* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 12h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/11/2009, 17h08
اسلام نجم اسلام نجم غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:407644
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السناطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/11/2009, 06h45
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام نجم مشاهدة المشاركة
الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السنباطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.
أهلا بك أيها الملحن
أول مرة أعرف إن إيقاع السنباطي نسبة إلى رياض السنباطي
وأن هناك آلة إيقاع اسمها السنباطي
وأن الموسيقار رياض السنباطي أضاف إلى الموسيقى بعض المقامات
وأنه أستاذ الأجيال
ولم يقتبس في حياته أبداً
وأن الأستاذ عبد الوهاب كان مفلســاً ، ولا يستحق لقب موسيقار الأجيال
وإنما السنباطي هو الذي يستحقه
بس يمكن الأستاذ عبد الوهاب اقتبس اللقب منه أيضاً !
نورت الموضوع يا ملحن.
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/11/2009, 15h00
اسلام نجم اسلام نجم غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:407644
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

انا ذكرت انا الاستاذ محمد عبدالوهاب استاذ كبير بلاشك
ولكن الاستاذ رياض السنباطى هوالذى اضاف الى الموسيقى العربية وكل انسان يجب ان يعرف ويفتخر بأنه يتعلم مالا يعلمه
ومن حقق ان تتأكد من ايقاع السنباطى نسبة الى من ؟ ومن وجود الة الايقاع (السنباطى)فهى نوع من انواع الطبلة (الحق)العربية واسمها حق سنباطى وانا اشبه المقتبس بالمتعثر الذى يقوم بالسلف من الاخر بينما الغنى صاحب السيولة الكبيرة لماذا يستلف من الاخر,فانا لاانكر ان الاستاذ عبد الوهاب استاذا كبيرا كمغنى صاحب موهبة حقيقية وصوت جميل وكمؤلف موسيقى جدير بالاحترام ولكنه والدليل ان اعظم ماتغنت به اعظم مغنية فى العالم العربى كوكب الشرق كانت من الحان الاستاذ رياض السنباطى (103) لحن والسؤال هو لما يقتبس الاستاذ محمد عبالوهاب من الغرب ؟ لما لم يضع هو من تأليفه والحانه موسيقى من ابداعه على نفس احساس الموسيقى المقتبسة ؟ وانى اذكرك بالملحن رؤف زهنى الذى يقول دئما بان الاستاذ عبد الوهاب كان يشترى منه الالحان فمن يقتبس ممكن ان يشترى الحان الاخرين
ومهما اختلفنا فاننا نتفق ان الاستاذ عبد الوهاب استاذ كبير جدا ومؤلف موسيقى رائع ويبقى الود قائم مهما اختلفت الاراء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/11/2009, 18h11
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام نجم مشاهدة المشاركة
الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السناطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.
مدد

عفوا طبعا أستاذ الكل السنباطي قدم ( ألحاما غذبة ) كثيرة

و لكن أريد أن أعرف من حضرتك ما هى المقامات التي أضافها و أسمائها و تدوينها

أما إيقاع السنباطي و ليس ( السناطي ) نسبه ينتهى إلى سنباط
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/11/2009, 22h05
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام نجم مشاهدة المشاركة
الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السناطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.
كلام يعبر عن وجهة نظر شخصيه محضة , وشديدة الشخصنه وليس لها سند واحد من الواقع أو من العلم , الايقاع , والآلة معروفه لدى كل ضابط إيقاع قبل أن يعرف رياض السنباطى خطواته الأولى في التلحين , وحتى قبل أن يجلس السنباطى خلف محمد عبد الوهاب كعازف عود ضمن فرقة محمد عبد الوهاب الموسيقية
ــ هل هو مجرد هجوم على عبد الوهاب أم انه مجرد تعصب للسنباطى !!!!! ؟؟؟؟؟؟
ـــ لا يجوز إطلاق قواعد عامه دون دليل , من قال أن السنباطى لم ( يقتبس ) أو ( يأخذ ) أو لا مأخذه ( يسرق ) ...... ماذا تقول يا سيدي الفاضل فيما قرره الموسيقار كمال الطويل حول [ التشابه ] أو قل التطابق بين لحن " هل الحب سكارى ....... " ولحن " ريسنا ملاح.... " في الأغنية الوطنية " المسئولية "
ــ أرجوك.... أرجوك .... تحاول أن تبحث عن تسجيل لاغنيه تؤديها ألمجموعه اسمها " حلاوة شمسنا " من تلحين الموسيقار على إسماعيل ..... وبعدها حاول تسمع ألمقدمه الموسيقية لأغنية شهيرة لام كلثوم و السنبــــــــــاطى اســــــــمها " القلب يعشق كل جميل ".
وغيره ..... لو بحثت كثير ...... و كلها ( اقتباسات ) أو اخذ أو سرقه [ لا مؤاخذه ] محلية
ــ طبعا العيب ليس فى السنباطى العظيم , لكن الخطاء في فهم واستيعاب معنى ومفهوم الفن
ـــ أرجوك .... أرجوك ..... إعادة قراه المناقشة الراقية التي دارت على موقعنا هذا حول ما ادعاه احد الاخوه حول لحن عاشق الروح وهذه هي رابطته :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=74026

ــ آخى الفاضل الكريم لك أن تحب من تشاء , ولك أن تعشق السنباطى ( وهو في الحقيقة يعشق ) , لكن لا تهاجم الآخرين , وبدون سند علمي آو واقعي.....
السنباطى ـ كما قرر موسيقار الأجيال ـ أستاذ لونه .

ـــ نصيحة أخرى..... أرجوك وبكل احترام وتقدير لشخصكم الكريم , أن تتوقف عن الادعاء بأنك تعتقد أن عبد الوهاب أستاذ كبير آو انك تحب الاستماع إليه ....... ياراجل ده كلام يصدر عن محب أو حتى مقدر لفن عبد الوهاب
ــ يا جماعه توقفوا عن الاستماع لعبد الوهاب و ألحانه ..... و ريحونا من هذه الادعاءات ..... وسيبكم من حكاية اكبر منه واعظم منه ...... فدور محمد عبد الوهاب كرائد في تطوير الموسيقى العربية الشرقية لم يعد موضع نقاش على هذا المستوى .
ــ بالمناسبة موضوع رءوف زهني قتل بحثا ولم يستطع هو نفسه إثبات اى جمله موسيقيه " أخذها منه " محمد عبد الوهاب ..... وهناك الحان خالصة باسم رءوف زهني ..... ولك أن تقارنها ( يا ملحن ) بالحان عبد الوهاب ومستوى رقيها و مدى جمالها !!!!!! وموضوع زهني ... و الملحن السري لعبد الوهاب !!!!!! , موضوع مكرر وأطلقه مجموعه من الملحنين ( يا ملحن ) لم يستطيعوا استيعاب حجم موهبة عبد الوهاب , و وقفوا مشدوهين أمام الكم و الكيف الهائل لهذه الموهبة التي لم تستطع موهبة أخرى الاقتراب من مستواها أو المشاركة ولو جزئيا في دورها الرائد في إخراج الموسيقى الشرقية من بركة الموسيقى التركية الفارسية الراكدة ..... أو دوره الرائد في الرقى بالذوق العام ( وهو دور تنويري شارك فيه عبد الوهاب بنصيب اكبر مع رواد الثقافة والفكر العربي في القرن العشرين ).
ــ أما موضوع أل 103 لحن .. فطبعا هذا طبيعي فعبد الوهاب طوال هذا العمر كان في موقف المنافسة للست وليس في موقف المساندة ...... وعندما حدث اللقاء كانت القنبلة المدوية التي قلبت كل الموازين
وطبعا الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/11/2009, 10h00
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد جودة 2 مشاهدة المشاركة
ماذا تقول يا سيدي الفاضل فيما قرره الموسيقار كمال الطويل حول [ التشابه ] أو قل التطابق بين لحن " هل الحب سكارى ....... " ولحن " ريسنا ملاح.... " في الأغنية الوطنية " المسئولية "
بالمناسبة أغنية المسئولية للعندليب الأسمر ممكن تجدوها هنـــــا
وستجدون المقطع الذي أشار إليه الأستاذ الكبير حامد جودة ( ريّسنا ملاح ومعدينا .... ) منذ الدقيقة 6:44

__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/10/2014, 19h19
الملكى الملكى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:431959
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 43
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

الأخ العزيز إسلام. لايستطيع مكابر أن يشكك فى قيمة الأستاذ السنباطى, وعن نفسى فأنا أعتبره هو وعبد الوهاب أفضل الملحنين والمطربين العرب على الإطلاق ولكن ينبغى أن نكون منصفين وموضوعيين فى نقدنا .
فقد رميت أنت عبد الوهاب بالسرقة وبرأت منها رياض تماما, وأنا أعلم تأثر عبد الوهاب ببعض الأعمال لغيره والتى لا تتعدى 1%من أعماله ولكن الملحوظة الملفتة للنظر أنه لم يتأثر بالسنباطى أبدا.
ولكن تعالى لنراجع معا بعض الأعمال التى (اقتبسها )السنباطى من عبد الوهاب:-
فى أغنية ياحبيبى أقبل الليل لفتحية أحمد من أعمال عبد الوهاب نقل السنباطى نهاية مقدمتها ليضعها فى نهاية مقدمة الرباعيات.
الناى فى مقدمة أغنية طول عمرى عايش لوحدى استعاره السنباطى أيضا فى ناى مقدمة الرباعيات.
الجملة الموسيقية التى تسبق (عمال أقاسى ليل ونهار)فى أغنية حياتى إنت استلفها السنباطى فى أغنية يا حبنا الكبير قبل أن تشدو أم كلثوم (تعيش ونفرح بعيدك ولا تخلف المواعيد)
صدقنى يا أستاذ إسلام إذا قلت بأنى حزين إذ أقف من السنباطى هذا الموقف لأنى أعشقه مثل عبد الوهاب تماما ولكن كلمة الحق ينبغى أن تقال.
وشكرا.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11/12/2021, 02h06
محمد شوقى مهدى محمد شوقى مهدى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:643693
 
تاريخ التسجيل: April 2012
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 5
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

ردى بسيط على كارهى سيدهم محمد عبد الوهاب ورميه بتهمة الاقتباس او شراء الالحان من أمثال الملحن المفمور المتواضع رؤوف ذهنى
الرد هو

ما صنعه عبد الوهاب على صعيد الغناء والتلحين منذ بدايته وحتى عام ١٩٣٠فقط قبل ظهور فريد او السنباطى وغيرهم كفيل فقط بوضعه على القمة صوتا وتلحينا وإلى يوم يبعثون!
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16/11/2009, 11h33
darshdaarsh darshdaarsh غير متصل  
Banned
رقم العضوية:94864
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 32
افتراضي رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام نجم مشاهدة المشاركة
وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس ,
طيب يا أستاذ يا ملحن أنا عايزك تروح تسمع تاني جزء (أقتبسه) السنباطي في أعظم ما لحن (الأطلال) وهو الكوبليه التاني بتاع مقام الصبا اللي بيقول (يا حبيبا زرت يوما أيكه) والأنتقال بالإيقاع إلى (وحنيني لك يكوي أضلعي)

وتسمع الكوبليه من (أمل حياتي) لحن العبقري عبد الوهاب اللي بتقول الست فيه ( أنت خلتني أعيش الحب وياك ألف حب ) و الإنتقال بالإيقاع إلى (كل الناس حلويين في عنييا حلويين )

أظن بقى كده حتتين مش حتة واحدة بس بتاعت (ريسنا ملاح ) و في أغنية واحدة اللي هيا أعظم ما لحن السنباطي
وبالمناسبة (أمل حياتي ) معمولة في 1965 قبل الأطلال بسنة واحدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd