عزيزي المبتدئ
أنا عارف أنك قولت لي على أسمك قبل كده بس ياريت تقول لي اسمك مرة ثانية عشان نعرف نتحاور
السلم الذي ذكرته هو سلم لا مانيير و ليس دو ماجير و السلم الثاني هو صول مانيير و ليس سي بيمول ماجير راجع "تمارين عملية لقراءة النوتة ، أنا كاتب الكلام هذا بالتفصيل.
ثانياً مقام الكرد لا يشبه فا ماجير (إلا إذا كان من على نغمة الحسيني = نغمة لا) و لكن عند ركوزه على نغمة الدوكا = ري يشبه العجم و يشبه صول مانيير (فرح فزا) و لكن لكل مقام شخصيته و له درجة ركوزه
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
آسف على هذا الخطأ
يعني بالنسبة لمقام الكورد ,, في حال لو كان الركوز عند الري ,, لابد للمي ان يتحول الى بيمول ( مثل سلم صول مانيير ) طبعا هنا استثني الالوان الموسيقية ( سواء غربية او عربية ) و لكل لون طابع مختلف ,,
شكرا جزيلا على التنبيه والاجابة
تحياتي لكما
التعديل الأخير تم بواسطة : المبتدئ بتاريخ 29/07/2009 الساعة 08h46
لا ابالغ لو قلت بان هذا المبدع ففالدي
لم يبدع ويلحن هذه المقطوعة من خياله ,, بل كأنه اكتشفها على الطبيعة
نظرا للفن والابداع الغير عادي لهذه المعزوفة وخصوصا الورقة صفحة 13
والسؤال للتأكد
فيما يخص بورقة النوتات صفحة 13
ارى :ان هذا المبدع استخدم اكثر من سلم واحد في نفس الوقت
فهل هذا صحيح ؟
عزيزي "المبتدئ" المحترم
فيفالدي قد كتب المئات من الأعمال، أي عمل تقصد؟
في تخميني بأنك تقصد كونشيرتو الفصول الأربعة لأنه الأشهر من أعمال فيفالدي.
عليك أن تعرف عزيزي بأن أي عمل بعد أن ينشر فهو يعاد نشره من قبل دور نشر عديدة، ما يعني أن الصفحة رقم 13 التي تتكلم عنها ممكن أن تكون 15 أو 12 أو أي رقم آخر، ثم أن هذا الكونشيرتو "إن كان هو المقصود" فهو عبارة عن أربع كونشيرتات للكمان مع الأوركسترا الوتري، كل كونشيرتو يمثل فصل من فصول السنة.
لهذا أرجو منك أن تضع صورة للصفحة المقصودة لكي نتمكن من الرد.
نعم بالتأكيد فإجراء التحويلات المقامية هو شيء ضروري في الموسيقى الكلاسيك وإلا أصبحت الموسيقى مونوتون، أي أحادية النغمة.
لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا.