ننتقل إلی المرحلة التالیة فی مقام الدشتی التی تُسمّی " درآمد " :
درآمد فی اللغة : العربون
درآمد فی الإصطلاح : قطعة موسیقیة تأتی فی بدایة المقام و بعد " پیش درآمد " و لها الخصوصیات المتمیزة فی جوهرة المقام
هنا مثالان من " درآمد " مقام الدشتی
درآمد 1 : علی تجویدی علی طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
درآمد 2 : میرزا عبدالله ، توزیع للکمان
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 06h03
ننتقل إلی المرحلة التالیة فی مقام الدشتی التی تُسمّی " چهار مضراب " :
چهار مضراب فی اللغة : الضربة علی وتر الآلة الموسیقية بأربع طرق
چهار مضرابفی الإصطلاح : جزء قصیر من المقام ، علی إیقاع ، و هو الّذی یراوی و یستعرض حذاقة العازف و مهارته فی العزف و تسلّطه علی الآلة الموسیقة و المقام
چهار مضراب 1 : علی تجویدی من طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
چهار مضراب 2 : علی تجویدی من طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
چهار مضراب 3 : جلال ذو الفنون ، توزیع للبزق
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 07h15
وصلنا إلی نهایة أداء المقام . فی نهایة الغناء أو قراءة المقام ، عادة یقرؤون مقطع إیقاعی سریع یُسمّی " رنگ "
هنا أمثلة عن " رنگ " مقام الدشتی
رنگ 1 : رضا محجوبی
رنگ 2 : عن أغنیة " روزگاری "
رنگ 3 : حبیب سماعی ، توزیع للکمان
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 08h20
ضربی : علی تجویدی ، توزیع للکمان
از افادات : ابو الحسن صبا ، توزیع للکمان
به یاد گذشته : ابو الحسن صبا ، توزیع للکمان
بی قرار : بهمن فردوسی
در قفس : ابو الحسن صبا ، توزیع للکمان
دختر شیرازی : تراثی
تمرین : ابو الحسن صبا و توزیع جلال ذو الفنون للبزق
ای ایران : روح الله خالقی
حالا شد آنچه شد : بهمن فردوسی
مازندرانی : تراثی
ناله ی مرغی غمگین : علی تجویدی ، توزیع للکمان و السنطور
امید زندگانی : بهمن فردوسی
چهار مضراب ، شیدای صهبا : کاوه کشاورز ، توزیع للکمان
تقدیم به انگشتهایش : علی تجویدی ، توزیع للکمان
و هکذا نختم علی موضوع مقام الدشتی و سنکمّل موضوع الموسیقی الإیرانیة فی الحلقات القادمة بإذن الله تعالی ..
سلام برادر
من هم از اهواز سر افرازم
دوست دارم با شما همشهری عزیز و هنرمند اشنا بشوم shajarianlover66@yahoo.com
ایمیل من است.خوشحال میشوم که با شما تبادل نظر کنم
محمود مشهودی