| |
 |

18/07/2009, 03h14
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
|
|
|
|
العلائم الموسیقیة الخاصة فی الموسیقی الإیرانیة
أبدع الموسیقار الإیرانی الکبیر روح الله خالقی علامتان خاصتان فی الموسیقی و هما " سُری " و " کُرُن " :
1) دييز : يرفع النوت بقدر نصف الفاصلة المتّصلة
2) بمول : ينزل النوت بقدر نصف الفاصلة المتّصلة
3) سُري : يرفع النوت بقدر ربع الفاصلة المتّصلة
4) کُرُن : ينزل النوت بقدر ربع الفاصلة المتّصلة
5) بکار : يرجع النوت إلي صوته الأصلي
سترون هاتان العلامتان و کیفیة استخدامهما فی النوتات التی سأرفعها لکم
یُتبع إن شاء الله
|

18/07/2009, 03h28
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
|
|
|
|
دستگاه دشتی (پیش درآمد)
نبدأ الدروس بـ
مقام الدشتی
اسم هذا المقام مأخوذ من اسم مدینة " دشتستان " فی محافظة بوشهر فی جنوب إیران . نعرف هذا المقام من خلال الموسیقی العراقیة باسم " مقام الدشت " فی قراءة المقام أو " طور الدشت " فی غناء الأبوذیة .
أرفع لکم مقطوعة من " پیش درآمد " مقام الدشتی .
پیش درآمد فی اللغة : ما قبل العربون
پیش درآمد فی الإصطلاح : قطعة موزونة فی بدایة العزف و هی جزء هام من أی مقام و یعزفونها علی إیقاع یناسب روح المقام .
پیش درآمد 1 : حبیب الله شهردار ، توزیع للکمان
پیش درآمد 2 : رضا محجوبی ، توزیع للبزق
پیش درآمد 3 : موسی معروفی ، توزیع للکمان
پیش درآمد 4 : جلال ذو الفنون ، توزیع للبزق
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 05h54
|

18/07/2009, 05h20
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
|
|
|
|
دستگاه دشتی (درآمد)
ننتقل إلی المرحلة التالیة فی مقام الدشتی التی تُسمّی " درآمد " :
درآمد فی اللغة : العربون
درآمد فی الإصطلاح : قطعة موسیقیة تأتی فی بدایة المقام و بعد " پیش درآمد " و لها الخصوصیات المتمیزة فی جوهرة المقام
هنا مثالان من " درآمد " مقام الدشتی
درآمد 1 : علی تجویدی علی طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
درآمد 2 : میرزا عبدالله ، توزیع للکمان
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 06h03
|

18/07/2009, 05h28
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
|
|
|
|
دستگاه دشتی (چهارمضراب)
ننتقل إلی المرحلة التالیة فی مقام الدشتی التی تُسمّی " چهار مضراب " :
چهار مضراب فی اللغة : الضربة علی وتر الآلة الموسیقية بأربع طرق
چهار مضرابفی الإصطلاح : جزء قصیر من المقام ، علی إیقاع ، و هو الّذی یراوی و یستعرض حذاقة العازف و مهارته فی العزف و تسلّطه علی الآلة الموسیقة و المقام
چهار مضراب 1 : علی تجویدی من طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
چهار مضراب 2 : علی تجویدی من طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
چهار مضراب 3 : جلال ذو الفنون ، توزیع للبزق
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 07h15
|

18/07/2009, 07h14
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
|
|
|
|
دستگاه دشتی (ادامه آواز)
مقطع من المقام یلی مقطع " چهار مضراب " و یصلح للغناء
آواز : علی تجویدی توزیع للکمان
|

18/07/2009, 07h25
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
|
|
|
|
دستگاه دشتی (اوج)
نصل إلی " اوج " مقام الدشتی
اوج فی اللغة : النقطة العلیا ، رأس ، أوج
اوج فی الإصطلاح : یعادل الجواب و جواب الجواب فی الغناء العربی
اوج 1 : علی تجویدی من طریقة ابو الحسن صبا ، توزیع للکمان
اوج 2 : میرزا عبدالله ، توزیع للکمان
|

18/07/2009, 07h33
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
|
|
|
|
دستگاه دشتی (چهارمضراب اوج)
و الآن نصل إلی " چهار مضراب اوج " مقام الدشتی
کان " چهار مضراب " السابق فی قرار المقام ؛ لکن " چهار مضراب " هذا ، للجواب و جواب جواب المقام .
چهار مضراب اوج 1 : علی تجویدی ، توزیع للکمان
چهار مضراب اوج 2 : علی تجویدی من طریقة ابو الحسن صبا ، توزیع للکمان
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h46.
|
|