* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h45 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 20/04/2009, 19h31
اشرف عبدالرحمن اشرف عبدالرحمن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:406309
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 36
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اولا تحياتى وسلامى لكل الاساتذة واشكركم على كل هذه الاضافات القيمة والمفيده فى هذا الموضوع الهام جدا فى الموسيقى العربية وهو ليس موضوعا بسيطا أو هينا بل يحتاج الى ابحاث ودراسات متعمقة ، وما كتبه الأساتذه الافاضل فى هذا الموضوع قد القى الضوء بفتح ملفا هاما لقضيتين هامتين وليست قضية واحده وهما ( لماذا تطرب وتنجذب الاذن العربية الى القالب الغنائى اكثر من المقطوعات الموسيقية ) اما القضية الاخرى وان كانت لها صله بالاولى الا انها تحتاج لدراسة وبحث خاص بها وهى ( مشكلة تطوير الآلات الموسيقية العربية )
سوف اتحدث عن الموضوع الأول وهو لماذا الموسيقى العربية هى موسيقى غنائية فى المقام الاول ..... فلو تأملنا ما قاله فلاسفة علم الجمال مثل " بيرجسون " و " ريتشاردز " حول الفن والموسيقى نجد ان هناك نظريات تفسر ماهو الفن والتى منها ( ان الموسيقى او الفن عموما هو تعبير ونشاط انفعالى يعبر عن انفعالات واحاسيس البشر ) كما قال الثانى ( ان الانسان بداخلة الكثير من الانفعالات والمشاعر المتناقضة والغير مرتبه ، فعندما يستمع الى قصيدة شعرية او الى اغنية او مقطوعة موسيقية فإن هذا العمل الفنى الذى يراه او يسمعه يعيد ترتيب هذه المشاعر والاحاسيس فيشعر الإنسان بالراحة ....
لو تأملنا ما قاله فلاسفة الجمال فى تفسيراتهم للفن ووظيفته لنجد جزءا كبيرا من الحل فالقضية هنا لا تعتمد على ما كتبة المؤرخون والباحثون فى تاريخ الموسيقى العربية فقط مثل ( هنرى فارمر والفارابى ..... وغيرهم ) ولكن يدخل معنا علوم اخرى كثيرة مثل علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الجمال .... والخلاصة هو ان الانسان العربى عموما بطبيعته وطبيعة بيئته يميل الى العاطفة فى كل حياته ويعتمد على الاحاسيس والمشاعر ، وهذه الاحاسيس والعاطفة والمشاعر كانت الدافع الاساسى بأن يكون للشعر مكانه كبيرة لدى العرب قديما ، لأنه ابلغ واسمى واوضح الفنون للتعبير عما يشعر به من مشاعر ( الحب او الكراهية ، المدح او الهجاء ، الغزل والرثاء .............الخ ) وبعد ذلك بدأ الشعر ينغم فبدأ العرب يلقون ابياته ويرددونها على ايقاع ( حداء الابل ) اثناء سيرهم فى الصحراء ، فكان هذا الالقاء الايقاعى المنغم دورة كسر الملل وتعميق الاحساس بالكلمة ... ومن هنا جاء الثراء الكبير جدا فى التنغيم المقامى فى الموسيقى العربية .. وانا هنا لم اريد ان اتطرق لتاريخ تطور الموسيقى العربية حتى لا اطيل على سيادتكم ...... ولكن الغرض وخلاصة القول انه كان من الطبيعى ان يكون فن الموسيقى العربية غنائى طربى حنجرى فى المقام الاول لاعتماد لغتنا العربية واحاسيسنا على المعنى الواضح والصريح الذى تجسده الكلمة .. أما المقطوعة الموسيقية او الموسيقى البحته المجرده لم تكن تمثل للمستمع العربى معنى واضح أو احساس معين ، فالبيئة العربية كانت صحراوية بدوية ، تحتاج للكلمة الواضحة التى تعبر عن الحنين والحب والتى تحاول ان ترسم صور جمالية خيالية للطبيعة ، وهذا الجو لا تستطيع المقطوعات الموسيقية او الالات ان توصل او توصف لنا شىء خيالى لم نشاهده من قبل ... والدليل على ذلك ان القليل منا يميل الى سماع المقطوعات الموسيقية بل جميعنا يميل الى سماع الحنجرة البشرية ونطرب اليها .... لأن موسيقانا العربية بها ثراء نغمى وعشرات بل مئات المقامات بجانب الثراء الايقاعى للضروب العربية فالطبع ، فالتوسع والتطور الموسيقى العربى جاء توسعا افقيا وهو اساسه النغمى الخط اللحنى الواحد والابداع والتنوع والشجن " مونوفونى " ..... اما الموسيقى الغربية ليس لديها سوى سلميين ( مانيير و ماجيير ) فقط ... ليأتى ثراؤها فى التنوع الآلى وبالتالى مع كم هذه الالات دخل التوزيع وعلوم الكونترابونط والهارمونى وهنا ما نسمية توسعا رأسيا " بولوفونى " .... وللتأكد من ذلك ان الأغانى الحالية العربية التى يغلب عليها التوزيع ويكثر فيها الالات نجد انها يقل فيها الطرب والشجن والاحساس المقامى وتقل الانتقالات المقامية ايضا بل تسير الاغنية على مقام واحد ( كرد او عجم ) ويبعد تماما عن ( الثلاث ارباع التون – السيكا ) ...
بالطبع هناك اسباب كثيرة جدا تحتاج الى بحث كبير وهنا لا اريد ان اطيل واتمنى ان اكون قد استطعت التعبير عما اقصده من خلال هذه الكلمات .... وأشكر الاساتذه الافاضل الذين طرحوا هذا الموضوع الذى اراه هاما جدا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/04/2009, 20h06
اشرف عبدالرحمن اشرف عبدالرحمن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:406309
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 36
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اما بالنسبة للقضية الثانية وهى ( مشكلة تطوير الالات الموسيقية العربية ) وهذه القضية لم يتم البحث فيها رغم انها قضية هامة جدا ... فنحن لم نسأل انفسنا لماذ تطورت الألات الموسيقية الغربية بشكل كبير جدا لدرجة انهم اخذوا منا بعض الالات ليصنعوا منها عائلات كاملة ، فنجد عائلة ( الوتريات من " كمان او فيولينه – فيولة – بشيللو – كنترباص " ) وعائلات نفخ خشبية واخرى نحاسية وايقاعية ..... وغيرها
فى حين ان التخت العربى ( عود – قانون – ناى – رق – كمان ) لم يحدث عليهم اى تطور منذ ظهورهم تقريبا وما حدث ما هو الا تطور فى استخدام المادة المصنعة منها هذه الالات مثل استخدام اوتار حريريه وبلاستيكية بدلا من امعاء الحيوانات .. واستخدام اخشاب اخرى مع حرفية فى شكل الصنع للآله فقط ولكن النغمات والمساحة والمنطقة الصوتية لأله العود منذ ظهرت هى واحده وثابته الى الان بالطبع ..
فنحن لم نسمع مثلا عن عائلة للعود او عائلة للناى او تصنيع آلات مشابهه لها لتكملها ولتأتى بأوكتافات اخرى مثلما حدث فى الموسيقى الغربية .. ان هذا الامر له اسباب كثيرة جدا وسأذكر اهمها فقط :- اننا فى معاهدنا الموسيقية والكليات الموسيقية كل غرضها الاساسى تعليم الموسيقى لتخريج عازف او مطرب او مدرس موسيقى فقط ليس غير ذلك ... لم يكن هناك اتجاه لتخريج علماء فى علم النغم الموسيقى يبحث فى الالات وكيفية تطويرها ويبحث فى علم الصوتيات والفيزياء ليربطهما بالالات الموسيقية مع العلم ان هناك قسم ( الميوزوكولوجى ) او علم الموسيقى موجود ولكن ما يحدث هو دراسة لنظريات موسيقية وهارمونى وكنترابنط .. وانواع الالات الموسيقية ومساحتها الصوتية .. دون التطرق او الدراسة لعلم النغم وكيفية اصدار الصوت ..... هذا ما حدث فى اوروبا مع عصر النهضة وهو الاهتمام بتخريج علماء دارسيين للموسيقى والالات الموسيقية ولديهم الموهبة الموسيقية ودارسين بدراسة لعلم الصوت والفيزياء ... من هنا جاء تطوير الاتهم ... والدليل على هذا الكلام ما نستخدمه الان من برامج موسيقية لكتابة النوته مثل ( الاينكور والسيبيليوس ) هل من اخترع هذه البرامج هم علماء فى علوم الكمبيوتر والبرمجة فقط .. اطلاقا انهم فى الاساس موسيقيين دارسين جيدا للموسيقى وعلومها وايقاعاتها ويعلمون معنى كل حرف وكل شكل موسيقى بجانب انهم درسوا علم الكمبيوتر والبرمجيات ايضا ..
فما حدث من تطور آلى للموسيقى العربية ما هو الا ادخال الالات الموسيقية الغربية عليها وتشريقها اى عزف ثلاث ارباع التون عليها
فهل ننتظر ان يقوم علماء من الغرب بتطوير آلاتنا الموسيقية التى لا تهمهم ولا يعرفون عنها شيئا مع العلم ان هناك من الموسيقيين الأجانب وعازفين كثيرين جاءو الى مصر ليدرسوا ويعزفوا انغامنا ومنهم من يعزف على الكمان نغمات السيكا والمقامات العربية وقد تقابلت مع كثيريين منهم ووجدت ان عندهم شغف شديد جدا لعزف وتعلم اسرار الموسيقى العربية بل يحفظون مقطوعات شهيرة فى موسيقانا ..
انا اسف جدا على هذه الاطالة ولكن لو فكرنا نجد ان الموضوع هام وبه اشياء كثيره جدا تحتاج للطرح وانا هنا لم اتطرق لتفاصيل عميقه فى هذه القضية ولكنى اردت ان القى الضوء عليها فقط .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/12/2010, 19h23
اسامة رضوان اسامة رضوان غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:540484
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 5
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

هناك من يتهم استشراء الغناء والطرب في مقابل ندرة الموسيقي الآلية البحتة في ذوق ابناء بلادنا وآذان اهلنا وعشيرتنا بالتخلف والرجعية ،بل ويعدون ذلك الدليل الدامغ علي رفعة موسيقاهم وتفاهة موسيقينا ، بل ولقد دعت هذه التهمة العديد من المبتدئين في تعلم الموسيقي ، الي التحدي لإثبات ان هذه التهمة عارية من الصحة ، والحوار حول هذا الموضوع شائك وصعب ، لاسباب عديده اهمها ، ان النظرية الموسيقية العربية غير واضحة في رأي الي الآن ، ومادة التحليل الموسيقي التي يدرسونها في المعاهد والكليات الموسيقية تكاد تتطرق الي موسيقانا بمسبار غربي الصنع والإحساس ، ولذا لا يجد الباحث الحصيف ما يشفي غليله العلمي لفهم الموسيقي العربيه فهما فلسفيا واضحا ، اسمح لي يا دكتور اشرف بأن اقول ان الوعي بالموسيقي العربية يجب ان يبدأ بإفرادها عن بقيه الموسيقات ، وعدم استسهال رجمها بالتخلف وعدم حيازتها لقسط كبير من التطور ، فهي فن له شروطه كأي فن وله مداخله التي ان لم تدخل منها فقدت تذوقك لها والاستمتاع بها كغيرها من كل الفنون ، عموما توضع النظريات الكبري في الفن كخطوة تالية لخطوة اولي وهي انجاز اعمال فنية ذات سطوة وجمال وابهار ، بعدها يقوم النقاد والدارسين بالتنظير لهذه الاعمال بل وقد يعتبرونها مبالغة منهم هي الفن نفسه ، وهي الرمز والدليل علي صفاء عرقهم وجلاء عقول اهلهم ، وغيرهم فلا ، ولا تنسي ان السؤال نفسه مطروح بسبب وجود شعوب ما لديها موسيقي آليه منتشره وطبعا معروف مين هما دول ، وهذا السؤال واضح جدا انه من بيئة مقارنات ، وليس سؤالا حتمي او موضوعي ، ربما اوافقك ان انت سألت سؤالا حول التعدديه في مقابل المونوفونية ، سؤال مثلا حول الاعمال للكورال في مقابل الاعمال للصوليست ، واين تقع هذه الاعمال في ثقافتنا الموسيقية ، عموما هناك موضوع بعنوان الهرمنة في الموسيقي العربيه يجب ان تقرأه جيدا لنتناقش حول إمكانية ابتعاد الموسيقي العربية عن المونوفونية والإتجاه الي التعدد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/01/2011, 21h14
الصورة الرمزية فيصل9753
فيصل9753 فيصل9753 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:553307
 
تاريخ التسجيل: November 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليونان
المشاركات: 11
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اشكركم على هذا الموضوع الهام
لكني اعارض تطوير الالات التاريخية فان ما يقال عن تطوير الالة سوف يفقدها بالتاكيد شخصية صوتها رغم اضافة اوكتاف او اثنين (يسمى الاوكتاف في العراق بالديوان)
ان ارتباط الالة في ذهن السامع بنوع من ذاكرة المشاعر هو سبب مهم للحفاظ على الالات التقليدية لدى كل الشعوب
تحياتي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19/10/2011, 11h25
سعدون محسن سعدون محسن غير متصل  
Banned
رقم العضوية:593500
 
تاريخ التسجيل: October 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 16
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف عبدالرحمن مشاهدة المشاركة
اما بالنسبة للقضية الثانية وهى ( مشكلة تطوير الالات الموسيقية العربية ) وهذه القضية لم يتم البحث فيها رغم انها قضية هامة جدا ... فنحن لم نسأل انفسنا لماذ تطورت الألات الموسيقية الغربية بشكل كبير جدا لدرجة انهم اخذوا منا بعض الالات ليصنعوا منها عائلات كاملة ، فنجد عائلة ( الوتريات من " كمان او فيولينه – فيولة – بشيللو – كنترباص " ) وعائلات نفخ خشبية واخرى نحاسية وايقاعية ..... وغيرها
فى حين ان التخت العربى ( عود – قانون – ناى – رق – كمان ) لم يحدث عليهم اى تطور منذ ظهورهم تقريبا وما حدث ما هو الا تطور فى استخدام المادة المصنعة منها هذه الالات مثل استخدام اوتار حريريه وبلاستيكية بدلا من امعاء الحيوانات .. واستخدام اخشاب اخرى مع حرفية فى شكل الصنع للآله فقط ولكن النغمات والمساحة والمنطقة الصوتية لأله العود منذ ظهرت هى واحده وثابته الى الان بالطبع ..
فنحن لم نسمع مثلا عن عائلة للعود او عائلة للناى او تصنيع آلات مشابهه لها لتكملها ولتأتى بأوكتافات اخرى مثلما حدث فى الموسيقى الغربية .. ان هذا الامر له اسباب كثيرة جدا وسأذكر اهمها فقط :- اننا فى معاهدنا الموسيقية والكليات الموسيقية كل غرضها الاساسى تعليم الموسيقى لتخريج عازف او مطرب او مدرس موسيقى فقط ليس غير ذلك ... لم يكن هناك اتجاه لتخريج علماء فى علم النغم الموسيقى يبحث فى الالات وكيفية تطويرها ويبحث فى علم الصوتيات والفيزياء ليربطهما بالالات الموسيقية مع العلم ان هناك قسم ( الميوزوكولوجى ) او علم الموسيقى موجود ولكن ما يحدث هو دراسة لنظريات موسيقية وهارمونى وكنترابنط .. وانواع الالات الموسيقية ومساحتها الصوتية .. دون التطرق او الدراسة لعلم النغم وكيفية اصدار الصوت ..... هذا ما حدث فى اوروبا مع عصر النهضة وهو الاهتمام بتخريج علماء دارسيين للموسيقى والالات الموسيقية ولديهم الموهبة الموسيقية ودارسين بدراسة لعلم الصوت والفيزياء ... من هنا جاء تطوير الاتهم ... والدليل على هذا الكلام ما نستخدمه الان من برامج موسيقية لكتابة النوته مثل ( الاينكور والسيبيليوس ) هل من اخترع هذه البرامج هم علماء فى علوم الكمبيوتر والبرمجة فقط .. اطلاقا انهم فى الاساس موسيقيين دارسين جيدا للموسيقى وعلومها وايقاعاتها ويعلمون معنى كل حرف وكل شكل موسيقى بجانب انهم درسوا علم الكمبيوتر والبرمجيات ايضا ..
فما حدث من تطور آلى للموسيقى العربية ما هو الا ادخال الالات الموسيقية الغربية عليها وتشريقها اى عزف ثلاث ارباع التون عليها
فهل ننتظر ان يقوم علماء من الغرب بتطوير آلاتنا الموسيقية التى لا تهمهم ولا يعرفون عنها شيئا مع العلم ان هناك من الموسيقيين الأجانب وعازفين كثيرين جاءو الى مصر ليدرسوا ويعزفوا انغامنا ومنهم من يعزف على الكمان نغمات السيكا والمقامات العربية وقد تقابلت مع كثيريين منهم ووجدت ان عندهم شغف شديد جدا لعزف وتعلم اسرار الموسيقى العربية بل يحفظون مقطوعات شهيرة فى موسيقانا ..
انا اسف جدا على هذه الاطالة ولكن لو فكرنا نجد ان الموضوع هام وبه اشياء كثيره جدا تحتاج للطرح وانا هنا لم اتطرق لتفاصيل عميقه فى هذه القضية ولكنى اردت ان القى الضوء عليها فقط .
مقالة عظيمة يااستاذ اشرف واراء فعلا واقعية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/01/2011, 09h48
عمار حسين عمار حسين غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:217992
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: اليمن
الإقامة: اليمن
العمر: 43
المشاركات: 23
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

العرب أهل كلمة قبل كل شيء .. وما يميز الصوت الأدمي عن صوت الآلة هو كون الموسيقى الصوتية مصحوبة بعبق الكلمات .. وما عشق الكلمات إلا عادة أدمناها وأصبحت جزء من تكويننا النووي ..
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/09/2011, 01h30
اشرف عبدالرحمن اشرف عبدالرحمن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:406309
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 36
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

أسامة بك رضوان فينك ياراجل وحشنى والله وياريت نتواصل اسامة ..... كلامك بيكمل كلامى ولسنا معترضين فى وجهات النظر .. أنت تتكلم عن النظرة الخاطئة للموسيقى العربية .. وان التدريس لها ايضا يأخذ الشكل الغربى ...وهذا ما أقوله أننا فى المعاهد الموسيقية التى تدرس الموسيقى العربية .... وأنت أحد الدارسين الذين إهتموا بالموسيقى العربية عن وعى ... هل ترى أن تدريس الموسيقى العربية بهذا الشكل الذى درسناه كان صحيحا وكافيا بأن يخرج أجيال لها فكر موسيقى ؟ ولكن الغرض الأساسى تخريج عازف أو مطرب اى تنمية موهبة فنان موهوب وليس تشكيل فكر وعلماء يفكرون فى قضايا الموسيقى العربية ... وتحياتى لك اسمة ووحشنى كتير والله .. وآسف على النأخير فى الرد لأنى والله لظروف عملى لم أدخل على النت كثيرا ..
أما قول الأستاذ فيصل .. انه ليس مع تطوير الآلات ... أوضح أننا لم نتخلى عن الآلآت الموسيقية الأصلية مش معنى تطوير أننا نصنع آله موسيقية متطورة ونترك الأصل بمعنى أن العود الأصلى سيظل موجودا ومنه عائلة فى وجودة طبعا ..... مثلما حدث مع آلة الكمانجة مثلا هى موجوده وفةى نفس الوقت موجود عائلة منها التشيللو والكونتر باص والفيولا ..... وشكرا استاذ فيصل على الإهتمام
أما تعليق الأستاذ عمار بالتأكيد كلنا نتتفق معك ....
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd