رد: سهرة محمد خيري مع أستاذه الملحن الشيخ بكري كردي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري
كنت قد رفعت هذه السهرة من قبل ولكني أظنها كانت مبيتورة أما هنا فهي كاملة وتامة حيث تبتدئ السهرة بموشح من مقام المحير وهو موشح هيجا الأشواق والشجنا ويظهر صوت محمد خيري فيه واضحا وهو يردد الموشح مع الشيخ بكري كردي , والشيئ بالشيئ يذكر فإن هذا الموشح له لحن أخر لعمر البطش من مقام البياتي أما ما أودي في هذا التسجيل فهو قديم اللحن ويلاحظ أن شكري الأنطكلي في تقاسيمه على القانون يبرع كثيرا وتظهر التجليات عليه , يلي تلك التقاسيم البديعة ليال من محمد خيري وهي كالعادة مما لا يحيط بجمالها الوصف , أو يفي بعلاها براعة الرصف , ويتبعها محمد بقصيدة تعيش أنت وتبقى ثم بقطعة ابعتلي جواب وطمني وهي من مقام البياتي ومن شعر حسام الدين الخطيب وتلحين الشيخ بكري كردي, ويقلد محمد خيري في بعض لياليه ويسمع أحدهم وهو يقول له آه يا بكري مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
أستاذي بحري
لم أشأ أن أعلّق بشطر كلمة على الحفلتين اللّتين أتحفتنا بهما مشكوراً حتّى أشبِع نفسي و أرضيها من لذة السّماع لصوت أبي الهيثم العذب و تفاريده الّتي لا نظير لها و لا بُدّ لي أن أثني خاصّة على جودة الملفّات و نقاء الصّوت فيها كما أحبّ أن أدلي برأي لي حول الحفلة الثّانية و عن أغنية ابعت لي جواب فهذه برأيي أكثر مرّة أجاد بها خيري و تفنّن و تفوّق على نفسه في غناء هذه الأغنيّة إلى درجة يصعبُ على أيّ أحدٍ مجارته أو الإقتراب منه في أدائها بما فيهم ملحّنها الشّيخ بكري نفسه، و لا أرى كذلك أطيب و لا أرقّ و لا أريح للأذن من تلك اللّيالي المطربات اللّتي استهلّ بها هذه الوصلة.
أخواي زهير و كلثومي
و أنا مثلكم أصابني إدمان محمّد خيري بعدوى المقارنة و نبذ جميع ما سواه و صرْتُ في كلّ مرّة تمتدّ فيها يدي لفتح تسجيل لأيّ مطرب كان أجدني أثني نفسي متسائلاً ما الّذي يجبرني على الإستماع إلى فلان و عندي ما هو خيرٌ منه و لنأخذ مثالاً على ذلك صباح فخري، مطربي المفضّل قبل أن أكتشف خيري و الّذي سحب هذا الأخير البساط من تحتِ قدميْه حتّى لم يعدْ له من نصيب في حصّة سماعي إلاّ النّزرُ اليسير و ممّا هو ليس مسجّلاً عندي بصوت أبي الهيثم و قس على ذلك بقيّة المطربين.
في الحقيقة أخي حفيظ ، كنت أود أن أرجع إلى جوجل كي لا اتعجل في الحكم على أصل الطقطوقة ، ولكن كنت منهكا تماما . فقد خمنت أن مصدرها عراقي ، وذلك لأن أهل الكنانة ، باعتقادي ، لا يستخدمون لفظة حرَّج . ناهيك عن اللحن وطبيعته التي تميل إلى الغناء العراقي . لا أدري من أين جاء سيد درويش عبقري زمانه وزمان غيره بهذا اللحن . قد يكون قد تأثر في رحلته إلى أرض الشام مع المسرحي الاستاذ أمين عطا الله باللون الشامي القريب إلى بلاد الرافدين . لا أدري ! قد يستطيع أقطاب هذا المنتدى أمثالك وأمثال الأخ بحري أو الأخ زهير بدر وكلثومي وغيرهم من السادة المحترمين إعطاءنا لمحة تاريخية عن هذا اللحن البعيد عن العقلية المصرية والتراث المصري .
الحفلة كاملة وصلت إليه منذ أكثر من خمسة عشر يوما( خلِّي الشخطوره مستوره ) . ولكن الأخ بدر كله ذوق وحس فني ورفعة لا تُضاهى ، ربما انتظر مني كي أقوم بنفسي رفع هذه الحفلة ..
أخي الكريم أبا الصابر
من آداب المنتديات أن يقوم صاحب الملف برفع ملفاته بنفسه إلا إذا ارتأى و طلب من سواه القيام بذلك
وصلتني الحفلة كاملة من خلال رفعك لها، و لا أسمح لنفسي برفعها في أي موقع ما لم تطلب ذلك مني
و لهذا لم أقم برفعها
كل حفلة أحصل عليها لمحمد خيري أقوم بصنع مجلدين لها، واحد يقسم الحفل إلى وصلات كاملة حسب المقام، و الثاني أقطع فيه الحفل إلى ملفات عديدة بحيث يكون في كل ملف أغنية أو اثنتين على الأكثر
لك خالص تقديري لمشاركتنا معك في ما تملكه لمحمد خيري
و أنا رهن اشارتك في اية مساعدة تريد
__________________
_________________________________________
شرف الوثبة أن ترضي العلى *****غلب الواثب أم لم يغلب
أنني متيقن من أنك لن تقوم برفع الحفلة من قبيل الخُلق الرفيع والأدب ما دمت أنا عضوا في هذا المنتدى . ولكني التحقت بمنتدى سماعي بعد أن رفعت الحفلة في منتدى آخر . ولهذا لم أشأ ذكر اسم المنتدى فقلت (خلي الشخطوره مستوره) . ولو أني لم أكن عضوا في سماعي ، لأجبرتك من باب الحرص على تراثنا ، ومن باب الحفاظ على مأثورات أبي الهيثم ، رحمه الله ، أن ترفعه في سماعي ، لأن هذه الحفلات النادرة ليست حِكراً على أحد ، وإلا فما هي إذا رسالتنا في هذه الحياة .
بداية :نقرأ العجب العجاب من وسائل الاعلام المرئي والمسموع كيف لها أن تنسى أو تتناسى هكذا أساطين ولا سيما أبو هيثم الغريد والذي أعتبره في عصره فريد ولكن لا ضير،لطالما أكرمنا الله بأمثال الأخوة الأفاضل في هذا المنتدى العتيد ادارة وأعضاء والذين يتكبدون العناء والمشقة في احياء هذا التراث العريق والدفين والحري به أن يبقى أبد الدهرفي الواجهة وليس في سراديب أرشيف الاذاعات يأكله الغبار والعفن في حين أن من ي.... ويصرخ ويكرب مسامعنا بصوته الأرعن ولا أخص أحدا بعينه وانما بشكل عام فذلك له المقام الأسمى في وسائل الاعلام المرئي والمسموع ، وأرجوا المعذرة منكم جميعنا ان كنت قد أسأت في تعبيري هذا ولكن لم أدري الا والحال بي هنا .. ولن أتنكر لما قلت وشكرا جزيلا لرحابة صدركم واستيعابنا ....