اولا اشكرك استاذ حليم على هذا التعريف بقالب الدور وطرح الموضوع للاضافة ويسعدنى ان اضيف بعض المعلومات عن قالب الدور :
مراحل تطور قالب الدور
المرحلة الاولى ( المدرسة القديمة والنهوض بقالب الدور )
بدأت تلك النهضة على يد بعض النوابغ امثال : محمد المقدم – خليل محرم – أحمد الشلشمونى – الشنتورى – حسين الساعاتى ، وقد ظهر عبقريات اخرى منها ( الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب وهو شيخ مشايخ الاذكار الصوفية والموشحات ويعتبر من اهم ملحنى الادوار فى المدرسة القديمة
المرحلة الثانية ( العصر الذهبى لقالب الدور ) :
وهى مدرسة عبده الحامولى حيث الآداء المتميز للغناء ورحلاته الى الاستانه وإدخاله لنغمات جديدة مثل ( النهاوند – الحجاز كار ) . علاوة على جهود محمد عثمان من حيث الاسلوب الجديد فى تلحين الدور .
المرحلة الثالة ( المدرسة الحديثة لقالب الدور ) :
تبدأ هذه الفترة بسيد درويش الذى يعتبر على رأس المدرسة الحديثة وهى ممتده حتى يومنا هذا ومن تلاميذها " زكريا احمد ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطى " ففى هذه المرحلة طرأت تتطورات على قالب الدور سنجد انها تنحصر فى تطوير سيد درويش رائد المدرسة الحديثة لقالب الدور واعطائه طابعا خاصا به فى تلحينه حيث تميزت بالتعبير عن معنى ومضمون النص