ..

وتبقى ملحوظة .. مش أى فرقة ولا أى عازفين يقدروا يعزفوا مع عبد الوهاب ..

لازم يكونوا أساتذة .. المسألة مش نوتة .. مش مكتوبة ..

مش عارفين هو حايروح فين بعد كده .. حايروح يمين ولا شمال .. حايعيد .. ولا يعمل مقام جديد ..

لازم يبقوا أساتذة ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .
طبعا وفقت يا استاذ كالعادة ..... تحليل جميل ... واجمل ما فيه انه تضمن احاسيس فنان صادق فاهم متذوق .... فضلا عن انه دارس
وعلى قدر ما قرأت لكم من تحليلات , اعتقد ان هذا افضلها , لانه كشف عن احساس مرهف لكم

الف الف شكر لكم ولمن اختار الموضوع الذى اخرج منك هذه الاحاسيس
  #7  
قديم 06/02/2010, 09h25
الصورة الرمزية سلوى خزبك
سلوى خزبك سلوى خزبك غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:301117
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 435
Talking رد: الحب فى أغانى عبد الوهاب

تحليل رائع لاغنية متكاملة الاطراف فالكلمات واللحن والاداء هم فى مجملهم قمة فى كل شىء الله يكرمكم على هذا التحليل

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd