* : من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 16h45 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/07/2009, 02h58
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: من بحري وبنحبوه

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( من بحرى وبنحبوه )


كلمات : فتحى قورة

ألحان : عبد العزيز محمود

غناء : هدى سلطان

من البداية .. نجد أسلوب عبد العزيز محمود واضح فى طريقة التلحين .

اللحن الرشيق .. والتنقل السلس بين المقامات .. وإستخدام الإيقاعات الراقصة ..

نجد أيضاً فتحى قورة إستعمل اللهجة السكندرية .. ليعبر عن الجو الدرامى للعمل ..

إستعمل عمنا عبد العزيز .. مقام الكرد ليبدأ منه لحنه .. ونحن إتفقنا أن الكرد من المقامات الرشيقة والتى تجمع بين الشرقية والغربية .. ويمكن أن نصوغ منه أكثر من شكل لحنى ..

مقدمة قصيرة نوعاً .. تؤديها الفرقة الوترية بالتبادل مع الناى والقانون .

ثم تغنى هدى سلطان ( من بحرى وبنحبوه ) من الكرد أيضاً ..

الجمال والحلاوة فى طعم الجملة اللحنية نفسها .. هذا مايميز أسلوب عبد العزيز محمود ..

فنحن فى مقام الكرد .. المقام الذى تصاغ منه ثمانون فى المائة من أغانى اليوم .. ولكن هيهات ..

الفارق فى الفاعل .. وليس المفعول به ..

فى المذهب .. لايخرج عبد العزيز محمود عن الكرد .. فالأغنية شعبية وتجرى أحداثها فى خمارة .. فلا داعى للتفذلك وإستخدام تنقلات مقامية كثيرة ..

جدير بالذكر أن الإيقاعات المستخدمة .. هى إيقاعات راقصة كما قلنا .. هى إيقاع المصمودى الصغير ( البلدى ) .. وإيقاع المقسوم السريع ( الفلاحى ) ..

فى الكوبليه الأول .. نفس مقام الكرد .. ولكن بجمل لحنية مختلفة بالتأكيد .. ومتنوعة ..

حتى فى التنفيذ .. يراعى عبد العزيز محمود التجديد ..

إسمعوا الرد الموسيقى بعد ( سلمت عليه بالإيد .. والعين بصت للعين ) .. الوتريات ترد من المنطقة الوسطى ..

إسمعوا الإختلاف فى الرد بعد ( صدفة ومن غير مواعيد .. زادوا العشاق إتنين ) .. الوتريات ترد من منطقة القرار ..

بالرغم من أن هدى سلطان تغنى الجزء الثانى أعلى من الجزء الأول .. يعنى عملية تبادل ..

فن ، حرفنة ، تفكير لحنى لايصدر إلا من ملحن فاهم ..

الكوبليه الثانى .. إستعمل عبد العزيز محمود مقام الحسينى .. وهو من فصيلة البياتى ..

عندما تغنى هدى سلطان ( لما قابلته وكلمته .. من قلبى وروحى هويته ) ..

ثم يعود للكرد عند ( مارضيتش أنام .. ولا نوم جانى ) حتى نهاية الكوبليه ..

سنلاحظ التبادل الإيقاعى الظريف .. بين البلدى والفلاحى .. ماهى أغنية فى خمارة بقى .. حايجيب تانجو ولا فالس يعنى .

الكوبليه الثالث والأخير .. نفس الخطة والشكل اللحنى للكوبليه الأول .. نفس الكرد .. ونفس الشكل الإيقاعى .. ( فورم )

وأخيراً .. نعتقد أن عبد العزيز محمود نجح مع هدى سلطان فى هذا العمل .. وكانت هذه الأغنية بحق .. علامة من علامات مشوار هدى سلطان .. وفيلم رصيف نمرة خمسة ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .



التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 30/07/2009 الساعة 07h00
  #2  
قديم 30/07/2009, 05h58
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: من بحري وبنحبوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( من بحرى وبنحبوه )



كلمات : فتحى قورة


ألحان : عبد العزيز محمود

غناء : هدى سلطان

من البداية .. نجد أسلوب عبد العزيز محمود واضح فى طريقة التلحين .

اللحن الرشيق .. والتنقل السلس بين المقامات .. وإستخدام الإيقاعات الراقصة ..

نجد أيضاً فتحى قورة إستعمل اللهجة السكندرية .. ليعبر عن الجو الدرامى للعمل ..

إستعمل عمنا عبد العزيز .. مقام الكرد ليبدأ منه لحنه .. ونحن إتفقنا أن الكرد من المقامات الرشيقة والتى تجمع بين الشرقية والغربية .. ويمكن أن نصوغ منه أكثر من شكل لحنى ..

مقدمة قصيرة نوعاً .. تؤديها الفرقة الوترية بالتبادل مع الناى والقانون .

ثم تغنى هدى سلطان ( من بحرى وبنحبوه ) من الكرد أيضاً ..

الجمال والحلاوة فى طعم الجملة اللحنية نفسها .. هذا مايميز أسلوب عبد العزيز محمود ..

فنحن فى مقام الكرد .. المقام الذى تصاغ منه ثمانون فى المائة من أغانى اليوم .. ولكن هيهات ..

الفارق فى الفاعل .. وليس المفعول به ..

فى المذهب .. لايخرج عبد العزيز محمود عن الكرد .. فالأغنية شعبية وتجرى أحداثها فى خمارة .. فلا داعى للتفذلك وإستخدام تنقلات مقامية كثيرة ..

جدير بالذكر أن الإيقاعات المستخدمة .. هى إيقاعات راقصة كما قلنا .. هى إيقاع المصمودى الصغير ( البلدى ) .. وإيقاع المقسوم السريع ( الفلاحى ) ..

فى الكوبليه الأول .. نفس مقام الكرد .. ولكن بجمل لحنية مختلفة بالتأكيد .. ومتنوعة ..

حتى فى التنفيذ .. يراعى عبد العزيز محمود التجديد ..

إسمعوا الرد الموسيقى بعد ( سلمت عليه بالإيد .. والعين بصت للعين ) .. الوتريات ترد من المنطقة الوسطى ..

إسمعوا الإختلاف فى الرد بعد ( صدفة ومن غير مواعيد .. زادوا العشاق إتنين ) .. الوتريات ترد من منطقة القرار ..

بالرغم من أن هدى سلطان تغنى الجزء الثانى أعلى من الجزء الأول .. يعنى عملية تبادل ..

فن ، حرفنة ، تفكير لحنى لايصدر إلا من ملحن فاهم ..

الكوبليه الثانى .. إستعمل عبد العزيز محمود مقام الحسينى .. وهو من فصيلة البياتى ..

عندما تغنى هدى سلطان ( لما قابلته وكلمته .. من قلبى وروحى هويته ) ..

ثم يعود للكرد عند ( مارضيتش أنام .. ولا نوم جانى ) حتى نهاية الكوبليه ..

سنلاحظ التبادل الإيقاعى الظريف .. بين البلدى والفلاحى .. ماهى أغنية فى خمارة بقى .. حايجيب تانجو ولا فالس يعنى .

الكوبليه الثالث والأخير .. نفس الخطة والشكل اللحنى للكوبليه الأول .. نفس الكرد .. ونفس الشكل الإيقاعى .. ( فورم )

وأخيراً .. نعتقد أن عبد العزيز محمود نجح مع هدى سلطان فى هذا العمل .. وكانت هذه الأغنية بحق .. علامة من علامات مشوار هدى سلطان .. وفيلم رصيف نمرة خمسة ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .


الله ينور عليك يا عم محمد
تحليل جميل زي ما عودتنا
صدقني كنت هاقول إن بداية الأغنية من مقام الكرد .. بس قلت بلاش .. لحسن تطلع غلط
ومنظري يبقى وحش
لكن الحمد لله .. طلع إحساسي في محله
أشكرك .. على استجابتك لتحليل الأغنية ..
وإلى اللقاء في أغنية أخرى .. قريباً بإذن الله
__________________
الحمد لله رب العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 30/07/2009 الساعة 07h00
  #3  
قديم 30/07/2009, 15h15
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
Lightbulb رد: من بحري وبنحبوه

جميل التحليل الموسيقي للأغنية كعادة ابو حسام دائما
برافو عليك يا غازي تعرف انك بتعطيني الأمل في ان اتعلم اكتشاف المقامات للأغاني بس ده انت بتعمل له ازاي يعني بتقارن بين اغنية بتعرف مقامها او ان المقام اتخزن عندك ؟


بالنسبة للموضوع:
عن موسيقى عبدالعزيز محمود و الحانه
فهي مظلومة فنادرا مانجد حديث عن الحانه ومايميزها وخاصة انه احد رافعي راية التجديد في الموسيقى
ياريت احد من الموسيقيين والنقاد يكتبوا عن موسيقى عبدالعزيز محمود حتى لايبقى في الظل

اذكر له موسيقى لأغنيات جميلة مثلاغنية مين زيك مين واغنية وصفوا لي حسنك واغنية اسمر زين وكعبه محني عشان عيونك والدنيا فيها المنى والكثير
تحياتي
  #4  
قديم 30/07/2009, 17h31
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: من بحري وبنحبوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غواص النغم مشاهدة المشاركة

برافو عليك يا غازي تعرف انك بتعطيني الأمل في ان اتعلم اكتشاف المقامات للأغاني بس ده انت بتعمل له ازاي يعني بتقارن بين اغنية بتعرف مقامها او ان المقام اتخزن عندك ؟



أهلا يا منعم يا جميــــل
والله يا منعم أنا لغاية دلوقتي اكتشفت إن أحلى جمل لحنية عجبتني .. هي من مقامين الحجاز والكرد
فبدأت أركز على الأغاني اللي اتعملت من الحجاز .. زي أنا في انتظارك والحلوة دي ....
والأغاني اللي اتعملت من الكرد زي من بحري وبنحبوه ، وموسيقى عزيزة ....
وكل ما احس إن النغمة نفسها شبه احدى المقامين .. باسأل الأول ..
وغالبا ما بتطلع صح
بس دي طبعا طريقة اجتهادية .. مش هاتوصّل لحاجة
لكن يا سيدي ..
تعالى ادخل هنـــــا وربنا يسهل ونتعلم احنا الاتنين

__________________
الحمد لله رب العالمين
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd