* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/10/2009, 18h17
الصورة الرمزية صالح المزيون
صالح المزيون صالح المزيون غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:309061
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 259
افتراضي رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !

الحقيقة والحق أقول أن اللحن مأخوذ تماماً من الفلم ودعنا نعبر بكلمة (مأخوذ) بدلاً عن سواها من الألفاظ ! وهذا كما أشرتم ليس بالشيء الجديد على موسيقارنا عبد الوهاب
وما أود التنويه عليه وخاصة في مجال إصدار الحكم على أي شيء هو البعد عن هوى النفس وميل العاطفة لأنهما يفسدان الحقائق
وقديماً قال الشاعر :
وعين الرضا عن كل عيب كليلة
ولكن عين السخط تبدي المساويا



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/10/2009, 21h18
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !

الموضوع يا اخوان لا يعدو كونه تناص او كليشيه لان عبد الوهاب لا تنقصه العبقرية و لا الابداعية و تغطيته على ثلاثة اجيال من الملحنين لم يكن من فراغ و لا بالفراغ و الراجل عمل و شغل دماغه ....
كلنا يعرف القصة التي تحكي عن احدهم عندما جاء الاصمعي - على ما أظن - و قال له اريد ان اكون شاعرا فنصحه ان يحفظ الف بيت من الشعر و المؤكد ان هذا الرجل لما قرر ان يقول شعرا اعتمد على مخزونه السمعي و اعاد تشكيله و المؤكد انه وقع في تناص مع احدى القصائد التي حفظها .... يبدو لي ان عبد الوهاب كان سميعا نهما و يعتمد احيانا على اسلوب التحولات على الجمل الغربية و هذه احدى التقنيات المعروفة عند الدارسين للموسيقى الغربية variations sur le theme و هي تحويلات على تيمة او موتيف motif و هذا الاسلوب موجود بقوة عند عبد الوهاب .... انا شخصيا لست من الوهابيين و لا اسمع الغناء كثيرا و لكن اقر ان عبد الوهاب استطاع ان يأخذ بيد الاذن العربية الى الاقتراب من الموسيقى الغربية و استطعامها بدون ان يخدش الجملة الطربية و ذلك بشرقنة orientalisation الجملة الغربية ....

أخيرا ارى ان الموسيقى مثل الفنون الأخرى تحيا بالتلاقح و تفنى بالركود لان التلاقح يعطي اشكالا جديدة تتجدد معها الاذن و السماع.
هذا جزء من الكلام الذي ارتأيت قوله في الموضوع و ارجو انه اضاف شيئا للموضوع و حافظ على الموضوعية
....
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/10/2009, 04h03
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
افتراضي رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !

الحقيقة أن المناقشة الدائرة أسفرت عن وجود خلاف أساسي حول مفهوم الفن والإبداع الفني..... ما هو الفن وما هو الإبداع الفني ؟؟
أولا فإننا يجب الاعتراف بأن هناك إخوة قد لمسوا كبد الحقيقة أو اقتربوا منها بشكل كبير ( السادة/ عاشق الرست - عثمان دلياني - غازي الضبع - د.هشام خلف - درش دارش - ...... )
ودون الدخول في تفاصيل فلسفيه , ودون الادعاء بالتفرد في امتلاك الحقيقة , فلكل رأيه , وله الحق في الدفاع عن وجهه نظره
ـــ بجب أن نطرح على أنفسنا مجموعة أسئلة:
هل من المتصور أن هناك أديب ( أو فنان أو شاعر ) عربي لم يطلع على الآداب العالمية , ولم يقراء ويستوعب ويتأثر بما قراء ؟
إنا لأاعتقد في وجود مثل هذا الأديب الجاهل ......
وان وجد فإننا أمام موهبة خام من الصعب جدا أن تنتج أدبا جيدا
وان اطلع على الآداب العالمية ولم يستوعبها ولم يتأثر بها , فأنني اعتقد إننا أمام أديب محدود الإنتاج الفني الراقي أو ينتج أدبا يكرر فيه نفسه ويدور حول مساحة محدودة من الإبداع
أنا أتصور إن كل أدبائنا الكبار ( العقاد ـ طه حسين ـ المازني ـ .... وصولا لنجيب محفوظ و يوسف إدريس وحتى الغيطانى و القعيد و غيرهم كثير ....) كلهم بدون استثناء لهم مطالعات بل ودراسات للآداب العالمية في كل بقاع الأرض التي تنتج أدبا راقيا .....
طيب ..... هل يعقل أو يتصور أن أحدا منهم لم يستوعب هذه الآداب ( يبقى قراء ولم يفهم !!!)
وهل يتصور أن احدهم لم يتأثر بما قراء أو درس ..... ولو في جمله أو قصة أو هيكل درامي.......
الإجابة ..... مستحيل
وكل من وهبه الله موهبة الإبداع يعلم ذلك وانه لا عيب مطلقا في ذلك ...... بل إن قيمة الأديب والفنان تحدد بمدى ثقافته واطلاعه ...... الموهبة موجود .... ولكن تحتاج لصقل .... والصقل لا يأتي إلا بسعة الاطلاع والاستيعاب بل والتأثر
بل ــ أكثر من ذلك ــ هناك فنون وآداب تم[ أخذها ] ونقلها بالكامل من الآداب والفنون العالمية كفن القصة ( فالتراث العربي لا يعرف إلا الشعر والمقال ) وفن المسرح والسينما
تم نقل أو اخذ هذه الفنون وتم إضافة الموهبة لها فأصبح لدينا توفيق الحكيم [ في المسرح ] و نجيب محفوظ [ في القصة ] و يوسف إدريس [ في القصة القصيرة ] و يوســــف شاهين و صلاح أبو سيف فى السينما
وما قيمة شوقي العالية إلا انه كان رائدا في مجالات شعرية نقلها عن الغرب [ مثل المسرح ألشعري ......]
ولو افترضنا جدلا مره أخرى إن هناك أديب أو فنان محدود الاطلاع فلابد إن يكون فنان أو أديب محدود الإنتاج أو يدور حول نفس الأفكار أو الأساليب أو الجمل الموسيقية
ـــ وإذا كنا اليوم أمام ظاهرة فنية ـــ مثل محمد عبد الوهاب ــ مطورة في مجالها ترى أن الفن هو الجديد دائما ثم أصبحت صاحبة رسالة تهدف إلى إخراج الموسيقى الشرقية من ركود أصابها نظرا لاستنفاذها لأغراضها و أصبحت لا تستطيع التواؤم مع العصر ولا مع الرقى الموسيقى العلمي الذي وصل إليه العالم كله
إذا كنا أمام مثل هذه الظاهر فإننا أمام موهبة واسعة الاطلاع عظيم الموهبة
ولقد شهد بدايات القرن العشرين مولد جيل كامل من الرواد التنويريين, كان هدفهم الأوحد هو اعاده إيقاظ وتنوير ألامه , واقصد بذلك العقاد, طه حسين , المازني , الحكيم , وامتدت لتشمل نجيب محفوظ
وفى مجال الموسيقى كان هنا سيد درويش إلا العمر لم يمهله لاستكمال دراسته ورسالته ( يلاحظ هنا الفرق الكبير الذي أحدثته رحله وحيده للشيخ سيد للشام واطلاعه على أشكال وجمل لحنية جديدة )
وقد تولى الراية ــ وبكفاءة ـ بعده محمد عبد الوهاب , وما لم يتح للشيخ سيد أتيح وبرحابه لمحمد عبد الوهاب , فلقائه بأمير الشعراء أتاح له وبغزاره اللقاء بالنخبة المثقفة المصرية والعربية ثم ــ وهذا هو الأهم ــ أتاح له أثناء رحلاته لأوربا الالتقاء والتعلم من فنون الغرب الراقية ...... هذا اللقاء والتعلم والاستيعاب صقل موهبة أصيلة أعطته السبق والريادة
ــ ولقد أحدثت خطواته التقدمية ثورة في عالم الموسيقى الشرقية والعربية , كما أحدثت ثوره مضادة أيضا , تبناها محدودي الموهبة أو محدودي الثقافة , اتهموه بالتغريب والاقتباس والسرقة و.........
أما رواد التنوير زملائه فكانت لهم مواقف عظيمه منه كلهم بدون استثناء , فشجعوه واثنوا عليه, لعلمهم ما هو الفن وما هي الموهبة الفنية
وظلت موجات الهجوم تعلو وتخفت ثم تعود لتعلو مرة أخرى , مره يتبنى الهجوم صاحب مصلحه , ومره فنان محدود الموهبة , وهكذا...... إلى أن كان التقرير الظالم الذي أصدره القسم العربي باليونسكو و كان الهدف منه الانتقام من عبد الوهاب لموقف الرئيس السادات منه ( سبق تناول ذلك في مداخلة لي عند طرح موضوعنا هذا )
وتلقف التقرير ـ رغم اعتذار اليونسكو عنه ـ مجموعه من أصحاب المصالح أو من أنصاف الموهوبين أو من ذوى الحقد الفني على النجاح الغير مسبوق الذي حققــــــــــه محمد عبــــــــــــــد الوهاب , وأيضا ـ للأسف ـ بعض الملحنين لمواقف اعتقدوا أن عبد الوهاب كان ورآها , أو أنهم انقضى عمرهم و حققوا نجاحات لكن ليست في مستوى نجاحات عبد الوهاب .
ـــ لكن فيما يبدو أن هذا قدر الرواد العباقرة , فعند مطالعتي دراسات وكتابات حول أمير الشعراء احمد شوقي لاحظت انه لاقى نفس الهجوم , التغريب . الاقتباس من الشعر الغربي . بل والسرقة
و وصل ألأمر في حالة طه حسين إلى حد اتهامه بالكفر و أفتوا بخروجه عن ألملة.
ــ ولان الموسيقى والغناء أكثر انتشارا وتأثيرا من الشعر وكل أنواع الفنون والآداب كان الهجوم على عبد الوهاب أكثر تأثيرا لدى ألعامه . فأخذ الكثير يردد مفردات الهجوم دون إدراك واع لمعنى الفـــــــن و ألإبداع الفنية .
ـــ واتعبوا أنفسهم بترديد عبارات جوفاء ( مقتبس... اخذ من فلان .... سرق ..... عصر الاكتشافات الكبرى لاقتباسات محمد عبد الوهاب ........ ) وهى عبارات تدل على عدم وعى أو فهم أو إدراك لما هو الفن وما هي الموهبة الفنية وكيف تسقى لتنمو وتتطور وتزدهر
ــ المعيار هنا في تحديد السرقة والاقتباس هو كما حدده المايسترو سليم سحاب في الآتي:
" أن المعيار المنطقي الوحيد هو أن يتهم بالسرقة ( أو الاقتباس ) كل من ينقل الحان غيره بطريقة غير خلاقة أو كل من تشكل الألحان المنقولة القسم الأكبر والاهم من الناحيــــــة النوعيــــة في عطائه الموسيقي ".
ـــ وهذا المعيار لا ينطبق على عبد الوهاب من قريب أو بعيد فحجم موهبته ألفنيه عظيم للغاية , لحد استوعــــــب فيه مواهب كل من سبقوه أو عاصروه أو حتى من أتوا بعده
ـــ او كما قال أخونا عاشق الراست [ دعنا نستبعد مجموع الجمل الموسيقية التي يقولون بأنها مأخوذة من أغاني غربية من تراث محمد عبدالوهاب الفني .. هل ستنقص من عبقريتـــــــه شيء ؟ بالطبع لا ].
ـــ أو ما قاله الدكتور هشام خلف [الموسيقار بيحب يسمع عشان يعرف يلحن و يجدد و ينتج ,فمن يكتب الشعر لازم يقرأ الشعر و من يلحن لازم يسمع...... ]
ــ أو ما سطره ألأخ عثمان دلباني [أرى أن الموسيقى مثل الفنون الأخرى تحيـــــا بالتلاقح و تفنى بالركود لان ألتلاقح يعطي أشكالا جديدة تتجدد معها ألأذن و السماع ].
تحياتى للجميع
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd