|
 |

03/08/2009, 01h00
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18191
|
|
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: يعربي
الإقامة: جزيرة العرب
العمر: 41
المشاركات: 329
|
|
|
رد: سهرة فنية في منزلي الصيف الفائت مع جملة الأحباب
اخي بحري سبق وان شاهدت هذه السهره على موقع اليوتوب وكان علاء كحله يغني املالي الاقداح لكن سوالي هل انت الذي كان يلبس الثوب فيهم واسمر البشره وكنت على يسار جهاز التصوير
وشكرا على ماتجود به يا مشرفنا الغالي
__________________
|

03/08/2009, 01h56
|
 |
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
|
|
|
رد: سهرة فنية في منزلي الصيف الفائت مع جملة الأحباب
وهذه تتمة ملفات السهرة
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|

03/08/2009, 17h19
|
ضيف سماعي
رقم العضوية:84144
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 43
المشاركات: 7
|
|
|
رد: سهرة فنية في منزلي الصيف الفائت مع جملة الأحباب
حقيقة ...كانت سهرة من ا لعمر ..... وجمعنا سيدي بحري فيها ...في قلبه ...قبل بيته ....
كانت لاتنسى ....
جمعت الأحباب من كل حدب وصوب ... أمريكا ... حلب ...حمص اللاذقية
براء ...
|

05/08/2009, 14h23
|
 |
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
|
|
|
رد: سهرة فنية في منزلي الصيف الفائت مع جملة الأحباب
تحياتي دكتور براء , وسأكون ممتنا لو أعدتموها والعود عندي أحمد
وأرجو أن تذكرني باسم صديقنا الملحن والمنشد الحمصي
وإنكما والله في القلب ولكن العتب على داء السكر والذي بات ينسيني كل شيئ
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|

11/08/2009, 17h37
|
 |
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
|
|
|
موشح راست ضربه الهزج 22/ 4
ضرب الهزج هو من الأصولات التي خلت منها التواشيح العربية , فلا يوجد أي لحن عربي تام و مستوفى على هذا الأصول الشهير ,والمرقم بمقياس 22/ 4
بيد أن موشح (نبه الندمان صاح ) الحجاز كار هو الوحيد الذي ضم بين جوانحه ومع أحد أجزائه هذا الأصول
فموشح نبه الندمان صاح إيقاعه النقش والذي يتضمن ثلاثة إيقاعات هي كما يلي وعلى التوالي :
نبه الندمان صاح ... إن داعي الأنس صاح
حيث من أيدي الملاح .. لاح نجم السعد لاح
ويستغرق هذا صقما كاملا من الهزج
تأتي الآهات التي في الموشح والتي تأخذ طقما تاما من إيقاع المدور تركي والمرقم بمقياس 12/4
ثم تأتي سلسلة الموشح :
وعيون الورد تسجم ... دمعها فوق البطاح
وثغور الزهر تبسم ....عن لآل وأقاح
لتأخذ طقما مستوفى أيضا من أصول المدور عربي والمرقم بمقياس 6/4
وبهذا ينتهي الدور الأول من الموشح وينتهي معه ضرب النقش والمتضمن هذه الأوزان الثلاث والتي من بينها ضرب الهزج هذا
وكما نلاحظ فإنه لا يوجد موشح تام بأدواره وخانته وبشكل منفرد و مركب على هذا الأصول وهو ما دعاني لأن ألحن موشحا كاملا على أصول الهزج
ويقول مطلعه :
دور1
بلغ الأشواق عني يا نسيم ...... من به مغرم
وانشد الوجد الذي عندي مقيم ... عله يرحم
دور 2
من جفاه كم بدا لي يا نديم .... وهو لا يندم
ليته يدري بشوقي العظيم ....فاتن المبسم
الخانة
آه ما أحلى وداده _ آه ما أقسى فؤاده _
آه ما أصعب بعاده_قربه لي نعيم _
ليته أنعم
والدخول فيه من الميزان ليس من أوله وإنما من دم الزمن الثاني فليتنبه لهذا
بقي أن أقول أن هناك ضربا آخر مختلفا واسمه الهزج التركي والمرقم بمقياس 44/ 4 وعليه بشرف من مقام
البسته نكار , تلحين الشيخ علي الدرويش الحلبي , كما أن هناك العديد من تآليف وتلاحين السادة الأتراك من صيغ البشارف على هذا الأصول
وقد رفعت الموشح بصيغتين صيغة سريعة لمن لا يحب البطء وصيغة بطيئة لمن يحب التروي في السماع
ومقام هذا الموشح هو من الراست
ويؤدي هذا الموشح كل من :
محمود حمداش ومحمد أمينو وصافي الحلبي وبإشراف محمد علي بحري
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|

11/08/2009, 18h27
|
 |
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
|
|
|
موشح حسيني ضربه شنبر
موشح ( سيدي كن بي مشفق ) من مقام الحسيني , وكنت قد عملته في الشتاء المنصرم وأتممته منذ فترة
وهو موقع على أصول الشنبر الحلبي والمرقم بمقياس 24/4 ولا أعلم موشحا غيره على هذا الأصول وضمن هذا المقام
وأما شعره فنظم الدور الأول فيه قديم وما تبقى فهو من نظمي , والموشح قد أتى على سير المقام جملة وتفصيلا , وأحاط به إحاطة شاملة , وهو أصلح ما يكون للإستهلال , وخانته جاءت موفقة وبديعة , وقد بذلت جهدا عظيما في صياغتها ونسجها على النحو الذي يسمع , وهي بحق خانة نفيسة , ويدرك هذا من له قدم راسخة في تلحين الموشحات وعلومها , ولا أزكي نفسي وإنما هذا من باب إظهار نعم الإله وفضله علي , وكل ما يظهر من إبداع على يد أي مخلوق ( إن صح المجاز ) فهو دليل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى , فهو ا لفاتح الوهاب , وإليه في الفضل المآب ,
و تضمنت تلك الخانة مقام الحجاز ومقام الأوج ( الأصلي )
وهذا هو نظمه :
موشح سيدي كن بي مشفق
دور1
سيدي كن بي مشفق ...حالتي تبكي العيون
وجهك البدري مشرق ... يحلو لي فيه الشجون
دور2
الهوى أضنى فؤادي ....... وجرى دمعي عيون
فمتى أبلغ مرادي ..... وأرى بدري الحنون
الخانة
لي غرام في الحجاز ......... هام فيه العاشقون
من أويج الحسن حاز .......... منيتي نور العيون
الغطاء
صال بالرمح الرديني ......... وانبرى يبدي الفنون
وشدانا بالحسيني ......... ذو جمال وفتون
وقد تم التسجيل وبشكل عفوي في أحد سهراتنا وأداه كل من السادة :
أحمد أمينو _ محمود حمداش _ صافي الحلبي _وبإشراف محمد علي بحري
وختاما آمل أن يسعد الناس أصحاب السمع والذوق العالي
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|

11/08/2009, 21h54
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18191
|
|
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: يعربي
الإقامة: جزيرة العرب
العمر: 41
المشاركات: 329
|
|
|
رد: موشح حسيني ضربه شنبر
أشكرك يا اخي بحري على ماتقدمه لنا
__________________
|

14/08/2009, 12h12
|
عضو سماعي
رقم العضوية:40903
|
|
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 58
المشاركات: 67
|
|
|
رد: موشح راست ضربه الهزج 22/ 4
تحيةحارة لكل الاصدقاء وللاخ الاستاذ الفنان محمد بحري ان ايقاع الهزج هو فعلا من الايقاعات المركبة الصعبة والتي يندر وجودها في الموشحات العربيةالتي طالما تميزت باوزانها الغنية جداو المتنوعة من بسيط و مركب ان الاستاذ بحري يقدم هنا عملامهماو هو موشح على هذا الايقاع النادر فعلا ليثري بذلك المكتبة الموسيقية التي افتقدته و براي ان هذا الموشح والذي استمعنا اليه بنسخته الاولى لايكتسب اهميته بايقاعه النادر فقط بل بالجمل اللحنية التي صاغها الاستاذ وكساها مقام الراست بالذات لينقلنا الى عالم الموشحات الاندلسية القديمة فلدى سماعنا للموشح للمرة الاولى يخيل الينا انه قدم من مؤتمر الموسيقى العربية الاول مع موشحات درويش الحريري افدي ثملا – في سبيل الحب - زاهي جمالك فتني ...... فالتأثر بالمدرسة القديمة واضح وجلي على الرغم من نشاة الاستاذ في مدينة تنام على الحان عمر البطش وتصحو على نغمات بكري الكردي وقد تجلى هذا التأثر في موشحات الاستاذ الاخرى (ماس غصن البان - قم بنا للحان – ياقلبي مين قللك – ) وبراي ان تلك المدرسة تتطلب ذوقا موسيقيا كبيرا وخاصا مع دراية كافية باطياف هذا الفن وبالتالي اذنا صافية لاتشوبها شائبة وهذا لايتوفر كثيرا لدى العامة لااريد ان اخوض في التحليل الفني للموشح ولا بجملة امانيم امن التي ضعفت قليلا من قوة صياغة اللحن والتي كان من الممكن الاستيعاض عنها ( اه يلالا لالا ) ولا بخطأ المنشدين في اخر الدور الثاني ولا بالدخول للخانة التي اكدت على احترافية عالية بهذا الفن والتي قال من خلالها الاستاذ اني انتمي الى هذه المدرسة القديمة الى اساس الموشحات الاندلسيية وان خانتي هذه تحاكي الخانة (اه راح مزجت ااااااه بثغر اشنب ) ( اه لاحت فحكت اااااااه سماء كوكب ) فالموشح يقدم نفسه بنفسه لكن وجود الة الايقاع كانت ضرورية خاصة لتوضيح هذا الايقاع الفريد ان الاستاذ محمد بحري يمتلك موهبة واحساسا مرهفا ومقدرة غير عادية على التأليف والابداع وقد كنا ننتظر من الاستاذ التنوع في التأليف الموسيقي من سماعيات وبشارف وحتى ادوار ولا يسعنا في هذه العجالة الا تقديم تبجيلنا وتقديرنا لهذا العمل الراقي والهام والتمني بدوام الصحة والهناء للاستاذ بحري
|

15/08/2009, 10h41
|
 |
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
|
|
|
رد: موشح راست ضربه الهزج 22/ 4
أخي الاستاذ عبد القادر :
شكرا لك على هذا التعليق وإنه لمن دواعي سروري دوما أن تلازم ما أقدمه لارباب الفن تعيقاتك القيمة وإشاراتك اللطيفة , وما أثنيت به علي هو مما يزدني ثقة بالعطاء وأملا بوجود ثلة من أهل الفن الصادقة والغير مغرضة وممن لا يدفعهم الحسد والغيرة وحظوظ النفس وعوالقها , لإظهار الإنصاف ,و إخفاء الحقائق
وبالنسبة لأمانم أمان , فقد جاءت في نفسي من باب التغيير , واستحسنتها لما فيها من لذة من ناحية الضغط الإيقاعي , ولا أمانع استبدالها من أحد حال أدائه للموشح بالا لا لي أو بيا ليل أو آمان أو آه ....
فهي كالترل أو الدندنة مع جملة الآلات , وكل يدلي بذوقه , مع الجزم بأن الأصل هو ما أثبته أنا في الموشح
وهذا الإستبدال وكما تعلم يا عزيزي فقد وقع لكثير من الموشحات القديمة , حينما أجرى المتأخرون على كثير من زخارفها بعض التبديل والتصحيف , ولكني ممن يحب غناء الأصل دوما والحفاظ عليه , كي يبقى عبق الأقدمين فيه جليا
وبالنسبة لباقي التآليف الموسيقية , فتيقن يا عزيزي أنه مما لا يعسر علي وبحمد الله أي حال منه ,
وأنا في سبيل إعداد جملة من التأليف على صيغة البشرف والسماعي , غير أني أوجه اهتمامي الكبير حاليا على تلحين عمل الأدوار , والذي يجب أن يكون فريدا وجديد الطروق بقدومه وطلعته
فالأدوار في موسيقنا الشرقية كثيرة جدا , بل يكاد يصعب إحصاؤها لكثرتها ومثلها البشارف والسماعيات , وهناك من موسيقيي العرب من قد يجد في نفسه التوفيق في المحاولة للتأليف عليها , أما العمل في صناعة الموشحات العتيدة , وبأوزان كبيرة فريدة مثلا , أو مقامات لم تطرق من ذي قبل وصياغة كل ذلك وبأسلوب متين وجذل جذاب , يترك في النفس أثرا , ويسعدها بجمل تلك الألحان ... فلعله مما لا يكثر وجوده في مثل هذه الأيام وهو ما دعاني اللإكثار والتركيز على إغناء هذا النوع كما تفضلت يا صديقي العزيز في ردك السابق
أشكرك مرة ثانية يا صديقي على ثقتك بي , وسرورك بما أقدمه من ألحان , ولو لا علمي بكثرة مشاغلك وضيق الوقت عندك , لما وجدت لك العذر في تغييبك الطويل دوما عنا , وبحيث لا نراك إلا لماما
وإن وجدت فسحة لك في وقتك , وبعضا من فراغك , فسيكون من دواعي سروري وجود رأيك حول التوشيح الثاني (سيدي كن بي مشفق ) الحسيني
تحياتي الحميمة لك ولكل الأصدقاء والمحبين
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|

21/08/2009, 17h57
|
عضو سماعي
رقم العضوية:455077
|
|
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 29
|
|
|
رد: وصلة موشحات على مقام العجم عشيران
ماشا الله عليك استاذ:محمد علي بحري ..مبدع..
اكرمك الله..وجزاك الله كل خير..
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h50.
|
|