اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني
سيدي الكريم تحية و بعد :
هذه الأغنية من مقام الراست المصور على درجة النوا فمن غير المعقول ان توضع المي نصف بيمول على الدليل ، اما الفا دييز في السطر ألأول فهي نصف دييز و ليست دييز كما تفضلت .
الموسيقى السابقة للكوبليه الثاني - المدرج الخامس - هي من مقام البياتي مع المغنى الذي يستقر على السي نصف بيمول مع مرور على الحجاز الذي يعطينا بالمقابل مقام راحة الأرواح ( الهزام على السي نصف بيمول )... يعني هناك انتقال كامل تم في هذا الكوبليه ... ثم يعود آخر الكوبليه الى مقام الراست على النوا تحضيرا لربطه للرجوع الى الكوبليه الأول المتكرر.... ان شاء الله تكون هذه الإضافة فكت اللغز ..... تحياتي
|
شكرا لك استاذ عثمان على هذا التحليل المبسط
في الحقيقة عندي سؤال
في حال لو استخدمت راست النواة ( اثناء التلحين ) ومن ثم اردت ان تنتقل الى مقام آخر في الكوبلة الثانية
هل يشترط ان تستخدم مقام بياتي ؟
اي هل تكون هذه الكوبلة حكرا على المقام البياتي في حال لو كانت مقدمة الاغنية او المقطوعة على مقام راست النواة كما ذكرت ؟ ام لك حرية الاختيار اي مقام الذي تريده بدلا من ان يكون محصورا على مقام بياتي
لاني كثيرا ما اسمع الاغاني التي هي على نفس النمط ,, يكون الانتقال بعد ذلك الى مقام البياتي فقط ومن ثم الانتقال الى مقام الحجاز احيانا
ان شاءالله اوضحت ما اعني
شكرا لكم