* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #131  
قديم 22/10/2009, 19h20
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: غموض او التباس في التوتة

الاخ العزيز د هشام المحترم
تحية طيبة و أرجوا ان تكون بألف خير. كالعادة كان هنالك 8 مدارج موسيقية 4 ايقاعية, و 4 مدارح لالات موسيقية, بيانوا, كمان, جلوا,كونترباس. و لكن عندما سمعت الموشح وعزفت الاغنية كانت في طبيعتها بسيطة على عكس النوتة المعقده. ليس هذا بيت القصيد, و لكن هناك بعض الالتباس!؟ دليل المقام في النوتة يتبع السلم الموسيقي الالاتي
دو- ري- مي بيمول- فا- صول- لا بيمول- سي بيمول- دو
و لكن عند عندما عزفتها فان السلم الموسيقي المستعمل هوا:
دو- ري بيمول- مي بيمول- فا- صول بيمول- لا بيمول- سي بيمول- دوا؟

لم الاحظ على النوتة في اي مدرج علاة عوارض تفسر هذا الاختلاف؟
--------------------------------------------------------

ياريت تعطبنا يادكتور فكرة عن هذا الالتباس
قد اقوم بتدوين النوتة بشكل مبسط بدون المقدمة على البيانوا لكي تكون فكرتي اوضح
مع خالص حبي و تقديري,,,,,,انا في انتظار ردك الكريم
مع خالص حبي و تقديري
وسام

رد مع اقتباس
  #132  
قديم 22/10/2009, 19h24
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

عفوا يادكتور
نسيت ان اقول ان التوزيع و الهارموني و الايقاع, غاية في الجمال و الابداع و ارجوا لك كل التوفيق و النجاح انشاء الله
وسام
رد مع اقتباس
  #133  
قديم 23/10/2009, 09h38
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الاخ العزيز د هشام المحترم
دونت أغنية (عجبا لغزال) بشطل سماعي من الاغنية اللتي رفعتها, بشكل مبسط. الملاحظ انك أستعمل 3 علامات بيمول في المدرج الموسيقي( Key Signitaure)
,, و لكني لاحظت ان السلم الموسيقي المستعمل يحتوي على 5 علامات بيمول. أرجوا منك الاستماع الى التسجيل و قرائة النوتة الرفوعة مع توضيح هذا الالتباس مع خالص حبي و تقديري
وسام
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip test.zip‏ (912 بايت, المشاهدات 34)
نوع الملف: pdf test.pdf‏ (76.5 كيلوبايت, المشاهدات 90)
رد مع اقتباس
  #134  
قديم 23/10/2009, 10h57
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام اكرم مشاهدة المشاركة
الاخ العزيز د هشام المحترم
دونت أغنية (عجبا لغزال) بشطل سماعي من الاغنية اللتي رفعتها, بشكل مبسط. الملاحظ انك أستعمل 3 علامات بيمول في المدرج الموسيقي( Key Signitaure)
,, و لكني لاحظت ان السلم الموسيقي المستعمل يحتوي على 5 علامات بيمول. أرجوا منك الاستماع الى التسجيل و قرائة النوتة الرفوعة مع توضيح هذا الالتباس مع خالص حبي و تقديري
وسام

الاخ العزيز د وسام
تحياتي و احترامي إلي شخصكم العزيز
انا قرأت جميع ملاحظاتك و استعمت للملف الميدي المرفق و محتاج بعض الوقت للرد علي جميع استفساراتك
لكن ممكن اقول لك حاجة بسرعة ، ذكرتها و يبدو لم تنتبها إليها و هي انا عملت تصوير للحن من دو مانيير إلي سي بيمول مانيير ليتماشي اللحن مع الطبقة الصوتية لي و للاخ محمود سعد لذلك ، و السي بيمول مانيير يقابل ري بيمول ماجير آي به 5 علامات تحويل و سوف ارفع لك النوتة التي تم تنفيذ اللحن منها و انا رفعت النوتة السهلة (دو مانيير) عشان تبقي سهلة علي من يريد عزفها و لكنك خبير و استمعت للحن و وجدته هابط تون كامل
سي بيمول مانيير: سي بيمول - دو - ري بيمول - مي بيمول - فا - صول بيمول - لا بيمول - سي بيمول
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #135  
قديم 23/10/2009, 11h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ مشاهدة المشاركة
مقطوعة جدا رائعة

جزاك الله خيرا يا دكتور هشام

اشكرك يا صديقي العزيز
و لك تحياتي

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #136  
قديم 23/10/2009, 14h15
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الاخ العزيز د هشام المحترم
أشكرك جدا على التوضيح و الرد السريع. اعتقد الان اتضحت المسألة, بصراحة لم اعرف من قبل ان السلم الموسيقي او المقام قد يخفض نصف درجة او درجة, لكي يلائم الطبقة الصوتية للمطرب الا من خلال هذا المنتدى الكريم, و تحديدا اذا تذكر من خلال توتة ( مستنياك) للمطربة عزيزة جلال و اللتي قمت بأعدة كتابة نوتتها على شكل هارموني. اوضح الاخ العزيز أسناذ محمد ان المقام قد يخفض درجة لكي يلائم قدرة المطرب, كما اوضح اخ أخر من المغرب ان اوتار الكمنجة نفسها قد يعاد شدها لكي يستطيع العازف ان يعزف المقام المخفظ بنفس التباعد على مسطرة الكمنجة السوداء! و هذه المشكلة ياما اخذت مني وقت طويل في التفكير و لم أعرف كيف أحلها.
على اي حال أهنئك على هذا العمل اللطيف و انا في انتظار المزيد انشاء الله...
مع خالص تقديري
وسام
رد مع اقتباس
  #137  
قديم 26/10/2009, 20h15
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: حبيتك يا حبيبي يا اسمر

الاخ العزيز د هشام المحترم
اشكرك على الاغنية الجميلة التي قمت بتلحينها و هي(حبيتك يا حبيبي يا اسمر) بصوت الفنان محمد عفيفي. الاغنية سهلة العزف و تصلح ان تكون درس قيم لكل طالب علم في فن العزف, التلحين او التدوين. دونت لك الاغنية بشكل مبسط و رفعتها اليك مع النوتة. الشيء اللطيف ان الايقاع المستعمل هوا 4/4 و قد اخترت ايقاع ( عدني ) بطيء ليتناسب مع اللحن. المقام المستعمل يتكون من جنس الاصل (نهاوند) على درجة الدوا, و جنس الفرع ( كرد ) على درجة الصول, لا اعرف بالضبط اسم هذا المقام و لكن اذكر ان الاخ العزيز أستاذ محمد اسماه (مقام النهاوند الكبير؟) و الله اعلم. هنالك ملحوظة بسيطة ارجوا ان تدقق فيها؛ عندما يبداء المطرب في الغناء (المازورة 10) هنالك سكتة لم أستطيع ان أحدد قيمتها ربع ؟ ثمن؟ , و لكن عندما يعيد المقطع مرة ثانية على الاوكتاف الاعلى, فان الغناء يتطابق مع بداية المازورة؟ لربما أجتهاد او ارتجال من المطرب.
على اي حال الاغنية جميلة و ارجوا منك المزيد دائمأأأأأأأأأأأأ
مع خالص حبي و تقديري
وسام
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf حبيتك يا حبيبي يا اسمر.pdf‏ (75.9 كيلوبايت, المشاهدات 101)
نوع الملف: zip حبيتك يا حبيبي يا اسمر.zip‏ (1.4 كيلوبايت, المشاهدات 41)
رد مع اقتباس
  #138  
قديم 06/01/2010, 15h45
الصورة الرمزية عبير الروح
عبير الروح عبير الروح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:488827
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 79
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الاستاذ الموقر/ هشام
اشكرك على الشرح التفصيلى للنوت واستمتعت بها وبالموسيقى
لك منى كل تحية وتقدير لشخصك الكريم
رد مع اقتباس
  #139  
قديم 08/01/2010, 16h18
ettoumi ettoumi غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:150040
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: يابانية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

mashkouuuuuuuur
رد مع اقتباس
  #140  
قديم 10/01/2010, 14h14
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up واحشتنى جدا يا دكتور هشام

من بداية شهر اكتوبر وانا ماعنديش نت فى بيتى انا بعد ما تزوجت لكن انا كلى حماس ومتشوق جدا لدروس الهارمونى وجارى تحميل الموشح وهاقول رايى بكل صراحة ومن غير ما الاستاذ محمد يزعل ههههه كل سنة وحضرتك طيب يا دكتور هشام ربنا يخليك لنا والف الف شكر
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd