اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن عبد العليم
ثانيا ليه تصوير مقام الكرد من علي درجه الفاديز صعب القراءه ؟؟؟ ايه الحكمه في كده ؟؟ انت عودتني علي الاجابه المطوله مش عايز بعد اذنك اجابات مختصره عشان معدتش اخنقك بأسئله ليس لها داعي ؟؟؟
|
أستاذ حسن ..
تأكد أننى لن أمل من أسئلتك .. ويسعدنى دائماً الرد عليك وإنارة الطريق أمامك ..
لقد أجابك الدكتور هشام بطريقة مختصرة أيضاً ..
ولكنى سأرد بالتفصيل حتى ترتاح ..
كل آلة موسيقية لها طريقة مختلفة فى العزف ..
والوتريات بالذات .. يتم ضبط أوتارها بطريقة معينة ..
وعازف الكمان مثلاً .. تعود على أن يضع إصبعة على منطقة معينة فينتج نغمة معروفة مسبقاً ..
فإنه يعرف اين الدو .. وأين الرى .. وأين الصول .. بمجرد عفق الوتر فى منطقة معينة .. دون أن ينظر لرقبة الكمان ..
فإذا أعطيناه نوتة مختلفة الركوز .. مثل الفا دييز أو الدو دييز .. أو أى شئ خارج عن المألوف .. فإنه يضطر لإعادة ضبط الأوتار حسب درجة الركوز الجديدة .. وهذا يأخذ وقتاً ومجهوداً .. ولا يصلح للحفلات المباشرة .. لأن عازف الكمان سيضطر لإعادة ضبط الأوتار مرة أخرى .. حسب كل أغنية .. وهذا شئ صعب جداً ..
والأكورديون مثلاً .. له ضبطة معينة .. وأماكن معروفة مسبقاً للربع تون .. لذا فإنه لن يستطيع عزف النوتة التى عزفت منها حضرتك .. لأنه لن يجد أماكن السيكا فى مواضعها ..
هذه الطريقة تنفع مع الأورج فقط .. لأنك تستطيع إزاحة سلم المقام بأكمله عن طريق الترانسبوسر .. ويمكنك أيضاً تغيير أماكن السيكا كما تريد .. لكن فى الألات الحقيقية لايمكنك فعل ذلك ..
كما أن التحويلات من هذه المنطقة ستكون صعبة جداً على العازف ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .