* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد علي قاسم (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h30 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المزمار البلدى (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/10/2009, 21h20
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوه الاعزاء
السلام عليكم



الاستاذ كامل الدباغ وبرنامجه التلفزيوني الرائع


(( العلم للجميع ))


لقد دأب الجمهور على متابعة برنامج العلم للجميع الذي اصبحت له علاقة مهمة في حياتهم، اذ من خلاله كانوا يتابعون اخر المبتكرات والاختراعات التي تفصح عنها مواهب الشباب العراقي، ومايستجد في الساحة العالمية من اختراعات ومعلومات واخبار علمية جديدة .




الاستاذ المرحوم كامل الدباغ كان له الفضل الكبير على الحركة العلمية للشباب في العراق في نهاية الستينات والسبعينات من القرن الماضي بتأسيسه لمديرية الرعاية العلمية للشباب والتي كانت تتبع وزارة الشباب ومنها تخرجت اجيال من الشباب العلمي الواعي اصبحو فيما بعد من خيرة علماء وخبراء وفنيو العراق المتقدمين .

وقد شجع الكثير على استثمار طاقاتهم العلمية بعد ان صقلوها بالدراسة في دول عديدة من بلدان العالم المتقدم حيث احتضنت تلك الدول اصحاب المواهب والعقول النيرة من العراقيين الدراسين فيها وبمختلف الاختصاصات.

ومازال العديد من العراقيين يتبوؤن مراكز حساسة في ارقى المراكز العلمية والجامعات، واصبحوا من العناصر المهمة في مشاريع علمية كبيرة ورائدة لقد اسهم البرنامج الرائد (العلم للجميع) لمعده ومقدمه الراحل كامل الدباغ في ان تولي الدولة اهمية للمواهب العلمية.

تعود فكرة الرعاية العلمية في العراق إلى بداية السبعينيات وهي فكرة أسسها الفيزيائي الراحل كامل الدباغ ويتجلى محور الفكرة مستندا على الاهتمام الدقيق لنشر الوعي العلمي من خلال هوايات علمية متنوعة... وكما لدول كثيرة في العالم من اهتمام واضح بالشباب و تطوير أسلوب هواياتهم كان العراق سباقا أيضا في التفاعل مع هذا النمط المهم وهو توجيه الشباب نحو هوايات مفيدة وعلمية تخدمهم وتنير عقولهم وتكون اساسا لمستقبلهم .

وقد دفعها لاستحداث دائرة مختصة تهتم وترعى تلك المواهب، وتتبنى مخترعاتهم وافكارهم وتصوراتهم، وقد اعتمدت الكثير من المخترعات في مشاريع صناعية وزراعية وخدمية، ومنحت براءات اختراع عديدة , لقد انطوت حياة ذلك الرائد على جوانب عديدة، منها حبه لبلاده ومجتمعه، وحرصه الشديد على تنمية القدرات العلمية، واندفاعه لاجل ايجاد جيل علمي ينافس الاجيال المناظرة في العالم المتقدم .

كنا ننتظر تلك اللحظات الجميلة التي فيها دقّات الساعة التاسعة ليوم الاربعاء وما سيفرغه لنا الاستاذ كامل الدباغ من جعبته في برنامجه (العلم للجميع ) فقد كان الدباغ عالما موسوعيا له القدرة على فتح ابواب الامل بعد زرعه الخوف في النفوس عبر ايراد اخبار ترتبط بغزو الفضاء واحداث كونية اخرى ، فقد كان لهذا البرنامج الوقع الكبير على قلوب المتابعين لدرجة ان ضج وعج الناس في الاسواق والمقاهي والشوارع سنة من السنين من ان كامل الدباغ اشار الى قرب قيام الساعة!! ، والواقع ان الفهم الخاطئ هو الذي جرّ الى هذا الاعتقاد حيث كان الدباغ بصدد ظاهرة كونية طبيعية فهمها الناس بشكل مغاير وطبعا ابقاء الباب مفتوحا دفع المشاهد للترقب اسبوعا كاملاً ينتظرون فيه (كامل الدباغ) ليدبغ عقولهم مرة اخرى ويجلي الغبرة عن الموضوع ويصحح الالتباس الحاصل!!، وهذا ان دل على شيء فانما يدل على خبرته وامكانيته في استهواء المشاهد لبرنامجه وجذبه الى الشاشة بشكل علمي وعملي تجسدت خلاله قابيلته الفذة في الاقناع وخلقه لتصورات مختلفة او مشتركة في افهام مشاهديه.

لماذا وكيف تم ألغاء العمل بالتوقيت الصيفي الذي ابتدعه المرحوم كامل الدباغ ؟؟

المرحوم كامل الدباغ اعلن البدء بالعمل بالتوقيت الصيفي عام 1981
و علي الدباغ أعلن الغاء العمل بالتوقيت الصيفي عام 2008

(مفارقة )

التوقيت الصيفي معمول به في عدد كبير من الدول المتقدمة وهو مفيد خاصة لصيف العراق القاسي فبدلا من ان يذهب المواطن لعمله في الساعة الثامنة (والشمس صايرة عمودية) هذا التوقيت يجعله يخرج في السابعة صباحا وبدلا من ان يرجع لبيته في الساعة الرابعة يرجع الساعة الثالثة ليتمتع بفترة القيلولة والكهرباء مقطوعة .


بعض الجوانب عن حياته الخاصة ...
للاستاذ المرحوم كامل الدباغ صاحب البرنامج الشهير (العلم للجميع) بعض الجوانب غير المعروفة في حياته الشخصية حيث لم يعرف عنه انه كان يدخن السكائر في بيته، بل كان يدخن في موقع العمل. وهو يبرر ذلك لاجل ان يريح نفسه قليلا من متاعب العمل، وهو يعتبر نفسه مدخن مناسبات.
وهو يحب الفن السينمائي والافلام الايطالية وايطاليا، لانها بلد واقعي جدا وقريب من الشرقيين قليلا وهو ما ينعكس في افلامهم السينمائية.
وبدا محبا للافلام الهندية التي كان معظم الشباب يشاهدونها، واول فيلم هندي شاهده هو (عنتروالي) وكان وقتها في المرحلة الابتدائية وهو بعمر الحادية او الثانية عشرة وشاهد فيلم سعيد افندي.

وهو يقرأ لكبار الكتاب العرب مثل طه حسين والمازني والمنفلوطي والزيات. ولايخفي تأثره باساليبهم الكتابيةوامتلك الاستاذ كامل لغة عربية رصينة وحضورا متميزا وشخصية لامعة وفي احد المقابلات التلفزيونية التي اجريت معه من خلال تلفزيون الشباب في اواسط التسعينات قبيل وفاته طغى حضوره ولباقته على حضور المذيعتين التي كانتا تتحاوراه والنتيجة انه ادار دفة اللقاء والحوار بدلا منهما وبصورة غير مباشرة . وسؤل في نهاية البرنامج عن امكانية اعادة برنامج العلم للجميع وكانت وصيته ان لايعاد تقديم برنامجه العلم للجميع بنفس الاسم بعد وفاته .


كان ينهض يوميا الساعة السادسة صباحا، ويمارس السباحة مع اولاده في مسابح الدولة.
قدم برنامجه عام (1960) وقادته الصدفة لان يكون مقدمه، حيث اشترط المسؤولون في التلفزيون ان يقوم بتقديمه بنفسه.. الف عددا من الكتب التي تهتم برعاية المواهب العلمية والابتكارات والاختراعات. كان التدريس من اولى اهتماماته ولاعجب فهو استاذ الفيزياء لسنوات طوال في عدة مدارس في بغداد وتخرجت على يدية نخب من الطلاب المتميزين .


ذكرياتي الشخصية مع الاستاذ كامل الدباغ

لي معه ذكريات جميلة فقد كنت من طلاب الرعاية العلمية فرع الكهرباء في اوائل السبعينات وكان يغمر الجميع باهتمامه وشخصيته الرائعة وحضوره المتميز واذكر انه كان يعمل جاهدا لنشر الوعي العلمي عند الشباب وكان يرسل لنا الخرائط الالكترونية لبعض الاجهزة كالراديو والمكبر الصوتي وغيرها بالبريد ومرفقة برسالة من الرعاية العلمية التي كان هو مديرها العام لتشجيع الشباب على الاهتمام بالقضايا العلميه بدلا من قضاء الوقت فيما لاينفع . وكانت الرعاية العلمية حينها قبلة الشباب من الجنسين بفروعها المختلفة من كهرباء وفيزياء وفلك وتصوير وتحنيط وطيران وكيمياء وميكانيك وكان يقيم المسابقات العلمية للشباب ويدعو كبار رجالات الدولة لتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم,
واصدر مجلة الرعاية العلمية واستمرت بالصدور لسنوات عديدة وكانت من المجلات الجيدة والرصينه والمشهورة بين اوساط الشباب العراقي في بداية السبعينات وكانت تحوي اخر الاخبارالعلمية والاختراعات واخبار النشاطات العلمية للهواة ومديرية الرعاية العلمية .


في عام 1972 ( كنت وقتها في الصف الاول لكلية العلوم ) قمت بصنع اول تلفزيون عراقي 23 عقدة ذي الصمامات ( الاسود والابيض ) وحصلت على الجائزة الاولى في المسابقة التي اقيمت في تلك الفترة ونظرا لااعجابه الشديد بالجهاز والامكانية التقنية العالية لصنعه في ذلك الوقت وبالامكانيات المحلية عرض الموضوع على الرئيس الراحل المرحوم احمد حسن البكر عارضا صنع هذا التلفزيون على نطاق تجاري لكلفته القليلة وبساطة تصميمه واستجاب الرئيس لذلك وحضر بنفسه الى مديرية الرعاية العلمية في الكسرة مقابل البلاط الملكي السابق وقام بتوزيع الجوائز على الفائزين الاوائل ومنحني جائزة خاصة قدرها 100 دينار وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت وقال لي كلمات لاتزال عالقة باذني (( انتم خيرة شباب العراق وسيقف العراق على اكتافكم بعلمكم وكفاحكم ان شاء الله )) ..




من اليمين د.سطان الشاوي وزير التعليم العالي وطارق حمد العبد الله رئيس الديوان والرئيس احمد حسن البكر والاستاذ كامل الدباغ وقصي الفرضي



ومن الصدف الطريفة ان صورة الرئيس البكر كانت ظاهرة على شاشة التلفزيون في تلك اللحظات وابتسم لمشاهدة صورته في نشرة الاخبار.

ولايزال الجهاز بحوزتي ويعمل لحد الان واعتبره من اعز ممتلكاتي ولي معه ذكريات لاتنسى .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg كامل الدباغ.jpg‏ (20.5 كيلوبايت, المشاهدات 217)
نوع الملف: jpg قصي 1.JPG‏ (186.8 كيلوبايت, المشاهدات 218)

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 20/10/2009 الساعة 13h08
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/10/2009, 12h23
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي الفرضي مشاهدة المشاركة
لماذا وكيف تم ألغاء العمل بالتوقيت الصيفي الذي ابتدعه المرحوم كامل الدباغ ؟؟


المرحوم كامل الدباغ اعلن البدء بالعمل بالتوقيت الصيفي عام 1981
و علي الدباغ أعلن الغاء العمل بالتوقيت الصيفي عام 2008

(مفارقة )

التوقيت الصيفي معمول به في عدد كبير من الدول المتقدمة وهو مفيد خاصة لصيف العراق القاسي فبدلا من ان يذهب المواطن لعمله في الساعة الثامنة (والشمس صايرة عمودية) هذا التوقيت يجعله يخرج في السابعة صباحا وبدلا من ان يرجع لبيته في الساعة الرابعة يرجع الساعة الثالثة ليتمتع بفترة القيلولة والكهرباء مقطوعة .



تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
الاخ الجميل قصي الفرضي
تحية عطرة
شكراً على هذا التقرير المقتضب الشيق عن حياة الاستاذ كامل الدباغ وعن ذكرياتك معه .
فيما يخص الاقتباس اعلاه
يا اخي الحبيب شتان مابين الدباغين فهل يمكن ان يكون للـ .... منزلةً عند العلم ؟
اذاً لايجوز المقارنة
فالأول كان يدبغ عقول الناس لينورها بالعلم والمعرفة والتطور
أما الثاني , ويالها من أما فيدبغ عقول الناس بالـ ............. .
تحياتي للجميع
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 20/10/2009 الساعة 13h09
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/10/2009, 23h00
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,126
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

انا اعتقد ان تعليق السيد محمد العمر غير لائق وهو يسيء بالدرجة الاولى الى الاستاذ قصي الفرضي الذي قدم كنوزاً لا تثمن عن التراث الفني العراقي تناولت شخصيات هامة بغض النظر عن انتماءاتها السياسية او الاجتماعية او الدينية ويسيء كذلك الى المنتدى الذي عرف بالرزانة والحياد.اقول هذا ليس دفاعاً عن الشخص المقصود والذي لا اعرفه فانا مقيم في فرنسا منذ اكثر من 27 عاماً.
وللأخ قصي اقول بان احد زملائي من التلامذة في جامعة بغداد في فترة الستينيات من القرن الماضي قد نال على احدى جوائز الدكتور كامل الدباغ لصنعه ميكرسكوب بتكلفة اقل ويمتاز بقوة تكبير تدريجية و تصاعدية اي بدل ان تكون محدودة بمئة او مئتين على سبيل المثال فانها ممكن ان تكون مئة وعشرة ثم مئة وعشرين وهكذا. اشكرك يا استاذ قصي على ماتقدمه من معلومات قيمة تعيدناالى ذكريات الماضي وتقربنا الى الوطن وتنسينا وحشة الغربة وشكراً.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/10/2009, 00h49
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.نعمان مشاهدة المشاركة
انا اعتقد ان تعليق السيد محمد العمر غير لائق وهو يسيء بالدرجة الاولى الى الاستاذ قصي الفرضي الذي قدم كنوزاً لا تثمن عن التراث الفني العراقي تناولت شخصيات هامة بغض النظر عن انتماءاتها السياسية او الاجتماعية او الدينية ويسيء كذلك الى المنتدى الذي عرف بالرزانة والحياد.اقول هذا ليس دفاعاً عن الشخص المقصود والذي لا اعرفه فانا مقيم في فرنسا منذ اكثر من 27 عاماً.
وللأخ قصي اقول بان احد زملائي من التلامذة في جامعة بغداد في فترة الستينيات من القرن الماضي قد نال على احدى جوائز الدكتور كامل الدباغ لصنعه ميكرسكوب بتكلفة اقل ويمتاز بقوة تكبير تدريجية و تصاعدية اي بدل ان تكون محدودة بمئة او مئتين على سبيل المثال فانها ممكن ان تكون مئة وعشرة ثم مئة وعشرين وهكذا. اشكرك يا استاذ قصي على ماتقدمه من معلومات قيمة تعيدناالى ذكريات الماضي وتقربنا الى الوطن وتنسينا وحشة الغربة وشكراً.
الاخ د.نعمان
بعد التحية
هل لك ان تصف لي ما هي نوع الاساءة التي سببتها بحق اخي وعزيزي قصي الفرضي (ابو فيصل ) ؟
اتمنى عليك ان تعيد قراءة مداخلتي تارةً اخرى .
فانا اعتقد ان اعتقادك في غير محله .
واتمنى ايضاً من اخي قصي ان يبت رأيه حول النقطة التي اثرتها فهو صاحب الشأن لا غيره
فأن كنت انا مخطىء او سببت له اساءة كما تزعم فأرجو منه ان يتقبل خالص اعتذاري وتأسفي فأنا اكن له معزةً خاصة وهو يعلم بذالك صحيح نحن لم نلتقي لكن هنا في هذا الصرح خصوصاً تعارفنا وكأننا اصدقاء منذ زمن بعيد والسبب هو هدفنا واحد.
الاخ نعمان لو تعيد قراءة ما ذكر اخي قصي وما ذكرته انا لوجدت بكل بساطة المعنى واحد واقصد بذلك النقطة المثارة.
فأين هذه الاساءة التي تتحدث عنها؟
أم الموضوع هو عبارة عن مزايدات فقط.
تحياتي لك وللجميع
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد العمر بتاريخ 21/10/2009 الساعة 02h30
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/10/2009, 06h43
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 768
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاستاذ الدكتور نعمان المحترم
تحية لك وشكرا على مداخلتك
اذا سمحت فاني احب ان اتدخل هنا لكي لا يتجه النقاش الى غير ما هو مقصود منه . ان متأكد بان الامر لا يتعدى بان يكون سوء فهم او التباس ليس اكثر . لقد تحدثت مع الاخ محمد عن الموضوع واتضح لي بانه لا يقصد ابدا الاساءة الى احد , وانما هو فقط كان يريد ان يشير الى الفرق بين طبيعة القرارين بما يتعلق بموضوع تغيير التوقيت في العراق , قاصدا بان القرار الاول جاء بتوصية من جهة علمية بينما الثاني جاء بتوصية ذات طبيعة سياسية , لذلك فالفكرة من الاساس ليس فيها اساءة الى احد ابدا . وكما اشرت انت في مداخلتك فنحن هنا في المنتدى نحترم جميع الأشخاص والاسماء بغض النظر عن انتمائاتها او العهود التي عملت فيها , ونعتبر الجميع هم ابناء العراق , وهم وان اختلفوا في نتاجاتهم وعطائاتهم فان ذلك لا يعود الا لآختلاف الاجتهادات والاراء ووجهات النظر .
ارجوا ان ينتهي الموضوع عند ردي هذا , وان لا نسمح لاي لبس بان يتغلغل ليعكر صفو انسجامنا وحبنا لبعضنا . كما احب ان استغل هذه المداخلة لأشكر الاستاذ قصي الفرضي على مقالاته التاريخية الرائعة , وفي الختام تقبلوا جميعا حبي واحترامي وتقديري .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/10/2009, 11h07
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاعزاء
د. نعمان
محمد العمر
ووسام الشالجي

تحية حب وتقدير لكم جميعا ولكل من يساهم في اغناء هذا المنتدى بكل ماهو نادر ونفيس .
اخي د. نعمان قرأت مداخلة اخي محمد حول الموضوع ولم اجد فيها مايسيء الي او الى المنتدى والامر لايعدو مجرد التباس حصل بصورة او باخرى .
ورغبة من الاخ وسام ومني ايضا ان لايتطور النقاش ارجو ان ننهي الموضوع على خير .
والاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية وكلنا اولاد العراق واخوة متحابين وغرضنا توثيق التراث الفني العراقي .

اخي وسام اشكرك على كلماتك الرقيقة ,ان مانقدمه لوطننا الغالي لايعدو قطرة في بحر ماقدمه لنا ونحن مدينون له بكل شيء
تحياتي لكم جميعا .
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/10/2009, 09h51
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,126
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الافاضل وسام ومحمد وقصي
اعلن عن اسفي لما حصل من لبس - واحسبوها علي - في الواقع ان ابتعادي عن الوطن وانقطاعي عن الاتصال بابناء جلدتي لسنوات طويلة وكذلك اندماجي بمجتمع اخر جعلني أقرأ وافسر واتعامل مع السطور بطريقة مختلفة. كان مقال الأخ قصي عن العالم كامل الدباغ وذكرياته معه رائعاً وحتى الفقرة الجانبية عن التوقيت الصيفي طرحت بلباقة واناقة. و قد خيل لي وللاسف ان مداخلة الأستاذ محمد قد اخلت بعض الشىء بجدية المقال. اكرر اسفي على الازعاج الذي سببته لكم والموضوع كما اشرتم قد انتهى... واشكركم جميعاً.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/10/2009, 22h52
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاعزاء
السلام عليكم





محمد علي كريم المذيع والاعلامي
العراقي و كبير الأذاعيين العراقيين



محمد علي كريم من مذيعي الاربعينيات والخمسينيات الرواد في الاذاعة العراقية ويعتبر كبير الاذاعيين العراقيين ومن الاعلامين المتميزين في تاريخ الاعلام العراقي .

محمد علي كريم المذيع الذي حوكم امام المحكمة العسكرية العليا الخاصة في 1959برئاسة المهداوي الي جانب المذيع كاظم الحيدري وحكمت علي محمد علي كريم بالبراءة ثم غادر العراق وعمل مذيعاً في الاذاعة السعودية من الرياض والدمام .


وله من الذكريات الجميلة عن مشوار الاذاعة الطويل ويروي الاستاذ محمد عن بدايات النقل الخارجي لااذاعة بغداد .

كثيرا ما يسمع المستمعون لاجهزة المذياع هذه العبارة من قبل مذيع الاذاعة وهي سيداتي وسادتي اللاقطة (المايكروفون) تنتقل الى اذاعة خارجية لنقل حفل استقبال ضيف كبير يزور القطر، او نقل صلاة جمعة من احد المساجد او حفلة دينية لاحدى المناسبات او حفلة رسمية او حفلة غنائية من احد المسارح او غير ذلك..

وقد كان اول نقل اذاعي خارجي لاذاعة بغداد جرى في صيف عام 1938 من ملهى (السندباد) الذي اسسه المذيع المعروف المرحوم يونس بحري في جزيرة السندباد ام الخنازير في نهر دجلة جنوب مدينة بغداد حيث تم نقل حفلة غنائية ساهرة من هذا الملهى ثم نقلت الاذاعة حفلة افتتاح سدة الكوت من مدينة الكوت التي جرت برعاية المرحوم الملك غازي الاول ونقلت اذاعة بغداد بعدها حفل افتتاح سد الورار من الرمادي ثم نقلت الاذاعة حفل وضع الحجر الاساس لجامع الشهيد في ساحة الجندي المجهول سابقا ثم توالى نقل الحفلات الدينية من الجوامع في بغداد وخاصة في شهر رمضان المبارك كما تم نقل صلاة الجمعة من بعض المساجد ونقلت اذاعة بغداد الافلام العربية الغنائية من دور السينما وكذلك الحفلات الغنائية من المسارح.

كان النقل الاذاعي الخارجي يتم بواسطة خطوط الهاتف (التلفون) التي تصل بين اذاعة بغداد وبين المكان المطلوب النقل منه فكانت هناك شبكة كبيرة من اسلاك الهاتف بين اماكن عديدة في انحاء بغداد وبين الاذاعة تؤمن هذا النقل.. الا انه في حالة قيام الاذاعة بنقل وصف استقبال لضيف يزور القطر وصفا مستمرا من لحظة وصوله مطار بغداد حتى محل اقامته. فقد كنا نستعير سيارة خاصة بقسم الميكانيك في قصر الرحاب، وهي من نوع (ستيشن) تضم مرسلة اذاعية ذات قوة ارسال صغيرة ايضا لايتجاوز محيط بثها الاميال القليلة فتستطيع اذاعة بغداد التقاط موجتها بسهولة ثم تكرر الاذاعة وصف حفل الاستقبال لمستمعيها كافة..

وبهذه الطريقة نقلت الاذاعة وصف استقبال المرحوم الشيخ بشارة الخوري رئيس جمهورية لبنان الاسبق عندما زار العراق في عام 1947 من مطار بغداد وحتى محل اقامته في القصر الابيض وقد استغرق الوصف مدة ساعتين تقريبا كما نقلت حفل استقبال ملك الافغان السابق عند زيارته العاصمة من مطار بغداد الى البلاط الملكي وتم ايضا نقل حفلات افتتاح البرلمان، وفي احداها واكبت الاذاعة موكب الوصي من اول شارع جمال عبدالناصر (الصالحية) الى بناية المجلس النيابي في محطة الميدان وقد تحدث خلال النقل الخارجي بعض الحوادث الطريفة والمسلية منها ما ارويه بصورة مختصرة.

ذات مرة كنا نقوم بنقل حفلة غنائية ساهرة من احد مسارح بغداد الليلية في 1947، ومن ضمن فقرات الحفلة وصلة غنائية لمطربة مصرية اسمها (ليلى حلمي) وكانت تقدم في كل حفلة اغنية ام كلثوم المشهورة الدينية (سلوا قلبي) والتي كانت حديثة الانتشار وكان احد الوزراء في ذلك الوقت معجبا جدا باغنية (سلو قلبي) ويطلب اذاعتها باستمرار عندما كانت ليلى حلمي تقدم وصلتها الغنائية من اذاعة بغداد وفي ليلة النقل هذه طلب الوزير من الاذاعة ان تبلغ المطربة المذكورة بطلب الوزير اذاعة القصيدة الدينية هذه فما كان من المذيع المناوب في الاستوديو الا ان اتصل بمذيع النقل وابلغه رغبة الوزير بواسطة النقل الهاتفية الا انه لم يكن يدري أن الخطوط كانت مفتوحة للمستمعين فظهر كل كلامه على الهواء مباشرة وكان فضيحة الموسم الفنية !!


ذكريات اذاعية لمحمد علي كريم.

وقد كنا في اذاعة بغداد نولي توقيت اذاعة الاغاني اهمية خاصة وقد اعددنا قوائم متفرقة تتضمن الاوقات المناسبة لاذاعتها مع الاخذ بنظر الاعتبار عدم تكرار اذاعة الاغنية اكثر من مرة في الاسبوع ولربما في الاسبوعين وكانت هناك مناسبة مهمة تتطلب منا التدقيق والتمحيص في نوعية الاغاني وما تضمه كلماتها يوم سقوط الوزارة او يوم تأليفها في ايام زمان فكنت والزميل الاستاذ محمود المعروف نجتمع لتحديد الاغاني التي نجدها مناسبة للاذاعة فكنا نستبعد الاغاني التي توحي لسامعها بالفرح والبشرى والسرور يوم سقوط الوزارة فلا نذيع مثلا اغنية (افرح ياقلبي) لام كلثوم او( اليوم الدنيا زهت) لسليمة مراد، او (اشرب كاسك واتهنا) لحضيري ابو عزيز او غير ذلك ونظل على هذه الحالة حتى تنتهي مشكلة تأليف الوزارة الجديدة وعندها تبرز مشكلة اخرى هي انتقاء الاغاني المناسبة لاذاعتها يوم تأليف الوزارة.الخلاصة ان الاغاني تلعب دورا مهما في هاتين المناسبتين وقد يستغل بضعهم اذاعة بعض الاغاني التي قد تذاع بطريق السهو فينقل للمسؤولين ان اذاعة مثل هذه الاغاني متعمدة ومقصودة فلابد والحالة هذه من معاقبة المسؤولين في الاذاعة.


واذكر بمناسبة الحديث عن الاغاني وتأثيرها في المستمعين انه في يوم سفر الوفد العراقي المفاوض الى لندن لاجراء مفاوضات لتعديل المعاهدة العراقية البريطانية وكان ذلك مساء يوم 5/1/ 1948 ان اذعنا في نشرة اخبار الساعة الثامنة مساء خبر سفر الوفد العراقي وكانت المادة التي تلي نشرة الاخبار هذه مجموعة من الاغاني العراقية للمطربة زكية جورج وقد سألني مأمور مكتبة الاسطوانات عن الاغاني التي ستذاع فاخبرته احضر الى غرفة الرقابة اغنية (وين رايح وين) واغنية ثانية وماكدنا نذيع الاغنية حتى قامت القيامة علينا وبدأت الاتهامات تنهال على رأس مدير الاذاعة ماهذا الاستهزاء؟، وآخر يقول كانكم تسخرون من سفر الوفد حتى ان وزيرا في الوزارة طلب معاقبة الموظف الذي تعمد اذاعة الاغنية بالرغم من تأكيد المدير ان اذاعة الاغنية تمت بصورة بريئة لم يكن وراءها اي دافع!!.


واتذكر ان شركة ماركوني التي تتولى الاشراف على اذاعة القاهرة قد منعت اذاعة اغنية (الجندول) بعد قيام الحرب العالمية الثانية بحجة انها دعاية طيبة لمدينة ايطالية هي (البندقية) وايطاليا من بلدان المحور وهي عدوه لبريطانيا .. والاغاني لها تأثير فعال على المستمعين فهي تكون نسبة عالية بين مواد مناهج الاذاعة تزيد على النصف حسبما تدل عليه الاحصاءات الاذاعية بين المستمعين وتولي الاذاعات كافة الاغاني عناية خاصة وتختار نوعيتها والاوقات المناسبة لاذاعتها فما يصلح صباحا لايمكن قبوله في المساء او السهرة والعكس صحيح والاذاعات انما تفعل ذلك لانها تريد استقطاب اكبر عدد من المستمعين لها فتسارع للحصول على التجديد من الاغاني لاذاعته على المستمعين .

منقول للفائدة بتصرف .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/05/2011, 22h26
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي الفرضي مشاهدة المشاركة
الاخوه الاعزاء
السلام عليكم



الاستاذ كامل الدباغ وبرنامجه التلفزيوني الرائع


(( العلم للجميع ))

الأستاذ
كامل أدهم الدباغ

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg كامل أدهم الدباغ.jpg‏ (44.0 كيلوبايت, المشاهدات 171)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29/06/2011, 19h51
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,249
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الأخوة الأ عزاء
السلام عليكم
ذكريات اذاعية



من كان وراء تأسيس فرقة الأنشاد ؟


· محمد علي كريم


من الذكريات الأذاعية الفنية والممتعة والتي كان يكتبها الراحل الأذاعي محمد علي كريم ،بحكم عمله في دار الأذاعة العراقية لسنوات طويلة ،نقل لنا هذه الذكريات في الصحف والمجلات العراقية ، أنشر مما كتب عن تلك الذكريات الجميلة.


في أواسط الأربعينات عُين الموسيقار المرحوم علي الدرويش استاذ في فرع الموسيقى في معهد الفنون الجميلة وكان يدرس العزف على آلة الناي ،والأستاذ الدرويش هو أشهر عازف ناي في زمانه، وقد روى لي(أي كاتب الذكريات) انه عندما كان في مصر في عقد العشرينات كان يحظى بمنزلة خاصة لدى المطربة الراحلة أم كلثوم وكانت تستطلع رأيه في كل لحن جديد تغنيه وتستمع الى اقتراحاته وأرائه بصدد اللحن.


. كان المرحوم علي الدرويش يحفظ مجموعة كبيرة من الموشحات والأدوار الغنائية الشرقية رائعة اللحن،وقد عملت اذاعة بغداد على ضم المرحوم الدرويش اليها، فكان يقدم حفلة غنائية من الأدوار والقصائد والموشحات مساء كل يوم ثلاثاء وكانت تشاركه الغناء المطربة الراحلة نرجس شوقي.


وكان الدرويش يحظى بمكانة خاصة عند أرشد العمري رئيس الوزراء يومذاك الذي كان يعشق هذا اللون الشرقي الجميل من الغناء وخاصة مايمت الى الألحان التركية الشجية بصلة، واذكر( الحديث له) انه امر بشراء مجموعة طيبة من اسطوانات الغناء التركي الجميل لأذاعتها من اذاعة بغداد .


وقد اقترحت اذاعة بغداد على المرحوم الدرويش تسجيل الموشحات الغنائية التي يحفظها فأشار الى تشكيل فرقة أنشاد من المطربين الشباب الذين ابتدأوا بتقديم حفلاتهم من اذاعة بغداد ، وهكذا تشكلت الفرقة من الفنانين محمد كريم ورضا علي ويحيى حمدي رحمهم الله ، ومن بعض المطربات العربيات اللواتي كن يزرن بغداد لفترة محدودة مثل تغريد الصغيرة زوجة الملحن المعروف الراحل فيلمون وهبة ،وفتاة دمشق*ومفيدة حموي وغيرهن وكانت لهذه الفرقة مهمة واحدة فقط هي حفظ الموشحات الغنائية وتسجيلها على اسطوانات شمعية كبيرة بواسطة جهاز تسجيل أستعرناه من مكتب الأستعلامات الأمريكي ،وقد تم تسجيل مجموعة كبيرة منها حظيت بأستحسان المستمعين عند أذاعتها .


ثم انظمت الى الفرقة مجموعة اخرى من الشباب والشابات مثل جميل سليم وحمدان الساحر وجبار* وسالم وخالدة* ووفــاء* ونورية رحمهم الله الذين اصبحوا عماد الفرقة بعد ان تفرغ الأوائل الى حفلاتهم الغنائية فقط ثم اخذت مجموعات اخرى تنضم الى الفرقة بعد ان لمسوا الفائدة الفنية الكبيرة التي تعود عليهم من جراء انتمائهم اليها..ثم اضيفت مهمة جديدة للفرقة غير حفظ وتسجيل الموشحات الغنائية لترديد بعض اللازمات الغنائية في الأغنية ولم يكن يحدث ذلك سابقاً في الحفلات الغنائية ثم تطورت هذه الفرقة تطوراً كبيراً وسأتطرق الى ذلك في حلقة قادمة ان شاء الله.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


من أرشيف المرحوم أخي الكبير ,ونشر في جريدة الأتحاد الأسبوعية ،في تشرين الأول 1989 .



*. فتاة دمشق


مطربة سورية وأسمها (فيرونيا مراد) وغنت في بغداد وأتخذ ت أسماً فنياً مستعاراً ( وفــاء) .


رفعت بعض المعلومات الفنية عنها في القسم السوري الشقيق


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ


*. جبــار


هو المطرب عبدالجبار مخلص ومن المطربين الذين كانت لهم حفلات اذاعية على الهواء قبل معرفة أجهزة التسجيل ،وقد ذكرته في مثبت الأصوات المنسية .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
* خالدة عبد الجليل، عضوة فرقة الموشحات والأنشاد ، ذكرتها في أصوات منسية .


*وفــاء


وهي من الأوائل التي أنضمت الى فرقة الموشحات العراقية ومن ثم الى فرقة الأنشاد ،منذ العام 1947 ،كما هو واضح من المصادر الفنية ، وشاركت في غناء ثنائيات عديدة ومنها في فلم " أرحموني "وظهر أسمها في تايتل مقدمة الفلم .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ذكريات اذاعية -محمد علي كريم -فرقة الأنشاد.jpg‏ (60.3 كيلوبايت, المشاهدات 11)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 11/08/2012 الساعة 17h20
رد مع اقتباس
رد

Tags
الفني العراقي , حكايات قديمة عن التراث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h30.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd