ألف شكر لحسن كشك على هذه الصور الرائعة. وحتى لا تمر المناسبة بدون أن نتكلم عن السميع الأول، الإسم الذي أطلقته عليه ( كما كتب مؤرخ الأيكة) كوكب الشرق، فهوموجود في الصف الأول وحرمه على يمينه. ومرة أخرى كم تمنيت أن أكون مكانك أيها العاشق الكلثومي.
ما أجمل هذه الدعوه
وأقربه لقلبي.
فشكرا لك أستاذ حسن
فقد كنت أتمنى أن أعاصر
هذه الاسطوره رحمها الله
حتى أحضر حفلاتها ولكنى
حضرتها اليوم معك ومع كل الكلثومين
الموجودين في المنتدى.
وأنا في أنتظار دعوه أخري.
تحياتي وتقديري لجهدك.
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة : ثومه بتاريخ 02/05/2009 الساعة 11h46
كم أتمنى لو أن التصوير التلفزيوني بدأ قبل عام 1960
ماأجمل فترة الخمسنيات في حياة كوكب الشرق
لكنا شاهدنا أروع عقد في حياة أم كلثوم وأجمل ماغنت.
نشكرك ياأستاذ حسن على هذه الصور النادرة الجميلة
وأود أن أشير إلى أستاذي الأستاذ كمال عزمي
إلى أن العازفين الذين ذكر على حسب ترتيبهم هم كما قال
إلا أن عازف الرق (الإيقاع) على حسب الصورة أنه ليس
إبراهيم عفيفي وأعتقد أن الذي ظهر في الصورة أكبرسناً
من عفيفي وثانياً أن عفيفي (يلبس نظارة)في جميع الحفلات
التي ظهر فيها مع الست وتوجد له صورة هنا فالمنتدى ملونة
في حفلات تونس 1968 ونرجوا التوضيح عن هذا العازف
وايضاً عن ماهو آخرحفل حضره عفيفي هل هو من أجل عينيك
عام 1972 لأنه في نفس العام يظهر العازف حسن أنور
في حفل أغداً ألقاك كما قد ظهر أيضاً في لسه فاكر في مطلع الستينيات نرجوا من الإستاذ كمال عزمي إفادتنا بإجابة شافية
كما عودنا وشكراً .........................................
الصور الموجودة هى لعازف الرق الشهير ابراهيم عفيفى الذى عاصر أم كلثوم من البدايات الى ان توفى فى بداية الستينات كما أفاد من قبل الفنان عادل صموئيل أما العازف حسين معوض صاحب النضارة فقد بدأ مع الفرقة بعده و كانت الست تستعين بحسن أنور عازف الماسية فى بعض الأحيان كما يلاحظ فى التسجيلات ومما لاشك فيه ان ابراهيم عفيفى كان أداءه عظيما فى فترة الاربعينات و الخمسينات
عزف الرق هو ابراهيم عفيفي وهو موجود في حفلة هو صحيح المصورة من نادي الضباط وتقريبا تلك كانت اخر سنواتة مع ام كلثوم لانها كانت تختلف معة كثيرا وكانت تصبر علية لانة يعتبر استاذها وكان يناديها يابت وتقريبا استعانت سنة 1963م بحسين معوض وذلك لحدوث خلاف بينها وبين عفيفي وكانت تقوا عنة ام كلثوم بصبر علية لانة بيسترني بيلم وراية يعني اذا دخلت في السلطنة واطالت جملة اوقصرت عن الزمن كان يتداركها بسرعة عجيبة بحيث لا يلاحظ الجمهور