* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14/11/2009, 23h31
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

<قل الشاطر والمشطور وما بينهما ولا تقل ساندويج>
رحم الله عملاق اللغة العربية مصطفى جواد
مرة اخرى تطل علينا يا استاذنا الكبيرقصي الفرضي بموضوع دسم وشيق يتناول شخصية كبيرة ...موهوبة دخلت التاريخ من اوسع ابوابها: باب المعرفة. كان العقاد يشعر بالغيرة والخشية من المام مصطفى جواد العميق باللغة العربية .
شكراً مرة اخرى.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/11/2009, 23h09
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الأخ العزيز قصي
لدي تعقيب على مقالكم الرائع عن ألأستاذ مؤيد البدري حاولت ان ارفعه حال ظهور المقال ولكن لم اتمكن من رفعه لسبب فني لا اعرفه.
لقد كان الأستاذ مؤيد البدري يتمتع بميزات و قدرات مهنية وشخصية عالية مكنته من ان يحتل الموقع الذي حصل عليه.فقد كان ملماً بمهنته كرياضي اضافة الى صوته الذي كان يجمع ما بين الحماسة والنبرة الرياضية الصادقة وحتى شكله كان يؤهله لأن يكون نجماً تلفزيونياً لامعاً .فطارت شهرته ولا اكاد اتجاوز الواقع ان قلت ان شهرته قد فاقت شهرة -رئيس جمهورية-
ولولا تلك الشهرة الشعبية لكان قد اصابه ضرر اكبر بسبب موقفه من المصارع عدنان القيسي. كان موقف البدري من المصارعة الحرة وما يرافقها من ترتيبات مسبقة موقفاً واضحاً...حاسماً...شجاعاً...ومبدئياً.
كلنا كنا نعلم اسباب نقل الأستاذ مؤيد البدري الى البصرة وكل المثقفين كان يتعاطف مع موقفه الشجاع.اتذكر ان احد الأساتذه-رئيس احدا الجامعات العراقية حالياً- قال لي في حينها ما معناه: الم اقل لك ان نتائج مباراة المصارعة الحرة محسومة سلفاً...هاهو مؤيد البدري بصفته خبيراً قد فضحهم و كشف كل شيء.
تحياتنا وتقديرنا الى الأستاذ الكبير مؤيد البدري و شكراً للاخ قصي الذي اتحفنا بهذا المقال القيم.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/11/2009, 06h30
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخ العزيز د.نعمان
السلام عليكم

شكرا على مداخلتك اللطيفة وكلماتك الرقيقة حول الموضوع ان هؤلاء رجال عظام تركو بصمة واضحة في تاريخ العراق واصبحو جزء من تاريخة المعاصر , وستذكرهم الاجيال بخير لما قدموه للوطن طوال سنين حياتهم .

بالنسبة لتنزيل موضوع مؤيد البدري او اي موضوع تحاول حفظه في الحاسبة ضلل الجرء او كل الموضوع الذي ترغب بحفظة من اخر الموضوع الى الاعلى مع الصور(بدون عناوين المنتدى او غير ذلك) بالماوس ولاتتستعمل طريقة Ctrl+A وتجنب تضليل المواضيع الجانبية يسار ويمين الكلام واعمل copy ثم افتح صفحة لل word واعمل peast في اعلى الصفحة وسترى ان الموضوع سيخزن مع الصور .
وانا جربت موضوع مؤيد وخزن بسهولة وبدون مشاكل بالطريقة التي ذكرتها .
تحياتي لك ....

قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/11/2009, 20h21
الصورة الرمزية سمهر بغداد
سمهر بغداد سمهر بغداد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:429810
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 67
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

مُبدعٌ كما هو ألعهد بك يا أخ قصي ألفرضي ....
موضوع رائع ومجهودكَ ألأروع ....
لقد تم بناء تمثال للعلامة مصطفى جواد في بداية قضاء ألخالص او
مايسمونها أهالي ألمنطقة بلهجتهم ألمتعارف عليها ( ألفلكة ) ألمقابلة لمعمل كحول ألخالص
وكان ألبناء في أواخر ألسبعينات وبعهد ألرئيس صدام حسين ....
فقام بعض ضعاف ألنفوس بتشويه ألتمثال بين ألحين وألآخر إلى أن جزع أهل ألعلامة مصطفى جواد
وأقاربه فتقدموا بشكوى للرئيس وقتها مطالبين بأزالة ألنصب من ( ألفلكة ) لتلافي مايلحقه
من أذى معنوي على أيدي بعض ألجُهّال فتم لهم ما أرادوا وفعآ أُزيل ألتمثال ألذي لم يعمّر طويلآ
ربما لأنه يُذكّر ألجهلةَ بجهلهم ولكن بقيَت هناك مدرسة إبتئدائية لاتزال تحمل إسمه....
تقبل تقديري واحترامي يا أخ قصي ....
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/11/2009, 21h15
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الفنانة القديرة مائدة نزهت









لقد استطاعت هذه المغنية اللامعه أن تكون محوراً لنشاط كل الملحنين في كامل اللحنية العراقيه، ومنذ عام 1954 والى يومنا هذا لم تظهر مطربه عراقيه واحده نافست مائدة نزهت في قليل او كثير، ولعل صوتها هو الوحيد بين الاصوات العراقية الذي كان له هذا الحضور وهذا الأقتران بمعايير القيمة والانجاز، بل ان مائدة نزهت ارتبطت باغنى مرحلة من الغناء العراقي ونعني بها مرحلة – الاغنية البغدادية- فقد توهجت نبراتها الغنائية من تجسيد الكثير من الاعمال الفنية لاوسع دائرة من الملحنين .

ولدت الفنانة مائدة جاسم محمد عزاوي في الكرخ من بغداد عام 1937.. وهي واحدة من اربع بنات وولد واحد.. لامهم وابيهم.. حسنية – بدرية – سامية – مائدة – وخلف.. كان والدها ضابطا في الجيش العراقي ..
وفي مقتبل عمرها حفظت الاجزاء الاولى من القرآن الكريم عند الملا في (الكتاتيب) ، ثم دخلت مدرسة الرصافة الابتدائية حيث شاركت لاول مرة في اداء الاناشيد المدرسية منتصف الاربعينات.. وبسبب القيود الاجتماعية الصارمة.. فقد كانت ترفه عن نفسها وتمارس هوايتها الادائية بمشاركتها الاداءات الدينية مع النساء من الاقارب والمعارف. وبسبب هذه القيود ايضا.. لم تستطع ان تدرس الموسيقى وفي عام 1954 اعجب بها منير بشير وخزعل مهدي, فشجعاها على التقديم للاذاعة فخضعت للاختبار فنجحت نجاحا باهرا .


لحّن لها ناظم نعيم اول اغنية ( الروح محتاره والدمع يجاره ) التي كانت تجربتها الاولى ، فلم ينتبه اليها جمهور كاف .. ولكن تجربتها الاخرى مع الملحن احمد الخليل في اغنية ( اصيحن آه والتوبة ) تعتبر منعطفا جديدا لها رفعها الى مصاف المطربات المعروفات , الامر الذي عمـَّق بداياتها , فقد اشتهرت هذه الاغنية واشتهر معها الملحن احمد الخليل والمطربة الواعدة مائدة نزهت ايضا.

لفترة قصيرة ابتعدت فيها مائدة نزهت عن الاذاعة والوسط الفني برمته بسبب بعض المشاكل التي جابهتها من قبل بعض الفنيين والادرايين في اعتراضها لعدم اذاعة اغانيها وكان ذلك عام 1955 وهي لم تزل في بداياتها.. واستمرت الحالة حتى عام 1957 بعد ان عاد الفنان وديع خوندة من غربته وعمله في اذاعة الشرق الادنى الناطقة باللغة العربية في قبرص وبيروت، وهو الفنان الذي اصبح اول رئيس لقسم الموسيقى في الاذاعة عند تاسيسه منتصف الاربعينيات بجهود منه وقرار من مدير الاذاعة زمنذاك المرحوم حسين الرحال.. وعن طريق الملحن احمد الخليل تعرف على مائدة نزهت حيث ذهبا معا الى اهلها لاقناعها واقناعهم بالعودة الى الغناء بعد ان اقتنع الفنان وديع خوندة بصوتها فقد اسمعه احمد الخليل اغنية (اصيحن اه والتوبة) باستوديو الاذاعة.. وفي هذه الزيارة تمت تسوية الامر وعادت مائدة الى الوسط الفني والاذاعة لتواصل نشاطها الغنائي.. لتبدا مرحلة جديدة من مسيرتها الفنية .

وعن هذه الحقبة يقول الملحن المرحوم عباس جميل في لقاء له قمت بتلحين اول اغنية لمائدة نزهت قبل ان تغني للاذاعة هي ( جاني من حسن مكتوب ) ضمن فلم دكتور حسن ربما كانت طريقها للاذاعة , بعدها غنت من الحاني يا كاتم الاسرارباستوديو الاذاعة ...




لقد جلب وديع خوندة معه الى بغداد عام 1957 خبرة لرؤية فكريه وجمالية عاشها في قبرص مذيعا في اذاعة الشرق الادنى الناطقة بالعربية. وكان بفطرته ذا رؤية ثاقبة في كل موهبة فنية بما في ذلك موهبته.. فمضى يكتشف ما تنطوي عليه تلك الموهبة بالنسبة اليه في جد وانتظام.. وبدأ عطاؤه الجديد الى الاجيال الجديدة بالحانة وملاحظاته وادارته لقسم الموسيقى وفسح المجال للقابليات الموهوبة الاخرى لتبدو النتاجات واضحة..
اما الانسة مائدة نزهت وهي المطربة الجديدة فقد كان حظها اوفر من الجميع في مسيرتها الفنية حيث كان الثامن عشر من اذار عام 1958 موعدا لزواجها بهذا الفنان الموهوب وديع خوندة بعد قصة حب جميلة، وبذلك بدات مائدة نزهت مرحلة جديدة وجدية في مسيرتها الفنية. ومن هذا التاريخ ايضا نلاحظ ان نشاط مائدة نزهت الفني قد بدا يستقر بصورة تدريجية. واصبح اقل من السابق، ولكنه اصبح نتاجا اكثر اتزانا ورصانة فحفلاتها الخاصة قد انعدمت او شبه ذلك ونشاطها الانتاجي امسى اكثر دقة وانتظاما.

تعتبر الالحان التي لحنها الفنان وديع خوندة لمائدة نزهت قبل وبعد زواجه منها بقليل انعطاف جديد في مسار الاغنية الحديثة في بنائها اللحني من حيث تنوع الكوبليهات مع المذهب، وهو يبين لنا ايضا خلجات كتّاب الاغاني هذه، وهكذا كانت مائدة نزهت سيدة الموقف في حصيلة النتائج التي استطاعت ان تعبر عن مشاعر الملحن والكاتب معا، وهكذا كان الاتفاق التعبيري لمجموعهم.. ومن هذه الاغاني مثلا اغنية يم الفستان الاحمر التي كتب كلماتها الشاعر عبد المجيد الملا واغنية - احبك لا - التي كتبها اسماعيل الخطيب واغنية تجونة لو نجيكم من كلمات رشيد حميد واغنية تاليها وياك التي كتبتها امل سامي واغنية نسمات رومبا وسامبا بغداد التي كتبها حسن نعمة العبيدي واغنية وينك التي كتبها وديع خوندة نفسه

يروي الفنان حسين الاعظمي
وفي صدد اغنية – تاليهه وياك – اذكر اني كنت مرة خلال الدوام الوظيفي اليومي لفرقتنا ونحن نتمرن على بعض الاعمال الغنائية المقامية وابداء بعض الملاحظات المقامية للفنانة مائدة نزهت وقد كنا في حضرة مقام الحكيمي وهو من سلم مقـام الهـزام .. وفي هذه الاثناء مال حديثنا الى اغنية – تاليهه وياك- وهي من نفس السلم حتى اخذت تغني ببعض مقاطعها التي ابديت اعجابي ببنائها الموسيقي وادائها المتقن الجميل فسألتها عن ظروف هذه الاغنية ... فكانت ان اجابت بصراحة وجراءة فقالت (في هذه الفترة كنت على علاقة حب طاهر نقي مع الفنان وديع خونده عام 1957 )، وكان ذلك قبل زواجنا طبعاً ، كنت كمراهقة غرة ، لا يهمها كتمان مشاعرها وكان قد لحن لي هذه الاغنية فعند تسجيلها في ستوديو الاذاعة كان وديع موجود في كونترول الاستوديو جالساً مع المخرج وكنت انا في ذروة مزاجي الغنائي ومشاعري الجياشة مما جعلني اغني بكل الصدق والجودة فكان ان نجحت هذه الاغنية نجاحاً كبيراً ليس فقط لجمالها بل لمستواها الراقي في الكلمات والبناء اللحني والاداء الغنائي . وبذلك يمكننا ان نقول من جانب اخر ان هذه الاغنية سجلت قبل عام 1958 وهو عام زواجهما .

في خضم الاحداث التي كان يعج بها العراق اواخر العقد الخمسيني وبداية العقد الستيني وبسبب مضايقات معينة, سافرت مائدة نزهت مع زوجها وديع خوندة عام 1962 الى بيروت , وهي المرة الاولى التي تسافر فيها خارج العراق , وفي بيروت بدات مرحلة جديدة من مسيرتها الفنية فقد كان زوجها على علاقة ببعض الصداقات مع الفنانين اللبنانيين والعرب منذ ان عمل في اذاعة الشرق الادنى . مثل عبد الحليم حافظ بواسطة محمد عبد المطلب الذي كان صديق وديع خوندة في بغداد وتعرفت على اعضاء الفرقة الماسية وهدى سلطان ولبلبة ونجاح سلام وصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين وغيرهم . وفي هذه الفترة من اقامتهم في بيروت لحن لها زوجها اغنية يا خوية ويا احلى خي التي كتب كلماتها زين شعبي
.
في هذه الاثناء وبعد تحسن وضعهما واستقرارهما , قاما بسفرة سياحية الى اوربا عادا بعدها الى ارض الوطن عام 1963 ثم اضطرا للعودة الى بيروت ثانية وبقيا هناك , وفي عام 1964 انجبت مائدة ابنها البكر اياد وبعد ذلك باشرا مرة اخرى نشاطهما الفني وقد ذهبا الى سوريا التي فتحت ابوابها لهما , ولكنهما بقيا في دوامة من الذهاب والاياب بين سوريا ولبنان , ونشاطهما الفني مستمر وقد ساعدهما الفنان الكبير الفلسطيني الاصل حليم الرومي حيث كان مسؤولا عن الموسيقى في الاذاعة اللبنانية , وقد لحن لها بعض الفنانين العرب منهم حسن غندور وعفيف رضوان وخالد ابو النصر وسعدون الراشد والكويتيان عوض دوخي وحميد الرجب بعد ان سافرت الى الكويت لفترة معينة .

في سوريا سجلت مائدة نزهت بعض الاغاني للاذاعة وكذلك شاركت في احتفالات الوحدة الثلاثية بين العراق ومصر وسوريا. . وكانت اغنية اسألوه لا تسالوني اسألوه من بين الاغاني التي شاعت واخذت شهرة واسعة هي و اغنية يا خوية ويااحلى خي.



مائدة نزهت وحسين الاعظمي امام قبر ام كلثوم 1976


المطربة نرجس شوقي تغار منها ...
يروي الشاعر اسماعيل الخطيب .
من المصادفات الحلوة التي أدت الى ميلاد أغنية جديدة أن حدث ذات مرة وبعد مرور شهر تقريباً على بث أغنية مائدة نزهت الجديدة الأولى في حياتها الفنية من إذاعة بغداد التي كتبها ولحنها أحمد الخليل سنة 1954 التي كان مطلعها (يللي تريدون الهوه صبروا على أحو) أن التقينا أثناء خروجنا أنا والفنان احمد الخليل من دار الإذاعة في الصالحية ببغداد. وفي الممر الأمامي لها التقينا بالفنانة المصرية المعروفة(نرجس شوقي) وهي داخلة الى الإذاعة لتقديم حفلتها الاسبوعية التي كانت تبث على الهواء مباشرة.
وبعد تبادل عبارات التحية المعتادة بيننا، قالت نرجس لأحمد ليش يا احمد إشبدلك .. ما كنت حلو معايا .. مين الست مائدة دي حتى تاخذك منا.. يظهر أن الوقت هذه الأيام للشابات الصغيرات وليس للعواجيز أمثالنا أنا وعفيفة .. فقال أحمد الخليل على الفور أستغفر الله يا ست مين اللي تقدر توصل مكانتك وفنك بالمناسبة أنا محضر لك أغنية جديدة حلوة كنت سأخبرك عنها ولكنك سبقتيني .


فارتاحت نرجس لهذه الإجابة وقالت ما دام كده.. أنا مستنياكم بكره .. بس أيه هو الكلام . فقال أحمد إسألي الأستاذ اسماعيل أهو أمامك يخبرك .. فقلت لها: سيعجبك إن شاء الله إطمئني

وافترقنا..
وفي الطريق سألت أحمد عن الموضوع فقال ضاحكاً لم أجد طريقة أخرى للتخلص من الموقف غير هذه الكذبة فقلت له يا حلو كلي اشبدلك روحي أضحيها الك . فأمسك أحمد بيدي وقال فرحاً هذه هي الأغنية وأخرج علبة سكائر وسجل هذا الكلام عليها وقال أريد منك بقية كلام الأغنية. ولما تلاقينا في اليوم التالي سلمتهُ الأغنية وكانت كما يلي:
يا حلو كلي اشبدلك ـ كلي دكلي؟
روحي أضحيها الك ـ كلي دكلي؟
كلما ردت.. كلما طلبت
ضحيته لأجلك بس إلك
يا حلو كلي اشبدلك ـ كلي دكلي؟

إلى آخر كلمات الاغنية التي لحنها أحمد الخليل خلال ذلك الاسبوع وكانت من مقام الاوشار وهو من المقامات القوية الفرحة وقد أبدعت نرجس في أدائها جداً وحققت الأغنية نجاحاً منقطع النظير وانتشرت في حينها بسرعة بحيث أصبح الناس يرددونها في أفراحهم ومناسباتهم سنوات عديدة حتى أن الفنان روحي الخماش رحمه الله سجلها مع فرقة معهد الفنون الجميلة التلفزيون بعد أكثر من خمس وعشرين سنة على أنها من الأغاني العراقية التراثية القديمة دون الإشارة الى مؤلفها اسماعيل ابراهيم الخطيب أو ملحنها المرحوم أحمد الخليل ..

مائدة نزهت والمقام العراقي

كان التقليد المهيب في الغناء المقامي يمنع ان يؤدى مقاماً معيناً الا وقد انطلق من التقليد التام .. واول واهم مراكز التقليد هي ان تكون القصيدة المغناة ذاتها التي سبق ان غناها احد المغنين المشاهير وفي نفس المقام المعين . فمقام الحويزاوي الذي غناه المغني التاريخي محمد القبنجي , وبما لهذا المغني الكبير من سطوة هائلة على الجماهير فقد كان مقامه الحويزاوي له سطوه اخرى على مسامع واذواق المغنين والجماهير منذ ان سجله اذاعياً عام 1956 واعاد غنائه عام 1964 في مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية الثاني الذي انعقد في بغداد ، وهذه المرة سجل تلفزيونياً بحيث لم يجرأ اي من المغنين الاخرين ان يغنوا مقام الحويزاوي بعد هذا التاريخ الا بنفس القصيدة و نفس الاداء الذي اداه استاذنا محمد القبنجي , والقصيدة مأخوذة من كتاب الف ليلة و ليلة. ففي هذا المقام كمقاماته الاخرى كان القبنجي كطائر تاريخي من العصور القديمة يبسط جناحيه الهائلين صوب المشرق و المغرب , والكل تحت خيمته.. فمن يجرؤ على مجرد طرح رأي ولو كان بسيطاً ...
غنى القبنجي مقام الحويزاوي , فغزى القلوب والافكار والهب المشاعر في قصيدة لو كان قائلها حي يرزق لقدم الولاء والشكر والعرفان لهذا الفنان لانه خلدها بالفعل , اذ نفض غبار الزمن عنها واظهر بريقها الوهاج .

اما تجربة المطربة مائدة نزهت , حيث غنت هي الاخرى مقام الحويزاوي باسلوب فني مغاير تماماً لاسلوب مطرب الاجيال محمد القبنجي و مغاير ايضاً لاسلوب فنان القرن العشرين ناظم الغزالي, ولم يكن ذلك لمرة واحدة بل كررت ذلك مرتين و بقصيدتين جديدتين مختلفتين ففي المرة الاولى غنت الفنانة مائدة نزهت مقام الحويزاوي بقصيدة عبد المجيد الملا

يا من هواه اعزه و أذلنــــي كيف السبيل الى وصالك دلنــي
واصلتني حتى ملكت حشاشــتيورجعت من بعد الوصال هجرتني

وفي المرة الثانية اثبتت الفنانة مائدة نزهت امكانياتها الابداعية وغنته بقصيدة الشاعر المخضرم حافظ جميل بأجمل ما يمكن ان يكون.

وا عظم بلواك من هم تعانيــه ومن جوى ألم في النفس تخفيــه
لله آهتك الحرى اذا انبـــعثت عن لاعج في سواد اللــيل تذكيه



مؤتمر فني في الجزائر 1979


وابدعت مائدة ايما ابداع في المقام العراقي لما تمتلكهمن حس فني رائع وقدرات صوتية واسعة ....

اعتزلت مائدة الغناء في اواسط الثمانينات وتحجبت وحجت الى بيت الله الحرام مع ولدها البكر اياد وابتعدت عن الفن الى غير رجعة .

نتمنى لفنانتنا الحاجة ام اياد موفور الصحة والعافية والايمان والعمر المديد ...

منقول وبتصرف .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 4.jpg‏ (29.0 كيلوبايت, المشاهدات 244)
نوع الملف: jpg 3.jpg‏ (24.5 كيلوبايت, المشاهدات 244)
نوع الملف: jpg 2.jpg‏ (14.4 كيلوبايت, المشاهدات 246)
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (21.3 كيلوبايت, المشاهدات 247)

التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الفرضي بتاريخ 24/11/2009 الساعة 05h37
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/11/2009, 22h53
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

ألأخ العزيز قصي المحترم
لدي تعقيب بسيط. في الصورة الأخيرة المعنونة بمؤتمر في الجزائر 1979 يظهر الفنان الكبير عباس جميل على يمين المطربة مائدة نزهت. ان اغنية: تجونه لو نجيكم...لو احنا نجيكم ...تعالو يا حبايب هلة بيكم هي من اجمل اغاني الفنانة وكان يرددها الناس في المناسبات وللتعبير عن الأشتياق لتبادل الزيارات. هذه الأغنية بحثت عنها كثيراً ولم اجدها.عسى ان يتكرم احد الأخوان بتزويد المنتدى بها.
ان للمطربة مائدة نزهت صوت جميل جداً, ولها اغاني -خفيفة - صباحية مثل اغنية بغداد و اخرى مسائية مثل مر يا اسمر.
شكراً على هذا الجهد الكبير.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/11/2009, 23h09
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاستاذ قصي الفرضي المحترم
شكرا على هذا العرض الشيق والمتسلسل عن السيرة الذاتية للمطربة المتألقة مائدة نزهت واسجل اعجابي بجميع ما كتبته عن التراث الفني العراقي
وبالنسبة الى موضوع الفنانة مائدة نزهت لي الملاحظات التالية
1- رغم ان التقرير قد ركز على بدايات نشاطها الفني وقد اوفى حقه ولكني لاحظت عدم الاهتمام باغاني السبعينات التي غنتها فنانتنا الكبيرة لاسيما الحان رضا علي وآخرين فالملاحظ ان التقرير مال باتجاه غنائها للمقام العراقي بينما هي ابدعت في اغاني السبعينات مثل حمد ياحميد يغالي واغنية حاصودة وكذلك همة ثلاثة للمدارس يروحون وغير ذلك الكثير
2-بالنسبة الى الاذاعة التي عمل فيها الفنان وديع خوندة هي اذاعة الشرق الادنى وليس الشرق الاوسط فالاولى كانت تبث من قبرص وانتهت بعد احداث العدوان الثلاثي على مصر في 29 اكتوبر عام 1956 اما الاذاعة الثانية فهي من الاذاعات المصرية التي بدات العمل في تهاية الستينات
3- قام وديع خوندة بتلحين بعض الاغاني لفنانين عرب اذكر منهم المطربة صباح لحن لها اغنية
ليش بتزعل ليش بتغار ومن كلمة بتحتار

قلنالك الفين مرة انت الجنة وانت النار

وهي غير موجودة ضمن اغنياتها في موقع سماعي
وكذلك لحن لوديع الصافي اغنية مع غياب الشمس جابولي الخبر
انو حبيب القلب ناوي عالسفر
ولا ادري هل هي موجودة هنا في الموقع ام لا

وشكرا على جهدك الكبير في كتابة امواضيع التراثية الفنية للعراق الحبيب
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/11/2009, 19h55
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوان الاعزاء د.نعمان وفاضل الخالد
السلام عليكم

شكرا لكلماتكم الرقيقة ومروركم الكريم وتشجيعكم المستمر لما ينشر من مواضيع فنية .

د.نعمان اغنية تجونة لونجيكم من اغاني مائدة نزهت الرائعة ومع الاسف لاتتوفر لدي حاليا .

الاستاذ فاضل اوافقك الرأي حول عدم شمولية الموضوع لفترة السبعينات وهنالك سببين لذلك اولهما ان الموضوع مقتبس من عدة مقالات وهي تفتقر جميعها الى هذه الفترة ولم اشأ الكتابة اعتمادا على الذاكرة فقد تكون بعض الفقرات غير صحيحة واثرت ان تكون المعلومات من اناس مختصين وعلى علم ودرايه ومعايشه لهذه الفترات الزمنية .
الامر الثاني وهي التركيز على القديم ثم الاحدث والتركيز على الجوانب الابداعية للفنان وموضوع المقام هو حالة ابداعية فريدة للنساء وقارئات المقام العراقي يعدن على الاصابع فعلى ما اعتقد ان تناول هذه الفترة مهمة لتعريف ذلك للقراء .

احاول دوما عدم الاطالة والتركيز على الجيد والمهم , واللطيف من الذكريات حتى يكون الموضوع مقبولا ومشوقا وغير ممل.

اما بالنسبة لاذاعة الشرق الادنى فملاحظتك صحيحة وتم تصحيحها باللون الاحمر .
وتقبل تقديري واحترامي .
تحياتي ....

قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25/12/2009, 15h48
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,400
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمهر بغداد مشاهدة المشاركة
مُبدعٌ كما هو ألعهد بك يا أخ قصي ألفرضي ....

موضوع رائع ومجهودكَ ألأروع ....
لقد تم بناء تمثال للعلامة مصطفى جواد في بداية قضاء ألخالص او
مايسمونها أهالي ألمنطقة بلهجتهم ألمتعارف عليها ( ألفلكة ) ألمقابلة لمعمل كحول ألخالص
وكان ألبناء في أواخر ألسبعينات وبعهد ألرئيس صدام حسين ....
فقام بعض ضعاف ألنفوس بتشويه ألتمثال بين ألحين وألآخر إلى أن جزع أهل ألعلامة مصطفى جواد
وأقاربه فتقدموا بشكوى للرئيس وقتها مطالبين بأزالة ألنصب من ( ألفلكة ) لتلافي مايلحقه
من أذى معنوي على أيدي بعض ألجُهّال فتم لهم ما أرادوا وفعآ أُزيل ألتمثال ألذي لم يعمّر طويلآ
ربما لأنه يُذكّر ألجهلةَ بجهلهم ولكن بقيَت هناك مدرسة إبتئدائية لاتزال تحمل إسمه....
تقبل تقديري واحترامي يا أخ قصي ....

الأخت الكريمة سمهر
لقد أزالوا كل شيء من شواهد الحضارة والبناء , واحد من رموز العراق الأفذاذ لأكثر من نصف قرن تعلمنا منه بعض الأصول والقواعد في اللغة العربية وتخرج على يديه الاف الطلاب والباحثين, كنا في الستينات نتابع برنامجه الشهير في أذاعة بغداد " قل ولاتقل" آه.. كان يقول مثلا , قل متحف بكسر الحاء وليس متحف بفتح الحاء!! وقل رجوعي ولاتقل رجعي!! وهكذا ,وكذلك برنامجه في تلفزيون بغداد مع الأساتذة سالم الألوسي ,حسين أمين وآخرين في أستذكار التاريخ ,كانت أيام ملؤها الثقافة والعلم ,والحمد لله على كل شيء , وأظهر الجهلاء جهلهم الأسود المقيت في أزالة تماثيل ورموزنا الوطنية والعلمية .
بارك الله فيكم وفي كل من يكتب ويسطر تأريخ عراقنا الخالد وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31/12/2009, 14h44
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخ العزيز نور عسكر
السلام عليكم

شكرا جزيلا لمتابعتك الموضوع وملاحظتك عليه .

السلام الملكي مع النشيد الوطني صحيح كما تفضلت به ولكن على ما اظن ان الناس حينها لم تسمعه ولم تحفظه ولم تعلم به لعدم وجود وانتشار الاذاعات ووسائل الاعلام في الثلاثينيات وماذكر قد جاء من المرحوم حافظ الدروبي بصوره عفوية لاانقاذ الموقف على مايبدو .


رئاسة وفد الكشافة عام 1938 قد اختلف كثيرون فيها فهذه المقالة تشير الى ان حافظ الدروبي هو رئيس الوفد و الملاحظة التي ذكرتها حضرتك تؤكد ان الوفد برئاسة عبد الواحد الدروبي شقيق حافظ كما اكد حفيده.
وتوجد رسالة مصورة في كتاب حبزبوز لمؤلفه جميل الجبوري يشير فيها الى ان يوم وفاة حبزبوز (نوري ثابت ) كان بيوم عودة وفد الكشافة برئاسة اكرم فهمي القيماقجي ومقابلته لهتلر والرسالة بخط الاستاذ المرحوم مصطفى طبرة رسام كاريكاتير جريدة حبزبوز ومن اقرباء نوري ثابت ومن عايشو تلك الفترة.





تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg نوري ثابت.JPG‏ (51.5 كيلوبايت, المشاهدات 188)
رد مع اقتباس
رد

Tags
الفني العراقي , حكايات قديمة عن التراث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd