* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 17h02 - التاريخ: 12/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 16h46 - التاريخ: 12/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h24 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h04 - التاريخ: 12/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عاصم المنشاوى - - الوقت: 14h57 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أسعد السبعلي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 12/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 12h26 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أعمال الموسيقار أحمد على (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h08 - التاريخ: 12/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h27 - التاريخ: 12/12/2025)           »          ناديا شمعون (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h58 - التاريخ: 12/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/04/2009, 00h00
الصورة الرمزية ثومه
ثومه ثومه غير متصل  
عاشقـة الست
رقم العضوية:158864
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: *مصريه*
الإقامة: * القاهره*
المشاركات: 585
افتراضي رد: أغداً ألقاك

أستاذي الفاضل أبو حسام
سعدت اليوم بنقل تحليلاتك الجميله
لروائع الست.
شكرا لك ومنور الايكه دائما.
ونحن في أنتظار الجديد منك.
لك خالص تقديري يا مايسترو منتدانا.


__________________


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/04/2009, 14h43
الصورة الرمزية اسماعيل غزراف
اسماعيل غزراف اسماعيل غزراف غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:406610
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 31
المشاركات: 95
افتراضي رد: أغداً ألقاك

مشكور الاستاذ الالاتي الموسيقي العظيم اتقنت التحليل و سبرت اغوار هذه الرائعة الكلثومية الوهابية فداوم على عطائك و لاتحرمنا من عبقريتك التحليلية
__________________
جَلَّ الَّذِي أطْلَعَ شَمْسَ الضُّحَى**مُشْرِقَةً فِي جَنْحِ اللَّيْلِ البَهِيمْ

وَقَدَّرَ الخَالَ عَلَى خَدِّهِ ** ذَلِكَ تقديرُ العَزِيز العَلِيمْ

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/04/2009, 18h58
Muhammad Sarhan Muhammad Sarhan غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:251507
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: ..
الإقامة: .
المشاركات: 145
افتراضي رد: أغداً ألقاك

لله درك !!

لست أدري يا عم الاتي أيهما أجمل : لحن أغدا ألقاك أم هذا التحليل الذي بحد ذاته موسيقى في موسيقى !

إن جمال هذا التحليل يصلح باترينة تزين صدر أي كتاب موسيقي عن أم كلثوم


لك من التحية أجلها يا فنان النغم والكلمة
__________________
وفي تعب ٍ من يحسد الشمس نورها ** ويجهدُ أن يأتي لها بضريب ِ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19/05/2009, 22h16
علي عكوش علي عكوش غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:406143
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
افتراضي رد: أغداً ألقاك

شكرا للاستاذ الالاتي على تحليل رائعة اغدا القاك

تسلم ايديك


لكن عندي سؤال ... ما مفهوم (السلطنة) في الطرب ؟

انا الصراحة الست بتسلطني ... انا مفسر المعنى على انه اندماج رهيب في الاغنية يحرك المشاعر ويوجهها في اتجاه واحد ... يعني مثلا ما اعرفش اشتغل وانا بسمع الست

لكن اود من الاستاذ الالاتي ان يفسر لنا مفهوم السلطنة بدقة .. وبتفسير مويسقي

شكرا مقدما
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/05/2009, 02h03
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,617
افتراضي رد: أغداً ألقاك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي عكوش مشاهدة المشاركة
شكرا للاستاذ الالاتي على تحليل رائعة اغدا القاك

تسلم ايديك


لكن عندي سؤال ... ما مفهوم (السلطنة) في الطرب ؟

انا الصراحة الست بتسلطني ... انا مفسر المعنى على انه اندماج رهيب في الاغنية يحرك المشاعر ويوجهها في اتجاه واحد ... يعني مثلا ما اعرفش اشتغل وانا بسمع الست

لكن اود من الاستاذ الالاتي ان يفسر لنا مفهوم السلطنة بدقة .. وبتفسير مويسقي

شكرا مقدما

لقد سبق وأن أجبت على نفس السؤال فى منتدى أخر .. وكان السؤال بنفس الصيغة .. فهل حضرتك نفس الشخص السائل ؟

عموماً .. سأضع الإجابة هنا مرة أخرى ..


أولاً لابد أن نعرف أن لفظ ( السلطنة ) .. خاص بالغناء الشرقى ..

وكلمة السلطنة فى حد ذاتها .. من الجائز أن تكون من ( السلطان ) .. أى يكون للحن سلطان عليك ..

ويجوز أيضاً أن تكون من ( التسلط ) .. أى أن اللحن يتسلط على وجدان المطرب والمستمع ..

وهناك فارق بين السلطنة والإندماج .. وإن كانت السلطنة حالة متقدمة من الإندماج

فالإندماج موجود فى أى نوع من الفنون .. وليس الغناء فقط ..

فأنت يمكنك أن تندمج فى عملك .. بحيث لا تشعر بما حولك ..

ومن هنا يجوز أن الإندماج يحدث فى الموسيقى الشرقية أو الغربية على حد سواء ..

وأنظر لحلقات الذكر .. تجد الناس مندمجين .. وحتى حلقات الزار .. التى كلها خبط ورقع .. تجدهم مندمجين ..

الخلاصة .. الفرق بين السلطنة والإندماج شعرة رفيعة ..

فمثلما يندمج الممثل فى الشخصية التى يلعبها .. كذلك المطرب .. يندمج فى اللحن الذى يؤديه ..

وهذا الإندماج يصل بالمطرب لحالة السلطنة التى تنتقل بدورها إلى المستمع ..

وجدير بالذكر أن السلطنة حالة مزاجية لا تأتى إلا للمطرب الحقيقى .. الذى يستطيع التجول والتلوين فى االلحن .. مثل أم كلثوم أو عبد الوهاب أو عبد المطلب ..

وهناك مقامات معينة يتسلطن منها المطرب أكثر من غيرها .. وأشهرها البياتى والسيكا والصبا ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/08/2009, 19h58
havoc_59 havoc_59 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:11053
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 66
المشاركات: 22
افتراضي رد: أغداً ألقاك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور سيدي الفاضل على التحليل الراقي و الرائع و الشامل للقصيدة الرائعة
لي رجاء و لي ملاحظة
رجائي أن يتم التنويه للحرف الموسيقي الذي يستقر عليه المقام و هو هنا على ما أظن عجم من درجة الصول
و لي ملاحظة أرجو ان لا تزعج حضرتك
المقارنة بين قصائد السنباطي الكلثومية و قصائد عبد الوهاب الكلثومية لا تجوز هنا لسبب واحد و هو عدد القصائد لكل منهما و لكن من حيث القيمة الجمالية و الفنية بغض النظر عن الكم فيمكن ان تكون هناك مقارنة و هنا قد أختلف مع حضرتك في نتيجتها و قد يختلف معنا آخرون , هذا بالاضافة الى الاخذ بعين الاعتبار أن السنباطي تعامل مع السيدة أم كلثوم و هي في أوج عطائها الفني , ولك أن تتخيل لو أن عبد الوهاب لحن لكوكب الشرق في الاربعينيات و الخمسينيات من القرن الماضي
أكرر شكري و تقديري لمجهودك و تحليلك و هو في غاية الجمال ولا يقل روعة عن جمال القصيدة نفسها
__________________
أبو بليغ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/09/2009, 21h24
رمضان عزو رمضان عزو غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:462207
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
Thumbs up رد: أغداً ألقاك

شكرا علي االتحليل الجميل لنعرف مدي عبقرية عبد الوهاب وارجو منكم تحليل لاغنية ليلة حب خاصة الكوبلية الرابع
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25/10/2009, 22h07
أبو الصابر أبو الصابر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:449358
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: فلسطيني
الإقامة: عرب الداخل (48)
المشاركات: 241
افتراضي رد: أغداً ألقاك

إلى زميلنا الآلاتي الذي لا يوفر جهدا في إثراء مكتبة المنتدى من تحليل موسيقي :

إنني أتساءل ، هل هذا التحليل هو آخر المطاف ؟ هل يكفي لوحده لإشباع النفس البشرية المتيمة بموسيقى وغناء الست ؟ إن هذا التحليل وغيره من التحليلات هو في إطار الواقع والحقيقة ، وإنني أعتقد أن وراء هذه التحليلات الموسيقية تكمن أسرار فوق طبيعية تفوق وتتخطى كل تحليل .
فعلى سبيل المثال :يقوم أحمد الحفناوي بعزف صولو في المقدمة الموسيقية لأغنية "من أجل عينيك" هذه الأغنية موجودة في ثلاث حفلات ، في حين يؤدي الحفناوي الصولو في واحدة منها بشكل رائع لم يؤده في الحفلتين الأخريتين . إنه أمر لا يتعدى الثانية من حيث الزمن لكنه ، باعتقادي وفي تلك اللحظة يساوي الكون كله .إذا ، أمور من هذا القبيل ، باعتقادي ، تفوق كل تحليل وكل علم !! قد يتفهمني من يعاني من" ألم وحرقة " هذه العبقرية والرفعة حتى بلوغ السماء في لحن وغناء الست .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25/10/2009, 23h56
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,617
افتراضي رد: أغداً ألقاك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الصابر مشاهدة المشاركة

إنني أتساءل ، هل هذا التحليل هو آخر المطاف ؟ هل يكفي لوحده لإشباع النفس البشرية المتيمة بموسيقى وغناء الست ؟

أخى العزيز ..

إن التحليل الذى أقدمه .. هو تحليل مقامى ولحنى .. مع إظهار بعض الجماليات فى اللحن والأداء ..

لكنه بالتأكيد لايوفى أم كلثوم أو ملحنيها أو كُتابها قدرهم ..

إنما هى مجرد محاولة لتقريب وإظهار الجهد المبذول شعراً ولحناً وغناءً للمستمع العادى والمتذوق .

وأنا معك تماماً فى أن هناك كثيراً من الإبداعات الفردية يقوم بها الأساتذة الموسيقيين فى فرقة أم كلثوم ..

وهذه الإبداعات يشعر بها كل متذوق وكل عاشق لأم كلثوم وأغانيها .

وإذا تركت لنفسى العنان لشرح وتبيان كل هذه الإبداعات الفردية .. لما كفانى مائة صفحة من الكتابة ..

فأكتفى بالإشارة فقط دون الدخول فى التفاصيل .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/10/2009, 00h18
أبو الصابر أبو الصابر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:449358
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: فلسطيني
الإقامة: عرب الداخل (48)
المشاركات: 241
افتراضي رد: أغداً ألقاك

أخي العزيز أبا حسام ،
أشكر لك الرد على تعليقي والاهتمام بملاحظتي . وأنا على يقينٍ بأنَّ مسألة التذوق الموسيقي تستوجب الوقت الطويل والشرح المديد لاستيعاب القدر الكبير مما جاد علينا به موسيقيو الست والست ذاتها .
وأنني أرى أنه آن الأوان أن نقوم نحن أعضاء المنتدى الموقر بتبادل أحاسيسنا وتذوقنا الموسيقي حيال ما تقدمه الست وفرقتها الموسيقية . قد لا يُعنى هذا الجانِبِ بشكل وطيد بالتحليل الموسيقي البحت ، ولكنه لا بد لنا في عرضنا لهذه الابداعات إلا أن نلجأ إلى الجانب النظري والعلمي . فيا حبذا لو تلاقي كلماتي هذه استحسانا وآذاناً صاغيةً لدى الزملاء الأعضاء .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd