* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 15/10/2009, 00h12
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: يوسف عمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
انا اعتقد ان المقامين اللذا ن رفعهما الاخ فتى الاهواز نوحي 1 و2 هما صبا. لكن اخي الفاضل ابو احمد يعتقد انهما كرد.
اذن فاسمحولي ان اوضح - الان - الامور كما اعرفها مع استمرار احترامي ومجاملتي.


كبداية بسيطة: الحجاز كار كرد (الكرد) يقرأ ،كما قال اخ قصي، بالزهيري اي العامي (يعني الجلفي ) ولا يقرأ بالفصيح. لكننا نرى ان هذان التسجيلان شعر فصيح، اذن لايمكن ان يكونا كرد.. . هذه اول نقطة.




ثانيا حضرتكم تعرفون ان الكرد يرتكز على الرست دو. اذن فالطبقة هي طبقة رى، طبقة الدوكاه ،وسلمه رى ميبيمول فا صول لا تي ديمول دو رى، يعني ان انغامه هي كرد ثم بيات (على درجة المحير) ثم قطعة المثلثه وهي بيات. ثم ينزل بنغم الكرد الى الدوكاه. والتسليم
اذن يا اخي لنسمع التسجيل.. فاين نحن من هذا؟؟


وملحوظة هنا: الحجاز كار كرد ليس مقاما تراثيا بل وضعه القبانجي سنة1922 واسماه حجاز كار كرد ومن حقه ان يسميه. وقد قام اخرون وخصوصا شعوبي ابراهيم بتسميته كرد – وذلك لانه ليس حجازا. وقال اخرون كار كرد. ولكنني انا ، وغيري، اصر ان احترم تسمية القبانجي. لكني ، في هذه المشاركة فقط ، اقول كرد للسهولة




اما الصبا فان يوسف عمر دائما يقرا الصبا مصورا على درجة النوى صول مقلدا القبنجي وليس كغيره على الدوكاه ري لانها منخفضة بالنسبة له (واعتقد انه هاهنا ربما حدث التباس لدى الاخ الكريم خصوصا مع وجود بستة نوحي وهي على نعم الكرد). ان يوسف عمر كثيرا ما يخلط بين الانغام في حفلاته وذلك لاسباب معينة يطول شرحها هنا

اذن تتكون تشكيلة مقام الصبا من صبا ثم قطعة جهاركاه ثم الجلسة ثم دولاب من نغم الصبا ثم صيحة المحمودي ثم قطعة العبوش ثم الصبا مرة اخرى

الصبا دائما يقرأ كله بالفصيح لكن يوسف عمر ، وبعض من تبعوه ، كثيرا ما يضيف قطعة صغيرة زهيري قبل التسليم ومختصرا قطعة العبوش كما جرت عادة يوسف عمر وغيره وتنتهي قطعة الزهيري هذه بهتاف المستمعين (هااااااه) ويسميها البعض "ردة الصبا" .وهي خاصة بالصبا فقط وتكون في الحفلات وذلك لاشراك الحضور.

وهذه القطعة موجودة بالطبع في المقامين -نوحي1 و2- كما هي موجودة في تسجيلات صبا اخرى له وهي يسهل التعرف عليها حتى من قبل المبتدئين او حتى من قبل غير محبي المقام لذا سأورد تسجيلها هنا لزيادة الايضاح.

ارفق مايلي:
شريط رقم واحد :مقتطف صغير من ثلاثة مقامات صبا ليوسف عمر (من المكتبة الحسنية و أ.ماهر وعزام) يوضح قطعة الزهيري في نهاية مقام الصبا (لاحظ ردة الصبا البينة)

شريط رقم اثنين :مقتطف صغير من مقامي نوحي 1 و2 . وهذا ايضا يوضح نفس قطعة الزهيري في نهاية مقام الصبا (لاحظ ردة الصبا البينة) .

ارجوك اسمع الشريطين بالتتابع. وسيتضح لك ان التسجيليين هما مقام صبا بدون ريب ، وليسا اي شئ اخر.

ارجو ان يقبل اخوتي الاكارم مني ابداء وجهة نظري في هذه الجزئية مع احتفاظي لهم ببالغ الاكبار والاحترام والود.
أعتذر لعدم إلمامى الكافى بالمقامات العراقية .. فهى كثيرة ومتشعبة .. وإن كانت تشترك مع العديد من المقامات فى البلدان الأخرى ..

فى الملف الأول .. الصبا واضح .. وبالتحديد ( صبا الدو )

أما فى الملف الثانى .. فلم أستطع تمييز المقام الذى يغنى منه المطرب

هل لأنه لم يعفق المقام جيداً .. أم أن الطريقة العراقية فى الغناء تختلف .. لا أدرى ..

ولكنى إستطعت تمييز مقام البياتى من الدو أيضاً فى بعض المقاطع ..

أعتذر مرة أخرى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 

Tags
المقام العراقي , يوسف عمر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd