|
 |

14/05/2009, 17h58
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:228016
|
|
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 207
|
|
|
يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
اخواني وزملائي اعضاء منتدى سماعي طرب ,
بما أن هذا المنتدى اصبح بيتا لنا
فلقد احببت ان تغني ابنتنا وفاء ( ابنة عم دينا محمود سعد ) هذه الأغنية لفيروز فقد طلب عدد من الزملاء باخراجها من الكورس لتغني منفرده وخاصة الاخ الاستاذ عادل صاموئيل فلقد اقترح ان تغني اغنية لفيروز ارجو أن تنال اعجابه واعجابكم .
وقد اعتمدت البساطة فكانت الفرقة شرقية بالكامل .
|

14/05/2009, 18h50
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408115
|
|
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: تونس
المشاركات: 183
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
استحاله يكون هناك فرق بين فن الوالد وبين الفنانه الواعده اختى وفاء....والله نفس الرقى والاحترام للموسيقى والفن بشكل عام.......
كل الكلام لايوفى استمتاعى بهذه البساطه فى الغناء والشياكه....يا استاذ مروان.........
حبيبى الله يخليك ليها ويخليها ليك يارب.....
شىء محترم جدا....ولو سمحت هناك صفه احسها واشعر بيها وهى.الصدق والصفاء والبساطه....عنوانك وعنوان الاسره
|

14/05/2009, 20h37
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
اخى العزيز مروان شلبى والابنة العزيزة وفاء
اولا لا توجد كلمات تصف مدى سعادتى بهذا العمل الجميل وتزداد سعادتى اكثر لأنى احسست انى كنت واحدا ممن تسببوا فى انتاج هذا العمل الرائع وسعادتى فى إضافة رائعة جديدة من روائع المبدعون فى المنتدى .
اولا انا ها عندما اقول انطباعى لا اتكلم بصفتى عادل صموئيل الغلبان ولكن اتكلم من واقع معايشتى عشرين سنة للملحنين العمالقة وتشبعى برأيهم و فكلامى القادم هو كلامهم لو سمعوا هذا العمل .
اولا انا عندما سمعت لحن ياحلو صبح ياحلو طل , كانت وفاء تمثل جزء فى الكورال قد لا يلحظه احد ولكنى لاحظته بخبرة خبير الجواهر عندما يرى مجموعة من الاحجار الكريمة ويختار منها جوهرة نفيسة يرى انها لو صقلت كما ينبغى او وضعت فى إطار مناسب يظهر جمالها لصارت حكاية .... حسيت انها مشروع مطربة رائعة وليست واحدة من عائلتك استكملت بها إنتاج العمل وتمر دون القاء الضوء عليها , وهنا عندما اخترت لها مرسال المراسيل , هذا اللحن يتهيأ للسامع الغير واعى انه سهل لكن لو دققت فيه لوجدته صعب جدا وغاية فى الصعوبة على الرغم من صغر حجمه , وطبعا فيروز عندما تغنى لن تغنى لحنا تافهاً ولكن لابد ان تغنى لحناً لا يستطيع اى مطرب عادى اداءه كما ينبغى وإلا لما اصبحت فيروز , وخطورة هذا اللحن اولا فى كلمة مثل ( خدنى ف دربك ) كلمة دربك تبدو سهلة لكن عند التنفيذ فيها خدعة لو لم يلتفت اليها خبير أو متكمن تخرج عن التون , ثم النقلة الفجائية من الطبقة العالية إلى الطبقة الغليظة
من ( عالطاير ) ثم ( بخيطان ) انا اشبهها بكوب من الشاى الساخن بعده آيس كريم مثلج جدا , او من تكييف بارد إلى فرن ساخن وايضاً تحتاج تمكن من المطرب حتى لا تظهر فجوة , واكرر تلك الحركات مقصودة لبيان قدرة المطربات الكبار ( وطبعاً اثناء إخراجج كل الأغانى التى نفذت بروفاتها معهم إكتشفت تلك الأشياء ) وهنا بعد ان استمعت غلى وفاء عشر مرات اقول انها غنت بإقتدار .واجمل شىء فى اللحن ايضاً السطر الأخير الذى كتبته انك راعيت نكهة اللحن الشرقية ولم تدخل عليه اى تحديث يطمس هذه النكهة , عجبنى الكمان جدا واهم ما عجبنى الكونترباص وانا من مدمنى الكونترباص عندما يؤدى عمله كما ينبغى , وكلمة ما ينبغى تلك تعلمتها من عبد الوهاب والسنباطى مع عباس فؤاد وعبد الحكم عبد الرحمن , يعنى مئات المرات سمعت عبد الوهاب يستحسن اداء الكونترباص او يتضايق من كذا ويقول لهم التعديل , واهم معلومة ان الكونترباص متى فى ميزان 4/4 متى فى اى مازورة يعزف حرفين فقط على واحد وثلاثة ومتى يعزف اربع حروف ومتى يقفل الجملة بعدة حروف ومتى يقفلها بحرف واحد واقول هنا انت يامروان شلبى ابدعت .
وهنا اقول نصائح للأبنة العزيزة وفاء تعلمتها من الفنانات الكبار اللآئى عزفت معهم سنوات طويلة :
1 ـ المطرب لابد ان يحافظ على صحته وطاقته للغناء يعنى مفروض يوم التسجيل ان يكون واكل كويس اكل مغذى ويكون نايم شوية قبل التسجيل يعنى موفر طاقته لأن اللحن اللى طوله خمس دقايق بيحتاج تسجيل مثلاً ساعتين على الأقل المفروض المطرب يكون بكامل طاقته لمدة الساعتين , يعنى مش يكون بيجرى ويلعب مثلا فى النادى ويدخل يسجل .
2 ـ مراعاة ان الصوت هدية من الله ولابد الانسان يحافظ على الهدية دى يعنى يقلل من الماكولات الضارة بالحنجرة مثل الافراط فى الشطة والاشياء الحريفة جدا والإكثار من المخللات , والمحافظة على الحنجرة فى الشتاء اثناء الخروج خارج المنزل , وللشباب السجاير والذى منه ونتائج كلامى ان مطربين الزمن الجميل لو تلاحظ ان صوتهم فى الأواخر احلى كتير من بداياتهم لأنهم بيحافظوا على حنجرتهم بعكس شباب اليومين دول تلاحظ ان صوتهم بيزداد سوء يعنى فى لبنان مطرب اسمع عملاق مش عارف ايه كان صوته معقول من عشر سنين وصار يشر خمور ومخدرات النهارده صوته تلف واصبح مثل السنفرة الخشنة على الخشب .
3 ـ مراعاة التحكم الصحيح فى اختزان النفس وإخراجه بالتدريج حتى تصبح كل جملة تغنيها كل حرف فيها بنفس القوة .
4 ـ انا عارف انك بتسجل على تراكات يعنى لو وفاء بتغنى فى كورال الاغنية خليها تسجل فى الكورال فقط بعدين تسجل فى غنا الكوبليهات فقط عشان صوتها يبقى مستعد لغناء الكوبليه وطاقتها ما تضيع فى غناء الكوبليه والكورال
انا آسف للإطالة ولكن اتمنى كل التوفيق لهذه العائلة الفنية الجميلة وننتظر جديدكم ونفسى اسمع نسم علينا الهوى وفيروز لها مئات الأغانى ممكن بإمكانياتك تعملوها مع اطيب تحياتى لمروان شلبى ووفاء شلبى
|

14/05/2009, 20h39
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408115
|
|
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: تونس
المشاركات: 183
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
وعلى فكره استاذ مروان انا اختى بالفعل اسمها (وفاء).........زادنى شرفا ان يكون لى اختان
احدهما مبدعه ورقيقه..هى ( وفاء شلبى)ويكفى
ماقاله استاذ الاساتذه عادل صمؤيل...والرؤيه الصائبه والاذن اللماحه...ادخلتم السرور الى نفسى
|

14/05/2009, 22h18
|
 |
عضو سماعي
رقم العضوية:365277
|
|
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مــصــر
المشاركات: 109
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
الاستاذ مروان شلبى
اولا اود ان ارحب بالفنانه الفراشه ( وفاء شلبى ) وسط عائلتها الفنيه الثانيه
ثانيا وبصراحه بعد كل اللى قاله الاستاذ العملاق صاحب الخبرة عادل صموئيل
مش لاقى كلام اقوله يوصف مدى سعادتى بنجمتنا الجميله وفاء
ده + ان احنا كده عندنا نجمتين ما شاء الله عليهم ( وفاء شلبى + دينا محمود ) ربنا يحرصهم
اما بقه بالنسبه للمزيكا .. مش هقول غير ان حضرتك فنان متمكن عارف انت رايح فين وليه
بهنى من كل قلبى هذا العمل اللذيذ الخفيف زو الاحساس الدافئ
وعقبال كل ما هو جديد وجميل
احمد نور
__________________
أحــمــد نــــور .....
|

14/05/2009, 23h13
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:24355
|
|
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 508
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
اخواني وزملائي اعضاء منتدى سماعي طرب ,
بما أن هذا المنتدى اصبح بيتا لنا
فلقد احببت ان تغني ابنتنا وفاء ( ابنة عم دينا محمود سعد ) هذه الأغنية لفيروز فقد طلب عدد من الزملاء باخراجها من الكورس لتغني منفرده وخاصة الاخ الاستاذ عادل صاموئيل فلقد اقترح ان تغني اغنية لفيروز ارجو أن تنال اعجابه واعجابكم .
وقد اعتمدت البساطة فكانت الفرقة شرقية بالكامل .
|
ياااااااااااه بعد طول انتظار
انا كنت عن نفسي مستني من بدري اني اسمع ابنتي الثانيه الجميله الرقيقه المبدعه بنت المبدع الكبير اخي الاكبر والاعز مروان شلبي وكنت اتمني ان اكون اول من يرد وانا ارد قبل التحميل لان التحميل فيه مشكله ويارب تتحل ولكني حتما ساصل للتحميل لا لكي اسمعها فقط لاني سمعتها وسمعتها وسمعتها ولكن لكي يستمتع اخواتها دينا وحبيبه لانهم في شوق لسماعها بل ورؤيتها ايضا لان وجود صوتها الجميل في ابو سمره وياحلو صبح خلي الاغنيتين احلي بل ان كل اصدقائي من الفنانين وغير الفنانين عندما سمعوا الاغنيتين لفت نظرهم بشده صوت ابنه اخي وفاء وسالوني علي انها ابنتي وانا قلت نعم لانه ابنه اخي وانا لها عم وخال وابوها بيحبني تبقي هي بنتي والبكريه كمان وانا اذ احيي ابنتي لاانسي مثلما نسيت ايدي تكتب اسم مروان شلبي ولكني في هذه اللحظه ادعو له ولابنتنا بالتوفيق والنجاح الباهر وان يري بناتنا الثلاثه بيغنوا في الاوبرا سواء في سوريه او مصر او مع سليم سحاب او مع فرقه ام كلثوم لاننا لانريدهم مثل ماهو موجود حاليا احنا عاوزينهم تبقي قدوتهم ام كلثوم وفيروز والحاليين من مطربات الاوبرا المحترمات جدا والمحبوبات جدا والمسموعات جدا جدا جدا واللي بيسمعوهن ناس محترمه ومهذبه
انت وانا لانريدهم الا كدا وانا ان كنت قد اظهرت صوره لدينا فانا اظهرتها هنا في سماعي لان سماعي وطن للمحترمين والمحترمات فقط
اخي مروان حفظك الله لبناتنا ولنا وحفظ لك جوهرتك الغاليه المبهره وفاء
وساترك ابنتي ترد بنفسها وتشارك في الاحتفال باختها
__________________
نحن نحلم بمصرنا حرة وشبابها ونسائها وشيوخها واطفالها
يعيشون بكرامة وعزة في بلد خالية من الفساد
خالية من المحسوبية وخالية من الفقر وخالية من العطالة وخالية
من الادمان وخالية من التحرش وخالية من الفاسدين والمرتشين
نحن نريد العيش في بلاد يسودها الاهداف النبيلة لمستقبل افضل لمصر
في الداخل واعادة دورها وهيتها في الخارج
نحن نريد ازالة قانون الطوارئ والتعذيب والقتل
نحن نريد شعب لا يخاف من الفقر او المستقبل
نحن نريد العلماء والاساتذة والمهندسين والاطباء والمحامين والفلاحين والعمال
نحن نريد النور الذي يضئ مستقبلنا ومستقبل من بعدنا
|

15/05/2009, 00h00
|
 |
ضيف سماعي
رقم العضوية:423699
|
|
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصريه
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
اختي الحبيبه وفاء
صحيح اني لسه ماسمعتش الاغنيه بس انا مستمتعه بيكي مقدما لانك بنت بابا مروان اللي هو بابايا وانا سمعتك قبل كده في سطرين وكنتي رائعه وجميله فما بالك لما اسمعك وانت بتغني اغنيه كامله وكمان اغنيه لفيروز وانا واثقه اني هاسمع اللي ماسمعتوش والجواب باين من عنوانه واقدم خالص تحيتي وحبي لعمي اللي في مقام والدي عمو مروان ولك مني ياابنه العم كل الحب والتقدير والاحترام
|

15/05/2009, 00h20
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
رائعه
قمه في ألأداء...... ياوفاء
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.
عودة الي الزمن الجميل. منير
|

15/05/2009, 04h43
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:228016
|
|
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 207
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال عواد
استحاله يكون هناك فرق بين فن الوالد وبين الفنانه الواعده اختى وفاء....والله نفس الرقى والاحترام للموسيقى والفن بشكل عام.......
كل الكلام لايوفى استمتاعى بهذه البساطه فى الغناء والشياكه....يا استاذ مروان.........
حبيبى الله يخليك ليها ويخليها ليك يارب.....
شىء محترم جدا....ولو سمحت هناك صفه احسها واشعر بيها وهى.الصدق والصفاء والبساطه....عنوانك وعنوان الاسره
|
اخي العزيز كمال
أتشرف بان تكون اول المعلقين على هذا العمل وأنا أتفاءل بكلامك الذي ينبع من القلب ويسرني ويشرفني ان يجتمع معنى الوفاء بين ابنتي وشقيقتك وبالتأكيد لن تكون الا مليئة بالانسانية والذوق الرفيع مثلك .
اشكرك ياأخي وأنا أنتظر الأخ العزيز الآلآتي كي نبدأ برنامجنا الذي لك فيه عمل سيكون رائعا انشاء الله .
|

15/05/2009, 05h13
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:228016
|
|
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 207
|
|
|
رد: يامرسال المراسيل فيروز وفاء شلبي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل
اخى العزيز مروان شلبى والابنة العزيزة وفاء
اولا لا توجد كلمات تصف مدى سعادتى بهذا العمل الجميل وتزداد سعادتى اكثر لأنى احسست انى كنت واحدا ممن تسببوا فى انتاج هذا العمل الرائع وسعادتى فى إضافة رائعة جديدة من روائع المبدعون فى المنتدى .
اولا انا ها عندما اقول انطباعى لا اتكلم بصفتى عادل صموئيل الغلبان ولكن اتكلم من واقع معايشتى عشرين سنة للملحنين العمالقة وتشبعى برأيهم و فكلامى القادم هو كلامهم لو سمعوا هذا العمل .
اولا انا عندما سمعت لحن ياحلو صبح ياحلو طل , كانت وفاء تمثل جزء فى الكورال قد لا يلحظه احد ولكنى لاحظته بخبرة خبير الجواهر عندما يرى مجموعة من الاحجار الكريمة ويختار منها جوهرة نفيسة يرى انها لو صقلت كما ينبغى او وضعت فى إطار مناسب يظهر جمالها لصارت حكاية .... حسيت انها مشروع مطربة رائعة وليست واحدة من عائلتك استكملت بها إنتاج العمل وتمر دون القاء الضوء عليها , وهنا عندما اخترت لها مرسال المراسيل , هذا اللحن يتهيأ للسامع الغير واعى انه سهل لكن لو دققت فيه لوجدته صعب جدا وغاية فى الصعوبة على الرغم من صغر حجمه , وطبعا فيروز عندما تغنى لن تغنى لحنا تافهاً ولكن لابد ان تغنى لحناً لا يستطيع اى مطرب عادى اداءه كما ينبغى وإلا لما اصبحت فيروز , وخطورة هذا اللحن اولا فى كلمة مثل ( خدنى ف دربك ) كلمة دربك تبدو سهلة لكن عند التنفيذ فيها خدعة لو لم يلتفت اليها خبير أو متكمن تخرج عن التون , ثم النقلة الفجائية من الطبقة العالية إلى الطبقة الغليظة
من ( عالطاير ) ثم ( بخيطان ) انا اشبهها بكوب من الشاى الساخن بعده آيس كريم مثلج جدا , او من تكييف بارد إلى فرن ساخن وايضاً تحتاج تمكن من المطرب حتى لا تظهر فجوة , واكرر تلك الحركات مقصودة لبيان قدرة المطربات الكبار ( وطبعاً اثناء إخراجج كل الأغانى التى نفذت بروفاتها معهم إكتشفت تلك الأشياء ) وهنا بعد ان استمعت غلى وفاء عشر مرات اقول انها غنت بإقتدار .واجمل شىء فى اللحن ايضاً السطر الأخير الذى كتبته انك راعيت نكهة اللحن الشرقية ولم تدخل عليه اى تحديث يطمس هذه النكهة , عجبنى الكمان جدا واهم ما عجبنى الكونترباص وانا من مدمنى الكونترباص عندما يؤدى عمله كما ينبغى , وكلمة ما ينبغى تلك تعلمتها من عبد الوهاب والسنباطى مع عباس فؤاد وعبد الحكم عبد الرحمن , يعنى مئات المرات سمعت عبد الوهاب يستحسن اداء الكونترباص او يتضايق من كذا ويقول لهم التعديل , واهم معلومة ان الكونترباص متى فى ميزان 4/4 متى فى اى مازورة يعزف حرفين فقط على واحد وثلاثة ومتى يعزف اربع حروف ومتى يقفل الجملة بعدة حروف ومتى يقفلها بحرف واحد واقول هنا انت يامروان شلبى ابدعت .
وهنا اقول نصائح للأبنة العزيزة وفاء تعلمتها من الفنانات الكبار اللآئى عزفت معهم سنوات طويلة :
1 ـ المطرب لابد ان يحافظ على صحته وطاقته للغناء يعنى مفروض يوم التسجيل ان يكون واكل كويس اكل مغذى ويكون نايم شوية قبل التسجيل يعنى موفر طاقته لأن اللحن اللى طوله خمس دقايق بيحتاج تسجيل مثلاً ساعتين على الأقل المفروض المطرب يكون بكامل طاقته لمدة الساعتين , يعنى مش يكون بيجرى ويلعب مثلا فى النادى ويدخل يسجل .
2 ـ مراعاة ان الصوت هدية من الله ولابد الانسان يحافظ على الهدية دى يعنى يقلل من الماكولات الضارة بالحنجرة مثل الافراط فى الشطة والاشياء الحريفة جدا والإكثار من المخللات , والمحافظة على الحنجرة فى الشتاء اثناء الخروج خارج المنزل , وللشباب السجاير والذى منه ونتائج كلامى ان مطربين الزمن الجميل لو تلاحظ ان صوتهم فى الأواخر احلى كتير من بداياتهم لأنهم بيحافظوا على حنجرتهم بعكس شباب اليومين دول تلاحظ ان صوتهم بيزداد سوء يعنى فى لبنان مطرب اسمع عملاق مش عارف ايه كان صوته معقول من عشر سنين وصار يشر خمور ومخدرات النهارده صوته تلف واصبح مثل السنفرة الخشنة على الخشب .
3 ـ مراعاة التحكم الصحيح فى اختزان النفس وإخراجه بالتدريج حتى تصبح كل جملة تغنيها كل حرف فيها بنفس القوة .
4 ـ انا عارف انك بتسجل على تراكات يعنى لو وفاء بتغنى فى كورال الاغنية خليها تسجل فى الكورال فقط بعدين تسجل فى غنا الكوبليهات فقط عشان صوتها يبقى مستعد لغناء الكوبليه وطاقتها ما تضيع فى غناء الكوبليه والكورال
انا آسف للإطالة ولكن اتمنى كل التوفيق لهذه العائلة الفنية الجميلة وننتظر جديدكم ونفسى اسمع نسم علينا الهوى وفيروز لها مئات الأغانى ممكن بإمكانياتك تعملوها مع اطيب تحياتى لمروان شلبى ووفاء شلبى
|
اخي العزيز الأستاذ عادل
اولا صباح الخير لك ولجميع الزملاء .
استيقظت صباحا على تعليقك الجميل والذي يعجبني فيه انه مفصل يلم بجميع عناصر الموضوع ولايهمل اي ناحية وهذا شيء مهم جدا جدا لصاحب العمل فهو يتلقى الملاحظات لجميع مراحل عمله فيحاول ان يتجنب اي خطأ ان حصل في عمله القادم وهذا مايطور الأعمال ويجعلها تتقدم خاصة اذا كان المعلق فنان ذو تاريخ مهم في المجال الذي نتناوله في اعمالنا .
اخي طبعا كان الفضل لك في خروج وفاء من الكورس الى غناء الصولو والذي ارجوه أن تكون قد وفقت في الأداء , وكما قلت الأغنية فيها صعوبة بغناء الكوبليه والمناطق التي ذكرتها تماما كان من الممكن أن تخرج بشكل افضل لو اعيدت في الكوبليه الاول ولكن للأسف وبغلطه مني طار تراك الميكس الخاص بالموسيقى فلم استطع الاعادة .
اشكرك لانتباهك لدور الكونتر باص فلقد حاولت اظهار الريتم من خلاله وأنت تعلم بأن الرحابنه يخفون ايقاعاته داخل الاتهم الموسيقية ,
اما الملاحظات التي يجب ان يتقيد بها المطرب فهي ملاحظات قيمة اشكرك عليها خاصة وأنها تهتم بالصحة العامة وتهم كل انسان .
وانشاء الله سوف اعمل على تلبية طلبك بتنفيذ اغنية نسم علينا الهوى فهي رائعه .
اشكرك جدا وأرجو أن تزين جميع أعمالنا بتعليقاتك المفيدة ففي تعليقاتك فائدة لنا وللفن وشكرا
اخوك مروان
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h52.
|
|