* : الموسيقار عبدالرحمن امين سيرة و مسيرة (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 12h21 - التاريخ: 29/03/2024)           »          عبدالرحمن امين ملحن و مطرب ليبي (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 12h21 - التاريخ: 29/03/2024)           »          هدى حداد (الكاتـب : هاوي عود - آخر مشاركة : heshamloutfy - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 29/03/2024)           »          الملحن كاظم نديم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 00h34 - التاريخ: 29/03/2024)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h23 - التاريخ: 29/03/2024)           »          سمير صبرى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 28/03/2024)           »          فاضل عواد (الكاتـب : طروب الشرق - آخر مشاركة : النوري محمد - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 28/03/2024)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 28/03/2024)           »          تترات المسلسلات التلفزيونية (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h16 - التاريخ: 28/03/2024)           »          غادة سالم (الكاتـب : ماهر العطار - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h31 - التاريخ: 28/03/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/04/2009, 00h35
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)
الصوت الذهبي : ام كلثوم
موسيقار الأجيال : محمد عبد الوهاب


المقدمة :
تبدأ المقدمة الهادئة بنقرات من صوت الكونتراباص الغليظ حيث يملأ القاعة بصداه المهيمن يرافقه على طول الدرب تلاعب من أنامل الأستاذ محمد عبده صالح على القانون بحيت يبدأ بالصعود تدريجيا على مقام الكرد حتى يصل الذروة ويختمها بال(رش) وهي طريقة الأستاذ المعروفة والملحوظ سرعة اليدين والتفنن فيها وتدخل فرقة الكمان لتنهي الخاتمة بصوت يشبه الموسيقى الكلاسيكية الغربية ( وهنا تظهر عبقرية الأستاذ محمد عبد الوهاب في إقتباسه عن الموسيقى الغربية)
بعدها تقف الفرقة لثانية واحدة تمتد في أذن السامع كأنها دهور تمضي لشدة الترقب لسماع الأتي بعد الخاتمة المشوقة
وفي ثانية واحدة يبدأ النقر على الطبل والكونتراباص وتتعاظم ثورة الألات من القانون والأت النقر والدف تمهيدا للدخول الرئيسي للمقدمة حيث يبدأ عمر خورشيد بمداعبة القيثار ليعزف اللحن المحبوب للمقدمة ونشعر أن هنالك حوارا وكأنه عتاب يدور بين القيثار والكمان بحيث يتحدث القيثار بجملة وتجيبه فرقة الكمان بأخري وفي أصوات الكمانات الأنين ونبدأ بسماع صوت الكمان المشهور يخرج من بين أمواج الفرقة وهو كمان الأستاذ أحمد الحفناوي ليختتم الجملة ويعاد المقطع مرارا وتكرارا بتلاعب وفن في كل إعادة وتختتم الفرقة المقدمة بأصوات الكمان حيت تعود وتعود على المقطع الذي يجهز الست للغناء .
ونلاحظ السهولة والبساطة في تلحين المقدمة فكانت كلها ترتكز على مقام واحد وهو الكرد ومع ذلك العبقرية في النسج ومداعبة أذن السامع وتلهفه لسماع المقدمة مرة بعد مرة
ويمكن أيضا ملاحظة مدى متانة المقدمة فهي تتحدث بصورة عامة عن فحوى الأغنية وليست فقط لحن جميل , بل تربطها علاقة متينة مع الكلمات التي تظهر في باقي الأغنية وخاصة مع اللازمة
وفي رأيي الشخصي , إن هذه المقدمة الأسطورية تكفي لوحدها في إشهار عبد الوهاب حتى لو لم يؤلف باقي أغانيه أو يكمل باقي كوبليهات أنت عمري .


بعدما تهدأ الألات مع إستمرارها في عزف الخاتمة , تخرج أم كلثوم من حنجرتها الصوت الأصيل وتبتدأ في الجملة الأولى فتقول :" رجعوني عينيك " وفيها نوع من الصوفية بحيث تعانق أذن وروح كل سامع للأغنية فحقا يشعر السامع بالرجوع للماضي والحنين ( عبقرية عبد الوهاب في إظهار المعنى للكلمات )
" لأيامي اللي راحوا…. علموني أندم على الماضي وجراحه" وتجيب ألات الكمان عليها , فتعيد المقطع
وتصل لتقول " اللي شفته ….اللى شفته " فيها تنهدات صامتة قبل العاصفة وتهب الفرقة مع أم كلثوم " قبل ما تشوفك عيني ….." وكل هذا المقطع يكون مرتكز على مقام الكرد بتلوينات بسيطة .
تصل ام كلثوم للكلمة الحبذة عند الجمهور وهي " إنت عمري " وفيها تظهر النغمة الشرقية وهي نصف (بيمول أو دييز) وهذا يعطي للأغنية الطابع الشرقي لأول مرة , وتمتد كلمة " إنت عمري " في حنجرة الست لنشعر بأيام العمر تظهر أمام أعيننا , وتختتم الست الكوبلية وهو اللازمة للأغنية بجملة " إنت …إنت عمري" .


الكوبليه الثاني ( إستعمال الإيقاع) :
تعزف الفرقة اللحن الثاني وهو مقدمة الكوبليه الثاني بحيث يظهر الحزن في أصوات الكمان على مقام الكرد وذلك تأييدا للكلمات الحزينة التي ستغنيها الست في مطلع الكوبليه
ويرتكز اللحن على الايقاع السريع والقريب من قلوب الشباب
تدخل الست في جملة " قد ايه من عمري راح " ونستطيع ملاحظة ال"راح" بحيث تعبر عن التحسر للشيء الذي يذهب ولا يعود , وهنالك جمال خاص في استعمال حرف الراء في هذا الكوبليه وخاصة بطريقة لفظ الست للحرف , فهنالك العديد من الكلمات بها حرف الراء "راح" , "فرحة" , "الجراح" , "أخاف للعمر يجري" والخ ...
وحين تصل الست لكلة "أخاف" تظهر المشاعر الجياشة وكأنها إنسان خائف يطلب النجدة
" كل فرحة إشتاقها من قبلك خيالي ...إلتقاها" وهنا يعود عبد الوهاب على نفس الحركة وهي إدخال النوتة الشرقية للحظة لإضفاء الطابع الشرقي ...
تكمل ام كلثوم وتعود لللازمة وتنهي

الكوبلية الثالث الهدوء ما بعد العاصفة ثم البركان ) :
يدخل الكوبليه في صولو قانون ترافقه فرقة القانون بهدوء وبشكل حر غير مقيد بإيقاع ...ثم تعزف الفرقة نفس المقطع الذي تبتدأ به الست الكوبليه الأول وتكمل في الغناء على مقام الكرد بتغيير بسيط من النوتات بحيث تلامس جنس الحجاز وتعود للكرد ...
ومن حيث لا ندري يهب البركان حيث تدخل الفرقة عزف مقطع مع إيقاع على مقام الراست الشرقي الأصل بحيث يقدم الأستاذ أحمد الحفناوي صولو على الكمان (وطريقة الصولو إتبعها بكثرة عبد الوهاب)
ويمكن ملاحظة عبقرية وفن السيد سالم في نفحاته على الناي في هذا المقطع
تطلب ام كلثوم بتلهف وشوق من الحبيب في الإقتراب منها وتلح على الطلب بقولها " يا حبيبي تعال ..."

ثم ينتهي سيل البركان وتعود الفرقة لمقام الكرد
" يا حبيبي " ... وتعاود ام كلثوم الطلب والإلحاح ويظهر ذلك مع تصاعد اللحن لوصولها " اللي فاتنا هو فاتنا "
وتتابع وتعود على اللازمة على الكرد .


الكوبليه الرابع ( القنبلة اللحنية) :
تدخل الفرقة في اللحن السريع على مقام السوزناك وهو يبدأ بجنس الراست إلا أنه ينتهي بجنس الحجاز
وفي اللحن التصفيرات الأسطورية لناي السيد سالم
وتبدأ ام كلثوم بكل حماس وطرب في " يا أغلى من أيامي ... يا أحلى من أحلامي "
وتصل لكلمة " بعيد .. بعيد " وقد طولها عبد الوهاب ليشعر السامع بالبعد , وهذا مثال أخر على تلحين المعنى وليس الكلمات فقط .
تعيد الفرقة الموسيقى , ومن العدم تنتقل من مقام السوزناك إلى مقام الكرد مرة واحدة لتغني أم كلثوم " صالحت بيك أيامي ..." وهذا تمهيد لإعادة المقدمة .... وهذه هي قدرة عبد الوهاب في نسج المقامات المختلفة مع بعضها البعض ....
...
يمكن رؤية اللحن وسهولته فاللحن ليس معقد ولا مركب وليس به تحويلات لحنية صعبة بل الذي يميزه هو المتانة والصلابة وهيمنة مقام الكرد على أغلب الأغنية ومع هذا يمكن شعور الطابع الشرقي للأغنية
فهذه الأغنية هي الأقرب إلى قلوب الشباب من أغاني أم كلثوم , فحقا لا يستطيع أحد أن يكلثم اللحن وأن يغنيه بطابع الست من تصرفات صوتية وذبذبات صوت قوية وشعور بالمعاني ... فأم كلثوم كانت تعيش الأغنية وتمثل اللحن ... ويمكن أن تموت مائة أمة وتفنى لكن هذا العمل العظيم سيبقى محفوظا في أثير الأرض وفي أرواح كل من عشقوا ام كلثوم والطرب والفن .....

أرجوا من مشاركتي الأولى أن تنال إعجابكم ... وأتمنى أن أفيدكم
الأخ : أمير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/04/2009, 07h03
Muhammad Sarhan Muhammad Sarhan غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:251507
 
تاريخ التسجيل: juin 2008
الجنسية: ..
الإقامة: .
المشاركات: 135
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

شكرا اخي على تحليلك الجميل والرائع لانت عمري

* غناء الكوبليه الرابع " يا اغلى من ايامي " من مقام السيكا على درجة الفا ، وليس من السوزناك

تحياتي الاخوية
__________________
وفي تعب ٍ من يحسد الشمس نورها ** ويجهدُ أن يأتي لها بضريب ِ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/04/2009, 08h56
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Muhammad Sarhan مشاهدة المشاركة
شكرا اخي على تحليلك الجميل والرائع لانت عمري

* غناء الكوبليه الرابع " يا اغلى من ايامي " من مقام السيكا على درجة الفا ، وليس من السوزناك

تحياتي الاخوية
يا أخي العزيز إن مقام السيكاه على الفا هو نفسه مقام السوزناك على الري (نفس النوتات) لذلك يختلف فقط إرتكاز المقام (وممكن أن تكون معلوماتك صحيحة وأنا الخاطيء) شكرا على إهتمامك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/04/2009, 14h16
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

بعد المراجعة تأكدت من صحة كلامك عن الكوبليه الرابع وانا اقدم أشد الإعتذار وسوف أقوم بتحميل الصفحة مرة أخرى لكن سوف أحسن التحليل وأشرح بمفاهيم موسيقية أكثر وسوف أضيف النوتة للأغنية
شكرا
أمير
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/04/2009, 14h57
Muhammad Sarhan Muhammad Sarhan غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:251507
 
تاريخ التسجيل: juin 2008
الجنسية: ..
الإقامة: .
المشاركات: 135
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزار متى مشاهدة المشاركة
يا أخي العزيز إن مقام السيكاه على الفا هو نفسه مقام السوزناك على الري (نفس النوتات) لذلك يختلف فقط إرتكاز المقام
شكرا اخي على المعلومة ...

مودتي وتقديري
__________________
وفي تعب ٍ من يحسد الشمس نورها ** ويجهدُ أن يأتي لها بضريب ِ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/04/2009, 18h12
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 68
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستاذ نزار ..

أحسنت ياصديقى . وشكراً على التحليل ..

أما بخصوص الإلتباس الذى اشار إليه أخانا محمد سرحان .. بخصوص مقام الكوبليه الأخير ..

دعونا نحلل المسألة ..

نحن أمام ثلاث مقامات وليس مقامان فقط .. ينبغى التفرقة بينهم .. للوصول إلى أصل مقام الكوبليه .. هم ( السيكا , الهزام , السوزناك ) .

بداية .. سنفترض أن أم كلثوم .. غنت من كرد النوا .. حتى يكون الشرح أوضح للمبتدئين ..

أولاً : الإلتباس الذى حدث .. سببه أن عبد الوهاب إنطلق من نغمة الدو .. عند تلحينه لكلمات الكوبليه الأخير ..

وهذا أعطى إنطباعاً بمقام السوزناك .. ولكى نحل المشكلة .. هيا بنا نسمع اللازمة الموسيقية التى تسبق الكوبليه .. سنجدها إستقرت على نغمة المى ( سيكا ) .. على إفتراض أن أم كلثوم تغنى من كرد الصول ..

ولأن عبد الوهاب .. ليس كغيره من الملحنين .. فنجده إستقر مرة على نغمة الدو .. ومرة أخرى على نغمة المى ..

هنا يجب أن نستطعم المقام فى أذاننا .. وننظر أيضاً لنهاية الجملة اللحنية .. سنجده إستقر على المى ..

ومن هنا نتأكد أنه فى مقام السيكا .. وفى الحقيقة .. هو ليس سيكا .. وإن كان من عائلة السيكا ..

هو مقام الهزام .. والهزام يتكون من جنسين متداخلين .. هما ( هزام المى + حجاز الصول ) ..

أما السوزناك .. فهو يتكون من جنسين منفصلين هما ( راست الدو + حجاز الصول ) ..

إذن .. الإختلاف فى درجة الركوز ..

وعند التصدى لتحليل مقام .. يجب علينا النظر لنهاية الجملة اللحنية وليس بدايتها .. لأن الملحن يمكنه الإنطلاق من أى نغمة داخل المقام .. ولكنه يستقر على درجة ركوز المقام غالباً فى نهاية الجملة ..

مرة أخرى .. أشكرك على جهدك فى تحليل الأغنية ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/04/2009, 20h49
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأستاذ نزار ..

أحسنت ياصديقى . وشكراً على التحليل ..

أما بخصوص الإلتباس الذى اشار إليه أخانا محمد سرحان .. بخصوص مقام الكوبليه الأخير ..

دعونا نحلل المسألة ..

نحن أمام ثلاث مقامات وليس مقامان فقط .. ينبغى التفرقة بينهم .. للوصول إلى أصل مقام الكوبليه .. هم ( السيكا , الهزام , السوزناك ) .

بداية .. سنفترض أن أم كلثوم .. غنت من كرد النوا .. حتى يكون الشرح أوضح للمبتدئين ..

أولاً : الإلتباس الذى حدث .. سببه أن عبد الوهاب إنطلق فى من نغمة الدو .. عند تلحينه لكلمات الكوبليه الأخير ..

وهذا أعطى إنطباعاً بمقام السوزناك .. ولكى نحل المشكلة .. هيا بنا نسمع اللازمة الموسيقية التى تسبق الكوبليه .. سنجدها إستقرت على نغمى المى ( سيكا ) .. على إفتراض أن أم كلثوم تغنى من كرد الصول ..

ولأن عبد الوهاب .. ليس كغيره من الملحنين .. فنجده إستقر مرة على نغمة الدو .. ومرة أخرى على نغمة المى ..

هنا يجب أن نستطعم المقام فى أذاننا .. وننظر أيضاً لنهاية الجملة اللحنية .. سنجده إستقر على المى ..

ومن هنا نتأكد أنه فى مقام السيكا .. وفى الحقيقة .. هو ليس سيكا .. وإن كان من عائلة السيكا ..

هو مقام الهزام .. والهزام يتكون من جنسين متداخلين .. هما ( هزام المى + حجاز الصول ) ..

أما السوزناك .. فهو يتكون من جنسين منفصلين هما ( راست الدو + حجاز الصول ) ..

إذن .. الإختلاف فى درجة الركوز ..

وعند التصدى لتحليل مقام .. يجب علينا النظر لنهاية الجملة اللحنية وليس بدايتها .. لأن الملحن يمكنه الإنطلاق من أى نغمة داخل المقام .. ولكنه يستقر على درجة ركوز المقام غالباً فى نهاية الجملة ..


مرة أخرى .. أشكرك على جهدك فى تحليل الأغنية ..
استاذ الالاتي شكرا لك على توضيح الفكرة واهتمامك بالموضوع... لقد افدتنا بمعلوماتك القيمة... كل الاحترام
الاسم الشخصي امير وليس نزار... ولكن ادخل من هذا الحساب لقريب لي... لانني لم اقبل... وشكرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/04/2009, 20h53
الصورة الرمزية عاشق الست510
عاشق الست510 عاشق الست510 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:68544
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: كلثومي الهوى ..
الإقامة: الأيكة الكلثومية ..~
المشاركات: 36
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)



تحليل جميل وفعلا ما يميز اللحن هو بساطته وجمله الموسيقية اللتي هي اختصاص عبد الوهاب ...


اقتباس:
حيث يبدأ عمر خورشيد بمداعبة القيثار ليعزف اللحن المحبوب للمقدمة



عمر خورشيد التحق بتخت ام كلثوم لأول مرة في سنة 1970 في الحفل الأول لأغنية مرت الأيام ...

ولم يشارك بتاتا في أغنية انت عمري اللتي غنتها ام كلثوم لآخر مرة في سنة 1968 ...

وكان عازف الغيتار هو عبدالفتاح خيري أحد عازفي الكمان في فرقة أم كلثوم ...


تحياتي إليك ...



__________________


ياللي هواك في الفؤاد // عايش في ظل الوداد


انت الخيال والـروح ...
... وانت سمير الأمل
يجي الـزمان ويروح ...
... وانت حبيب الأجل


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/04/2009, 21h16
الصورة الرمزية كمال عزمي
كمال عزمي كمال عزمي غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:5337
 
تاريخ التسجيل: septembre 2006
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 607
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأستاذ نزار ..

أحسنت ياصديقى . وشكراً على التحليل ..

أما بخصوص الإلتباس الذى اشار إليه أخانا محمد سرحان .. بخصوص مقام الكوبليه الأخير ..

دعونا نحلل المسألة ..
ينصر دينك يا عم آلاتي ..توضيح رائع..

والشكر للأخ أمير على تحليله الجميل..والرجاء إرسال بياناتك لى برسالة خاصة حتى يتم تسجيلك.
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/04/2009, 23h29
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 68
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال عزمي مشاهدة المشاركة
ينصر دينك يا عم آلاتي ..توضيح رائع..

والشكر للأخ أمير على تحليله الجميل..والرجاء إرسال بياناتك لى برسالة خاصة حتى يتم تسجيلك.

من بعض ماعندكم ياأستاذ كمال ..

علشان ماتقولوش إنى قاعد فى المبدعين ومابخرجش ..

أدينى خرجت أهو .. ووصلت للأيكة .. وتشرفت طبعاً ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd