* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h55 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h23 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/04/2009, 22h39
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

عزيزي المبتدئ يا ريت تقولي أسمك عشان أعرف أتكلم معاك
و تقبل معذرتي للتأخر في الرد حيث كنت مسافر( زاده الخيال...)

<لاني وبصراحة عندي كوكتيل من الاسئلة

اولا بالنسبة للاقتباس
هل يحق للملحن ان يقتبس جملة موسيقية ؟ على سبيل المثال من مقطوعة غربية مشهورة ؟>

حقوق الملكية و الأداء العلني محفوظة و لكن بالنسبة للألحان التى توفي ملحنيها منذ أكثر من 50 عام أصبحت تراث و يجوز الأقتباس منها ، و لقد أقتبس الرحبانية من ألحان موتسارت و باخ و غيرهم و قدموا لنا أعمالاً رائعة ، و بليغ حمدي أقتبس من الألحان الشعبية المصرية و ولد جمل جميلة و جديدة من تلك الألحان ، و الكثير من الألحان الشعبية مجهولة الملحن و المؤلف و عبارة عن جملة أو جملتين في صورة بسيطة و هي مادة جيدة لعمل أعمال موسيقية كلاسيكية ، و ألحان سيد درويش تعتبر من التراث و هي مادة جيدة للأقتباس مع ضرورة إعتراف المقتبس بحق الملحن الأصلي. و لابد للمقتبس أن يجدد في المادة المقتبسة و إلا لماذا يسمعه الناس و عندهم الأصل.


<ثانيا بالنسبة للتكرار

الاحظ في الاغانية العربية غالبا ما يستخدم الملحن التكرار في الجملة الموسيقية
أي عندما تنظر الى النوتة الموسيقية تلاحظ تتكرر نفس الجملة الموسيقية نزولا في السلم الموسيقي
لماذا يستخدم الملحن هذا الاسلوب ؟ هل لانه اسهل ؟
على عكس الموسيقى الغربية لا ارى ظاهرة التكرار فيها
اتمنى وضحت ما اعنيه >

التكرار موجود في الشرق و الغرب و الأدوار و الأغاني فيها مذاهب لابد من تكرارها (كل كوبلية له قفلة و هذه القفلة متكررة) ، أما أن المغني يعيد و يزيد في المقاطع فهذا من إندماج المطرب و انسجام الجمهور.
عامة فيه قوالب موسيقية و غنائية تركيبتها تعتمد على التكرار.
أما تكرار نصف العبارة أو العبارة مع الصعود أو الهبوط في السلم فأنا ذكرته سابقاً تحت عنوان Expansion (الإمتداد)

ثالثا فيما يتعلق بسلم الفا
لقد اتحفتنا بطريقة الهاموني والف شكر على هذا الجهد
لكن كيف اكون جملة موسيقية وحركة موسيقية في سلم الفا تناسب الجملة التي على سلم الصول ؟

الحقيقة الإنتقال من سلم فا ماجير (سي بيمول) إلي سلم الصول ماجير (فا#) صعب في الموسيقي الكلاسيكية (و لكن ممكن في المودرن مويسيك الإنتقال من سلم دو ماجير"بدون علامات تحويل" إلي سلم دو# ماجير"7 علامات تحويل")
بالنسبة للموسيقي التقليدية الإنتقال من سلم أو مقام إلي سلم أو مقام آخر له قواعد و تسمي السلالم المجاورة و سنتكلم عنها حينما يحين وقتها.


ملاحظة
ملاحظة لا استطيع ان اتعامل مع الروابط التي تحتوي على النوتات ومعزوفة مسجلة وهي كمثال وللتدريب لانها تستغرق وقتا من 5 الى اكثر من 10 دقائق هل من حل لتفادي هذا الانتظار ؟

للأسف تفادي الإنتظار ليس بيدي.

سامحني دكتور ان اتعبتك معي

تقبل تحياتي

و تحت أمرك و لك تحياتي.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/04/2009, 07h09
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 70
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

عودا حميدا دكتور هشام وانا شاكر لك اهتمامك الكبير والاجابة الرائعة

اقتباس
(( أما تكرار نصفالعبارة أو العبارة مع الصعود أو الهبوط في السلم فأنا ذكرته سابقاً تحت عنوان Expansion (الإمتداد) ))



نعم هذا ما اعنيه







بخصوص الانتقال ,, في الحقيقة كنت انسجم مع مقطوعة موسيقية عندما هي تكون على سلم دو ميجر الكبير وفجأة تنتقل تكملتها الى سلم سي بيمول ,,,,
او من سلم فا وتنتقل فجأة الى لا بيمول او مي بيمول على ما اظن وهذا مالاحظت عند موزارت


على العموم انا كنت اقصد هو كيف اكون جملة موسيقية عند سلم الفا التي هي اسفل سلم الصول وتعزف مع جملة اخرى في سلم الصول ( في آن واحد ) ,, في نفس الوقت كجملة مركبة ؟


’’’’’’’’’’’’’’’’’
بخصوص الملاحظة انا كنت موجهها الى الادارة


والف شكر لك دكتور هشام
وتقبل مني خالص تحياتي العطرة

اخوكم غازي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd