* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/05/2009, 19h03
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي رد: تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم

23 -- صلاح جاهين

شاعر الوطنية والثورة!
أثبتت الوقائع والأحداث.. أن شاعرنا صلاح جاهين و الذي اشتهر بكونه رسام كاريكاتير و ممثلاً أكثر من كونه شاعراً، يعتبر من شعراء المناسبات الوطنية.. سواء بالنسبة لأم كلثوم أو بالنسبة لزميلها عبدالحليم حافظ..
و لقد تأثر صلاح جاهين كثيراً بفترة يوليو عام , 1952.و كذلك ما تلتها من أحداث سياسية و عسكرية ساخنة امتدت حتى عام 1956 .
كما أن صلاح جاهين و كلماته الوطنية الحماسية، قد صادفت هوى في نفس سيدة القصيدة العربية التي كانت تبحث في فترة الخمسينيات خاصة بعد يوليو!، عن طوق نجاة يسعفها من الغرق في بحر النسيان، خاصة بعدما ظهرت من نوايا بعض رموز العهد السياسي الجديد باعتبارها من مخلفات العصر الملكي الواجب التخلص منه، و بذلك انضم صلاح جاهين إلى زميله بيرم التونسي في حمل لواء الدعوة و الدعاية لنظام الثورة، و تأكيد ذاتية و وجود أم كلثوم داخل الأحداث الجديدة .
و هذا ليس معناه انتقاص من شاعرية صلاح جاهين.. بل بالعكس فقد ظهرت تلك المقدرة على صياغة كلمات شعبية خفيفة.. عبرت في حينها عما كان يعانيه الناس في الشوارع.. خاصة عن الطبقات الفقيرة و المتواضعة .
و إذا كان بيرم التونسي قد ابتكر فكرة الاحتفال بأسماء الرؤساء و الزعماء في أغنيات المطربين.. و أولهم أم كلثوم.. فإن الفضل في استمرارية هذا النهج يرجع أساساً إلى عبقرية صلاح جاهين، و امتلاكه ناصية الكلمات الوطنية و الحماسية شديدة التأثير على الجماهير .
و لسوف يتأكد هذا المعنى في النفوس و في العقول المتابعة لنا عبر هذه الأوراق، عندما نتوقف سوياً أمام هذه المحطات الوطنية التي الهبت خيال صلاح جاهين و أخرجت من داخله هذه المعاني الوطنية و الحماسية غير المسبوقة .
و كما هو واضح من خلال كلمات صلاح جاهين.. فإنه كان يتقن دغدغة المشاعر و الأحاسيس.. خاصة في المناسبات الوطنية و الحاسمة.. و قد برز دورة فنياً و أدبياً في مرحلة من أخطر مراحل ثورة يوليو.. بل و مصر كلها عندما تعرضت البلاد لغزو عسكري ثلاثي في عام ,
1956.و لم يتوقف كفاحه بالكلمات عند حدود حنجرة أم كلثوم.. بل شارك هو و زميله الملحن كمال الطويل في بعث صوت وطني جديد هو المطرب عبدالحليم حافظ الذي كان هو الآخر و في الفترة نفسها يبحث عن مكان أو مكانة فنية تساهم في تثبيت وجوده داخل دائرة الفن .
و جاء موعد أول تعامل فني لأم كلثوم مع صلاح جاهين.. حين طلبت أن تغنى له نشيد "والله زمان يا سلاحي" و الذي وضع ألحانه كمال الطويل، و هو النشيد الذي غنته سيدة القصيدة العربية في يوليو عام , 1956.ثم سجلته على اسطوانة صوت القاهرة كما اتخذت منه الثورة نشيداً وطنياً لمصر خلال الفترة نفسها، و لقد ظل هذا النشيد قابعاً فوق شفاة كل المصريين سواء في المناسبات أو في غير المناسبات حتى مشارف عام , 1971.حين تم تغييره بنشيد وطني آخر هو "بلادي.. بلادي" .
و في نفس توقيت اختيار أم كلثوم لكلمات النشيد الأول لصلاح جاهين كلفت الموسيقار رياض السنباطي لكي يلحن لها نشيد "الله معك" من تأليف صلاح جاهين أيضا، و كان مواكبا تقريبا لنفس أحداث عام 1956و صاحبها من اعتداءات على مصر في ذلك الوقت، هذا النشيد غنته أم كلثوم في عام 1956و كذلك سجلته على اسطوانة صوت القاهرة في التوقيت نفسه.
و تقول كلمات هذا النشيد:
راجعين بقوة السلاح
راجعين نحرر الحمى
راجعين لما رجع الصباح
من بعد ليلة مظلمة
حبيس العروبة يا بطل الله معك
ما أعظمك ما أروعك ما أشجعك
مأساة فلسطين تدفعك نحو الحدود
حول لها الآلام بارود في مدفعك
و تأثراً بأحداث تأميم قناة السويس و نجاح المصريين في إدارة القناة بعد انسحاب الموظفين الأجانب.. انفعل صلاح جاهين بهذا الحدث الهام فكتب أغنية أسمها "زفة" وغنتها أم كلثوم في عام 1957تحت عنوان "محلاك يا مصري" ..
و عن انفعال صلاح جاهين بهذا الحدث الوطني كتب الأديب أحمد زيادة يقول: " و بعد هذا التغني بعظمة المصريين، و مباهاة الأجانب بهم، يتحول الغناء للرجال السمر الشاربين من النيل الذين جاهدوا حتى ظفروا بالنصر، و فرضوا صورة مصر على أحداث الدنيا و أجبروا كل البشر على تحيتهم في أي ميناء، و تستلهم الفرحة أحداث الماضي و ما يحمله من جراح لم يمسحها إلا النصر، و يمكن المصريين من حقهم في إدارة شريان الحياة بين السويس و بور سعيد، و استقبالهم لكل العابرين من شرق الدنيا وغربها.، هذه الزفة و عندما عزمت سيدة القصيدة العربية على التغني بهذه الأغنية كلفت الموسيقار محمد الموجي لكي يضع لحنا مناسباً لها.. و خرجت الأغنية معبرة في وقتها، عن فرحة شعبية غامرة.. بسبب رحيل الأجانب ونجاح المصريين في إدارة قناة السويس.
وتقول كلمات هذه الأغنية:
محلاك يا مصري و أنت ع الدفة
و النصرة عاملة لي القنال زفة
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل و ابن البلد كفى
حيوا الرجال السمر فوق السفينة
حيوا اللي جاهدوا عشان يفرح وادينا
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
أنا قلبي فاكر لسه مين اللي جرحه
و لولا يوم النصر ما أتلم جرحه
شفت القنال في أيدين رجال من بلادي
رفرف عليهم قلبي من كتر فرحة
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
حبايبنا شرق و غرب جايين بلادنا
و الورد والياسمين هدية ولادنا
و نسيمنا بالأحضان مقابل راياتهم
و قنالنا تحكي لهم حكاية جهادنا
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
و بالرجوع إلى ديوان صلاح جاهين الذي نشر به هذه الأغنية تبين وجود عدة تغيرات أدخلتها أم كلثوم و الملحن محمد الموجي على كلمات هذه الأغنية و من أهم التغيرات.. أن أم كلثوم اختارت كلمة يا أهل مصر" - في البيت الذي قالت فيه:
يا أهل مصر تعالوا على الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
و ذلك بدلاً من كلمتي "يا ولاد بلدنا" ..التي كان قد كتبها صلاح جاهين في الأغنية نفسها. كما أسقطت أم كلثوم من هذه الأغنية بيت قال فيه صلاح جاهين:
نظرت لنا الدنيا و شافت عملهم
مدحت بكل لسان على كل مينا

و في البيت الذي قالت فيه أم كلثوم:
حبايبنا شرق و غرب جايين بلادنا
و الورد و الياسمين هدية ولادنا
غيرت فيه كلمة "هدية ولادنا" بدلاً من كلمة "هدية بلادنا" .
و الشاعر صلاح جاهين وكما سبق القول.. هو مجموعة مواهب كانت تتحرك فوق الأرض.. و تسير حيث كان يمشي.. و يكفينا هنا أن نسوق للتدليل على ذلك ما قاله الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب حين عرف برحيل صلاح جاهين - حيث قال : "لم نفقد صلاح جاهين، بل فقدنا بموته.، فناناً، و منهم الرسام و الشاعر و الساخر و الزجال و القصاص و الممثل و السينارست" .
ولد صلاح جاهين في 25ديسمبر من عام 1930في محافظة سوهاج، و تلقى علوم الابتدائية في مدرسة أسيوط ثم درس في قنا، قبل أن يتوجه بشكل نهائي إلى الرسم و الشعر، و صلاح جاهين اسمه محمد صلاح الدين حلمي الشهير بصلاح جاهين، و قد اختار اسم جاهين لأنه اسم جد من أجداده، و هو حفيد الصحفي الثائر أحمد حلمي.
و عندما انتهى صلاح جاهين من دراسته الثانوية ألحقه والده بكلية الحقوق لكي يتخرج ليعمل في سلك القضاء مثل والده المستشار بمحكمة الاستئناف، إلا أن صلاح جاهين لم يطق دراسة القانون فالتحق بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة، و مع ضغط الأسرة عاد صلاح من جديد إلى كلية الحقوق ليرضي رغبة والده، و فيها وصل إلى السنة الثالثة، و مع ذلك تركها ليعود من جديد إلى كلية الفنون الجميلة.
و اشتغل بالرسم في الصحف و المجلات ثم سافر إلى السعودية و عمل هناك في جريدة الرياض ثم عاد إلى القاهرة ليعمل رساماً للكاريكاتير في مجلة القاهرة، و كانت هذه الخطوة بداية تعامله مع الصحافة سواء على مستوى فن الكاريكاتير أو فن الشعر و الزجل. بدأ مشوار صلاح جاهين مع الشعر في عام 1955بقصيدة نشرها بعنوان "الشاي واللبن" . ثم واصل رحلته الشعرية التي أثمرت عن ستة دواوين، كان أخرها الرباعيات، و شارك صلاح جاهين إلى جانب ذلك في كتابة عشرات الأغنيات خاصة الوطنية لكبار المطربين المصريين بخلاف أم كلثوم.
كما ساهم في كتابة سيناريوهات أربعة أفلام سينمائية و كذلك عدة مسرحيات و أوبريتات غنائية من أشهرها أوبريت "الليلة الكبيرة" .
و هو أول رسام يحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1965، و قد ارتبط صلاح جاهين سواء في مجال الرسوم أو الأشعار بأحداث ثورة يوليو عام 1952، و ظل مرتبطاً بها و بزعيمها حتى وقوع نكسة عام 1967، هذه النكسةالتي أثرت على حياته و أصابته بنوع من الاكتئاب الذي جر عليه هموم الأمراض و التي كان أخرها انسداد في شرايين القلب تفى في عام , 1986. عن عمر يناهز السادسة والخمسين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/05/2009, 19h05
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي رد: تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم

24 - - محمود حسن إسماعيل

ثلاث قصائد وطنية

يبدو أن تعامل سيدة القصيدة العربية كوكب الشرق أم كلثوم، مع الشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل قد جاء في فترة إقبال أم كلثوم على التغني بالقصائد الوطنية و التي ارتبطت في حياتنا بالمناسبات .
و قد غنت لهذا الشاعر ثلاث قصائد عبرت من خلالها بالفعل عن ثلاث مناسبات وطنية و قومية، الأولى غنتها في عام 1956في مناسبة إعلان دستور جديد لمصر بعد ثورة يوليو، و الثانية شدت بها كوكب الشرق بعد هذا التاريخ بعامين.. أما الثالثة فقد غنتها بعد هذا التاريخ أيضاً بعشر سنوات.
و الشاعر محمود حسن إسماعيلمن شعراء مصر المعاصرين الذين كتبوا كل قصائدهم تمجيداً في الوطنية المصرية و في عروبتها.
و قد يكون المنصب الذي تولاه محمود حسن إسماعيل في هذه الفترة من حياته كمراقب و مستشار للإذاعة المصرية دخل كبير في إتمام هذا اللقاء .
و على أية حال سوف نعيش مع الكلمات التي غنتها أم كلثوم.. و كذلك مع ما كتبه الشاعر محمود حسن إسماعيل.. لنعرف حجم التغييرات التي أجرتها سيدة القصيدة العربية، و قيمة تلك التعديلات.
و لقد غنت أم كلثوم أولى قصائد شاعرنا محمود حسن إسماعيل في شهر يناير عام , 1956بمناسبة إعلان الدستور الجديد.. و لم تسجلها على اسطوانات، وهي من تلحين الملحن الكبير رياض السنباطي.. و تقول فيها:


رأيت خطاها على الشاطئين



صباحاً ينور في المشرقين



يبث الخلود و يحيى الوجود


و يبنى الحياة على الضفتين


*****
بلادي فديتك هذا الصباح


بشير من الخير و السعد لاح


على وجهه قصة للكفاح


تمد الجنى.. فاقطفي باليدين


*****
محا من ضفافك ليل الطغاة


و سوى الكرامة فوق الجباة


و أحياك.. حتى قهرت الحياة


و قدت الزمام إلى الفرقدين


*****


حماها، و حرر منها الجبين


ورد جناها إلى الغارسين


و كانت من الظلم تشكو الأنين


فترتد دمعتها.. دمعتين


*****
صحت و استردت إباد العلم


و أضحت نشيدا ابي النغم


و فجراً من البعث يمحو الظلم


و تهفو إلى نوره كل عين



*****


و سارت موحدة فى الوجود


بعزم قوى و بأس شديد


و مجد على الدهر ماض تليد


سنحييه بالروح و الساعدين




*****


له الله صبح قوى الضياء


تركناه ثورته فى الدماء


و طارت به مصر نحو السماء


و ردت ضحاها على الخافقين



*****


و اعطت جناها عظيم الثمار


بشورى من الرأى تعلى المنار


بلادى تألق ضوء النهار


و غطت بشائره الشاطئين




******
و بالرجوع إلى الديوان الذي نشر به الشاعر محمود حسن إسماعيل هذه القصيدة.. وجدنا إن اسمه ديوان "أغاني الحرية"، و نشر في الجزء الثاني من كتاب الأعمال الكاملة للشاعر.
و في مقدمة في أسطر قليلة كتبها الشاعر تحت عنوان قصيدة "الصباح الجديد" و التي نشرت بالديوان المشار إليه قال: "في 16يناير عام 1956غنتها أم كلثوم و مصر الثائرة المتحررة تعلن دستورها و دستور ثورتها وهي ماضية إلى الأمام بعد أن تخلصت من نير الاستبداد و الإقطاع و الاحتلال.. راحت ترسي قواعد البناء لمجتمعها الجديد. و ترجمت هذه القصيدة إلى اللغة الصينية.
و لقد لاحظنا في السياق نفسه أن أم كلثوم اختارت من أبيات قصيدة "الصباح الجديد" 12بيتاً فقط من أصل 18بيتاً كتبها الشاعر محمود حسن إسماعيل".
وبدراسة ما أدخل عليها من تعديلات يتضح أن سيدة القصيدة العربية قد التزمت في اختيارها للأبيات التي تغنت بها، بالترتيب الذي وضعه الشاعر بدون تقديم أو تأخير أو تعديل . رغم أنها قد أهملت ستة أبيات. و نحن نعيد نشرها هنا.. حتى تكتمل الفائدة.. و هي الأبيات التي قال فيها شاعرنا محمود حسن إسماعيل:
و سارت موحدة في الجهود
بعزم قوى و بأس شديد
و مجد على الدهر ماض تليد
سنحييه بالروح و الساعدين
*****
له الله.. صبح قوي الضياء
جرت نار ثورته في الدماء
و طارت به مصر نحو السماء
و مدت ضحاها على الخافقين
*****
و أعطت جناها عميم الثمار
بشورى من الرأي فيها منار
بلادي تألق ضوء النهار
و عمت بشائره الشاطئين

و في عام 1958كررت أم كلثوم تجربة غناء إحدى قصائد محمود حسن إسماعيل، و هذه المرة اختارت قصيدة عن بغداد سجلتها على اسطوانة صوت القاهرة و لحنها كذلك رياض السنباطي.. وهي التي قالت فيها:

بغداد يا قلعة الأســــــود


يا كعبة المجد و الخــــلود


يا جبهة الشمس للوجود


سمعت في فجرك الــوليد


توهج النار في القيـــــــود


و بيرق النصر من جــــديد


يعود في ساحة الرشيد


بغداد يا قلعة الأســـــــود

يا كعبة المجد و الخــــلود


يا جبهة الشمس للوجود

*****


زأرت في حالك الظلام


و قمت مشدودة الزمام

للنور للبعث للامانــــى

لبأسك الظافر العتــــيد

و مجدك الخالد التلـــــيد

عصفت بالنار و الحديــــد

و عدت بالنور من جــــديد

بغداد يا قلعة الاســـــــود

يا كعبة المجد و الخــــلود


يا جبهة الشمس للوجود



*****


يا عربا دوخوا الليـــــالي



و حطموا صخرة المحــال


ضموا على شعلة النضال

مواكب البعث و الصعــــود



لقمة النصر في الوجــــود


و عودوا لأيامكم و عـــــودي


كالفجر في زحفك المجـــيد


بغداد يا قلعة الأســــــــود

يا كعبة المجد و الخــــلود


يا جبهة الشمس للوجود


******



قد آذن الله في عــــــــــلاه


أن ينهض الشرق من كــراه


و يرحل الليل عن سمـــــاه


و تسطع الشمس من جديد


من أمسنا الثاثر البعـيــــــــد


بغداد يا قلعة الأســـــــــــود

يا كعبة المجد و الخـــــــلـود


يا جبهة الشمس للوجــــود



و قد محمود حسن اسماعيل في هذين دواوينه قصيدتين عن بغداد.. الأول بعنوان " بغداد" في ديوانه "لا بد"، والثانية بعنوان "غضبة الثأر".
بل وأكثر من ذلك أن شاعرنا قد طبع أحد دواوينه في مدينة بغداد عام 1972، وأيضاً لم ينشر فيه القصيدة المشار إليها .
و هذه الملحوظة تحتاج إلى دراسة واستبيان للوقوف على سرها و ربما يرجع السبب في عدم نشرها إلى جامعي أعمال الشاعر محمود حسن إسماعيل حيث لم يلتفتوا إليها..
و في عام 1966اكتملت رحلة أم كلثوم مع قصائد محمود حسن إسماعيل حيث غنت قصيدة "يارُبي الفيحاء".. في فبراير من العام نفسه و أيضاً من تلحين رياض السنباطي. و هي التي تقول فيها:

وفق الله على النور خطانا
و التقت في موكب النصر يدانا
وحدت شمس الضحى أعلامنا
و انبرت في الشرق تحيي المهرجانا
لا تسل عنا و لا كيف لقانا
و اسأل التاريخ عنا و الزمانا
نحن كنا مهجة واحدة
و دماً حراً و روحاً و جنانا
بارك الله خطانا و سرت
صيحة الفجر فلبينا الأذانا
و مضينا في طريق واحد
يتغنى الدهر فيها بعلانا
عربي أشعلت أمجاده
وحدة تجر حياة في دمانا
يا ربى الفيحاء.. حيتك العلا
و البطولات رحابا و خبانا
هذه أيامنا قد رجعت
سيرة للمجد يرويها هوانا
في صباح الشرق عدنا أمة
مثلما كنا على الدنيا و كانا
بردى والنيل في يوم العلا
وحدا الشعبين قلباً و لسانا
و لقد لاحظنا بعض التغييرات التي أجرتها أم كلثوم على هذه القصيدة، حين رجعنا إلى الديوان الذي نشرت به.. واسمه ديوان "أغاني الحرية".. فمنها على سبيل المثال عنوان القصيدة ذاته - حيث حذفت ياء النداء و اكتفت أم كلثوم بكلمة "ربُى" فقط .
و مع ذلك فقد التزمت أم كلثوم بعدد أبيات هذه القصيدة كما هي موجودة في الديوان المشار إليه.. و التي بلغت أحد عشر بيتاً، كتبها الشاعر متأثراً بحدث اتمام أول وحدة عربية في العصر الحديث بين مصر وسوريا.. و دليل ذلك قوله في سطور كتبها كمقدمة لهذه الأبيات: "في 11فبراير عام 1958، و فجر الوحدة العربية يشرق من جديد يدوي نفيره في سماء العالم كله، معلنا وحدة مصر وسوريا و مولد الجمهورية العربية المتحدة".
و تلاحظ أن أم كلثوم قد تغنت بهذه الكلمات بعد ضياع الوحدة باكثر من سبع سنوات معنى ذلك أن الشاعر كتب قصيدته "ياربى الفيحاء" في مناسبة وطنية، ثم غنتها سيدة القصيدة العربية في مناسبة قومية أخرى.. و ربما أرادت أم كلثوم بذلك أن تذكر الناس بهذا الحدث الفريد.. و مع ذلك لم يتذكروه..
و من أقوى الملاحظات التي دوناها على هامش هذه القصيدة.. أن أم كلثوم لم تهمل منها و لا بيتا واحد.. و بالتالي فقد أصبحت هذه القصيدة في عداد القصائد القليلة التي لم تشهد تغييرات كبيرة حين أقبلت على الشدو بها.
و قد ولد الشاعر محمود حسن إسماعيل في الثاني من شهر يوليو عام 1910بقرية "النخيلة" مركز أبو تيج بمديرية أسيوط، و من أسيوط حصل على شهادة البكالوريا ثم التحق بكلية دار العلوم والتي تخرج منها في عام , 1936.ثم عمل محرراً بمجمع اللغة العربية .
و كان موضع تقدير وحفاوة من كل أعضاء المجمع الذين تعرف عليهم.. ثم التحق الشاعر محمود حسن إسماعيل بعد ذلك بالإذاعة المصرية في عام 1944و تدرج في العمل الثقافي بالإذاعة وبرامجها. و عين بعد ذلك مستشاراً للإذاعة ثم نال جائزة الدولة في الشعر في عام 1964عن ديوانه "قاب قوسين".
بعد ذلك سافر شاعرنا إلى الكويت ليعمل هناك خبيراً في مراكز بحوث المناهج محافظاً على شاعريته حتى توفاه الله في 27أبريل عام
1977.ترك محمود حسن إسماعيل للساحة الأدبية على مدى عمره أربعة عشر ديواناً تؤكد على عمق تجربته.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/05/2009, 19h07
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 838
افتراضي رد: تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم

25 -- صالح جودت

هذا الشاعر الذي ترجع جذوره إلى الأصول التركية.. رغم أنه من مواليد مدينة الزقازيق، و عاش أحلى أيام حياته الدراسية الأولى في مدينة المنصورة. له حكاية عجيبة مع أم كلثوم.. و قد بدأت بينهما من قبل أن تلتقي بكلمات أشعاره .
هذه الفنانة العظيمة كانت إلى جانب ذلك، سببا مباشراً في تقلد صالح جودت لقب "الأستاذ الكبير". و هو لا يزال طالباً في سن الخامسة عشرة من عمره.. في مدرسة المنصورة الثانوية .
و لكن كيف حدث ذلك؟ .. إن صالح جودت نفسه يحكي لنا جانبا مهماً من هذه القصة و التي تعود جذورها إلى أيام شبابه الأولى.. و ذلك في حوار أجري معه في عام 1973.قال فيه بالحرف الواحد : حينما كنت طالباً في مدرسة المنصورة الثانوية، قرأت مقالاً في مجلة الصباح بإمضاء "محمدين". و هو الكاتب المعروف المرحوم محمد بن عبد الرازق.. و كان من كبار الصحفيين في ذلك العهد- يهاجم فيه أم كلثوم هجوماً قاسياً، و لما كنت وما زالت متعلقاً بصوت أم كلثوم، شحذت قلمي الصغير و كتبت مقالاً أدافع فيه عن أم كلثوم و بعثت به إلى المجلة و كنت قليل الأمل في أن ينشر، و لكن دهشتي كانت بالغة عندما وجدت المقال منشوراً بعنوان ضخم تحته بقلم الأستاذ الكبير صالح جودت..
و من المؤكد أن أم كلثوم قد قرأت هذا المقال، خاصة و أنه نشر في مجلة ثقافية و فنية كانت مشهورة إلى وقت قريب، و السؤال الذي يفرض نفسه هنا.. و هل كان لهذا الموضوع الخاص بدفاع صالح جودت عن سيدة الغناء العربي، علاقة باختيارها كلمات من أشعاره لكي تشدو بها؟ لا أظن ذلك لأن صالح جودت كتب هذا المقال و هو في سن لم يكن فيها قد أتقن قول الشعر، كما أن المقال ذاته ربما نشر في الأربعينات، و أم كلثوم غنت أشعاره في الستينات .
و قد يكون لانتماء شاعرنا صالح جودت للمحافظة التي جاءت منها أم كلثوم دافع آخر.. ربما.
لكن الأهم من كل ذلك.. هو عذوبة و رقة و تفرد و تميز كلمات صالح جودت و التي أهلته كي يكون في عداد الشعراء العرب المعاصرين الذين تركوا بصمات واضحة في عالم الشعر.
هذه المكانة كانت في الأصل هي الدافع الحقيقي نحو اختيار أم كلثوم لكلمات من أشعاره لكي تشدو بها. سواء في مجال القصيدة الوطنية أو الدينية.
و لسوف نلمس ذلك بوضوح حين نعيش مع كلمات صالح جودت و ألحان رياض السنباطي و صوت كوكب الشرق أم كلثوم. و قد غنت له قصيدتين الأولى بعنوان: "حبيب الشعب".. في عام 1967، والثانية بعنوان: "الثلاثية المقدسة" في عام
1972.ففي القصيدة الأولى: حبيب الشعب قالت سيدة القصيدة العربية:


قم و اسمعها من أعماقي


فأنا الشعب



ابقي فانت السد الواقي



لمنى الشعب


ابقي فأنت الأمل الباقي


لغد الشعب


أنت الخير و أنت النور


أنت الصبر على القدور


أنت الناصر و المنصور


إبقي فأنت حبيب الشعب


حبيب الشعب ..دمُ للشعب


قم إنا جففنا الدمع و تبسمنا


قم إنا أرهقنا السمع و تعلمنا


قم إنا وحدنا الجمع و تقدمنا


قم للشعب و بدد يأسه


و اذكر غده و اطرح أمسه


قم و ادفعنا بعد النكسة

و ارفع هامة هذا الشعب

إبقي فأنت حبيب الشعب

حبيب الشعب .. دُم للشعب

قم لله و قل للناس .. قل للعصر

رغم الجرح و مر الكأس

عاشت مصر

و غدا ستأذن في الناس طلع الفجر

و غداً ستحى الأجراس يوم النصر

قم إنا أعددنا العدة

قم إنا أعلينا الوحدة

فارسم أنت طريق العودة

و تقدم يتبعك الشعب

ابق فأنت حبيب الشعب

حبيب الشعب .. دُم للشعب

و هناك ملحوظة رأينا من الواجب الإشارة إليها.. خاصة و أن أم كلثوم قد شدت بهذه القصيدة في شهر يونيه عام , 1967.بعد أيام من وقوع النكسة، و بالضبط حين أعلن جمال عبد الناصر اعتزامه الاستقالة ، مما يدل دلالة واضحة على حضور هذا الشاعر و تعبيره الصادق عن أهم ما كان يمر به وطنه الجريح من أحداث جسام .
و كذلك تدل هذه القصيدة دلالة أخرى على اتجاه أم كلثوم القوي نحو التغني بالأغنيات الوطنية التي زادت جرعتها بعد وقوع هذه المصيبة.
و المتتبع الواعي لخط سير قصائد و أغنيات كوكب الشرق في الفترة نفسها و حتى يوم وفاتها.. سوف يلاحظ أن مؤشر إقبالها على القصائد الوطنية قد زاد عن ذي قبل .
كما سوف يلاحظ اختفاء كلمة جمال عبدالناصر من كل ما شدت به.. و الاكتفاء فقط بالإشارة إليه عن أنه الزعيم .
و بالرجوع إلى ما دونه صالح جودت في ديوانه الذي شمل هذه القصيدة، يتبين وجود عدة تغييرات أدخلها الشاعر بنفسه بناء على طلب أم كلثوم و ملحنها رياض السنباطي. و كان من أهم هذه التعديلات ما وقع للشطر الأول من البيت الثاني الذي قالت فيه أم كلثوم:
"ابق فأنت الأمل الباقي لكل شعب"
وقد كتبه الشاعر بقوله:
ابق فأنت الأمل الباقي لغد الشعب.
أما في البيت الذي تقول فيه أم كلثوم:
و غداً ستأذن في الناس طلع الفج
و غدا ستحمى الأجراس يوم النصر
فكان في الأصل الذي كتبه صالح جودت:
و غداً ستحى الأجراس يوم النصر
أما الملحوظة الأخيرة و المهمة - فهي أن أم كلثوم غيرت كذلك في عنوان هذه القصيدة حيث أصبح يقول: حبيب الشعب- بدلاً مما كتبه المؤلف وكان "دُم للشعب" .
و في عام 1972، و بالضبط في يوم 25نوفمبر من عام , 1972.شدت أم كلثوم بقصيدة "الثلاثية المقدسة".. وهي تأتي ضمن برنامج كوكب الشرق الذي اتبعته بعد هزيمة يونيه باللجوء إلى الأغنيات و القصائد الدينية إلى جانب القصائد الوطنية، و ذلك للتخفيف من وقع صدمة الهزيمة .
و قصيدة الثلاثية المقدسة قال فيها الشاعر صالح جودت:

لبيك اللهم لبيك


لبيك لا شريك لك لبيك


ان الحمد و النعمة لك و الملك

لا شريك لك لبيك

*****



رحاب الهدى يا منار الضيــــاء


سمعتك في ساحة من صفاء



تقول: أنا البيت ظل الإله


و ركن الخليل أبي الأنبياء


أنا البيت قبلتكم للصــلاة


أنا البيت كعبتكم للرجـاء


فضموا الصفوف و ولوا الوجوه


إلى مشرق النور عند الدعاء


و سيروا إلى هدف واحد


و قوموا إلى دعوة للبناء


يزكى بها الله إيمانكم


و يرفع هاماتكم للسماء

*****


طلع البدر علينا


من ثنيات الوداع


وجب الشكر علينا


ما دعا لله داع


أيها المبعوث فينا


جئت بالأمر المطاع


******
يا عطاء الروح من عند النبي



و عبيراً من ثنايا يثـــــــــــرب


يا حديث الحرم الطهر الذى


يطلع النــــور به في الغيهب


قم و بشر بالمســـاواة التى


ألفت بين قلوب العـــــــــرب


و الإخاء الحق و الحب الذى


وحد الخطو لسير المـــوكب


و الجهاد المؤمن الحر الذى


وصل الفتح به للمغـــــــرب


أمة علمها حب السمــــــاء


كيف تبني ثم تعلو بالبنـــــاء


فمضت ترفل في وحدتـــــها


و تباهى في طريق الكبرياء


بيد توسع في أرزاقـــــــــها


و يد تـــــــدفع كيد الأشقياء


ســــــــــادت الأيام لما آمنت


أن بالإيمان يسمـــــو الأقوياء


فإذا استشهد منهم بطــــــل


كانت الجنــــــة وعد الشهداء


*****
من مهبط الإسراء في المسجد


من حرم القدس الطهور الندى


اسمع في ركن الأسى مريماً


تهتـــــــــــــــف بالنجدة للسيد


و أشهد الأعداء قد أحـــــــرقوا


ركنا مشت فيه خطى أحــمد


و أبصر الأحجار محـــــــــزونة


تقول : واقــــدساه يا معتدى


لا و الضحى و الليل إما سجا


و كل سيار به نهتــــــــــــدي


لن يطلع الفـــجر على ظالم


مستغرق في حقده الأسود


سترجع الأرض إلى أهلــــها


محفوفة بالمجد و الســـــؤدد


و المسجد الأقصى إلى ربه


مزدهيا بالركع الســـــــــــجد


ستشرق الشمس على أمة


لغير وجه الله لم تســـــــــجد



و بالرجوع إلى الديوان المنشور به قصيدة "الثلاثية المقدسة" يتبين أن عدد التعديلات اللغوية أو الكلمات التي غيرتها أم كلثوم بلغت ثلاث عشرة كلمة.. هي بالتفصيل وفق موقعها من الأبيات كالتالي:
في البيت الأول غيرت أم كلثوم كلمة "رأيتك" و استبدلتها بكلمة "سمعتك"، و في البيت الخامس في الشطر الأول غيرت كلمة "و قوموا" فاختارت كلمة "و سيروا".
و في الشطر الثاني اختارت كلمة "و قدموا" بدلاً من كلمة.. "و سيروا".
كذلك أضافت أم كلثوم كلمات "الكورس" كله- إذ لم تعثر عليها في ديوان صالح جودت .
و في المقطع الثاني بعد الكورس غيرت أم كلثوم في البيت الثاني من هذا المقطع كلمة "يا حديث الحرم" بدلا من "يا ضياء الحرم" و كذلك كلمة "يطلع النور" بدلا من يشرق النور .
من المقطع الثالث غيرت أم كلثوم كلمة في الشطر الأول من البيت الثاني من هذا المقطع- فاختارت كلمة "وحدتها" بدلا من "عزتها". و في البيت الرابع غيرت كلمة "بالإيمان" بدلا من كلمة "بالقوة".
أما في البيت الأخير من المقطع ذاته فغيرت كلمة "الشهداء" بدلا من "السعداء" في الشطر الثاني من نفس البيت.
و من المقطع الرابع تم تغيير كلمة "مهبط" بدلاً من "ساحة".. و في المقطع الخامس و الأخير من هذه القصيدة غيرت أم كلثوم أربع كلمات هي كلمة "الصبح" في البيت الثاني فاختارت بدلا منها.. كلمة "الفجر".. و بدلا من كلمة "القدس" في البيت الثالث اختارت كلمة "الأرض". و بدلاً من كلمة "يزخر" اختارت كلمة "مزدهيا". و ذلك في البيت الرابع من المقطع ذاته .
و شاعرنا صالح جودت من مواليد 7من شهر ديسمبر عام , 1912.بمدينة الزقازيق.. و كان والده المهندس الزراعي كمال الدين جودت يمارس عمله في تلك الفترة بحكم ظروف اختصاصه و وظيفته في الحكومة المصرية.
و يقول الدكتور فوزي عطوي في كتابه عن "صالح جودت الإنسان و الشاعر".. أن والدته المنتمية إلى أب تركي و أم مغربية رغبت في أن تدعوه "عبد الرحمن" تيمنا باسم أبيها، فسمي الولد بهذا الاسم.. و لم تجد الأم ممانعة من أحد، لا سيما و أن زوجها كمال الدين كان لحظة ميلاد ولده يعاني سكرات الموت في مستشفى الزقازيق. و ما هي إلا سبعة أيام من ولادة الطفل صالح حتى تجاوز أبوه مرحلة الخطر في المستشفى بعد أن بذل الأطباء في علاجه جهوداً كبيرة.. و يغادر الأب مستشفاه إلى المنزل، حتى إذا تنامى إليه أن الطفل الصغير يدعى "عبد الرحمن".. ثارت ثائرته، و قد أصر على أن يدعى ولده "صالح" ذلك تيمنا باسم إنسان عزيز عليه، و هو شقيقه المستشار صالح بك جودت.
و في تعليق لطيف للدكتور فوزي قال: و يبدو أن صالح جودت الذي سيصبح في مقبلات الأيام اسماً يملأ الدنيا و يشغل الناس، قد ورث طبع العراك و إثارة العواصف من أبيه كمال الدين.
ولقد سجل لنا الشاعر الراحل صالح جودت.. و كذلك للتاريخ بعض أسطر عن حياته في إحدى استمارات الاستبيان التي يعدها مركز المعلومات بأخبار اليوم- و مما كتب في هذه الاستمارة: أنه حصل على ماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً في عام , 1949.كما حصل على درجة الزمالة في دراسات الأمم المتحدة في نيويورك.. و قد بدأ حياته العملية في بنك مصر مديراً للدعاية- ثم محرراً فنياً و دبلوماسياً لجريدة الأهرام- ثم رئيساً لتحرير مجلة الإذاعة المصرية و أخيراً أستقر في دار الهلال في عام 1945و عمل مديراً لتحرير مجلة المصور ثم رئيساً لتحرير مجلة الأثنين، ثم نائباً لرئيس مجلس إدارة دار الهلال، و له عدة دواوين من أهمها ديوانه الأول: ليالي الهرم في عام 1932و الذي أصدرته جماعة أبوللو .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/03/2011, 20h06
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 580
افتراضي رد: تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم

الاستاذالفاضل
MOHAMED ALY
(قناديلي) المحترم
تحياتي واحتراماتي واعجابي بهذا السفر الكبير لاسماء الشعراء والقصائد التي غنتها كوكب الشرق لهم وكلمات كل واحدة منها وهو جهد ينم عن المام كبير ومتابعة دقيقة تتمتعون بها لهؤلاء الافذاذ الذين كانت لاشعارهم هذه القاعدة والركن الاساس فيما شدت فيه مطربتنا الكبيرة السيدة ام كلثوم وارجو من سيادتكم ان تسمح لي بتسجيل ملاحظة حول تاريخ انشاد كوكبنا الساطع لقصيدة( ياربى الفيحاء )التي كتبهاشعراً الشاعر الفذ (محمود حسن اسماعيل )حيث ذكرت انها انشدتها عام 1966 ولكني انا اتذكر ان اذاعة القاهرة كانت قد اذاعتها مساء 11/2/1958 تاريخ توقيع الوحدة بين الجمهوريتن العربييتين( مصر وسوريا )حيث كان المذيع ليلتها عندما يعلن عن قيام الوحدة ويقرأ اسطرا عن هذا الحدث الكبير كان يتلو ذلك مباشرة اذاعة احدى الاغاني بالمناسبة واتذكر من تلك الاغاني التي اذيعت تلك الليلة بالاضافة الىانشودة (وفق الله على النور خطانا ) او( يا ربى الفيحاء)للسيدة ام كلثوم فقد اذيع ما يلي( ووفقا لما اتذكره الآن)
1-( وحدة ما يغلبها غلاب) لمحمد قنديل
2-( ياليلة بيضه يانهار بيلالي) لفائزة احمد
3-( من الموسكي لسوق الحميدية) لصباح
واغنيات لمطربين آخرين غابت عن ذاكرتي الآن
وتفضلوا بقيول فائق التقدير والاحترام
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd