| |
 |

10/08/2009, 11h51
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380052
|
|
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: اللاذقية
العمر: 64
المشاركات: 170
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل
احبائى
كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الربيع , كنت اود تقديم الاغنية التى ارتبطت بعيد الربيع لمدة عشرين عاما وستظل فى الوجدان كل عيد ربيع قادم على مدى الدهر , ولكن حرصى على تقديم كل معزوفاتى لكم جعلنى اقدمها لكم هنا من قبل وطبعا اسم الأغنية سؤال لا يختلف عليه اثنين من مستمعى فن الزمن الجميل , وانا كفنان اضع مشاعرى واحاسيسى فى نغماتى والعزف عندى يختلف فى حالتين لو امسكت الكمنجة لأعزف فى اى وقت سواء بمفردى ام امام الناس اعزف اى لحن حسب الظروف ولكن لأعد لحنا لأسجله هنا تتدخل مشاعرى او حالتى النفسية لأن كما لكل مقام مقال , لكل معزوفة لون نفسى وحالة احس بها وتفرق كثيرا فى روعة العزف يعنى انا كعازف محترف لكل اغنية عندى عددة مستويات من جودة الاداء ولكن لو كانت الاغنية تعبر عن حالتى النفسية الآن هنا ممكن الابداع يكون فى اعلى مداه , وقد تحوة الاغنية فرحاً , او ألماً او دموعاً , وقد افرح لشىء آخر غير موضوع الأغنية , او اتألم او أبكى وهنا اقدم لكم صورة من مشاعرى لمن قد يحبون الدخول فى وجدان الفنان , اقدم لكن اليوم رائعة من روائع عبد الوهاب لنجاة الصغيرة
ساكن قصادى
وهذه الاغنية تتميز بأنها من الأغانى القليلة والمتميزة بأنها تحكى قصة ( يعنى الاغانى معظمها تتدث عن مشاعر او موقف ) والقصة طبعاً كل من سمع الأغنية يعرفها , وانا موضوع مشاعرى هنا وجدت هذه الاغنية تعبر عنه ولم تكن مشاعرى تماثل الموضوع ( يعنى ممكن يكون الموضوع حصل لى من قبل من 99 سنة مثلاً ) لكن هنا مشاعرى احسست بها ليلة شم النسيم الام الماضى , كانت تلك الليلة المتميزة ليلة عيد الربيع وحفلة عيد الربيع
اولا كنا نعزف مع فريد اغنية الربيع , يعنى الإستعداد للحفلة قبلها بفترة , وكنت كل حفلة افصل بدلة سموكن جديدة للحفلة واشترى بابيون جديد والبابيون فى الفرقة الماسية كان مهم جدا يعنى للشكل العام لازم كلنا نكون لابسين بابيون شكل واحد , طبعا شكل الفرقة الماسية كان مهم جدا وتوحيد البابيون من عناصر شكل الفرقة الجميل ما يبقاش واحد لابس بابيون صغير وواحد بابيون كبير , وكنا نتحدث عن الموديل الجديد ونتشاور والمضحك يعنى اى واحد منهم لما اتجوز ممكن لبس بابيون وخلاص لكن الليلة دى بالذات كان التفكير والنقاش فى البابيون له سحر وشكل جديد ,
وبأختصار اول ما نطلع على المسرح والجمهور يستقبل فريد ونبدأ المقدمة فيه شىء مهم من اهم مستلزمات حفلة عيد الربيع وهى تقسيمة فريد الأطرش الجميلة على العود واللى كان الجمهور يكسر الدنيا كل ما يخلص يقول تانى والمذهل ان فريد كان مش بيقولها تانى لأن اتقاسيم ارتجال ولكن كان كل ما يقسم تانى يقدم ابداع اكثر , والمدهش ان الجمهور بتاع الأيام دى كان مش زى بتوع دلوقتى يعنى كان واعى ومتفهم للإبداع وبيكسر الدنيا عشان يخلى فريد يعيد لأنه عارف انه كل مرة حايقدم للتاريخ تقسيمة جديدة واحلى من اللى قبلها , وعشان ما اطولش عليكم بعد مافريد يخلص التقاسيم نعزف المقدمة ممكن عشر مرات جملة الربيع ( ولاحظوا كمان انى بقول جملة الربيع يعنى فى تاريخ الفن جملة ربيع واحدة ) احنا كنا بنعزفها الاول سريعة وقبل ما يغنى بيشاور نعزفها ابطأ وابطأ تانى يعنى كان بيحب يدخل بسرعة معينة وهنا كل الدنيا بتركز نظرها على فريد وساعة ما يبتدى ويقول أدى الربيع تتوقف القلوب قلبو المستمعين وقلوبنا قبلهم ان كانت تتملكنى قشعريرة كنت بحس بالشتاء موجود وفريد بيعلن ابتداء فصل الربيع , يعنى القدر والزمن جايب الربيع على الباب وحاجزه وقافل عليه لحد ما يقول فريد آدى الربيع يبتدى الربيع يدخل الدنيا ,
وبعد رحيل فريد عبد الحليم كان بيعمل حفلة الربيع كل عام , المهم ممكن واحد يسأل يقول ايه كل القصة دى وايه علاقتها بساكن قصادى , انا ليلة شم النسيم الماضية الساعة 7 مساء سرحت بخواطرى نفس اللحظة من حاجة وتلاتين سنة ليلة حفلة فريد ازاى نفس اللحظة كنت بجهز البدلة الجديدة والبابيون ( اللى اتكلمنا فى تجهيزة كتير ) والقميص الابيض واللى كان برضه له مواصفات مزعجة يعنى لازم الياقة تكون مش ناشفة عشان ماتضايقنيش فى الكمنجة وتكون مش طرية عشان يبقى شكلها حلو وشكلها ما يتلخبطش اثناء العزف ( يعنى بالبلدى كنا مدلعين نفسنا وشايفين نفسنا حبتين ) والحذا اللى بيلمع بشكل غير عادى والحرص وانا نازل انه يفضل لحد ما اطلع على المسرح انه يفضل زى المراية , تذكرت كل الذكريات وتذكرت الحال اليوم , حسيت بشعور زى شعور نجاة الصغيرة لما اللى ساكن قصادها وبتحبه اتجوز غيرها وراح , حسيت بجملة بتقولها
حتى الأمل ما بقاش من حقى افكر فيه
حتى الأمل ان ايام الناس الجميلة دى ترجع تانى ما بقاش من حقى افكر فيه لأنك لو عايزنا نرجع زى زمان قول للزمان ارجع يازمان , والساعات مش ممكن ترجع لورا ولا النتيجة بترجع لورا ,
اتمنى ان تسعدوا بهذا اللحن الرائع والذى عزفته بكل مشاعرى واجزاء منه بدموعى

|
استاذ عادل صموئيل المحترم أسعد الله أوقاتك
للعلم أنا أفتح الأنترنيت بالعيادة فقط وأفتحه عندما أدخل العيادة على سماعي طرب ولاأقفله إلا عند انتهاء الدوام أي أنا اصبحت مدمن على هذا المنتدى والمرضى أصبحوا يشتكون مني حيثوا يلحظون أن عيني إحداها على سجل المرضى بكومبيوتر العيادة والأخرى على اللابتوب الموصول بالأنترنيت. و ريثما تخرج مريضة وتدخل أخرى جل عملي في هذا الوقت المستقطع حيث أقوم بتنزيل مواد وقراءة التعليقات
لقد قمت بتنزيل جميع معزوفاتك وهي بالنسبة لي كوني عازف كمان ثروة لاتقدر بثمن ذكرتني بعنوان فلم آخر رجال الساموراي وأنا لاأتمنى إدخال مرافقة للعزف بأي آلة أخرى لأن ماقدمته جزء كبير من روعته هو عزف منفرد على الكمان لأغنية بكاملها وهذا تحدي ربما تكون الوحيد من يتصدى لهذا العدد من الأغاني فقد تجد عازف يمكن أن يختار أغية أو أكثر أما كل هذا الكم فأنت فقط ولذلك أنا أعشق صوت الكمان لوحدها سواء بالعزف الغربي أو الشرقي
وروعة أخرى على العزف لم ألاحظ أي إضافات للصوت إيكو أوماشابه ذلك ولذلك العزف هوعزف حي وكأنني بجانبك أستمع للعزف فما يسمونه محسنات الصوت أشعر بأنه يسيء للصوت حيث يتحول صوت الكمان العادية إلى كمان كهربائية
ولقد لاحظت إلتزام دقيق جدا بالنوتة بالمقاطع الموسيقية بينما تحلق بأدائك الخاص بالمقطع الغنائي وكأنك مطرب جديد يقدم لنا الأغنية بأسلوبه. وهذه روعة ومن يعش يرى بأن مقطوعاتك هذه ستدرس بالمستقبل لعازفي الكمان الشرقي العربي.
عندما قلت ستعزف زهرة المدائن انتظرت لأسمع لأنها نقلة غير ماسبق ولكنها والحمد لله أتت أروع مماتوقعتها قوة بالعزف بالمقاطع الحماسية توحي بفرقة نحاسية تعزف ورقة مابعدها رقة بالمقاطع الحزينة. وخاتمة قوية . فروعة العزف أضافت لروعة اللحن روعة على روعة ..إنه إبداع حقيقي وبتصوري من أروع ماعزفت
إريد أن أعلق على شيء لم يعلق عليه غيري وهو مادفعني للكتابة اليوم أن ردودك وعرضك للمواضيع أسلوبها شيق
واليوم عندما قرأت عرضك لأغنية ساكن قصادي وطريقة تهيأك للحفلة ...الخ وعندما وصلت إلى حتى الأمل ما بقاش من حقى افكر فيه
والله يا أستاذي انهمرت دموعي ساخنة وبغزارة وقمت وغسلت وجهي مرتين كي لايلحظ المرضى ذلك ...!!؟؟؟
نعم أنا رجل ولاأخجل من انهمار الدموع من عيني فأنا حتى الآن تنهمر دموعي بنهاية كل فيلم هندي
تساؤول لماذا أغفلت سواح -- زي الهوى
لأن غيرك عزفها وتريد أن تعزف مالم يعزف
__________________
لايحمل الحقد من تعلو به الرتب .....ولاينال العلا من طبعه الغضب
علينا أن نتعلم العيش معاً كإخوة ....... أو الفناء معاً كأغبياء..
مارتن لوثر كينغ
|

11/08/2009, 18h04
|
|
عضو سماعي
رقم العضوية:84843
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 12
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
دكتور منذر عبود
لقد كتبت عن ما بداخلي حقيقة !
فالاستاذ عادل غير الجميع الذين نعرفهم من العازفين
التحدي أنه يعزف أغنية كاملة بإحساس مو طبيعي إطلاقا ودون أي مساعدة او مساندة آلات أخرى وبتسجيل عادي جداً
أنا كنت جاي اليوم أعلق على يا مالكا قلبي لأنه الاستاذ عادل عزفها بجمال يفوق الجمال الذي عزفت به الاصلية
حتى إنه الاحساس اللي فيها وكأن الكمان يتحدث بحرقة وألم وكأنه هو العاشق المجروح
صدقني أمثال الاستاذ عادل أشك أن بينه وبين الكمان اتصال روحي ولا بأس احكوا عني مجنون
أو إنه العلاقة بين وبين كمنجته مو بس علاقة عازف بآلة خشبية صماء
كأنهما صديقين او توائما روح اجتمعا وكل واحد فيهما أحب صاحبه
انا كنت من فترة في الاردن وقابلت اساتذة ومنهم الاستاذ الكبير جورج أسعد
رائع بحق
وشفنا كمان الاستاذ الرائع جهاد عقل بإحدى عروضه
رائع جدا أيضا
وحضرت فيديوهات للاستاذ الكبير سعد محمد حسن
مايسترو رائع
ولكن الاستاذ عادل
الاستاذ عادل يا سادة
غير .. والله غيييييير !!
|

11/08/2009, 18h41
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380052
|
|
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: اللاذقية
العمر: 64
المشاركات: 170
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمـيـن
دكتور منذر عبود
لقد كتبت عن ما بداخلي حقيقة !
فالاستاذ عادل غير الجميع الذين نعرفهم من العازفين
التحدي أنه يعزف أغنية كاملة بإحساس مو طبيعي إطلاقا ودون أي مساعدة او مساندة آلات أخرى وبتسجيل عادي جداً
انا كنت من فترة في الاردن وقابلت اساتذة ومنهم الاستاذ الكبير جورج أسعد
رائع بحق
وشفنا كمان الاستاذ الرائع جهاد عقل بإحدى عروضه
رائع جدا أيضا
وحضرت فيديوهات للاستاذ الكبير سعد محمد حسن
مايسترو رائع
ولكن الاستاذ عادل
الاستاذ عادل يا سادة
غير .. والله غيييييير !!
|
كلامك صحيح وانا عندما أقول عزفه تحدي العزف بتسجيل واضح أنه تسجيل منزلي وليس استوديو وبدون محسنات صوتية طبعا أنا أقول هذا ولدي تسجيلات أعتقد لكل العازفين المهمين البعض يحاول التميز بحركات سريعة وتزحيطات وبوزسيونات على السوبرانو وهذه الحركات أي عازف يعزف غربي يعرف بانها بسيطة جدا إذا ما قورنت باي كونشرتو كمان أنا أولادي بالمرحلة الإعدادية ويتدربون على تشارداز وهي موجودة بالمنتدى أنا رفعتها كنوتة وتسجيل بقسم الموسيقا الكلاسيكية ولذلك عزف المهارة بسرعة النقلات والحركات اذهب الى العزف الغربي أما هنا بالعزف الشرقي فهو نقل أوتصوير إحساس العازف ورهافة الإحساس هو من إحدى مميزات الأستاذ عادل
فجمال المعزوفة بالعزف الشرقي ليس بصعوبة حركاتها وإنما بالحس الذي يمكن أن يضعه بها فلاحظ اغنية قصيرة وسهلة مثل لجل النبي أوست الحبايب كيف نقلها وحتى نوتة أم كلثوم وحليم وغيرهما ليس جمالها بصعوبتها كما بالكونشيرتو وإنماالإحساس الموضوع بالعزف وأنا أتخيل االأستاذ عادل عندما يعزف كالعصفور عندما يغرد يغرد لإنه هو يحب التغريد ونحن نطرب لتغريده
__________________
لايحمل الحقد من تعلو به الرتب .....ولاينال العلا من طبعه الغضب
علينا أن نتعلم العيش معاً كإخوة ....... أو الفناء معاً كأغبياء..
مارتن لوثر كينغ
|

18/08/2009, 01h25
|
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 82
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
استاذى واخى الجميل جدا مايسترو عادل صموائيل استفزتنى جدا لدرجة انى نزلت النهاردة واشتريت كمانجة صينى لونها يفرح والشنطة بتاعتها روعة علقتها على كتفى ومشيت بها وفى تصورى انى ها اقدر اعمل مستوى عادل صموائيل بحبك جدا لانك سوبر انسان شكرا الف الف شكر
|

18/08/2009, 12h42
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 3,658
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
اخوتى الأحباء دكتور منذر وامين واحمد سنايم
اشكركم على كلماتكم الجميلة وكل مشاعركم وصلتنى
وهناك موضوع مهم جدا انتم اثرتوه وهو الفرق بين سماع الكمان الشرقى والغربى
واليوم المشكلة فى العازفين الجدد انهم حتى المهرة منهم يتلفون عزفهم الشرقى بالصبغة الغربية , وحتى الموسيقى الغربية لها لونان اللون الأول وهو الكلاسيكى الذى تعرفوه وانوع الثانى يسمى الزيجان , والزيجان هذا هو موسيقى الغجر فى اوروبا ونعنمد على استعمال الكمنجة بسرعة وبوزيزسيونات ونقلات سريعة وصرخات بالكمنجة وها النوع مخصص لا لكى يسمع ولكن مخصص للرقص عليه فى الحفلات الماجنة , المشكلة ان عازفينا الجدد احسوا ان هذا الزيجان هو الكمنجة يعنى العازف يستعرض مهارته التكنيكية وهذا العزف لو ادخلته على موسيقانا يفسدها لن موسيقانا اساسها الطرب
وكلمة الطرب انك تجلس فى صمت فى مكان هادىء وتسمع وبعد ثوانى يأخذك العازف او المطرب يحتويك ويحلق بك فى السماء العالية وهنا المطلوب حلاوة الأداء والصدق مع البساطة والمشاعر واهم عازف هو الذى يدفع باكبر كمية من مشاعره واحاسيسه فى العزف وموسيقانا الشرقية الأصيلة مثلها مثل اثارنا او مأكولاتنا الوطنية القديمة يعنى انا زرت جميع دول العالم وكل الدول العريقة لها مأكولات تشتهر بها وتلك الماكولات عمرها مئات السنين يعنى مثلا يادكتور منذر لو اتى اليك فى سوريا ضيف من دولة اخرى اول شىء لابد ان تجعله يحس بالنكهة السورية او التفرد السورى عن جميع دول العالم والذى يتمثل مثلا فى الأماكن الأثرية ثم الماكولات السورية , وهنا عندما نطور المفروض نطور كل شىء ماعدا تراثنا , يعنى مثلا اكلة سورية عمرها 800 سنة لا اطورها واضع فوقها كاتشب او مايونيز او هوت صوص هذا يعتبر تخريب لاتطوير لأنك ستكون قتلت نكهة الطعام الأصلية وهذا ما يفعله مايعزفون اليوم يقدم اغنية لعبد الوهاب ويدخل عليها الزيجان يحولها الى صرخات , وانا لا ولم ولن استعمل المؤثرات الصوتية لأنى ( وكما علمنى العمالقة ) احب استعمال الشىء الطبيعى على اصله , والكمان وصل إلى شكله وصوته الحالى منذ ايام عصر الباروك يعنى منذ 300 سنة وأى تطوير عليه يفسد صوته يعنى التطوير الوحيد الذى حدث فى الكمنجة حدث فى مطلع القرن العشرين عملته شركة توماستيك وهو تطوير صناعة الأوتار بشكل مذهل ومشكلة الأوتار هى وتر صول الغليظ فى اى ماركة اخرى تجده يصدر ازيزاً او احتكاكاً فى المراية وذلك لن الوتر فى الماركات الردئية او الرخيصة يكون سمكه كبير جاءت شركة توماستيك وقللت سمك الوتر بحيث اصبح ياوى وتر رى فى السمك وكن بمواصفات عالية وتجد حلاوة هذا الوتر عندما تسمع وتر صول مطلق فى كل من الفرقة المسية وفرقة ام كلثوم والتطوير المهم جدا الذى عملته شركة توماستيك هو المشط التوماستيك والمصنوع من نسبيكة خيرة من الألومنيوم والصلب وجعلت مسامير الضبط الدقيق منه فيه , وطبعاً كان من اهم متطلبات او شروط التطوير ان لايؤثر التطوير على صوت الكمنجة الطبيعة وحدث ذلك فعلاً لأن المشط الخشبى القديم كان عندما تضيف عليه مسماير الضبط الدقيق الخارجية تطتم صون الكمنجة , بعد ذلك من الممنوع او المحظور عمل اى إضافة اى شىء إلى الكمنجة لأن اى شىء يكتم صوت الكمنجة , وللعلم انا مرة احد احبائى الكثيرين اراد ان يهدينى كمنجة اليكتريك لم اقبلها لأنى لن استعملها , اما مابينى ومابين كمنجتى وانا امتلك واحدة فقط من 40 سنة بيننا علاقة روحية انا احس انها مخلوق حى يتكلم ويخاطبنى ويقوينى ويعزف معى , وهى جزء منى يعنى حتى فى احلامى فى الكوابيس احس انى فقدتها او انى ابحث عنها وللعلم انا عندما اعزف على كمنجة اخرى يكون عزفى اقل جودة
وانا اشكركم لن كلماتكم تحفزنى على الإبداع اكثر , يعنى هناك من يعزف من اجل المال ولايهمه سوى الرقم الذى يقبضه اما انا اعزف لنفسى وكثيرا ما اتحدى نفسى يعنى لو تلاحظوا معظم معزوفاتى اغانى صعبة جدا فى احساسها لم يفكر او يتجرأ احد على عزفها من قبل وانا اى اغنية اعزفها احضر لها شهر قبل العزف مع انى اعزفها قبلا من عشرات السنين واهم ما يهمنى لو احترتم اى اغنية من اجل عينيك مثلا وحاولنا نعد عدد الحروف التى فيها هى آلاف طبعا كل حرف منه وضعت فيه كل مشاعرى واحاسيسى وخبرتى واحلى اداء لهذا الحرف واجرى عن عملى هو من يحس بكل حرف عزفته
اشكركم مع اطيب تحياتى
|

18/08/2009, 20h18
|
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
|
|
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 280
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
الى المايسترو أ./عادل
لقد استمعت الى العزف المنفرد الاكثر من رائع فلاحت امام عينى ايام الزمن الجميل الاصيل والالحان العميقه السهله الممتنعه المعبرة[وبدات انزل كل المقطوعات الجميله المزينه باصابع رقيقه حساسه معبرة.
ابوكارم
|

18/08/2009, 23h44
|
|
Banned
رقم العضوية:94864
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 32
|
|
|
|
رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل
طبعا كل الشكر و الإحترام و التقدير على العزف الأكثر من رائع من موسيقار المنتدى الأستاذ عادل صموئيل
ولي رجاء خاص أن أسمع من سيادتكم : أنشودة الفن و موسيقى عش البلبل و أغنية مليش أمل في الدنيا دي وذلك لتميز ألة الكمان في تلك الألحان
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h24.
|
|