* : محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 10/06/2009, 20h24
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم
الأبعاد (المسافات) Intervals
2 ملف PDF مرفقان
ملف للموضوع و ملف للنوتة
قبل أن تبدأ أقرأ موضوع السلالم الموسيقية (السلالم الكبيرة أولاً ثم السلالم الصغيرة عندما يتم رفعها) ستجدها تحت عنوان "تمارين عملية لقراءة النوتة"تحت باب دروس و محاضرات.
السلم الموسيقي: عبارة عن تشكيل (Pattern) من النغمات متمركزة حول النغمة الأساس Tonic و داخل هذا التشكيل يوجد تشكيلات أصغر توضح العلاقة بين نغمات السلم و النغمة الأساس و كذا العلاقة بين النغمات و بعضها البعض.
Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si – Do



كما في الشكل العلاقة بين دو & مي أو دو & صول أو صول & لا و هكذا.
الأبعاد Intervals :
لدينا الآتي:
· تحديد مقدار البعد Interval Quantity
· تحديد نوعية البعد Interval Quality
كما لدينا:
· أبعاد أفقية Horizontal Intervals عندما يتم عزف نغمتين واحدة تلو الأخري و في النوتة الموسيقية تكتب النغمة الأولي ثم تاليها النغمة الثانية. (مثال: دو __ثم_ فا)
· أبعاد رأسية Vertical Intervals عندما يتم عزف نغمتين معاً في نفس الوقت و في النوتة الموسيقية تكتب النغمتين واحدة فوق الأخري (مثال: دو + مي تعزفان معاً).
أولاً تحديد مقدار البعد Interval Quantity :
يحدد مقدار البعد بين نغمتين بالمسافة بين هاتين النغمتين و ذلك أن نقوم بعد النغمات بدء من نغمة بداية البعد و حتي نغمة نهاية البعد.
مثال 1: ما البعد بين نغمتي (دو & صول)
الحل: النغمة بداية البعد هي (دو) و النغمة نهاية البعد هي (صول):
{ دو(1) _ ري(2) _ مي(3) _ فا(4) _ صول(5) } = بعد خامس
مثال2: ما البعد بين نغمتي ري & صول#
الحل: في هذه المرحلة نتغاضي عن علامات التحويل و نقوم بعد النغمات بدء من نغمة بداية البعد و حتي نغمة نهاية البعد ، لذلك:
{ري(1) _ مي (2) _ فا (3) _ صول(4) } = بعد رابع
مثال 3: البعد بين سي بيمول و صول#
الحل:تغاضي عن علامات التحويل حالياً ثم عد من:
سي – دو – ري – مي – فا – صول = بعد سادس
مثال 4: ما البعد بين نغمة (دو) و نغمة( دو) نفسها (نفس الدرجة الصوتية)
الحل: البعد = Unison
مثال 5: ما البعد بين نغمة (دو) و (دو جوابها)
الحل: أوكتاف Octave
نوعية البعد Interval Quality :
العديد من الأبعاد تشترك في قيمتها كرقم و لكن تختلف في نوعيتها و صوتها ، لذا لابد من تحديد أكثر دقة.
مثال1: البعد بين نغمتي (دو & مي) و كذلك البعد بين نغمتي (دو & مي بيمول)
في الحالتين هو بعد ثالث و لكن:
· في الحالة الأولي (دو & مي) بعد ثالث كبير Major Third
· في الحالة الثانية (دو & مي بيمول) بعد ثالث صغير Minor Third
مثال 2: البعد بين نغمتي (دو & صول) ، و البعد بين (دو & صول#) ، و البعد بين (دو & صول بيمول)
في 3 حالات هو بعد خامس و لكن:
· في الحالة الأولي (دو & صول) = بعد خامس تام = Perfect Fifth
· في الحالة الثانية (دو & صول#) = بعد خامس زائد = Augmented Fifth
· في الحالة الثالثة (دو & صول بيمول) = بعد خامس ناقص = Diminished Fifth
و لتحديد نوعية الأبعاد لابد من حساب أنصاف التون بين بداية البعد و نهاية البعد كالتالي:
رقم البعد
عدد التونات بين النغمتين
نوع البعد
مثال
بعد أول
Zero
½ تون
Unison
بعد أول زائد
دو & دو نفس الدرجة
دو & دو#
بعد ثاني
½ تون
1 تون
1 ½ تون
بعد ثاني صغير
بعد ثاني كبير
بعد ثاني زائد
دو & ري بيمول
دو & ري
دو & ري #
بعد ثالث
1 ½ تون
2 تون
2 ½ تون
بعد ثالث صغير
بعد ثالث كبير
بعد ثالث زائد
دو & مي بيمول
دو & مي
دو & مي #
بعد رابع
2 تون
2 ½ تون
3 تون
بعد رابع ناقص
بعد رابع تام
بعد رابع زائد
دو & فا بيمول
دو & فا
دو & فا #
بعد خامس
3 تون
3 ½ تون
4 تون
بعد خامس ناقص
بعد خامس تام
بعد خامس زائد
دو & صول بيمول
دو & صول
دو & صول #
بعد سادس
4 تون
4 ½ تون
5 تون
بعد سادس صغير
بعد سادس كبير
بعد سادس زائد
دو & لا بيمول
دو & لا
دو & لا #
بعد سابع
5 تون
5 ½ تون
6 تون
بعد سادس صغير
بعد سادس كبير
بعد سادس زائد
دو & سي بيمول
دو & سي
دو & سي #
أوكتاف
5 ½ تون
6 تون
6 ½ تون
أوكتاف ناقص
أوكتاف تام
أوكتاف زائد
دو & دو بيمول جواب
دو & دو جواب
دو & دو # جواب





طبعاً ضروري حفظ الجدول عن ظهر قلب و حفظ الجداول المثيلة لسلم ري & مي & فا ......
طبعاً مش معقول أكيد فيه طريقة عملية تسهل الموضوع و بمجرد النظر إلي النوتة و معرفة السلم المستخدم من الممكن معرفة الأبعاد المطلوبة. سنتكلم عن هذه الطريقة عندما أرفع السلالم الصغيرة تحت عنوان "تمارين عملية لقراءة النوتة".
المطلوب فهم الجدول ، فعندما نقول المسافة بين دو & لا (بفرض أن دو لن نستعمل معها علامات تحويل و فقط سوف نستعمل علامات التحويل مع نهاية البعد أي "نغمة لا") فلدينا 3 إحتمالات:
لا بيمول – لا طبيعية – لا # و بالتالي لدينا 3 نوعيات من البعد السادس : صغير – كبير – زائد
أما إذا أردنا التعقيد فسوف نتعامل مع بداية البعد و نهايته بإستخدام علامات التحويل:
دو بيمول مع (لا بيمول – لا طبيعية – لا #) = بعد كبير – بعد زائد – بعد زائد مضاعف
دو طبيعية مع (لا بيمول – لا طبيعية – لا #) = بعد صغير – بعد كبير – بعد زائد
دو # مع (لا بيمول – لا طبيعية – لا #) = بعد ناقص – بعد صغير – بعد كبير
جرب هذه الطريقة مع البعد الثالث
الأسماء الإنجليزية للأبعاد:
بعد كبير = Major Interval
بعد صغير = Minor
بعد تام = Perfect
بعد ناقص = Diminished
بعد زائد = Augmented
الأسئلة:
1. في سلم ري الكبير. كم عدد علامات التحويل و ما هي النغمات المحولة؟ ثم أحسب البعد بين نغمتي ( ري & فا#) و كذلك البعد بين نغمتي (ري & دو#) ثم عين النغمات التالية: Tonic – Mediant _ Dominant – Sensible?
2. في سلم لا بيمول ماجير: كم عدد علامات التحويل؟ و ما هي النغمات المحولة؟ ثم أحسب الأبعاد التالية: (لا بيمول & دو) – (لا بيمول & ري بيمول) – ( لا بيمول & مي بيمول) – (لا بيمول & فا) – (لا بيمول & صول)
منتظر بعض الإجابات.
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf الأبعاد و المسافات.pdf‏ (359.2 كيلوبايت, المشاهدات 1988)
نوع الملف: pdf Finale 2007 - [Intervals].pdf‏ (288.4 كيلوبايت, المشاهدات 1518)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd