* : الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : arab06 - - الوقت: 03h27 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/05/2009, 02h03
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: أغداً ألقاك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي عكوش مشاهدة المشاركة
شكرا للاستاذ الالاتي على تحليل رائعة اغدا القاك

تسلم ايديك


لكن عندي سؤال ... ما مفهوم (السلطنة) في الطرب ؟

انا الصراحة الست بتسلطني ... انا مفسر المعنى على انه اندماج رهيب في الاغنية يحرك المشاعر ويوجهها في اتجاه واحد ... يعني مثلا ما اعرفش اشتغل وانا بسمع الست

لكن اود من الاستاذ الالاتي ان يفسر لنا مفهوم السلطنة بدقة .. وبتفسير مويسقي

شكرا مقدما

لقد سبق وأن أجبت على نفس السؤال فى منتدى أخر .. وكان السؤال بنفس الصيغة .. فهل حضرتك نفس الشخص السائل ؟

عموماً .. سأضع الإجابة هنا مرة أخرى ..


أولاً لابد أن نعرف أن لفظ ( السلطنة ) .. خاص بالغناء الشرقى ..

وكلمة السلطنة فى حد ذاتها .. من الجائز أن تكون من ( السلطان ) .. أى يكون للحن سلطان عليك ..

ويجوز أيضاً أن تكون من ( التسلط ) .. أى أن اللحن يتسلط على وجدان المطرب والمستمع ..

وهناك فارق بين السلطنة والإندماج .. وإن كانت السلطنة حالة متقدمة من الإندماج

فالإندماج موجود فى أى نوع من الفنون .. وليس الغناء فقط ..

فأنت يمكنك أن تندمج فى عملك .. بحيث لا تشعر بما حولك ..

ومن هنا يجوز أن الإندماج يحدث فى الموسيقى الشرقية أو الغربية على حد سواء ..

وأنظر لحلقات الذكر .. تجد الناس مندمجين .. وحتى حلقات الزار .. التى كلها خبط ورقع .. تجدهم مندمجين ..

الخلاصة .. الفرق بين السلطنة والإندماج شعرة رفيعة ..

فمثلما يندمج الممثل فى الشخصية التى يلعبها .. كذلك المطرب .. يندمج فى اللحن الذى يؤديه ..

وهذا الإندماج يصل بالمطرب لحالة السلطنة التى تنتقل بدورها إلى المستمع ..

وجدير بالذكر أن السلطنة حالة مزاجية لا تأتى إلا للمطرب الحقيقى .. الذى يستطيع التجول والتلوين فى االلحن .. مثل أم كلثوم أو عبد الوهاب أو عبد المطلب ..

وهناك مقامات معينة يتسلطن منها المطرب أكثر من غيرها .. وأشهرها البياتى والسيكا والصبا ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/08/2009, 19h58
havoc_59 havoc_59 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11053
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 66
المشاركات: 18
افتراضي رد: أغداً ألقاك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور سيدي الفاضل على التحليل الراقي و الرائع و الشامل للقصيدة الرائعة
لي رجاء و لي ملاحظة
رجائي أن يتم التنويه للحرف الموسيقي الذي يستقر عليه المقام و هو هنا على ما أظن عجم من درجة الصول
و لي ملاحظة أرجو ان لا تزعج حضرتك
المقارنة بين قصائد السنباطي الكلثومية و قصائد عبد الوهاب الكلثومية لا تجوز هنا لسبب واحد و هو عدد القصائد لكل منهما و لكن من حيث القيمة الجمالية و الفنية بغض النظر عن الكم فيمكن ان تكون هناك مقارنة و هنا قد أختلف مع حضرتك في نتيجتها و قد يختلف معنا آخرون , هذا بالاضافة الى الاخذ بعين الاعتبار أن السنباطي تعامل مع السيدة أم كلثوم و هي في أوج عطائها الفني , ولك أن تتخيل لو أن عبد الوهاب لحن لكوكب الشرق في الاربعينيات و الخمسينيات من القرن الماضي
أكرر شكري و تقديري لمجهودك و تحليلك و هو في غاية الجمال ولا يقل روعة عن جمال القصيدة نفسها
__________________
أبو بليغ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/09/2009, 21h24
رمضان عزو رمضان عزو غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:462207
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
Thumbs up رد: أغداً ألقاك

شكرا علي االتحليل الجميل لنعرف مدي عبقرية عبد الوهاب وارجو منكم تحليل لاغنية ليلة حب خاصة الكوبلية الرابع
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd