* : المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/07/2009, 06h39
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهير فتحي مشاهدة المشاركة
في البدء نشكر الدكتور هشام خلف على دروسه المفيدة و على تعبه و مجهوده الجبار ... شكرا جزيلا
هذه اجاباتي للأسئلة بحسب ما فهمت و أرجو تصويبي في حال الخطأ ...
البعد بين ري بيمول - لا #: نعتبر السلم ري بيمول ميجر ( سي-مي-لا-ري -صول بيمول) من ري بيمول الى لا ناتريل بعد خامس زائد اذن من ري بيمول الى لا # بعد خامس زائد مضاعف .

البعد بين صول # - فا : سلم صول دييز ميجر (حقيقة لم أسمع به من قبل )
سيكون السلم كالآتي :صول#-لا#-سي#-دو#-ري#-مي#-فا دوبل دييز-صول دييز.
من صول دييز الى فا دوبل دييز بعد سابع كبير . من صول # الى فا ناتريل يكون بعد سابع ناقص .
هذا هي الاجابات بحسب فهمي للدرس و أرجو التعليق عليها حتى اتأكد من فهمي للدرس .
و شكرا مقدما ...
اجابه صحيحه
ممتاز
و آنت لم تسمع عن هذا السلم لآن السوال صعب
برافو يا زهير
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/07/2009, 10h13
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شكرا دكتور هشام شكرا الاخ زهير وصلت المعلومة شكرا الف الف شكر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/07/2009, 13h06
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

إنقلابات الأبعاد
آنظر الملف المرفق

الأسئلة:
1. آحسب البعد بين نغمتي لا بيمول و مي بيمول ثم باستخدام القاعدة آحسب البعد بين مي بيمول و لا بيمول؟
2. آحسب الآبعاد بين نغمة دو ، النغمات التالية لها في سلم دو الخماسي الصغير و آحسب الأبعاد لأنقلاباتها؟
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf انقلابات الابعاد.pdf‏ (40.7 كيلوبايت, المشاهدات 464)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/07/2009, 16h09
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

1- البعد بين الدرجتين (لا بيمول / مى بيمول )=5 ت / 4ت
2- ابعاد السلم الخماسى دوالصغير وانقلاباتها :
- دو/دو بعد واحد تام . مقوبها اوكتاف تام
- دو/مى بيمول ثالثة صغيرة / سادسة كبيرة
- دو/فا بعد رابع تام / خامسة تامة
- دو/صول 5 ت /رابعة تامة
- دو/سى بيمول 7 ص / 2ك
- دو/دو اوكتاف تام / بعد واحد تام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/07/2009, 18h55
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

ممتاز
إجابة صحيحة يا أحمد
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/07/2009, 20h19
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

الاخ العزيز د هشام المحترم
تحية طيبة و ارجوا ان تكزن بالف خير. الدروس الرائعة التي تقدمها حقيقة تفسر لي و بدون ادنى مجاملة الكثير من (فتح شفرة فن العزف) و اللتي كنت اتمنى ان اعرفها بشكل علمي و اكاديمي,, تمام مثل اللي حظرتك بتشرحها. شكرا مرة ثانية, بس يادكتور طمني رجاء هل استطعت تحميل (فينال) على نظام ماكنتوش؟؟ هل و صلتك الروابط اللتي ارسلتها اليك؟؟ مع خالص حبي و تقديري....
المخلص ..............
وسام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/07/2009, 18h07
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

عزيزي د. وسام
بآكتب لك هذه الرسالة من علي الآبل ماكنتوش آنا نزلت فينال 2009 & 2007 من تورنت و آخذت 10 آيام ، قمت بتنصيب فينال 2009 و سوف آحاول تنصيب فينال 2007 و مش عارف الكراك (كي جين) بتاع فينال ،يندوز ينفع للماك آم لا ؟ ،و فينال 2007 آهم بالنسبة لي عشان بآقدر آغير البنك و آضيف آرباع التون و مش عارف إذا كان البنك اللي آنا عملته علي الويندوز ها ينفع آم لا؟ لآن برنامج فينا لن يعمل علي الماك. الماك آلطف من الويندوز و آمكانياته آحسن ، و آنشغلت به طوال الفترة السابقة ، و كان عندي ورك شوب في كوالا لمبور فآنشغلت آكثر.
تحياتي لك
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/01/2010, 16h41
ناصر11 ناصر11 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:490629
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: يمنية
الإقامة: قطر
المشاركات: 2
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

استاذنا العزيز : الدكتور هشام

ربنا يكرمك بما تحب وييسر لك كل عسر

وشكراً على الدروس المفيدة اللي صعب نجد مثلها في اي منتدى


لك خالص تقديري واحترامي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14/01/2010, 12h35
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


اشكر كل من عبد الله دوه و احمد سنايم و ناصر 11
بالنسبة الي اجابة احمد سنايم فهي اجابات صحيحة ما عدا الجزء الخاص بسلم ري ماجير
فهذا السلم لا يحتوي علي صول# ، (علامات التحويل فقط فا# & دو#)
الدرس القادم عن Chord Progression
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14/01/2010, 15h28
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

CHORD PROGRESSION

تتابع التآلفات


موضوع هام و جذاب لأنه بداية الهارموني العملي
لابد من التمعن في النوتة المرفقة و سماع الملف الصوتي ، ثم عزف التآلفات علي البيانو
للعزف علي البيانو سوف نسمي اصابع اليد باستخدام الارقام
الابهام = 1 ، السبابة = 2 ، الوسطي = 3 ، البنصر = 4 ، الخنصر = 5 (لكل من اليد اليمني و اليسري)

الكلام عن سلم دو الكبير و تآلفته الرئيسية هي:
I = دو + مي + صول
IV = فا + لا + دو
V = صول + سي + ري
و مفروض انك تعلم الانقلاب الاول و الثاني للتآلف

الترتيب في النوتة هو نفس الترتيب لما ستسمعه في الملف الصوتي

اول مازورتين: تتابع التآلفات كالآتي:
I ==> IV ==> V ==> I
تآلف الدرجة الاولي (دو + مي + صول) يليه تآلف الدرجة الرابعة انقلاب ثاني (دو + فا + لا):
* نغمة (دو) نغمة مشتركة بين التآلفين ، فاحتفظنا بها دون تحريك لآعلي او اسفل.
* ثم نغمة (مي) تحركات لآعلي الي نغمة (فا)
* ثم نغمة (صول) تحركت لاعلي الي نغمة (لا)
مفتاح فا: الباص تحرك من نغمة (دو) إلي نغمة (فا)
نلاحظ ان النغمات علي مدرج صول كانت اما ثابتة او تحركت بمقدار نغمة (أو نغمتين كما سيأتي لاحقاً) بينما علي مدرج مفتاح فا تحرك الباص من نغمة (دو) إلي نغمة (فا) مسافة 4 تامة
كيفية عزف التآلفين السابقين
اليد اليسري: اعزف دو بالاصبع 5 (الخنصر) ثم فا بالاصبع 2 (السبابة).
اليد اليمني في نفس التوقيت: دو 1 + مي 3 + صول 5 ==> ثم تحرك إلي دو 1 + فا 3 + لا 5
(الارقام هي ارقام الاصابع)

تآلف الدرجة الرابعة يليه تآلف الدرجة الخامسة:
تآلف الرابعة في الانقلاب الثاني (دو + فا + لا) و التآلف الخامسة ليس بينهما نغمات مشتركة و علي ذلك ستتحرك الثلاث نغمات حركة مائلة لاسفل اي دو ==> سي & فا ==> ري & لا ==> صول و ينتج تآلف الخامسة في الانقلاب الاول و نلاحظ ملاحظة هامة ان الباص تحرك من نغمة (فا) الي (صول) اي حركة مائلة الي اعلي (عكس الثلاث نغمات الاخري اللاتي تحركن إلي أسفل و التي سوف نسميهم السوبرانو و الالتو و التينور)
كيفة العزف:
اليد اليسري: فا 2 (السبابة) إلي صول 1 (الابهام)
اليد اليمني: دو 1 ==> سي 1 + فا 3 ==> ري 2 + لا 5 ==> صول 5

تآلف الخامسة إلي تآلف الأولي:
تآلف الخامسة انقلاب اول (سي + ري + صول) الي تآلف الاولي في الوضع الاساسي (دو + مي + صول)
هناك نغمة مشتركة هي نغمة (صول) نحتفظ بها دون تحريك و نحرك الباقي كلآتي:
سي ==> دو & ري ==> مي & صول ==> صول
و الباص يتحرك من صول ==> دو
كيفية العزف:
اليد اليسري: صول 1 ==> دو 5
اليد اليمني: سي 1 ==> دو 1 & ري 2 ==> مي 3 & صول 5 ==> صول 5

قم بعزف المازورتين علي بعضهما:
اليد اليسري: دو5 - فا 2 - صول 1 - دو 5
اليد اليمني: تتابع التآلفات كما شرحته سابقاً و لكن علي التوالي دون توقف
قارن ما عزفته مع الملف الصوتي (اول مازورتين)

ثم سوف نقوم بعمل انقلابات لتآلف الدرجة الاولي (انقلاب اول ثم انقلاب ثاني) و نطبق نفس القواعد لمعرفة وضع تآلف الدرجة الرابعة و الخامسة في حالة انقلاب الدرجة الاولي انقلاب اول ثم انقلاب ثاني (افعل ذلك بنفسك)

إخر مازورتين هو تتابع التآلفات كالاتي:
اولي ==> خامسة ==> رابعة ==> اولي
الاولي و الخامسة بينهما نغمة مشتركة هي نغمة صول احتفظ بها و لاتحركها ، ثم حرك النغمتين البقيتين
حرك الباص من دو5 إلي صول 1

الخامسة و الرابعة ليس بينهما نغمات مشتركة: تتحرك الثلاث نغمات سي 1 + ري 2 + صول 5 حركة مائلة إلي اعلي لتصبح دو 1 + فا 3 + لا 5
بينما الباص يتحرك من صول1 إلي فا 2(حركة عكسية لاسفل)

من الرابعة إلي الاولي: بينهما نغمة دو 1 مشتركة قم بتثبيتها ثم حرك فا 3 إلي مي 3 & و لا 5 إلي صول 5
بينما الباص يتحرك من فا 2 إلي دو 5

إذا اتقنت و فهمت ما سبق فإنك تسطيع هرمنة اي لحن علي سلم دو الكبير بشكل جميل لا بأس به ، ثم بعد ذلك تسطيع هرمنة اي لحن علي اي سلم.

ملاحظة هامة لا تحرك 4 نغمات التآلف في اتجاه واحد سينتج عنه اوكتافات متوازية و خمسات متوزية.
هذه الطريقة من الهرمنة اسمها Closed Harmony حيث ان نغمات التآلف داخل اوكتاف واحد و قريبة من بعضها و هناك طريقة أخري اسمها Open Harmony حيث تتباعد النغمات عن بعضها و لن تستطيع عزفها علي البيانو بسهولة ، و هذه هي الطريقة التي اكتب بها الهارموني للوتريات (الكمان - الفيولا - الشيللو - الكونترباص)
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Page-01.jpg‏ (60.4 كيلوبايت, المشاهدات 201)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Chord Progression.mp3‏ (577.6 كيلوبايت, المشاهدات 157)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd