إخواني و أساتذتي الکرام ، سلام عليکم و رحمة الله ؛
أنوي في هذا الموضوع القيّم أن أقدّم لکم نوتات و أمثلة عن مقامات الموسیقی الإيرانية و أبذل قصاري جهودي حتّي يکون مکتملا ًإن شاء الله .
کثيرون من إخواننا الموسيقارين لم يزل لا يعرفون المقامات الإيرانية رغم أنها هي الأساس للکثير من المقامات العربية و لها علاقات قریبة جدّاً من الموسیقی العربیة و ستؤيدون کلامي بعد قراءة الموضوع و عزف النوتات ..
فی البدایة لاحظوا معنا الکلمات التالية ( الفارسية : العربية )
دستگاه : مقام
گوشه : فرع
گوشه ها : فروع
نغمه : نغم ، لحن ، يطلق علي " گوشه " أو " دستگاه "
آواز : غناء ( و هنا يعني : مقام خاص للغناء )
الحروف الأبجدية الخاصّة :
گ : يستخدم العراقيون و المصريون الکرام هذا الحرف و تلفّظه کحرف " الجيم " في اللهجة المصرية أو کـ g في Gray
چ : يستخدم العراقيون الکرام هذا الحرف و تلفّظه کحرف ch في Cherry
ژ : تلفّظه کحرف " الجيم " في اللهجة اللبنانية أو j في Journal
پ : تلفّظه کحرف p في Play
هناک خمس مقامات رئيسيّة خاصّة للغناء ( آواز ) و سبع مقامات موسیقیّة رئيسيّة ( دستگاه ) في الموسيقي الإيرانية
المقامات الغنائيّة
أولاً مقام الدشتي ( أو کما يعرفه العراقيون العزاز مقام الدشت أو طور الدشت ) و فروعه :
تنبيه : لا تقتصر المقامات الإيرانية بهذه الفروع فقط بل هناک فروع و مقامات فرعيّة خاصّة لم تأت في القائمة الأعلي کمقام النهاوند ( اسم مدينة في محافظة همدان في إيران ) أو مقام فرحفزا ( يعني مُزيد الفرح ) أو شوق أفزا ( مُزيد الشوق ) أو .. التی ذکرها الحکیم الإیرانی أبو علی سینا ( ابن سینا ) فی أحد کتبه و لکن لا تُستخدم تلک التسمیات القدیمة الیوم .
سأکمّل الموضوع شیئاً فشیئاً فی المشارکات التالیة .
اسم هذا المقام مأخوذ من اسم مدینة " دشتستان " فی محافظة بوشهر فی جنوب إیران . نعرف هذا المقام من خلال الموسیقی العراقیة باسم " مقام الدشت " فی قراءة المقام أو " طور الدشت " فی غناء الأبوذیة .
أرفع لکم مقطوعة من " پیش درآمد " مقام الدشتی .
پیش درآمد فی اللغة : ما قبل العربون
پیش درآمد فی الإصطلاح : قطعة موزونة فی بدایة العزف و هی جزء هام من أی مقام و یعزفونها علی إیقاع یناسب روح المقام .
پیش درآمد 1 : حبیب الله شهردار ، توزیع للکمان
پیش درآمد 2 : رضا محجوبی ، توزیع للبزق
پیش درآمد 3 : موسی معروفی ، توزیع للکمان
پیش درآمد 4 : جلال ذو الفنون ، توزیع للبزق
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 04h54
ننتقل إلی المرحلة التالیة فی مقام الدشتی التی تُسمّی " درآمد " :
درآمد فی اللغة : العربون
درآمد فی الإصطلاح : قطعة موسیقیة تأتی فی بدایة المقام و بعد " پیش درآمد " و لها الخصوصیات المتمیزة فی جوهرة المقام
هنا مثالان من " درآمد " مقام الدشتی
درآمد 1 : علی تجویدی علی طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
درآمد 2 : میرزا عبدالله ، توزیع للکمان
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 05h03
ننتقل إلی المرحلة التالیة فی مقام الدشتی التی تُسمّی " چهار مضراب " :
چهار مضراب فی اللغة : الضربة علی وتر الآلة الموسیقية بأربع طرق
چهار مضرابفی الإصطلاح : جزء قصیر من المقام ، علی إیقاع ، و هو الّذی یراوی و یستعرض حذاقة العازف و مهارته فی العزف و تسلّطه علی الآلة الموسیقة و المقام
چهار مضراب 1 : علی تجویدی من طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
چهار مضراب 2 : علی تجویدی من طریقة أبو الحسن صبا ، توزیع للکمان
چهار مضراب 3 : جلال ذو الفنون ، توزیع للبزق
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 06h15
وصلنا إلی نهایة أداء المقام . فی نهایة الغناء أو قراءة المقام ، عادة یقرؤون مقطع إیقاعی سریع یُسمّی " رنگ "
هنا أمثلة عن " رنگ " مقام الدشتی
رنگ 1 : رضا محجوبی
رنگ 2 : عن أغنیة " روزگاری "
رنگ 3 : حبیب سماعی ، توزیع للکمان
التعديل الأخير تم بواسطة : ftahwaz بتاريخ 18/07/2009 الساعة 07h20