* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h31 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > الإنشاد الديني الإسلامي

الإنشاد الديني الإسلامي الغناء الديني والتواشيح

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 15/08/2009, 17h35
الصورة الرمزية hmidaahmed
hmidaahmed hmidaahmed غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425072
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 378
افتراضي رد: الموسيقى والسماع الصوفي عبر العالم

أحمد الخليع

فــرقة ابن عــربي
أصداء صحفيّة لنشاط الفرقة


شرين يونس-أبو ظبي




فرقة ابن عربي، كما يذكر مديرها ومؤسسها أحمد خليع فى حديثه للجزيرة نت تستمد اسمها من شخصية صوفية مشهورة هو الإمام الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي الأندلسي، الذي جال بمدن المغرب وغيرها من المدن العربية والإسلامية كتونس والقاهرة والجزائر وتركيا ومكة والقدس والموصل، حتي استقر بدمشق ودفن بها عام 1241 ميلاديا، وكتب العديد من الأشعار فى الحب الإلهي المطلق التى تتغنى بها الفرقة.

ويذكر أن الفرقة المغربية التى تأسست عام 1988 شاركت فى العديد من المهرجانات الدينية والموسيقية، أشهرها مهرجان فاس للموسيقى العالمية، ومهرجان نيودلهي للموسيقى الصوفية ومهرجان الموسيقى الدينية بجوتا بجنوب أميركا وبدار الأوبرا بالقاهرة.

ويرفض خليع إطلاق مسمى إنشاد ديني على ما تقوم به فرقته، بسبب حداثته، متمسكا بمصطلح "السماع" الذي يعرفه بأنه "المفهوم العرفاني الذي أعطته الصوفية للموسيقي عامة"، من خلال المعاني التى تستنبط سواء من الأشعار أو الآلات الموسيقية المستخدمة.

وأضاف خليع أن السماع هو مشروع صوفي قديم، ويرى أنه بالسماع أدركنا الكثير من الأشياء وأدركنا كذلك أننا سندخل الجنة وأننا سنرى الله تعالى.

محاكاة الأصل

تتميز فرقة ابن عربي بمحاولاتها الدؤوب الحفاظ على الإرث الصوفي سواء فى الأشعار، من خلال استحضار أشعار كبار الصوفية الأندلسيين والمغاربة، أو من خلال الحفاظ على الألحان والمقامات الموسيقية لتلك الأشعار حيث يرى خليع أن لكل مقام موسيقي مقاما روحي مناسبا له.

كما تقوم الفرقة بمحاكاة الآلات الموسيقية القديمة، كالناي الرخيم الضخم المأخوذ عن الأتراك وآلة الطنبور البغدادي وآلة الإيقاعات الإيرانية كالدف، فى محاولة "لإعادة الآلات الأساسية التى عزفت بها تلك الإيقاعات، "ما كان له تأثيره الكبير فى إعطاء البعد الروحي للإيقاع " ، حسب مؤسس الفرقة.

كما تتمسك الفرقة بإلإنشاد الفردي الذي يصفه مؤسسها بأنه "حقيقة صوفية قديمة"، لتوصيل المفاهيم العرفانية الكبرى التي قد تغيب إن أخل شخص أو اثنان بالنظم فى حالة الإنشاد الجماعي.

ورغم الحرص على التمسك بالإرث الصوفي، يرى خليع أنه لا بد أن تضع كل فرقة صبغتها على الألحان التى تعزفها، ولكن "بالمواصفات الروحية العرفانية" التى تصل المعنى لآذان وقلوب سامعيها.

ويذكر خليع أن الفرقة نجحت فى استقطاب جمهور ضخم لها خارج الدول العربية خاصة فى أوروبا، رغم عدم فقههم للمعاني التي تنشدها الفرقة، ويرجع ذلك إلى الجانب الروحي للموسيقى التي تكون "أبلغ من الكلام فى الوصول للقلوب".

ويصف خليع نفسه وفرقته بأنهم بمنزلة المترجمين لأحاسيس وإبداعات لرجال قضوا حياتهم فى تأملات عرفانية للوصول للحق، وهو ما يبرر أن تصل تلك النتاجات من الأشعار والألحان مباشرة إلى القلوب.

موضة و دعم
ويعتقد خليع أن التصوف أصبح "موضة"، مدللا على ذلك بظهور الكثير من الفرق التي وصفها بأنها "كالفطر تخرج كل يوم" بعضها يستغل فقط لأغراض شخصية، ويتوقف أهميتها فى الحفاظ على الإرث الصوفي تبعا "لنية أصحابها".

ورغم ذلك يرى خليع أن الحفاظ على هذا الإرث لا يكون عادة بإنشاء معهد موسيقى واستحضار أساتذة وإعطاء رواتب لهم، وإنما بالعودة لفكرة الأستاذ والشيخ الذي ينقل "سر مهنته" إلى تلميذه.

ويشدد على أن الدعم الأكبر للفرق يكون من خلال فتح منافذ لها، بالسماح لها بالمشاركة فى الملتقيات المحلية والخارجية لإبراز نتاجها لا من خلال الدعم المادي المباشر.

__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd