* : فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد أحمد (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال * (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h28 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/07/2009, 20h55
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: تنويه للسادة الأعضاء و مُرتادي المُلتقى

نشاط حثيث يا حبيبي كمال أغبطك عليه :
والله انتعشت وانتشيت بكل ما بدر منك ومن أخينا الدكتور أنس الذي لا يكف عن نشاطه الدؤوب بكل منتديات سماعي .
ووالله لولا ما رأته الآن منكما لكنت انفجرت - ولو بعد حين - مما شعرت به من حزن ومرارة منذ مدة : فلقد غدت بعض الأقسام - إن لم يكن أغلبها - مصبّا للقصائد التافهة والقصص السخيف من بعض من دب وهب .
وما حز في نفسي اكثر هو الإطراء والثناء ولا أستحي أن أقول : من أغلب من دب وهب .
فرفقا يا أهل الدار بمشاعرنا وأصالة أدبنا .
يا حبيبي كمال والله -غيرة على الأدب وأهله - لن يهدأ خاطري إلا يوم أن أرى هذه السخافات و الرداءات قد ووريت أوقبرت ولو كره المتطفلون .
فلنعم مبادرتكما الثمينة اليوم . كان الله في عونكما ووفقكما لما فيه خير الأدب العربي الأصيل الذي هو من أبرز مقوماتنا .
حياكما الله .
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 09/07/2009 الساعة 23h02
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/07/2009, 06h42
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: تنويه للسادة الأعضاء و مُرتادي المُلتقى

من ربّةِ الشعرِ جاءَتْ تُسْعِفُ الجُمَلُ
فلا تَرَدُّدَ من ذاتي ولا وَجَلُ


وهمّتي فوقَ من لجّوا برأيِهُمُ
جهلاً ودونَ مراقي عِزّتي زُحَلُ


ألشعرُ بعضُ أغاريدي وأنسُجُهُ
نسجاً رقيقاً ونثري مزْجُهُ العسلُ


لي العراقُ ملاذٌ في بلاغتِهِ
والحاسدون إلى كَعْبيَّ ما وصلوا


مثلُ الرحيقِ مقالي في تذوّقِهِ
وقولُهمْ بمرارِ الصابِ مُتّصِلُ


ألفخر لي حين أمضي في مغازلتي
حِبِّي ، وبعضُ تراتيلي هي الغَزَلُ


يمامةُ البرِّ حاكَتْ في مرابعِها
صوتي وصوتي بحالِ الوَجْدِ متّصِلُ


" ولاّدةُ الشعر "في الماضي رسمتُ لها
دربَ النسيبِ ولا ربعٌ ولا طللُ


مضتْ على رِسْلِها في رحلةٍ عبرتْ
دنيا الخيالِ ولا ناقٌ ولا جَمَلُ


وهي الحصون ُ وأبياتي تذكّرني
بشعرِ " سافو " لها من ربِّهِ القُبَلُ


قصائدي مثلُ غزلانٍ مُكَحَّلَةٍ
لا يُحْسَدُ الكُحْلُ لكنْ يُحْسَدُ الكَحَلُ


عزفتُ أمسِ على قيثارتي غزلاً
عنّي وعنهُ أهالي العشْقِ قد سألوا


فقيل " رابعةٌ " والشوقُ تيّمَها
إلى الحبيبِ لديهِ يُسْكِرُ النَّهَلُ


وقلتُ من دجلةٍ جاءتْ حلاوتُهُ
ماءً فُراتاً ويحلو شُربُهُ العَلَلُ


وروعةُ الشعر ما كانت رهافتُهُ
بحراً بسيطاً لديهِ يُبْسَطُ الأمَلُ


وانتمُ الوزنُ لا معنىً ويشبِهُكُمْ
مستفعلن فاعلنْ مستفعلٌ فَعِلُ

مِنْ ربّةِ الشعر

شعر: بلقيس \ إكرام الجنابي
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/07/2009, 15h25
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: تنويه للسادة الأعضاء و مُرتادي المُلتقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
نشاط حثيث يا حبيبي كمال أغبطك عليه :






والله انتعشت وانتشيت بكل ما بدر منك ومن أخينا الدكتور أنس الذي لا يكف عن نشاطه الدؤوب بكل منتديات سماعي .
ووالله لولا ما رأته الآن منكما لكنت انفجرت - ولو بعد حين - مما شعرت به من حزن ومرارة منذ مدة : فلقد غدت بعض الأقسام - إن لم يكن أغلبها - مصبّا للقصائد التافهة والقصص السخيف من بعض من دب وهب .
وما حز في نفسي اكثر هو الإطراء والثناء ولا أستحي أن أقول : من أغلب من دب وهب .
فرفقا يا أهل الدار بمشاعرنا وأصالة أدبنا .
يا حبيبي كمال والله -غيرة على الأدب وأهله - لن يهدأ خاطري إلا يوم أن أرى هذه السخافات و الرداءات قد ووريت أوقبرت ولو كره المتطفلون .
فلنعم مبادرتكما الثمينة اليوم . كان الله في عونكما ووفقكما لما فيه خير الأدب العربي الأصيل الذي هو من أبرز مقوماتنا .
حياكما الله .


الوالد العَزيز ،،
و شيخنا المُوَقـّر الجليل إمحمد شعبان

يُبهِجني ، أن ألمَحََ مداخلة ًلحضرتك ، حتى قبل أن أعِي مضمونـَها
، كما يُبتـَهَِجُ بالرائحةِ الزكيّةِ ، قبلَ تـَسْمِيَتِها

أشكرُ لكم " غيرتكم " على ملتقى الأدباء ، و التي جاءَت في مَحَلـِّها ، و سأعملُ " مُستئنِسـاً " بظِلِّ شجرةِ الدكتور أنس ، على التخلص من الشوائبِ التي تـُعَكرُ صفوَ ماءِ الإبداع



إسمَح لي يا سيدي الفاضل ،، أن أتواصلَ مع وجهةِ نظركم ، بطريقةٍ أكثرَ تفصيلاً و إيضاحاً ، و فيها من " الفضفضةِ " ، ما قد " يُغـَلـِّبُ " وجهة نظري الشخصيّة ، على " الحِياد " الذي أُلزمُ نفسي به ، حين أتطرقُ إلى موضوعٍ " عام " ..


لو أنني تعاملتُ مع الإسهاماتِ الأدبية في المنتدى ، بحسب تقديري " الشخصي " ، و فهمي للإبداع ، فسأُبقِي على أقل من 5 % ، من كافةِ الإسهامات ،، حتى أنني قد أذهبُ إلى عدم الإعتِدادِ ، بالقصائِدِ
المكتملةِ الشكل !

" حين أُطالِعُ قصيدة شِعر ٍ " مثلاً " لأحد الأعضاء ، و أجدها كاملة الشكل ، لا يأتيها الباطلُ نحواً أو عَروضاً ، و لكن بـِنية الجملةِ الشِعرية ، و لعبة البلاغةِ ، و تراكيب الألفاظ التي تؤدي إلى المعاني و الجَماليات ، كلها تنتمي إلى نفسِ بنية القصيدةِ الجاهليةِ أو العبـَّاسيّة ، و تفتقدُ القصيدةُ إلى المغامرة اللغوية ، أو الطرح المُغاير للسائِدِ و المُكرّر ، فإنَّ رأيي في القصيدة ، أنها ليست إبداعاً ،، و لو طاوعتُ رأيي هذا ، كمشرفٍ يحملُ " افتِراضاً " ، ضميراً أدبيّاً و استِنارياً تقدُّمِيّاً ، فربما تفتحونَ صفحات قسم الأدباء ، لتجدوها تحتوي على أربعةِ أسماء فقط لا غير ! "


غير أن الأمرَ يجبُ أن يُرى من أفـُق ٍ أوسع من مُحَدِّداتٍ مُسبـَقـَةٍ ، أو شروط صارمة ، يجدُرُ تطبيقها على النص الأدبي ،، و هو ما أسميّه " الاستجابة لحتميّةِ واقعِ الحال " !


ما أقصِدُ إليه ، أن التعامل بذِهنِيّةِ " النـُخبة " أو " النـَّفىّ " ،، هو نهجٌ لا أراه واقِعيّاً ، لأسبابٍ :

أولها ، أن " سماعي " ، منتدى غير متخصص في الأدب ،

ثانيها أنني أنطلقُ من مفهومِ أن المنتدى يجبُ أن يكون جاذِباً ، لا " طارِداً " للأعضاء ..


ثالثها أن المستوى اللغوي و الثقافي بشكل ٍ عام " و هو أمرٌ لا يخفـَى على حِكمَتِكم " ، صارَ ضحلاً في عالمنا العربي ، و أصبح المُبدِعُ الحقيقي الذي يستطيعُ أن يجدَ مكانه على خارطة الإبداعِ ، هو عُملة نادرة ، حتى في المنتديات المتخصصة ،،


" لو طبقنا " مثلاً " ، مِعيــار " الفـُصحى الصحيحة السليمة التي لا يشوبها شائِبة " ، و اشترطناها كمعيار ٍ لقبولِ المشاركة ، فعلى " جُلِّ " الأعضاءِ السلام ، و جُلّ هنا ، أعني بها 99% من المشاركات " في فضاءِ المنتدى بالكامل " ، فباستثناءِ خمسة أعضاء على الأكثر ، يمكن رصد أخطاء إملائية لا حصرَ لها " ..


رابعها ، أن تعددَ الوجوهِ و الأصوات في قسم الأدباء ، يثيرُ زخماً و يحققُ تفاعلاً ، و يُقيمُ حِراكاً ، تفتقدُ إليه أقسامٌ أخرى " هي بطبيعتها ذات منحىً أكاديمي " ،،

و ربما يذهبُ الظن بالبعض أنها تعاني من الكساد ، على حساب حَرَكةٍ فاعلةٍ في قسم ٍ آخر ،، و هي مقارنة جائرة غير منطقيّة ..

و واقعُ الأمرِ أن " الضحالة " العامة ، و انصرافَ الناس عن القراءةِ و المعرفة ، هو أمرٌ واقعيٌ لا ناقة َ لنا فيه و لا جَمَل ، و منَ غير المنطقي ، لومُ " الناس " على الإنصرافِ عن " موسوعة سماعي مثلاً " ، لأن المَلومَ " عام " ، و لأن اللائِمَ لن يُصغـَى إليه ..

و رأيي " كمشرِفٍ على هذا القِسم " ، أن المنتدى يجب أن يحرِصَ على " الحِراك " في الأقسام التي يتحركُ فيها ماءُ المشاركاتِ و المداخلات " مثل قسم الأدباء " ،، حتى لو لاحظنا بعضَ التجارب التي لا ترقى إلى مستوى النضج الأدبي ، و السيطرةِ الكاملة على أدواتِ الكِتابة ..

كما يُحَتـّمُ " واقِعُ الحال " ، ضبط آلية التعامل مع الإسهامات الأدبية ، في ظلِّ معطياتٍ أخرى ، لا تقتصرُ على خبرةِ التقييمِ و التقويم النقدي للمشرف


وما حز في نفسي اكثر هو الإطراء والثناء ولا أستحي أن أقول : من أغلب من دب وهب .
فرفقا يا أهل الدار بمشاعرنا وأصالة أدبنا .



الثناءُ و الإطراء " المُبالغُ فيه " ،، أشـَبِهه " بالنقطة " في الأعراسِ المصرية ، و لا أدري إن كانت تـُشـَكـِّلُ عادة ً إجتماعيّة في تونس ، أم لا

و الحَقُّ ، أن " الثناءَ و الإطراء " ، يحتاجُ بعض الجَهدِ ، في تفكيكِ " مضمونِه و توجُهِهِ "

المُستـَهْجَنُ هُنا ، هو الثناءُ الذي يشبه " المُداهَنة " ، و الذي يتلخصُ في إسداءِ المَديح " بالحقِّ أو الباطل " ، و يهدِفُ صاحبه ، إلى استِردادِ هذا المَديح أضعافاً مُضاعفة ، عندما يأتي عليه الدّور ! " هذا ما أقصِدهُ بالنـُقطة ، في الأعراس المصريّة "

و هناك ثناءٌ و إطراء ، صادق التـّوَجه ، صافي النـِّيّة ، يُعَبِّرُ عن الإعجابِ بالعَمَل ، و إن كان صاحبه " في الغالب " ، لا يملِكُ الأدوات الفنيّة التي تـُعِينه على هذا التعبير

ثناءٌ ثالث " و هو حَقٌ للكاتب الذي يجيد ، و يكونُ فيه " المُثنِي " ، على قدرٍ مِن الوَعى بالشعر و أدواته ، أو القصةِ و أدواتِها ، فيكون ثناؤه ، مدعوماً بقدرٍ من المعرفةِ و الوعى

أما النقد و التقويم ، و الذي يتوخى الاتجاهات النقدية التي تبلورت معالمها و أطـُرها ، في التعامل مع النـَّصِ الإبداعي ، و الذي لا يتطرقُ إليه مفهوم " الثناءِ و الإطراء " ، فهو النموذج المثالي " النادر " هنا ..


من وجهةٍ أخرى " تختصُّ بالجانبِ السلوكي " ،،

يمكنُ رصدُ هذه الظاهرةِ " ظاهرة الإطراء و التمجيد " ، في معظم المنتديات ،، حتى أن تلك الآليّة ، صارَ لها وجاهتها و مبررها " سلوكيّاً " ، حيث أنَّ " الآخر " في الشبكة العنكبوتية ، مُختـَزَلٌ فيما يكتب فقط ، بينما يحتجبُ مِنه ، طريقة أدائِهِ ، و لكنة صوتِهِ ، و ملامحه .. إلخ


لذا ، فإن المديحَ الذي لا يتناسَبُ و المَقال ، هو نوعٌ من تأكيد حُسنِ النـِّيةِ تجاه الآخر الذي لا يرى من الآخر ، سوى حروفاً مكتوبة ..

و إن كانت هذه الظاهرة لا تنفي أن المُبالغة في المديح ، و إضفاءِ الألقابِ المجانيّة ، هو أمرٌ قد يثير الشفقة على المادِحِ و الممدوح



لك جزيل شكري أيها الوالد العزيز ، على هذه المداخلةِ القيّمةِ ،
و التي أثارت شجوناً
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال

التعديل الأخير تم بواسطة : سمعجى بتاريخ 10/07/2009 الساعة 15h44
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/07/2009, 15h59
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: تنويه للسادة الأعضاء و مُرتادي المُلتقى

ألشعرُ بعضُ أغاريدي وأنسُجُهُ


نسجاً رقيقاً ونثري مزْجُهُالعسلُ

***


مضتْ على رِسْلِها في رحلةٍ عبرتْ


دنيا الخيالِ ولا ناقٌ ولاجَمَلُ

***


قصائدي مثلُ غزلانٍ مُكَحَّلَةٍ


لا يُحْسَدُ الكُحْلُ لكنْيُحْسَدُ الكَحَلُ

***



شاعرتنا الكبيرة " بلقيس الجنابي " ،، التي يتيهُ بها الملتقى الأدبي في سماعي ،، و التي تمتلك ناصية اللغةِ و البلاغةِ و العَروض ،، و تُحيلُ رَحيقَ مَلـَكاتِها " عَسلاً " إبداعِيّاً




تمنيتُ ، لو تفرَّغتُ لقصائِدك ، لأرصدها " مَبنىً و معنى " ،،
بما فيها من حساسيةٍ جماليّةٍ و بلاغيّة ، لأن قصائدكِ " باختصار " ، تمنحني فرصة ًللتأمل



و لأن المقال هنا " تنويه للأعضاء " ، أقل من المقام " قصيدتكِ : مِن ربّةِ الشعر " ، لذا ، سأنقلها لاحِقاً إلى مكانِها اللائِقِ بها


دُمتِ لنا شاعرة ً ، لا نبرحُ مع قصائِدها ، بوابة الحُلم
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/07/2009, 17h56
الصورة الرمزية جلال الصقر
جلال الصقر جلال الصقر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:374464
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 33
افتراضي رد: تنويه للسادة الأعضاء و مُرتادي المُلتقى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة جهد وعمل دؤوب تشكرون عليه
فجزاكم الله خيرا ..
لكن لي تساؤلا:



كيف لصاحب النص أن يعرفَ:
هل نصُّه يستحق أن يكون في قسم الإبداعات
أم في قسم التجارب أم أنه لا يستحق النشر أصلا ؟؟..
بمعنى آخر لو أردت نشر قصيدة لي مثلا
ففي أي قسم أنشرُها؟؟
هل في إبداعات الأعضاء أم في تجارب الأعضاء الأدبية


وشكرا لكم
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/07/2009, 00h49
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: تنويه للسادة الأعضاء و مُرتادي المُلتقى

الأخ الفاضل جلال صقر

النص المكتوب بالفصحى ، يُدرَجُ في تجارب أدبيّة للأعضاء
و على المشرف أن ينقله إلى " إبداعات أدبية " ، إذا توافرت فيه الشروط السابق ذكرها في التنويه ،،

و تقييم النـَّصِ ، يتوقف على رؤية المشرف ، الذي يُفتـَرضُ فيه الخبرة و الحياد ، و الإلمامِ بأدوات الكتابة ،، إلخ

أما النص الذي لا يرقى إلى مستوى التجربةِ الأدبية ، فيُحذف

خالص شكري

__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd