* : أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/07/2009, 11h01
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: سؤال عن السلم الموسيقي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/03/2012, 14h34
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: سؤال عن السلم الموسيقي

لا ابالغ لو قلت بان هذا المبدع ففالدي
لم يبدع ويلحن هذه المقطوعة من خياله ,, بل كأنه اكتشفها على الطبيعة

نظرا للفن والابداع الغير عادي لهذه المعزوفة وخصوصا الورقة صفحة 13


والسؤال للتأكد
فيما يخص بورقة النوتات صفحة 13
ارى :ان هذا المبدع استخدم اكثر من سلم واحد في نفس الوقت

فهل هذا صحيح ؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/03/2012, 15h46
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: سؤال عن السلم الموسيقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ مشاهدة المشاركة
لا ابالغ لو قلت بان هذا المبدع ففالدي
لم يبدع ويلحن هذه المقطوعة من خياله ,, بل كأنه اكتشفها على الطبيعة

نظرا للفن والابداع الغير عادي لهذه المعزوفة وخصوصا الورقة صفحة 13


والسؤال للتأكد
فيما يخص بورقة النوتات صفحة 13
ارى :ان هذا المبدع استخدم اكثر من سلم واحد في نفس الوقت

فهل هذا صحيح ؟
عزيزي "المبتدئ" المحترم
فيفالدي قد كتب المئات من الأعمال، أي عمل تقصد؟

في تخميني بأنك تقصد كونشيرتو الفصول الأربعة لأنه الأشهر من أعمال فيفالدي.
عليك أن تعرف عزيزي بأن أي عمل بعد أن ينشر فهو يعاد نشره من قبل دور نشر عديدة، ما يعني أن الصفحة رقم 13 التي تتكلم عنها ممكن أن تكون 15 أو 12 أو أي رقم آخر، ثم أن هذا الكونشيرتو "إن كان هو المقصود" فهو عبارة عن أربع كونشيرتات للكمان مع الأوركسترا الوتري، كل كونشيرتو يمثل فصل من فصول السنة.
لهذا أرجو منك أن تضع صورة للصفحة المقصودة لكي نتمكن من الرد.

نعم بالتأكيد فإجراء التحويلات المقامية هو شيء ضروري في الموسيقى الكلاسيك وإلا أصبحت الموسيقى مونوتون، أي أحادية النغمة.
لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا.

في انتظار الصورة للصفحة المطلوبة

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 16/03/2012 الساعة 16h19
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/03/2012, 16h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: سؤال عن السلم الموسيقي

عزيزي "المبتدئ" المحترم

أعتقد بأنك كنت فعلا تقصد الكونشيرتو الثاني أو الصيف من الفصول الأربعة، لأنني رأيتك قد وضعت رابطا للكونشيرتو، لكن ذلك منذ ثلاث سنوات، أتمنى أن يكون هو:
فعلا وكما قلت لك في مشاركتي السابقة فلا يمكن أن تبقى الموسيقى الكلاسيك على سلم واحد وإلا أصبحت مونوتون.
في الصفحة رقم 13 كما في غيرها يجري فيفالدي عدة تحويلات:
في البار "مازورة" رقم 206 يكون في سلم صول ماينر "مينير" أو صول صغير أو G Minor or moll.
في البار رقم 208 فهو سلم دو صغير طبيعي، أي أنه مود على الأغلب ويسمى هذا المود إيوليان.
في البار رقم 212 فهو سلم صول صغير ميلودي "معكوس" أي أنه استخدم السادسة والسابعة مرفوعتين.
في البار رقم 214 في الصفحة رقم 14 يستخدم سلم فا كبير بدون الركوز عليه.
في بار رقم 216 سلم لا صغير هارموني
....إلخ
أتمنى أن يكون ردى قد أتى في المكان الصحيح

خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/03/2012, 23h30
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: سؤال عن السلم الموسيقي

عزيزي "المبتدئ" المحترم
بالمناسبة فقد كنت أتكلم عن الصفحة 13 بحسب برنامج الأدوبي، لكن الآن انتبهت إلى أن الأرقام تختلف النوتة التي وضعتها.
بالنسبة للأرقام في النوتة التي وضعتها فهذه هي السلالم:
من البار رقم 248 السلم هنا هو ري مينور أو صغير.
البار رقم 253 هنا الكورد دو مي صول سي بيمول، أي أنه دومينانت بسابعته Dominant 7th لكن هذا الدومينانت ليس دومينانت للسلم الأصلي بل هو دومينانت إلى فا "كبير" وفعلا في البار الذي بعده أي بار رقم 254 يعود إلى سلم ري صغير لكن الاستقرار على ثالثة السلم، أي نوتة فا، ومن هنا كان الدومينانت. هذا يسمى دومينانت غير أساسي أي نسميه بالعربي لمس، فهو يلمس الدرجة الثالثة في سلم ري الصغير.
البار رقم 255 يكون في الدرجة الأولى من سلم ري الصغير.
البار رقم 256 يكون الكورد مي بيمول كبير. تمهيدا إلى:
البار رقم 257 يكون في سلم دو الصغير. يستمر إلى البار التالي، لكن السادسة والسابعة مرفوعتين.
البار رقم 259 هي كورد الدومينانت بسابعته لسلم دو صغير.
البار رقم 260 سلم دو صغير، لاحظ أن السلالم الصاعدة يستخدم الشكل الهارموني، بينما في نفس البار السلم الهابط في الباص يكون ميلودي. لاحظ أن السلم الأصلي هو في اليد اليمنى من البيانو بينما الكمان يعزف ثالثة فوقها.
البارين 261 و 262 هي تكرار للبار رقم 260.
أتمنى أن لا يكون هذا التحليل الهارموني السلمي صعبا عليك.

سأعاود وضع نفس النوتة التي وضعتها من مصدر خارجي خشية من ضياعها.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf The Four Seasons (Summer) - Antonio Vivaldi.pdf‏ (444.8 كيلوبايت, المشاهدات 70)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/03/2012, 09h18
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: سؤال عن السلم الموسيقي

لا اعرف كيف اشكر استاذي العزيز أحمد الجوادي على هذه المعلومات الثرية التي اتحفتني بها
ساقرأه مرات ومرات ان شاء الله


بالمناسبة
اقتباس

(( لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا. ))




اذا هل يمكن حاليا استخدام سلم على المدرج الموسيقي ( فا ) يختلف عن سلم الذي على المدرج الموسيقي ( الصول ) في نفس الوقت ,, اذا لزم الامر ؟




مع خالص التحيات العطرة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/03/2012, 02h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: سؤال عن السلم الموسيقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ مشاهدة المشاركة
لا اعرف كيف اشكر استاذي العزيز أحمد الجوادي على هذه المعلومات الثرية التي اتحفتني بها
ساقرأه مرات ومرات ان شاء الله


بالمناسبة
اقتباس

(( لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا. ))



اذا هل يمكن حاليا استخدام سلم على المدرج الموسيقي ( فا ) يختلف عن سلم الذي على المدرج الموسيقي ( الصول ) في نفس الوقت ,, اذا لزم الامر ؟

مع خالص التحيات العطرة

شكرا جزيلا لك يا عزيزي

ما قصدته هو ليس فقط آلة البيانو بل كل آلات الأوركسترا.

لقد تطورت الموسيقى بشكل واسع للغاية والكثير من الأشياء التي كانت تعتبر من الممنوعات في السابق أصبحت اليوم مسموحة.

هناك الكثير من السلالم وليس فقط سلم الميجر والماينر أي سلم الكبير والصغير، يوجد هناك سلالم المود وهي سبعة سلالم، وتوجد سلالم أخرى مثل السلم الخماسي والذي هو من خمس نوتات فقط والسلم السداسي والذي هو من ستة نوتات وبدون نصف تون والسلالم الكروماتية، وتوجد سلالم أخرى مستخدمة في موسيقى الجاز، هذا بالإضافة للسلالم الشرقية والعربية الكثيرة جدا، لذا لا يتفاجأ الموسيقي لو وجد سلمين يسيران في نفس الوقت، حيث هناك شيء اسمه الموسيقى اللا مقامية أو Atonal music، أي التأليف بدون اللجوء إلى السلالم، وهذا مثال، أحد أعمال شونبيرج:

Schoenberg: Variations for Orchestra Op 31 (1934) - Pierre Boulez and the CSO (Part 1) - YouTube

وهذا مثال آخر من بيللا بارتوك

Serenade Atonal by David Hart - YouTube

بالمناسبة فإن النوتة التي وضعتها لنا لفيفالدي فهي ليست أصلية بل هي محورة لتعزف من الكمان والبيانو حيث أن الأصل هو للكمان السولو مع الأوركسترا الوتري.
نلاحظ أن حجم الأوركسترا في عصر فيفالدي كان صغير جدا:

Antonio Vivaldi - "Summer" from four seasons - YouTube

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 19/03/2012 الساعة 03h57
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd