رد: أسطوانة من إصدار معهد العالم العربي بباريس: محمد الحارتي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان
لقد كان لي شرف أن اكون أول من حمَل هذه الملفات الرائعة ولك مني ألف شكر ووفت بوعدك.....والله قمة الطرب مع هذا الصوت الدافيء ...أكرمك الله ايها الأخ الكريم ....ولك مني هذه الأسطوانة كتوثيق للموسيقى في صنعاء ولك واسع النظر في تبويبها والباقي في الطريق إن شاء الله.....
"الغناء في صنعاء" من إصدار المعهد العربي بباريس
***
LE CHANT DE SANAA
***
أستاذي الدكتور مروان
أنا الذي أعجز عن شكرك على هذه الأسطوانة
هذه أسطوانة لا تقدر بثمن
كنز من الكنوز التاريخية
وشكراً لمعهد العالم العربي بباريس ..
على أمانة توثيق هذا الفن الأصيل القديم
التسجيل الأول لموشح (يا بروحي من الغيد هيفاء)
هو عزف على آلة الطربي الرباعية الأوتار
النادر في هذا التسجيل وضوح صوت هذه الآلة وإبراز إمكانياتها بشكل أوضح من التسجيلات القديمة على الأسطوانات
أيضاً في موشح (من سحر عينيك) إيقاع الصحن واضح
هذه الأسطوانة ستكون مادة يدرسها هذا الجيل من الشباب المهتمين بالفن الصنعاني القديم .. والأجيال القادمة ..
ليعرفوا كيف تناقل لنا هذا الفن الطبيعي .. الذي أبدعه الرواد بدون دراسة أكاديمية
كانوا يتعلمون بشكل بدائي .. ويتناقلون هذا الفن بطريقة شفوية لم تكن هناك معاهد أو جامعات أو شهادات دكتوراة لتخريج الموسيقيين ولكن كان يبرز أصحاب موهبة ينحتون الصخر لإخراج هذه الإبداعات ثم تطغى شهرتهم ليتربعوا على عرش الغناء .. ليصبحوا من مشايخ هذا الفن
محتوى هذه الأسطوانة التي وضعتها يا دكتور .. يتناغم مع صورة المعمار في صنعاء المدينة الأثرية .. على غلاف الأسطوانة الرائعة .
في الحقيقة لم أتعرف على أصوات المطربين في هذه الأسطوانة
ولا أسماءهم .. وأطلب المساعدة في هذا الشأن ممن يعرف عنهم أي معلومة .
رد: أسطوانة من إصدار معهد العالم العربي بباريس: محمد الحارتي
اشكرك استاذي على اسهابك وتوضيحك
الحقيقة انا متحفظ على حكاية الالحان الهندية بدوافع وطنية
هذا لا ينفي انني احب اغاني ابو علي ذات النغم الهندي الساحر ولكن هناك مقالات تنسب اغلب اغاني حضرموت الى الالحان الهندية وهذا يثيرني جدا
اتمنى ان يكون لديك بعض الوقت لتحدثنا عن اشكال الغناء الحضرمي واليمني وتفصيل دور الالحان الهندية وتاثيرها
وهل الايقاعات الرومبه ، العوادي ، الصوت ذات اصول هندي ؟
في بالي اسئلة كثيرة يا استاذي واحييك على صبرك وسعة صدرك
________________
بالنسبة للاسطوانة التي ارفقها الاخ ابو مروان مشكورا
غني فيها الفنان حسن العجمي وهو من فناني صنعاء المحليين
وعازف الصحن يحيى عشيش وبيت عيشيش من السادة الهاشميين بصنعاء ولهم باع في الفن الصنعاني
والبعض يقول انه هو عازف الصحن الذي يرافق محمد حمود الحارثي ولست متأكدا من الخبر فهي اقوال شخصية من بعض المهتمين بالصنعاني
رد: أسطوانة من إصدار معهد العالم العربي بباريس: محمد الحارتي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيجمون
أستاذي الدكتور مروان
أنا الذي أعجز عن شكرك على هذه الأسطوانة
هذه أسطوانة لا تقدر بثمن
كنز من الكنوز التاريخية
وشكراً لمعهد العالم العربي بباريس ..
على أمانة توثيق هذا الفن الأصيل القديم
التسجيل الأول لموشح (يا بروحي من الغيد هيفاء)
هو عزف على آلة الطربي الرباعية الأوتار
النادر في هذا التسجيل وضوح صوت هذه الآلة وإبراز إمكانياتها بشكل أوضح من التسجيلات القديمة على الأسطوانات
أيضاً في موشح (من سحر عينيك) إيقاع الصحن واضح
هذه الأسطوانة ستكون مادة يدرسها هذا الجيل من الشباب المهتمين بالفن الصنعاني القديم .. والأجيال القادمة ..
ليعرفوا كيف تناقل لنا هذا الفن الطبيعي .. الذي أبدعه الرواد بدون دراسة أكاديمية
كانوا يتعلمون بشكل بدائي .. ويتناقلون هذا الفن بطريقة شفوية لم تكن هناك معاهد أو جامعات أو شهادات دكتوراة لتخريج الموسيقيين ولكن كان يبرز أصحاب موهبة ينحتون الصخر لإخراج هذه الإبداعات ثم تطغى شهرتهم ليتربعوا على عرش الغناء .. ليصبحوا من مشايخ هذا الفن
محتوى هذه الأسطوانة التي وضعتها يا دكتور .. يتناغم مع صورة المعمار في صنعاء المدينة الأثرية .. على غلاف الأسطوانة الرائعة .
في الحقيقة لم أتعرف على أصوات المطربين في هذه الأسطوانة
ولا أسماءهم .. وأطلب المساعدة في هذا الشأن ممن يعرف عنهم أي معلومة .
بالغ شكري وتقديري لك يا دكتور أبو مروان
اخواني الاعزاء
الدكتور مروان الف شكر على الاسطوانه الاكثر من رائعه
للغناء الصنعاني
الاسطوانه قام بتسجيلها شاب فرنسي يدعى جون
قدم الى اليمن في بدايه التسعينات واهتم بالغناء الصنعاني الذي اتقن مخارج حروفه وايقاعاته
وقام بتسجيل اسطوانه ولمن سال عن الاصوات فهي
بصوت
الاستاذ \ حسن عوني العجمي
والا ستاذ \ عبدالرحمن عشيش
ولكم جزيل الشكر