* : نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h54 - التاريخ: 20/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > موسيقى الشرق

موسيقى الشرق ذات الطابع الكلاسيكي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 04/07/2009, 15h27
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 319
افتراضي رد: موسيقى من خراسان: آلة الدوتار

نقدم الآن نموذجا ثانيا لهذا النوع من الموسيقى لنفس العازف على آلة الدوتار والتي يمكن للمستمع أن يلاحظ من خلالها إستعمال الأوتار المزدوجة في الأداء مما يشكل أحد أشكال التعدد الصوتي في هذه الموسيقى المقامية والذي يمكن تبينه في كثير من طرق وأساليب الممارسة الموسيقية بالعالم الإسلامي بعيدا عن قوانين الهرمنة والتناقط contrepoint وقواعدها وإنما هي من التقاليد التي تسود بعض أشكال هذه الممارسة والتي يمكن ملاحظتها في التخت التقليدي مثلا فيما يسمى بالهترفونيا

فالهترفونيا هي من أشكال التباين اللّحني بين الآلات المؤلفة للتخت والتي يقوم أفرادها بإظهار بوادرهم الفردية في تزويق الخط اللّحني بحيث تلتقي الآلات في مواضع وتتوحد ثم تتباين في أداء هذا اللّحن وتختلف فيه إلى حد ظهور بعض التنافر بين الدرجات المعتمدة مما يعطي مسحة جمالية مميزة لهذا الأداء

وقد تقلصت هذه التقاليد بتنامي عدد العازفين وصار خيار التوحيد هو السائد في الفرق الموسيقية الكبيرة

أما بالنسبة للأداء الفردي لآلة الدوتار فيعتمد على تسلسل بعض التوافقات الصوتية ومن أبرزها تسلسل الخامسات كما يمكن ملاحظته في هذه التسجيلات وهي تقنية مختلفة عن الهترفونيا

ويمكن أن نلاحظ هذا التعدد الصوتي في آلات تقليدية أخرى من العالم الإسلامي مثل كمنجة الأناضول بتركيا والمستعملة في منطقة البحر الأسود وهي من الآلات المجرورة بالقوس

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Leyli O Leylâne.mp3‏ (5.98 ميجابايت, المشاهدات 58)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd