* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/05/2009, 15h53
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي من عيون الشعر الجاهلى

الأعزاء رواد و أعضاء و مواطنى سماعى و خصوصا القسم الأدبى
هذه بعض من عيون الشعر العربى القديم فقط لتتملى بها عيوننا و تطرب بها أسماعنا خصوصا المبتدئين من أمثالى لتنظف آذانهم و تثرى الصورة لديهم و الأخيلة و الألفاظ و الموسيقى التى تصل للوجدان بحق و ليت كل من لديه إضافة لا يبخل بها لشاعر قد نكون نسيناه أو رأى أى منا أنه حرىٌّ بنا أن نقرأ له و هذه البداية
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس

التعديل الأخير تم بواسطة : Tarek Elemary بتاريخ 10/05/2009 الساعة 18h07
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/05/2009, 15h56
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي إمرؤ القيس

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ..... بسقط اللوى بين الدخول فحومل
فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها ..... لما نسجتها من جنوب وشمال
ترى بعرالارام في عرضاتها..... وقيعانها كانه حب فلفل
كاني غداة البين يوم تحملوا ..... لدى سمرات الحي ناقف حنظل
وقوفا بها صحبي علي مطيهم ..... يقولون لا تهلك اسى وتجمل
وان شفائي عبرة مهراقة ..... فهل عند رسم دارس من معول
كدابك من ام الحو يرث قبلها ..... وجارتها ام الرباب بماسل
اذا قامتا تضوع المسك منهما ..... نسيم الصبا جاءت بريا القرنفل
ففاضت دموع العين مني صبابة ..... على النحر حتى بل دمعي محمل
الا رب يوم لك منهن صالح ..... ولاسيما يوم بدارة جلجل
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة ..... فقالت لك الويلات انك مرجلي
تقول وقد مال الغبيط بنا معا ..... عقرت بعيري يا امرا القيس فانزل
فقلت لها سيري وارخي زمامه ..... ولا تبعديني من جناك المعلل
فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع ..... فالهيتها عن ذي تمائم محول
اذا ما بكى من خلفها انصرفت له ..... بشق وتحتي شقها لم يحول
ويوما على ظهر الكثيب تعذرت .....علي والت حلفة لم تحلل
افاطم مهلا بعد هذا التدلل.....وان كنت قد ازمعت صرفي فاجملي
اغرك مني ان حبك قاتلي.....وانك مهما تامري القلب يفعل
وان تك قد ساءتك مني خليقة.....فسلي ثيابي من ثيابك تنسل
وما ذرفت عيناك الا لتضربي.....بسهميك في اعشار قلب مقتل
وبيضة خدر لا يرام خبائها.....تمتعت من لهو بها غير معجل
تجاوزت احراسا اليها ومعشرا.....علي حراصا لو يسرون مقتلي
اذا الثريا في السماء تعرضت.....تعرض اثناء الوشاح المفصل
فجئت وقد نضت لنوم ثيابها.....لدى الستر الا لبسة المتفضل
فقالت:يمين الله مالك حيلة.....وما ان ارى عنك الغواية تنجلي
خرجت بها امشي تجر وراءنا.....على اثرينا ذيل مرط مرحل
فلما اجزنا ساحة الحي وانتحى.....بنا بطن خبت ذي حقاف عقنقل
هصرت بفودي راسها فتمايلت.....على هضيم الكشح ريا المخلخل
مهفهفة بيضاء غير مفاضة.....ترائبها مصقولة كالسنجلجل
كبكر المقاناة الباض بصفرة.....غذاها نمير الماء غير المحلل
تصد وتبدي عن اسيل وتتقي.....بناظرة من وحش وجرة مطفل
جيد كجيد الرئم ليس بفاحش.....اذا هي نصته ولا بمعطل
وفرع يزين المتن اسود فاحم.....اثيث كقنو النخلة المتعثكل
غدائره مستشزرات الى العلا.....تضا العقاص في مثنى ومرسل
وكشح لطيف كالجديل مخصر.....وساق كانبوب السقي المذلل
وتضحي فتيت المسك فوق فراشها.....نؤوم الضحى لم تنتطق عن تفضل
وتعطو برخص غير شئن كانه.....اساريع ظبي او مساويك اسحل
تضئ الظلام بالعشاء كانها.....منارة ممسى راهب متبتل
الى مثلها يرنو الحليم صبابة.....اذا ما اسبكرت بين درع ومجول
تسلت عمايات الرجال عن الصبا.....وليس فؤادي عن هواك بمنسل
الا رب خصم فيك ألوى رددته.....نصيح على تعذا له غير مؤتل
وليل كموج البحر ارخى سدوله.....علي بانواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطى بصلبه.....واردف اعجاز وناء بكلكل
الا ايها الليل الطويل الا انجلي.....بصبح وما الاصباح منك بامثل
فيا لك من ليل كان نجومه.....بامراس كتان الى صم جندل
وقربة اقوام جعلت عصامها.....على كاهل مني ذلول مرحل
وواد كجوف العير قفر قطعته.....به الذئب يعوي كالخليع المعيل
فقلت له لما عوى:ان شاننا.....قليل الغنى ان كنت لما تمول
كلانا اذا ما نال شيئا افاته.....ومن يحترث حرثي وحرثك يهزل
وقد اغتدي والطير في وكناتها.....بمنجرد قيد الاوابد هيكل
مكر مفر مقبل مدبر معا.....كجلمود صخر حطه السيل من عل
كميت يزل اللبد عن حال متنه.....كما زلت الصفواء بالمتنزل
على الذبل جياش كان اهتزامه.....اذا جاش فيه حميه غلي مرجل
مسح اذا ما السابحات على الونى.....اثرن الغبار بالكديد المركل
يزل الغلام الخف عن صهواته.....ويلوي باثواب العنيف المثقل
درير كخذروف الوليد امره.....تتابع كفيه بخيط موصل
له ايطلا ظبي وساقا نعامة.....وارخاء سرحان وتقريب تتفل
ضليع اذا استدبرته سد فرجه.....بضاف فويق الارض ليس باعزل
كان على المتنين منه اذا انتحى.....مداك عروس او صلاية حنظل
كان دماء الهاديات بنحره.....عصارة حناء بشيب مرجل
فعن لنا سرب كان نعاجه.....عذارى دوار في ملاء مذيل
فادبرن كالجذع المفصل بينه.....بجيد معم في العشيرة مخول
فالحقنا بالهاديات ودونه.....جواحرها في صرة لم تزيل
فعادى عداء بين ثور ونعجة.....دراكا ولم ينضج بماء فيغسل
فظل طهاة اللحم من بين منضج.....صفيف شواء او قدير معجل
ورحنا يكاد الطرف يقصر دونه.....متى ما ترق العين فيه تسفل
فبات عليه سرجه ولجامه.....وبات بعيني قائما غير مرسل
اصاح ترى برقا اريك وميضه.....كلمع اليدين في حبي مكلل
يضيئ سناه او مصابيح راهب.....امال السليط بالذبال المفتل
قعدت له وصحبتي بين ضارح.....وبين العذيب بعد ما متاملي
على قطن بالشيم ايمن صوته.....وايسره على الستار فيذبل
فاضحى يسح الماء حول كتفيه.....يكب على الاذقان دوج الكنهبل
ومر على القنان من نفيانه.....فانزل منه العصم من كل منزل
وتيماء لم يترك بها جذع نخلة.....ولا اطما مشيدا بجندل
كان ثبيرا في عرانين وبله.....كبير اناس في بجاد مزمل
كان ذرى راس المجيمر غدوة.....من السيل والاغثاء فلكه مغزل
والقى بصحراء الغبيط بعاهه.....نزول اليماني ذي العياب المحمل
كان مكاكي الجواء غدية.....صبحن سلافا من رحيق مفلفل
كان السباع فيه غرقى عشية.....بارجائه القصوى انابيش عنصل
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/05/2009, 16h09
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي رد: من عيون الشعر الجاهلى

ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي ..... وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي
وَهَل يَعِمَنْ إلا سَعِيدٌ مُخَلَّدٌ ..... قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ
وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه ..... ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ
دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَاتٌ بذِي خَالِ ..... ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ
وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا ..... من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ
وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنا ..... بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ
لَيَاليَ سَلَمى إذْ تُرِيكَ مُنْصَّباً ..... وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال
ألا زعمت بسبابة ُ اليوم أنني ..... كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي
وَيَا رُبّ يَوْمٍ قَد لهَوْتُ وَلَيْلَة ٍ ..... بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ
يُضيء الفراشَ وجهها لضجيعها ..... كَأنيَ لَمْ أرْكَبْ جَوَاداً لِلَذّة ٍ
كأنَّ على لباتها جمرَ مُصطل ..... أصاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال
وَهَبّتْ لهُ رِيحٌ بمُخْتَلَفِ الصُّوَا ..... صباً وشمال في منازلِ قفّال
ومِثْلِكِ بَيضاءِ العوارِضِ طَفْلة ٍ ..... لعوبٍ تُنَسِّيني، إذا قُمتُ، سِربالي
إذا ما الضجيعُ ابتزها من ثيابها ..... تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ
كحِقْفِ النَّقَا يَمشِي الوَليدَانِ فوْقَه ..... بما احتسبا من لين مس وتسهال
لَطِيفَة ُ طَيّ الكَشْح غيرُ مُفَاضَة ٍ ..... إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ
تنورتها من أذرعاتٍ وأهلها ..... بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ
أيَقْتُلُني وَالمَشْرَفيُّ مُضَاجِعِي ..... كُمَيتٍ كَأنّهَا هَرَاوَة ُ مِنْوَالِ
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/05/2009, 19h46
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي من هو إمرؤ القيس؟

نسبه

تباين المؤرخون تواترات ، بفعل تباين إتجاهات أصحاب الأنساب الا انهم يتفقون في نسبته إلى قبيله كنده وهي قبيله قحطانيه متحضره غير بدويه كانت تسكن في جنوب غرب نجد . نذكر من هذه تباينات أشهرها واكثرها ثقة:-
  • قال الأصمعي: هو "امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر آكل المرار بن معاوية بن ثور وهو كندة."
  • قال ابن الأعرابي: هو "امرؤ القيس بن حجر بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن ثور الذي هو كندة."
  • قال محمد بن الحبيب: هو "امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الملك ابن عمرو بن حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن يعرب بن ثور بن مرتع بن معارية بن كندة."
  • مع الإجماع بين هؤلاء ان كندة هو : "كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن أدو بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن ثور بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شامخ بن ارفحشذ بن سام بن نوح."
  • والذين قالوا من الرواة: هو "أمرؤ القيس بن السمّط بن امرؤ القيس بن عمرو بن عمرو بن معاوية بن ثور وهو كندة..."
  • أم أمرئ القيس فاطمة بنت ربيعة بن الحارث بن زهير، أخت كليب و المهلهل أبني ربيعة التغلبيين.
  • جعل الرواة أم الشاعر تملك بنت عمرو بن زبيد بن مذحج، رهط عمرو بن معد يكرب، وقد اعتمدوا على ذلك قوله:
ألا هل أتاها والحوادث جمة - بأن أمرأ القيس بن تملك بيقرا

أسمه وكناياته حسب أراء الرواة


  • يذكر صاحب الأغاني عن أبي عبيدة، أن امرأ القيس كان يكنى أبا الحارث، ويذكر غيره انه كان يكنى أبا وهب.

  • ذكر صاحب بغية الطلب - الوزير ابن القاسم المغربي - أن أسمه حندج، وامرؤ القيس لقب غلب عليه لما أصابه من تضعضع الدهر ومعناه رجل الشدة.
  • ويذهب الأب لويس شيخو نقلاً عن مؤرخي الروم أن أسمه "قيس" وأنه مذكور بهذا الأسم، وأنه كان يقال له "الملك الضليل" و قيل له "ذي القروح" وفي ذلك قول الفرزدق :
وهب القصائد لي نوابغ إذ مضوا - أبو يزيد وذو القروح و جرول

ولادته مكاناً

حسب رؤية أبي فرج كانت ولادته في بني أسد، وعن محمد بن الحبيب، انه كان ينزل المشقر من اليمامة، وذكر غيره أنه كان ينزل في حصنبالبحرين.
ولادته تاريخاً
  • يذهب لويس شيخو إلى أن امرأ القيس ولد في نجد نحو سنة 520م
  • يذكر صاحب الروائع أن ولادته سنة 500م وعلّق على ما قاله شيخو بصدد تاريخ ولادته قائلاً:قد رجعنا...ما يذكره مؤرخو الروم عن شاعرنا، وقارنا بين حوادث حياته وماجرى على عهده في البلاد العربية... فرأينا أن نأخذ برأي دي برسفال الجاعل ولادته حول سنة 500م و وفاته حول 540م.
نشأته
  • كان امرؤالقيس أكثر أخوته قوة و شخصية وميلاً إلى الإندفاع الذاتي، متمتعاً مع ذلك بذهن ذكي و قلب متوقد . ولعل هذه الخلال كانت بعض إرهاصات شاعريته المبكرة. وما أنه بلغ سن الفتوة حتى قال الشعر. وفي نظر بعض النقاد أن خاله المهلهل هو الذي أذكى عنده روح هذا الفن، وأنه ما زال يوجهه حتى برز على سائر شعراء عصره آنذاك.
امرؤ القيس قبل مقتل أبيه


قال ابن قتيبة : هو من أهل نجد من الطبقة الاُولى28 . كان يعدّ من عشّاق العرب ، وكان يشبّب بنساء منهنّ فاطمة بنت العبيد العنزية التي يقول لها في معلّقته الشهيره والتي سماها لأسم فاطمه :

أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل ... و إن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
و إن كنت قد ساءتك مني خليقةٌ ... فسلي ثيابي من ثيايك تغسل
أغرك مني أن حبك قاتلي ... و أنك مهما تأمري القلب يفعل
و أنك قسمت الفؤاد فنصفه ... قتيلٌ و نصفٌ بالحديد مكبل
و ما ذرفت عيناك إلا لتضربي ... بسهمك في أعشار قلب مقتل
و بيضة خدرٍ لا يرام خباؤها ... تمتعت من لهو بها غير معجل
تجاوزت أحراساً إليها و معشراً ... علي حراصاً لو يسرون مقتلي
إذا ما الثريا في السماء تعرضت ... تعرض أثناء الوشاح المفضل
فجئت ، و قد نضت لنوم ثيابها ... لدى الستر إلا لبسة المتفضل
فقالت يمين الله ، ما لك حيلةٌ ... و ما إن أرى عنك الغواية تنجلي
خرجت بها أمشي تجر وراءنا ... على أثرينا ذيل مرطٍ مرحل


  • سلك امرؤ القيس في الشعر مسلكاً خالف فيه تقاليد البيئة، أتخد لنفسه سيرة لاهية تأنفها الملوك كما يذكر ابن الكلبي حيث قال:
كان -أي الشاعر- يسير في أحياء العرب ومعه أخلاط من شذاذ العرب من طيء وكلب وبكر بن وائل فإذا صادف غديراً أو روضة أو موضع صيد أقام فذبح وشرب الخمر وسقاهم وتغنيه قيانة ، لايزال كذلك حتى يذهب ماء الغدير ويبتقل عنه إلى غيره.
  • وما جعل والده يغضب أنه كان ويبكي الأطلال ويقول الشعر في سن مبكرة، و يغير على أحياء العرب مع أصدقائه الشذاذ وهو لا يزال صغيراً ، فطرده والده من كنفه، وراح يعيش حياته العابثه من جديد.
نهاية حياته


لم تكن حياة امرؤ القيس طويلة بمقياس عدد السنين ولكنها كانت طويلة وطويلة جدا بمقياس تراكم الإحداث وكثرة الإنتاج ونوعية الإبداع. لقد طوف في معظم إرجاء ديار العرب وزار كثيرا من مواقع القبائل بل ذهب بعيدا عن جزيرة العرب ووصل إلى بلاد الروم إلى القسطنطينية ونصر واستنصر وحارب وثأر بعد حياة ملأتها في البداية باللهو والشراب ثم توجها بالشدة والعزم إلى أن تعب جسده وأنهك وتفشى فيه وهو في ارض الغربة داء كالجدري او هو الجدري بعينه فلقي حتفه هناك في أنقرة في سنة لا يكاد يجمع على تحديدها المؤرخون وان كان بعضهم يعتقد أنها سنه 540م.
لقد ترك خلفه سجلا حافلا من ذكريات الشباب وسجلا حافلا من بطولات الفرسان وترك مع هذين السجلين ديوان شعر ضم بين دفتيه عددا من القصائد والمقطوعات التي جسدت في تاريخ شبابه ونضاله وكفاحه, وعلى الرغم من صغر ديوان شعره الذي يضم ألان ما يقارب من مئة قصيدة ومقطوعة إلا انه جاء شاعرا متميزا فتح أبواب الشعر وجلا المعاني الجديدة ونوع الإغراض واعتبره القدماء مثالا يقاس عليه ويحتكم في التفوق أو التخلف إليه.

ولذلك فقد عني القدماء بشعره واحتفوا به نقداً ودراسة وتقليداً كما نال إعجاب المحدثين من العربوالمستشرقين, فاقبلوا على طباعته منذ القرن الماضي, القرن التاسع عشر في سوريةومصروفرنساوألمانيا وغيرها من البلدان التي تهتم بشؤون الفكر والثقافة.
أقوال فيه
  • قال عمر بن الخطاب: امرؤ القيس سابق الشعراء، خسف لهم عين الشعر.
  • قال علي بن أبي طالب: رأيته أحسن الشعراء نادرة، واسبقهم بادرة، وأنه لم يقل الشعر لرهبة أو لرغبة.
  • اعترف له الفرزدق بأنه أشعر الناس.
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/05/2009, 20h01
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي شرح إمرؤ القيس قفا نبك

وهذا شرح المعلقة


المعلقة.pdf
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/05/2009, 21h36
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: شعراء العصر الجاهلى

شيخنا و أستاذنا الفاضل إمحمد شعبان

" تم الدمج "

أخي العزيز طارق

أشكر لك مجهودكَ و حسن نواياك
و ألف مبروك حصولك ـ منذ ساعات ـ على المُوَاطنة

__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/05/2009, 21h54
الصورة الرمزية Tarek Elemary
Tarek Elemary Tarek Elemary غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:260181
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 1,294
افتراضي رد: شعراء العصر الجاهلى

سيدى السيناتور الكبير سمعجى
سعادتى بالمواطنة تفوقها البشرى منك شخصياً
ثم هل المواطنة تساوى الGreen card ؟
معلش لسة خام مثل القروى الساذج الذى بهرته أضواء المدينة فانحرف ....
دى محتاجة عزومة لحضرتك و معك ثلاثة ضيوف وجبت علىَّ هذه العزومة أنا مش بخيل و الله رحلة غذاء أو عشاء على فرعون النيل لك و ثلاثة ضيوف معك منتظر ردك يا أستاذ
__________________
دى فضفضة من قلم رغم الألم ... حسَّاس
مهموم بِهَمْ الناس
يمكن تضيئ كلمته ... العقل جوة الراس
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11/05/2009, 08h40
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: شعراء العصر الجاهلى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tarek Elemary مشاهدة المشاركة
سيدى السيناتور الكبير سمعجى
سعادتى بالمواطنة تفوقها البشرى منك شخصياً
ثم هل المواطنة تساوى الGreen card ؟
معلش لسة خام مثل القروى الساذج الذى بهرته أضواء المدينة فانحرف ....
دى محتاجة عزومة لحضرتك و معك ثلاثة ضيوف وجبت علىَّ هذه العزومة أنا مش بخيل و الله رحلة غذاء أو عشاء على فرعون النيل لك و ثلاثة ضيوف معك منتظر ردك يا أستاذ

تسلم لي يا عم طارق يا ابو الكرم كله

كتابك واضح من عنوانه ،، و كرمك مش محتاج دليل

" حصيرة الصيف واسعة " ، و مسيرنا نتقابل بمشيئة الله


أشكرك يا شاعرنا المتوهج
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11/05/2009, 08h46
الصورة الرمزية Islam Eidrisha
Islam Eidrisha Islam Eidrisha غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:141665
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: الاسكندرية
العمر: 51
المشاركات: 1,483
افتراضي

أشكر كل من سبقني بإبداء الرأي
وأشكر الأخ الأستاذ طارق العمري
وللعلم فإن المعلقات العشر ودواوين شعرائها
موجودة بسماعي على ملفات PDF ومسموعة MP3
مع خالص التحية والتقدير


المعلقات
إقرأ
إسمع
__________________
لا تُلْقُوا باللؤلُؤ إلى الخنزير, فـإنّـــه لا يصْنـــع بـه شيئـاً
ولا تُعْطُوا الحِكْمةَ مَن لا يُريدها
فإن الحكمةَ أفضلُ من اللؤلؤ, ومن لا يرِيدها أشَرُ من الخنزير

عيسى بن مريم عليه السلام

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 24/07/2009 الساعة 06h34
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10/05/2009, 22h25
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: شعراء العصر الجاهلى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
شيخنا و أستاذنا الفاضل إمحمد شعبان

" تم الدمج "

أخي العزيز طارق

أشكر لك مجهودكَ و حسن نواياك
و ألف مبروك حصولك ـ منذ ساعات ـ على المُوَاطنة

شكرا لك أخي كمال على انتباهك وسر عة التلبية
__________________

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd