هذا الأمر يا أستاذ القباج تأكد على لسانه في اذاعة طنجة لكن الكل اعتبره بمثابة عبارة ديبلوماسية على اعتبار ان الاستاذ يجيد فن البرتكول غير أن الأوراق التي أفصحت عنها بامكانها أن تعرج بنا الى حقائق اخرى لم نكن نعرفها من قبل لكن للأسف الموضوع لم ياخذ حقه هنا برغم غزارة ووزن الأعضاء الذين قامو بزيارة الموضوع
الاخوة المغاربة أحبوا عبد الوهاب حتى كادوا أن يجعلوه مغربيا، و هذا في حد ذاته شيء رائع
لكن بالنظر للحقائق على الارض ، أبو عبد الوهاب فلاح قراري من محافظة الشرقية ، مركز ابو كبير و أعمام عبد الوهاب ظلوا في الشرقية يعملون بالفلاحة و كاد ابو عبد الوهاب ان يرسله اليهم ليبعده عن الموسيقى و الغناء و غواية العاصمة التي لا تقاوم، ففلاحة الارض افضل من أن يصبح مغنيا حسب تفكير والده
كما أن عبد الوهاب هو من أحفاد القطب الصوفي المعروف الشيخ عبد الوهاب الشعراني الذي عاش و توفى بالقاهرة و كان موسيقار الاجيال لا يدع فرصة الا و يؤكد على نسبه و اعتزازه أنه من نسل الشيخ عبد الوهاب الشعراني الكبير
على فكرة، نسب عبد الوهاب الى الشيخ الشعراني موثق في نقابة الاشراف بالقاهرة و كان يتقاضى منها مبلغ عشرون قرشا شهريا كتقليد عريق درج عليه حكام مصر أن يخرجوا عطاء شهري للاشراف في مصر كمظهر مهم لشرعية الحاكم
و مع ذلك ، كل هذا لا مدلول له لأني اكتشفت من اقامتي في شمال امريكا و اختلاطي بالجاليات العربية أن العائلات في العالم العربي اختلطت اختلاطا شديدا على مر العصور لدرجة ان هناك عائلات منتشرة في كا الدول العربية
كثير من الاخوة المغارية مثلا تعود اصولهم لليمن و الجزيرة العربية أو حتي الهراق
عائلات مصرية عديدة استقرت يالشام كله و ما تزال تحمل ألقابها المصرية و العكس صحيح تماما
العائلات الكبرى في صعيد مصر لها اصول في الجزيرة العربية مثل بني مر و بني سليم و بني عامر و الجعافرة
و لعل في سيرة بني هلال و تغريبتهم في شمل أفريقيا مثال واضح كذلك
لذلك أجد أن التعصب لبلد عربي ما ليس له اي معني و محمد عبد الوهاب فنان العرب كلهم و ليس ليلد دون آخر و لو كان مصريا فقط لما سمعه العرب و استقر فنه في وجدانهم، و كذلك الحال بالنسبة لفريد الأطرش و فيروز و وردة و الدوكالي و صابر الرباعي و غيرهم، فو الله لو قال هؤلاء ان انتماؤهم لبلد مولدهم فقط أو لو قدموا فنا لا يخاطب العرب كلهم لنبذناهم و راحوا في مجاهل الاهمال و النسيان