فراق الحياة مر و صعيب خلف دموعي تتقاطر لوجت ما لقيتش طبيب يبرى على الجرح شاطر فرقة بلا موجعة عيب و ما تتنساش الخواطر
أولا سلامي للأخوين " سماعي" و " سامي درباز " فقد اشتقت للإثنين " قد صبري في الدنيا " كما يقال.
أما khallouda فشكرا على مرورك الذي يسعدني.
لو حاولت المقارنة بين سماع " فراق غزالي " وجديرة 2 " في هذه الصفحة. و" الغصن الطويل " في الصفحة الثامنة لوجدت هذه الأغاني من منبع واحد هو نوع " البيت والعروبي.
أما الآن فسأحاول أن أغرمك أكثر بالغنايا.
في العادة حتى عندما يقرأ إنسان مقالة أو درس فلا يستوعبه من القراءة الأولى.وعندما وردت علينا المسلسلات السورية لم نستوعب اللهجة إلا بعدما مررت التلفزة التونسية عدة مسلسلات.
نفس الشيء بالنسبة للغنايا.لة أخذت فكرة أولية أنك لا تفهمها ستعرض عن سماعها.
أما لو حاولت السماع الأول حتى بأقل فهم ولكن لتذوق الرنة ثم ثنيت السماع ةلا بأس لو ثلثت. فستفهم وستعجب بهذا التراث الذي يحمل من الطرب الشيء الكثير ومن المعاني السامية العميقة.. الشيء الأكثر.
ربما استمعت إلى العروبيات ( وهي مقدمات )في بداية كل طريق للغناي فلم تفهمها لأنهم يلوونها فأعرضت عن بقية السماع فضاعت عليك متعة بقية القصائد.
وأنا أنصحك بزيارة الصفحة الأولى لسماع الفنان بريك وهو يغني أغنيتين " حجاج تونس " و " الروح لبات " وهما وصف رحلتين كاملتين للحج. الأولى بالطائرة والثانية بالباخرة.ثم تحتهما بعد العيشتين ستجد barg وهو وصف لتكون السحاب ونزول المطر وما يتبعه من خضرة الأرض بعد المطر وزقزقة العصافير..لأعجبت بالغناية وبجمال لحنها وكلماتها.
عند ذلك لتذهب إلى الصفحة الثامنة وتستمع لـ " تبسم شرقاوي " ويقصد به الشاعر البرق.
ثم استمع إلى " الغصن الطويل "
ثم " يتغذى قلبي بنسومك " وتفكرني
[QUOTE=محمد حكيمة;160377]وهذه رائعة من روائع الشاعر الفضاخ وأظن أنه من منطقة مالولش. يختم بها المرحوم أحمد المالولشي طريقا كاملا. وهي من الأعراف كالموشح الأندلسي.
مطلعها قافيته الهاء " تبسم شرقاوي ماضاه
رعدا ما قواه
سحابا يفجع من يراه
العرف الأول قافيته الحاء
العرف الثاني قافيته الجيم
العرف الثالث قافيته القاف
صالحي
العرف الرابع قافيته الراء
العرف الخامس قافيته اللام
محمد عامر حكيمةالسلام عليكم،
شكرا جزيلا لك سيد محمد و لكل الاصدقاء.
في هذه المشاركة الاولي اود ان اصوب خطآ هو "اتبسم شرقاوي ما اضواه.
شكرا
]
الملف التاسع لهاو ذو آداء جميل تقليدي وهو يكون في الأعراس "سعفة " لفناني القرية الرئيسيين.منعته من أن يكون فنانا رئيسيا أميته وضعف ذاكرته. لأن الفنان الرئيسي يجب أن يتمتع بذاكرة تجعله يحفظ مائات القصائد.فالمفاجآت والمطبات كثيرة في هذه المناسبات. وهو السيد عبد اللطيف براهم المدعو " الدغباجي " شفاه الله.وقد أخذ طريقا في عرسي لأنه من أصدقاء والدي رحمه الله.وعملا معا عشرات السنين في الفلاحة وحرق أفران الجير.ولم أذكر هذه المعلومة من باب السيرة الذاتية لأبي. ولكن لأبين للسميعة ضرف من ضروف أخذ الهواة طريقا في الأعراس.
محمد عامر حكيمة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعود إليكم بعد غياب طويل لأسباب مهنية و عائلية أرجو أن يتفهمها الأخ محمد حكيمة
و أردت أن تكون عودتي بتسجيل فيديو للأديب خليفة الدريدي في سوقة يقول مطاعها:
نصبر عالحامي و الشدة
و نعاني المدة
و نعدي الي ما يتعدى
أرجو أن تنال إعجابكم و تكفر نوعا ما عن طول الغياب
شكرا للأخ عامر براهم على مشاركته في منتدانا العزيز
وأشكره أكثر على تصحيح اسم السيد العزيز الدغباجي شفاه الله.ورغم أنه صديق أبي ومصاحبه في العمل لعدة سنوات وزوجته من أقربائي فإنني كأغلب أبناء بلدة بنبلة أجهل إسمه الحقيقي لأن لا أحد يناديه به. وقد سألت أمي عن اسمه ويبدو أن شيخوختها و ضعف ذاكرتها غلطتني.
أما تصحيحك لـ " تبسم شرقاوي ما أضواه " فهو واضح أنه خطأ سهو فقط مني نسيت فيه أن أضغط على حرف الواو. فلا أظن أنك تشك في أنني أجهل أن كلمة " ماضاه " ليست لها معنى.
وأرجو من الأخ الكريم عامر براهم أن تكون مشاركته القادمة فيها من الاضافة للمنتدى : شعرا أو تسجيل غناء أو توضيح ناحية من نواحي هذا الفن الجميل.
أخي الكريم slouma هديتك غالية وخاصة أنها صوتا وصورة.
وأنا بدوري أهدي لك هذا الطريق لنفس الفنان " خليفة الدريدي " وقد غنى فيه قصيدة له مطلعها
قداش نقاسي ونعاني
دمع العين سكيب
ناقل هم الدنيا راني
يا صاغي الترتيب
وليأخذ كل ذي حق حقه فإنني أحمل هذه الأغنية من قرصين كان أهداهما لي زميلنا في المنتدى " محمد الصغير"العام الفارط. فهو مشكور. وقد هاتفته هذه السنة عدة مرات ولا أدري ربما غير هاتفه فأرجو منه الاتصال بي عن طريق الهاتف أو عن طريق المنتدى.
السلام عليكم و رمضانكم مبروك.
يا سي عامر راني موجود والرقم ما زال كيما هو,
انا بصراحة مقل في التواصل مع منتدى سماعي نضرا لثقل الموقع و صعوبة رفع و تنزيل الملفات الشىء الي يوترلي اعصابي.
التعديل الأخير تم بواسطة : ramzy بتاريخ 30/08/2009 الساعة 07h24
أخي العاشق يمكن وضع القصائد مكتوبة ولكن العملية شاقة وتأخذ من الوقت. لأن في هذه الحالة يجب سماعها بالتأن ثم التوقيف عن السماع بالجملة بالجملة والكتابة ثم استمرار السماع والتةقف والكتابة. كل هذا على ورقة. ثم كتابتها مرة أخرى في الموقع.
وأنا بصراحة لست مستعدا على الأقل الآن لهذا الجهد.
أما الأخ محمد الصغير فقد ظننت أنني أضعت هاتفيك القار والجوال.لأنني لم أجدهما في هاتفي الآن.والليلة عندما قرأت كلمتك تذكرت أنهما في رقمي القديم. وبما أنني لم أضيع حق استعماله فقد وضعته فوجدت رقميك. وفي الحين بعثت لك تهنئة بالعيد. وهي فرصة أيضا لتعرف رقمي الجديد.
أما بالنسبة لقاسم الحاج سالم فمع الأسف لا أعرف هذه الطريقة في الغناء.
أنا أعرف أن أهل الجنوب الكرام يلقون الشعر بمصاحبة القصبة.
وأعرف طريقا نسميه عندنا " طريق الصيد " ولكنه تخميرة من تخميرات العيساوية.
وأخيرا أخي الأسعد. لم أسمع. ولكنني واثق من أنني أسمع قبل ذلك بأسبوع أو أقل قليلا.فهناك من يحرص في بنبلة على إبلاغي بذلك حتى إذا كان صاحب العرس ليس من الأقارب الذين يستدعونني لأفراحهم.
ثم ها أنك نبهتني بارك الله فيك. سأهاتف غدا لمن يسأل ويعلمني بالحقيقة.
أخي الأسعد ها انني تلقيت دعوة اليوم لحضور عنايا غدا الخميس 1 أكتوبر في بنبلة.
وسأعلمكم بعد غد من هما الفنانان الذان سيغنيان فيها.
وأكيد أنني عندما أكون غدا في بنبلة سأسمع بغناية يوم الأحد 4 أكتوبر إذا كان التاريخ الذي ذكرته يا أخ الأسعد صحيحا. ولم يكن من أعلمك يقصد هذه الغنايا الذي ذكرت تاريخها أنا الآن.
أخي الأسعد ها انني تلقيت دعوة اليوم لحضور عنايا غدا الخميس 1 أكتوبر في بنبلة.
وسأعلمكم بعد غد من هما الفنانان الذان سيغنيان فيها.
وأكيد أنني عندما أكون غدا في بنبلة سأسمع بغناية يوم الأحد 4 أكتوبر إذا كان التاريخ الذي ذكرته يا أخ الأسعد صحيحا. ولم يكن من أعلمك يقصد هذه الغنايا الذي ذكرت تاريخها أنا الآن.
شكرا لك يا سي محمد . من الممكن أن تكون هذه هيا وأن من أعلمني لم يكن متأكد
و سوف أحاول الحضور ان أمكنني