* : الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : arab06 - - الوقت: 03h27 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة العود

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #25  
قديم 26/10/2009, 13h10
حسام راشد حسام راشد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:408415
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: بحرينية
الإقامة: البحرين
المشاركات: 19
Smile

للإنضمام إلى مجموعة فارس العود العراقي في الفيس بوك محبو فارس العود ما عليكم إلا الضغط على اللنك التالي


http://www.facebook.com/group.php?gid=123796184900




فارس العود سعد محمود جواد وكونشيرتو الإبداع



العلم والعمل الدؤوب هما من حررا العود من حبسه الذي استمر احقابا متتالية خلف قضبان الغناء ، حينما جاء من تركيا ذلك العَلَم الذي عرف وأيقن أن هذه الآلة لم تكن تعيش ظلما وظلاما أصابها بالأعياء والوهن إلا بسبب الجهل بمعرفة ما تكنه من أسرار عظيمة ، آثرت أن تحتفظ به داخلها مهما طال بها الانتظار خلف ظلمة تلك القضبان الموحشة.
ذلك العَلَم هو الشريف محيي الدين حيدر رحمه الله ، والذي بعلمه وإصراره حرر العود من أسره ، وفك قيده وأطلق تلك الطاقات الكامنة بداخله ، ليجوب العالم متفاخراً بأمكاناته العظيمة ويسهم في حوار الحضارات من خلال نقله لتراث الشرق للغرب ، ويصحح تلك المفاهيم المغلوطة عن ماهية الموسيقى ولغتها المشتركة بين الشعوب ، مظهراً القدرات التقنية الكبيرة التي يمتلكها ، كل ذلك التحرير من العزلة والإنطوائية التي رافقت مسيرة آلة العود زمنا طويلاً ، بدأ على يد هذا العملاق الشريف محيي الدين حيدر ، والذي كما ذكرت امتلك أسلحة التحرير وهما العلم والممارسة الجادة .
انتقلت كل تلك المفاهيم الجديدة و الجميلة ، لتتواصل المسيرة الرائدة في تاريخ هذه الآلة العظيمة على أيدي طلابه من بعده ، وكان أبرزهم العملاق جميل بشير الذي كافح وواصل العمل الذي كان قد بدأه أستاذه الشريف ، فكانت النتيجة مؤلفاتٍ بديعةٍ تعجز الأحرف عن تأليف المفردات التي توفيها حقها الوصفي ، إلا من خلال نغماتها العذبة ، فأجمل من يصف الموسيقي هي الموسيقى ذاتها ، كان لتلك المؤلفات الأثر البالغ في تعزيز مكانة العود في العالمين الشرقي والغربي ، كما أنها أظهرت الكثير من تلك الأسرار المخبوءة خلف أوتار تلك الآلة الرائدة ، التي لا يزال البحث عن المزيد منها جارياً لكل من امتلك أدوات الإتقان المتمثلة في أسلحة التحرير الآنفة الذكر .
المدرسة العراقية الرائدة في مجال تحرير آلة العود من عزلته المجحفة ، كانت قد أخرجت كذلك العملاق الآخر منير بشير الذي انتهج اسلوباً خاصاً ، وأفاد من أستاذيه الشريف وجميل بشير ، حيث استطاع أن يخط خطا جديدا من الإبداع جعله يستخرج من تلك الأسرار ما ميزه شخصيا ، حتى ذاع صيته شرقا وغربا . فهل انتهى الإبداع عند هذا الحد ؟ من يستمع لكونشيرتو العود الذي ألفه فارس العود الفنان الملهم سعد محمود جواد ، يستطيع من أول وهلةٍ أن يكتشف أن هذه الآلة لازالت تحوي الكثير الكثير من الأسرار ، بل إنها لاتبخل على من كان أهلاً لإكتشافها وحمل مسؤلية الرسالة لأظهارها في أجمل وأبهى صورة ، لم استمع في حياتي لتقنية توازي تلك التي سمعتها من خلال كونشيرتو العود لذاك الفارس ، وكأنه أراد أن يقول بالعلم والعمل أنا امتدادٌ لتلك المدرسة العريقة ، بل عندما تستمع لتلك التحفة الموسيقية تجزم أنه يريد أن يقول: أنا ابن مدرسة الشريف وجميل بشير ومنير بشير ، وسأسير على الطريق مواصلاً مسيرة تحرير آلة العود من بقية القيود ، و التي علقت بها كما ذكر آنفا ، وسأحمل على كاهلي تلك المسؤولية العظيمة مهما كان حجم العوائق .
الكونشيرتو احتوى أكبر وأجمل تقنية تحويها مؤلفة موسيقية في تاريخ آلة العود ، بل ربما كان ذلك نتاجاً طبيعياً للسير الحثيث في الطريق الصحيح ، أم تراه تراكماً لخبراتٍ ومخزون تقني وعلمي كبير من تراث المدرسة العراقية المجيدة ، حتماً سيواجه فارس العود الكثير من الصعاب ، وربما كان أولها هو تحدي الذات ومواصلة المسير نحو الأفضل والأكمل ، فالمحافظة على البقاء في القمة لا تكاد تكون أشق من الوصول إليها ، نعم !! تحدي الذات سيصبح همه وهاجسه ، فهنيئاً للمدرسة العراقية بعَلَمٍ كفارس العود ، فهو خير خلف لخير سلف ، فارس العود إنسان دمث الأخلاق ، امتلك تواضعاً جماً حتى بعد هذه المؤلفة الإبداعية ، فعندما أراد أن يسجل بهذا الكونشيرتو إبداعاً غير مسبوق أبى عليه تواضعه إلا أن يعترف برد الجميل لأساتذته ، ومن يستمع لذلك الكونشيرتو سيعي تماما معنى ذلك .


بقلم أبراهيم علي الزبيدي

التعديل الأخير تم بواسطة : عثمان دلباني بتاريخ 26/10/2009 الساعة 20h58
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd