سلام عليکم و رحمة الله و برکاته
أخي العزيز و المحترم العباسي مساءک فل و يومک جميل ، أنا أيضا افتقدتکم کثيراً و آسف لأن الحياة اليومية و الدراسات شغلتني عن المنتدي و عنکم أشقائي العزيزين
أرفع إليکم تسجيلا سجلناه يوم 2010.10.10 أنا و أصدقائي في الطهران ، "أغنية خالة شکو" و في هذا التسجيل أنا أعزف العود
أتمني أن تطرب آذانکم
مدة التسجيل = 03:50
أهلا بکم أحبابي الکرام. أتمني لکم أوقاتاً جميلة و أياماً هنيئة
شکري و تقديري و تحيتي الخاصة إلي الأخ العزيز سيد آدم و شکراً علي المعلومات القيمة التي أتحفنا بها حول تأريخ شرب القهوة في الأهواز
أخي العزيز أحببت أن أضيف بعض معلوماتي حول الموضوع المطروح
المحماس : نسمّيه المگلاية و هي کالمس ( الچفجير ) بصفحة مدورة مسطحة بقطر 10 سنتيمترات تقريباً توضع عليها حبوب القهوة للتحميص. و النار يشعلونها بوضع الچانون و الچانون يتشکل من مطاطيل ( ج مطّال ) بشکل حرف U الإنکليزية و بعد تشعيله يصدر حرارة شديدة في بطنه.
التاوة : نسميها التاوة و أيضا المحمّس و ذکر الأخ العزيز سيد آدم کيفية استخدامها
الگمگم ( بضمّ الگافين ) : دلة کبيرة جدّا يسخنون فيها القهوة حتي تصبح ثخينة و نسمي هذه القهوة الثخينة ( بنّ الگهوة ) و يبقي لمدة طويلة فکلما أرادو أن يخدّروا قهوة يأخذون من هذا البن
التلگامة : هي نفس صبّاب الگهوة و هي دلة کبيرة أصغر من الگمگم
الليفة : ليفة النخل يضعونها في بوز الدلة حتي تصفي القهوة
المهباش : قليلاً ما يستخدمونه لهبش القهوة و عادة نستخدم الهاون المعدني
مکاسر الهاون ( مکاصر الهاون ) : رنين خاص يصدره صاحب القهوة حين هبشها يعني أنه يقدم القهوة اليوم في مضيفة لاهل الحي و يقال أن کل مضيف له رنين خاص
فرخ الدلة : أيضا نسميه المصبّة
مع تحياتي و إحتراماتي للجميع
قبل أن اكمل الموضوع واجب علي شكر حبيبي فتی الاهواز علی مشاركته و توضيح و تكميل ما بدأت به فشكرا له .
3 – تحضير القهوة : البن الأخضر الذي ما زال غير محمص عادة ما يآتي من البرازيل يضعونه في التاوة و علی نار هادئة يبدئ شخص الذي من اختصاصه تحضير القهوة بتحريك البن بالمحماس او بقول اخي العزيز فتی الاهواز ( المس او معرب كفگير چفجير ) حتی لا يحترق لأن يصبح لونه بني غامق { ادعم محروق } و بعد ذلك ينتظر حتی تبرد ثم بالمهباش { الهاون } يقوم بطحن البن المحمص اي بهبشه حتی يصبح ناعم علی فكرة رنين المهباش له طنة مخصوصة كما قال صديقي فتی الاهواز بعد ذلك يضعونه بالدلة او بإناء آخر مع ماء و يضعونها علی النار و يقوم بجعل الدلة مرة علی النار و مرة يبعدها من النار حتی تصبح الحبيبات الناتجة من القهوة صغيرة و لا تطفح من الدلة هذه العملية تقريبا تتراوح ما بين 10 الی 12 مرة حتی يصبح لدينا سائل يسمی بشربت القهوة الغير مصفی و يضعونه في الگمگم للتخمير بعد إن يخمر الشربت يصفونه في الدلة بدون بن فقط مائه الذي يصبح لونه بني فاتح ثم يضيفون عليه الهيل من غير القشر و النسكافة لكي يعطيها طعم مميز و جيد و تخدر علی نار هادئة و تكون القهوة جاهزة لتقديم الضيوف .
4 – رسوم و آداب تقديم و تناول القهوة : في القديم كانت للقهوة آداب و رسوم كثيرة مثلا الذي يصب القهوة من الواجب يعرف الشعر و كثيرا ما كانت الابوذية و الدارمي و غيرها من الاوزان و قبل تقديم القهوة يجب أن يصب القهوة و يضرب الفنجان ببوز الدلة حيث يسمع كل شخص في الديوان صوت الضربة لكي يطمئن الجالسين من القهوة ليست مسمومة و بعد ذلك يشرب و يقوم بضرب الفناجين عادة ما تكون اثنان ببعضها هذا العمل يدل علی أنه يريد من كبير المجلس او الديوان أن يقول له اصب من اي شخص اولا فيقوله صب من فلان شخص كبير بالسن و الهيبة و حينما يصب القهوة لا يجب أن ينحني لإعطائها و في المجالس و الدواوين شخص الذي يصب القهوة { الگهوچي } يكون بزي عربي الدشداشة و الكوفية { القطرة } و العقال و حتما يجب أن لا يقع العقال من علی رأسه و اذا صب القهوة للشخص الاول يستمر من علی يمينه و يجب أن يعطی و يأخذ الفنجان باليد اليمنا للمقدم و المتناول فأذا اعطت او أخذت باليد اليسرا تكون العواقب قاسية علی الصباب و الشارب هنا في الاهواز يجب علی الشخص الذي يتناول القهوة اذا اكتفی من شربها يقوم بهز الفنجان و معناه إنني لا اريد قهوة و اكتفيت فجميع العرب في الاهواز يعرفون هذه الرسوم و الآداب و لكن الأجانب لا يعرفونها فقامت عشيرة بني كعب بوضع قانون جديد لشرب القهوة يكون حتی 3 الفناجين فالشارب يهز او لا يهز يطوفه مقدم القهوة هذه كانت في القديم اما الآن الذي تبقی هو هز الفنجان و قليل ما بقت من هذه الرسوم و الآداب اتمنی بأن اكون قد اوصلت الفكرة فأرجو المعذرة منكم اذا كانت المعلومات ناقصة اتمنی من جميع الأعضاء أن يكملوها ؛ انا من متناولين و محضرين القهوة في مدينتي طبعا في بيتي و حين نخرج للفسحة تكون المعدات معي من الشربت النسكافة الصباب الهيل الدلة و غيرها من المعدات و شكرا لكم جميعا .
السلام عليكم و مساءكم طيبة و سعادة اصدقائي الطيبين في منتدی سماعي الاصيل ارحب و اشكر صديقي العزيز اهوازي علی ما تفضل به صحيح كل الصحة صدقني انا كل ما لدي ادرجته في المنتدی و اذا كان لديك عنوان محل او تسجيلات في اي مدينة من مدن الاهواز ارسله لي و انا سأذهب و احضر كل ما هو تراثي و لكن ماذا افعل ابحث من هنا و هناك لكي اجد ما هو جيد و قيم و كن علی ثقة بكل سعة صدر انا شخصيا اتقبل اي نقد و ملاحظة و مرة ثانية اشكرك جزيل الشكر و اقدم لك ابوذية قصيرة للفنان عبد الأمير ادريس عسی تنال رضاك يا طيب .