* : فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h28 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h27 - التاريخ: 05/09/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h25 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سينما قصر النيل * حيرت قلبي معاك * أنساك *الحب كده * (الكاتـب : tarab - - الوقت: 17h55 - التاريخ: 04/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 13h57 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h50 - التاريخ: 04/09/2025)           »          محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/11/2006, 18h41
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي الاغنية المدفع 1

أنغــــام المــدافـــــع
الأغنية الشعبية سلاح المقاومة والتأريخ
كتب محـمــــــد الشــــافعــــى :
الأغنية الشعبية جزء شديد الأهمية من تراث أية أمة لأنها تحمل بكارة الإبداع وعفويته وصدقه أيضا والاهم أنها تحظى بإجماع واتفاق (الجماعة الشعبية) مما يجعلها أغنية كل الشعب حيث أبدعها وتبناها واحتضنها وتوارثها على مدى الأجيال والأزمان ..
وقد تحولت الآلات الموسيقية مثل السمسمية والناى والربابة إلى أدوات للمقاومة، تصمد وتدعو وتبعث الأمل فى النصر النهائى وقد تواجد هذا السلاح المصرى الخاص فى مراحل التاريخ المختلفة، ولكنه أصبح أكثر فاعلية وأكثر تواجد اً منذ بداية عملية حفر قناة السويس عام 1859. حيث وقع المصريون تحت ضغوط أليمة ورهيبة من الظلم والعدوان والسخرة.

ومن السهل على أى باحث فى التراث أن يكتشف تلك الثروة المصرية العظيمة من أغانى المقاومة وخاصة فى مجال الأغنية الشعبية وتوجد آثار لهذه الظاهرة منذ العصر الفرعونى حيث خرجت جموع الشعب لتستقبل البطل أحمس بعد طرده للهكسوس بالنشيد الحماسى الذى يعتبر أقدم الاناشيد الوطنية المعروفة ويقول مطلعه «هذا الجيش عاد منتصرا .. هذا البطل له الخلود».
ويمثل سلاح الأغنية الشعبية جزءًا مهماً من الأسلحة غير التقليدية يتمتع بها الشعب المصرى والتى تتمثل فى سرعة البديهة وخفة الظل والقدرة على الابتكار.
وكما ذكرنا فإنه سلاح الاغنية الشعبية بدا واضحاً وجليا مع بداية عملية حفر قناة السويس عام 1859 حيث فقد المصريون، 120 ألف شهيد طوال فترة الحفر التى استمرت عشر سنوات فزفر المغنى الشعبى شكواه الساخرة :
على الكنال جالس
تحكم وبتوالس
دمك خفيف خالص
وروح يا الغريب
تانى معايا تانى
شيل العلم تانى
فوق الصارى تانى،
وجاء افتتاح قناة السويس ليزيد عملية (الاستهداف) لمصر. ولذلك سارعت بريطانيا بقمع ثورة عرابى واحتلال مصر وخرج عبد الله النديم خطيب الثورة وأحد زعمائها بالعديد من المنظومات التى رددها كل الشعب المصرى مثل
بدال ما أقلد أوربى
فى أكلى وشربى
م اعيش أنا عيشة بلدى
وأرضى ربى
ويقول أيضا :
كانت بلادنا لنا جنة
وشنه ورنه
صبح لأهليها نيران
شرم برم حالى غلبان
وعندما استطاعت الخيانة أن تقهر ثورة عرابى نشر يعقوب صنوع فى مجلته أبو نضاره قصيدة أصبحت لسان حال الشعب كله يقول فيها:
يا راوى الدهر حدث عن أبى العجب
واندب زمان التعافى يا أخا العرب
هذا (العزيز) تخلى عن سيادته
بالإنجليز ولم يقبض سوى الكذب
وبعد أن أصبح الاحتلال الانجليزى واقعاً مراً خرج الفن الشعبى ليقول :
ساكن بلادى بالقوة وعدو الدين
أنا مصرى ودمى مانيش بايعه ولا بالملايين
ونيجى نفاتحه فى حقوقنا يعمل مسكين
وده يده حش بيت الكلوه بأحمى السكاكين
وبدأ الفن الشعبى فى السخرية من قادة الانجليز من خلال اغانيه مثل .. ياسيمور يا وش القملة ..مين قال لك تعمل دى العملة) وسيمور هو قائد الاسطول الانجليزى الذى دك قلاع الاسكندرية.
وتمضى أحداث الاحتلال حتى تحدث مذبحة دنشواى عام 1906 تعلو صيحة وينطلق المغنى الشعبى فى موال درامى معبر عرف باسم : (موال شنق زهران) ويقول فيه:

من بعد حكم المحاكم والشاويش والباش
غلايين (وسجها) كرومر مخرب
والانجليز فرعنوا بعد ما كانوا أوباش
نزلوا على دنشواى ماخلو نفر ولا أخوه
اللى (إتشنج) مات واللى فضل جلدوه
واللى فضل من الجلد جوا سجنهم ورموه
يوم (شنج) زهران كانت صعب (وجفاته)
أمه بتبكى عليه (فوج) السطح وأخواته
لوكان له أب ساعة (الشنج) لم فاته
صبرك علينا يا ظالم بكرة راح تندم.
ويتمتع الفن الشعبى بذاكرة قولة لا تنسى أبداً ثاراتها ولذلك نجد هذا المغنى يستعيد حادثة دنشواى بعد أن استردت مصر حريتها بعد قيام ثورة يوليو 52 بقيادة جمال عبد الناصر حيث يقول المغنى الشعبى :
أمانه يا دنشواى إذا عاد الزمان تانى
شاورى على الظلم وابكى دم من تانى
شاهد وخصم وحكم ايه راح يكون تانى
وبعد خمسين سنه جاد الإله بجمال
وخد بتارنا وطرد خصم البلد منه
وصبحت دنشواى تقول
جدد حياتنا يا جمال
المهم أن الأحداث تسارعت بعد حادثة دنشواى حيث قامت الحرب العالمية الأولى ووجد المصرى نفسه بين شقّى الرحى : الاحتلال والقصر فلجأ المغنى الشعبى إلى موال يس وبهية وأسقط من خلاله على الاحتلال وظلم القصر ولم ينس أيضا وجود الشوام فى أتون هذه الحرب فقال المغنى الشعبى :
يا وابور الساعه 12 يا مجبل ع الصعيد
سلم لى على الحبايب وبزايد ولدى
وزغروطه يا شاميه غربة ومروحين



http://www.smartwebonline.com/NewCulture/cont/016100070005.asp
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/11/2006, 18h49
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي الاغنية المدفع 2

أنغــــام المــدافـــــع
الأغنية الشعبية سلاح المقاومة والتأريخ ( 2 )
كتب محـمــــــد الشــــافعــــى :

وفى مثل هذه الأغانى تسجيل لمعاناة المجندين فى السلطة بدءا من سوق المواطنين المكتوفين إلى ميادين القتال فى الشام ثم التعريض بالقصر الحاكم.
وبعد انفجار ثورة 1919 تحول فنان الشعب سيد درويش إلى صوت الأمة الذى يصرخ بطموحاتها وآمالها وقد اكد فى أغنياته على وحدة وادى النيل من خلال أغنيته التى تقول :
جالت لى خالتى أم أحمد
كلمايه فى متلايا
سرجوا الصندوق يا محمد
لكن مفتاحه معايا
بحر النيل راسه فى ناحيه
رجليه فى الناحية التانىه
فوقانى يروحوا فى داهية
إذا كان سيبو التحتانى
وقد ساهم سيد درويش بالاشتراك مع بديع خيرى ومحمد تيمور وبيرم التونسى ومحمود مراد فى عملية ميلاد المسرح الوطنى الذى مهد بشكل فاعل لثورة 19.
وفى أوساط الطلبة خرجت الأغانى الوطنية لتعبر عن الثورة مثل نشيد زكى الطويل وتلحين محمود الحفنى الذى يقول :
ياعم حمزة إحنا التلامذة
مايهمنا م السجن ده ولا المحافظة
واخدين ع الاكل الحاف
والضرب ع الكتاف
والنوم من غير لحاف
وفى منطقة القناة تمركزت القاعدة الأساسية للأغنية الشعبية وذلك لأن هذه المنطقة هى البوابة الشرقية لمصر ومنها دخل كل غزو ومنها أيضا خرج كل فتح مصرى ولذلك اتسم الفن الشعبى فى هذه المنطقة بحساسية خاصة جعلته فى الطليعة دوماً... وقد تحول المغنى الشعبى فى القناة إلى لسان حال الوطن. فعندما تحول اللورد اللنبى إلى دكتاتور يبطش بالمصريين عمد المغنى الشعبى فى القناة إلى تحقير الطاغية فى أغنيات كثيرة مثل:
يا اللبنى يا بن حلنبوحة
ومراتك وحشة ومفضوحه
يا اللنبى ياوش القملة
مين قالك تعمل دى العملة
ولم تتوقف عمليه تحقير اللنبى عند سلاح الأغانى ولكن الإجماع الشعبى ابتكر احتفالية حرق اللنبى التى مازالت حتى الآن تمارس فى ليلة شم النسيم رغم المحاولات الرسمية لوأد هذا الطقس بعد أن استطاع الوعى الشعبى أن يستخدمه للإسقاط على كل طاغية مثل شارون ونيتنياهو - ألخ
وعندما بدأت الحرب العالمية الثانية أصبحت أهواء معظم المصريين مع ألمانيا ودول المحور ضد انجلترا ودول الحلفاء ظنا منهم أن ألمانيا يمكن أن تنقذهم من الاحتلال الانجليزى وقد واكب المغنى الشعبى ما حدث فى الحرب العالمية الثانية وتمنى أن يكون طياراً ليكشف أسرار الحرب فيقول :
ياريتني أكون طيار
وفتنا على خط ماجينو
ياخى فل عليه
وأقولك إزاى عاملينو
يا سلام يا سلام
وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية لم تف إنجلترا بوعودها لمصر فانفجرت العلميات الفدائية فى منطقة القناة وارتفعت الروح الوطنية وراح المغنى الشعبى يعبر عن تحدى مصر للاحتلال فيقول للمحتل :
كون دبابات .. كون مدافع .. حانفجر بركان
.. كون حاوى .. كون نمس .. كون تعلب .. أكون شيطان
- كون سل فى العضم - كون زهرى - كون سرطان
.. يا تلم نفسك وترحل من سكات بدرى
- يا أخلى عيشتك على شط القنال قطران
وتتصاعد الاحداث حتى تصل إلى مذبحة البوليس فى الاسماعيلية يوم 25 يناير 1952 ليخرج الفن الشعبى يهتف :
إحنا الثوار ...إحنا الاحرار
إسماعيلية بلد ثوار ..
فى يناير خمسة وعشرين
من عام اثنين وخمسين
واستشهد فيها الابطال
ودماهم فى الثورة شرار
. إسماعيلية بلد احرار
وقد أكدت أحداث الاسماعيلية وبعدها حريق القاهرة حتمية قيام ثورة يوليو بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر حيث احتضن الشعب الثورة وانفجر طوفان الاغانى الوطنية بداية من أغنية محمد قنديل الشهيرة :
ع الدوار ع الدوار.. راديو بلدنا فيه أخبار
ياللى فى قاعة ياللى فى خص
قوم دى الساعة تمانية ونص
كنا عبيد وبقينا أحرار .. ع الدوار

http://www.smartwebonline.com/NewCulture/cont/016100070005.asp
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/11/2006, 18h55
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي الاغنية المدفع 3

أنغــــام المــدافـــــع
الأغنية الشعبية سلاح المقاومة والتأريخ
كتب محـمــــــد الشــــافعــــى :
وتوالت قرارات الثورة التى انحازت الى الشعب قبل قرار الاصلاح الزراعى فخرج الفن الشعبى يهتف :
بعد التعب والشقا والغلب راح ترتاح
والمش يبقى مربه والبصل تفاح
. يعنى اللى شفته كان حلم غم وراح
افرح وهيص حايبقى لك خمس فدادين
- تزرع وتقلع ياريتنى كنت أنا الفلاح
وتواصلت قرارات الثورة حتى وصلت إلى ذروتها بقرار تأميم قناة السويس فهتف المغنى الشعبى :
يا كنالنا تأميمك عيد
ولا عاد أسياد وعبيد ..
أنا مصري وبأسى شديد
وغنى أيضا :
محلا البواخر فى المينا
ورايتنا فوق كل سفينه
والمرشدين الاحرار
ع الدفه ليل ونهار
محلا البواخر فى المينا
وقد اتخذ الاستعمار القديم (إنجلترا وفرنسا) من تأميم القناة (شماعة) لتصفية الحسابات مع مصر التى أصبحت قوة إقليمية كبيرة من خلال مساندتها لحركات التحرر الوطنى فى كل العالم ومشاركتها فى إنشاء منظمة عدم الانحياز وبدأت عملية التحرش بمصر والتهديد بالحرب فعلق الفن الشعبى :
ع يهددوا بالاساطيل والغواصى والطيايير
أما إحنا فمعانا وحين ومعين نقابل رب كريم
ونجاهد فى الحرية لأجل كنالنا البحرية
وبدأ العدوان الثلاثى (انجلترا - فرنسا - اسرائيل) ضد مصر وانحصرت الحرب فى مدينة بورسعيد وقامت المقاومة الشعبية فى المدينة بعمليات عظيمة أصبحت حديث العالم كله فهتف المغنى الشعبى :
فى بورسعيد الوطنية
شباب مقاومة شعبية
دافعوا بشهامة ورجولية
وحاربوا فيها جيش الاحتلال
مبروك يا جمال
إيدن وبن جوريون وموليه
جايين يحاربونا على إيه
طارت عقولهم ولا إيه
علشان ما أممنا القنال
مبروك يا جمال
وعندما أعلن نبأ انسحاب إنجلترا وفرنسا من بورسعيد خرج المغنى الشعبى يهتف :
مع التلامه إلى لندن يا جنس خسيس
مع التلامه يا أمة عايشه ع التدليس
مع التلامه مع الخيبة مع التفليس
إيه اللى نابكم وإيدن جاب لكم نايبه
حطت عليكم وقسمتوها ويا باريس

ولأن حرب العدوان الثلاثى كانت قصيرة وخاطفة فإن الفن الشعبى قد سجل كثيرا من أغانيه وأشعاره للتعليق على هذه الحرب بعد انتهائها ويتضح ذلك فى اكثر من اغنية مثل :
حلمت حلم بيتفسر إن المدينة بتتكسر
تلات دول على مدينة
ياما جرى لهم منينا
ولوا من أول مشوار
ورغم فشل مؤامرة العدوان الثلاثى إلا أن مؤامرات القوى الاستعمارية لم تتوقف ضد مصر التى أصبحت نموذجاً يحتذى به فى دول العالم الثالث ووصلت هذه المؤامرات الى ذروتها بعدوان 5 يونيه 67 وبعد أن تكشفت أبعاد النكسة خرج المغنى الشعبى ليصرخ :
مش حانسلم لا .. لا .. لأ
رأى الشعب صاحب الحق
.. ثم حمل المغنى الشعبى سلاحه رافعا راية المقاومة وطالبا للثأر فيقول :
من عيون برج الحمام بيطل مدفعى
طلقاته فى صدر عدوى زغرودة فى موقعى
وبدأت حرب الاستنزاف بضربات موجعة للعدو وتدمير المدمرة إيلات ويواكب المغنى الشعبى هذه الضربات مبتهجاً وساخراً :
يا دنيا غنى واشجينا
راحت إيلات المسكينة
راحت إيلات اليهودية
بالصواريخ المصرية
يا دنيا غنى واشجينا

وكان رد العدو على عمليات الاستنزاف ضرب المدنيين في مدن القناة فكان القرار السياسى بتهجير كل سكان مدن القناة ولم يبق إلا أفراد الجيش والشرطة والدفاع الشعبى وخرج المغنى الشعبى يرفض الحزن واليأس :
هجرنا المصنع والولاد
وعشقنا المدفع والجهاد
دوس دوس دوس يا بطل
دوس ع الزناد

http://www.smartwebonline.com/NewCulture/cont/016100070005.asp
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/11/2006, 19h10
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي الاغنية المدفع 4

أنغــــام المــدافـــــع ( 4 )
الأغنية الشعبية سلاح المقاومة والتأريخ
كتب محـمــــــد الشــــافعــــى :

واشتدت حرب الاستنزاف فأمسك المغنى الشعبى بالسمسمية يشد من أزر الناس ويزرع فيهم الصمود خاصة بعد أن تكونت العديد من فرق المقاومة الغنائية والتى تم استنساخها من فرقة «ولاد الأرض» التى أنشأها شيخ شعراء المقاومة الكابتن غزالي فى السويس، وبعدها ظهرت فرقة «الصامدين» فى الاسماعيلية وفرقة «شباب النصر» فى بورسعيد كما تم استنساخ هذه الفرق فى كل الجامعات والقرى والنجوح ولكن ظلت ولاد الارض فى المقدمة دوماً ليقول الكابتن غزالى :
البحر دم دم دم
والسما نار نار نار
وحنمشى حنمشى حنمشى
لنهاية المشوار
ويقول أيضا :
عطشان يا رفاقه .. للتار من إسرائيل
عطشان والجرح ملح .. م الوقفه فى الهجير
يا عناد غيطانا أطلع .. قوم فتش ع السبيل
وتجاوب المغنى الشعبى (الكابتن غزالى) مع الصيحة التى أطلقها عبد الناصر (لاصوت يعلو فوق صوت المعركة) فقال :
ملعون أى صوت
يعلى صوت المعركة
ملعونه المداين
ملعونه الجناين لو سبت أى خاين
يرعش يوم النضال
ويهتف أيضا بالأمل قائلا :
فات الكتير يا بلدنا
ما بقاش إلا القليل
بينا يا للا بينا
نحرر أراضينا
وعضم إخواتنا نلمه نلمه
نسنه نسنه
نعمل منه مدافع وندافع
ونجيب النصر هدية لمصر
وتحكى الدنيا علينا
وقال الكابتن غزالى أيضا :
غنى يا سمسمية
لرصاص البندقية
ولكل إيد قوية
حاضنة زنودها المدافع

وعندما سقط الفريق عبد المنعم رياض شهيداً فى مارس 69 كتب حافظ الصادق شاعر فرقة «الصامدين» :
موج الكنال غنى وقال
رياض يا مصر سقط شهيد
راجل ولا كل الرجال
جرىء وقلبه من حديد
قائد وكان من موقعه
طاقه محبة بتدفعه
طالل وقلبه ع الكنال
كأنه كان بيودعه
وعندما تحقق الحلم بانتصار أكتوبر العظيم كتب الصادق :
يارمل سينا يوم العبور
كنت تنادينا وتقول يا نور
يا أولادى مدوا للشرق عدوا
إياك تهدوا .. هدوا الغرور
وكتب الشاعر كامل عيد لفرقة شباب النصر فى بورسعيد :
قفلوكى يا بورسعيد
منعونا من الزيارة
وإزاى نفضل بعيد
عن بيتنا وكل حارة
راح ييجى اليوم وأجيلك
حاسرج ليكى شموع
وحاقول يوم الرجوع
بالحضن يا بورسعيد
وهكذا يتأكد لنا من خلال هذا الاستعراض السريع لأهم ملامح حركة الاغنيــة الشعبية فى المقاومة والنضال أن هذه الاغنية تمثل جـــــزءاً شديد الاهمية فى التراث الوطنى والوجدان القـــومى وأنها تستحق أن يبذل من أجلها أكبر الجهد للحفـــاظ عليها وتقديمها خاصة فى ظل ما نعانيه من هجمـــة لثقــافة العولمة ورغم قوة هذه الهجمة إلا أن الاغنيــة الشعبية مع غيرها من مفردات الثقافة الوطنية يمكنها أن تصمد لها وتقاوم ..


http://www.smartwebonline.com/NewCulture/cont/016100070005.asp
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/11/2006, 08h04
mohdnabil
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Smile مشاركات ممتازة وموضوع قيم بحق

أهنىء كاتب هذا الموضوع والسيد محمد الشافعى والذى بنبىء عن اهتمامة بالكلمات ودقة التحليل .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/11/2006, 01h36
المنصور2006 المنصور2006 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:5300
 
تاريخ التسجيل: September 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 47
المشاركات: 2
افتراضي اقول ايه واعيد ايه

حيرتوا قلبي معاكم اعمل ايه وياكم انتم اسيادنا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/11/2006, 10h38
drsh sasa
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Smile

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جذيلا على هذا المجهود الجبار والاضافات الأكثر من رائعه فأنا من محبى وعاشقى الطرب الاصيل
,وشكرا على المعلومات القيمه
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/05/2009, 20h36
على أحمد عوض على أحمد عوض غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:426532
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: الاغنية المدفع 1

الله عليك يا قناديلي ايه الحلاوة دي . كلام جميل من زمن أجمل.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd